متى يبدأ مفعول ابرة الكورتيزون

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 08:29

ما هي حقن الكورتيزون

الكورتيزون مادة مشابهة لهرمون الستيرويد الطبيعي الذي ينتجه الجسم ، وتعطى حقن الكورتيزون في المفصل للحد من الألم والتورم في ظروف مثل  النقرس ، والتهاب المفاصل الروماتيزمي ،  التهاب المفاصل ،  التهاب الأوتار و مرفق التنس.

تُستخدم حقن الكورتيزون عندما يكون هناك اشتعال أو ألم في المفصل لا يستجيب للعلاجات الأخرى أو عندما لا يمكن استخدام أدوية أخرى ، أنها توفر تخفيف الآلام على المدى القصير ، عادة لمدة تصل إلى شهر ، ولكنها لا تحسن وظيفة أو تصلب المفاصل ، والفرق بين الكورتيزون والستيرويد بسيط جداً.

كم من الوقت يستغرق حقن الكورتيزون للعمل

على الرغم من عدم وجود طريقة للتنبؤ بدقة باستجابة الجسم لحقن الكورتيزون ، إلا أن معظمها سيبدأ المرضى في الشعور بالراحة من أعراضهم في غضون 48 إلى 72 ساعة بعد الحقن.

مزايا حقن الكورتيزون

  • عندما يتورم المفصل ، يمكن إزالة سائل المفصل قبل حقن الكورتيزون ، إذا تمت إزالة السائل ، فيمكن تحليله من خلال الاختبارات المعملية لتحديد سبب تضخم المفصل ، هذه ميزة كبيرة لأنها اختبار تشخيصي قوي ودقيق.
  • من الفوائد المميزة لحقن الستيرويد أن تخفيف الالتهاب الموضعي في منطقة معينة من الجسم يكون أسرع وأقوى من الأدوية المضادة للالتهابات التقليدية التي تُعطى عن طريق الفم ، مثل الأسبرين ، يمكن أن تتجنب حقنة واحدة أيضًا بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب العديد من الأدوية المضادة للالتهابات التي تؤخذ عن طريق الفم والتي لا تستلزم وصفة طبية ، ولا سيما تهيج المعدة.
  • يمكن إعطاء حقن الكورتيزون بسهولة في عيادة الطبيب ، تشمل المزايا الأخرى الظهور السريع لعمل الدواء ، والاعتمادية ، ومعدل النجاح المرتفع ، والحد الأدنى من الآثار الجانبية ويجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن الحقن لتجنب أضرار توقف الكورتيزون فجأة.

الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون

عيوب حقن الكورتيزون هي ضرورة ثقب الجلد بإبرة بالإضافة إلى الآثار الجانبية المحتملة على المدى القصير والطويل ، يجب التأكيد على أنه على الرغم من أن كل من هذه الآثار الجانبية ممكنة ، إلا أنها لا تحدث عادة ، ومضاعفات حقن الكورتيزون قصيرة المدى غير شائعة ولكنها تشمل:

  • انكماش (ضمور) وتفتيح لون الجلد (تصبغ) الجلد في موقع الحقن ، وإدخال عدوى بكتيرية في الجسم (مثل التهاب المفاصل) ، ونزيف موضعي من الأوعية الدموية المكسورة في الجلد أو العضلات.
  • وجع في موقع الحقن.
  • تفاقم الالتهاب في المنطقة المحقونة بسبب ردود الفعل على دواء الكورتيكوستيرويد (توهج الكورتيزون بعد الحقن).
  • عادة ما يكون الألم المتزايد بعد الحقن ناتجًا عن نوبة ما بعد الحقن لأن الحساسية الحقيقية للكورتيزون نادرة جدًا ، يمكن إضعاف الأوتار عن طريق حقن الستيرويد في الأوتار أو بالقرب منها ، تم الإبلاغ عن تمزق الأوتار نتيجة لذلك ، قد يحدث احمرار الوجه في ما يصل إلى 40٪ من الحالات ولكنه يستمر لفترة وجيزة فقط ، التعرق ، الدوار ، و الأرق هي الآثار الجانبية غير شائعة ، يعد تلف الأعصاب من الآثار الجانبية غير الشائعة جدًا.

في الأشخاص المصابين بداء السكري ، يمكن أن تؤدي حقن الكورتيزون إلى رفع نسبة السكر في الدم ، في المرضى الذين يعانون من عدوى كامنة ، يمكن لحقن الكورتيزون أن تثبط إلى حد ما قدرة الجسم على مكافحة العدوى وربما تفاقم العدوى أو قد تخفي العدوى عن طريق قمع أعراض وعلامات الالتهاب ، بشكل عام ، يتم استخدام حقن الكورتيزون بحذر عند مرضى السكري وتجنبها عند الأشخاص المصابين بعدوى نشطة ، تستخدم حقن الكورتيزون أيضًا بحذر عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النزيف .

المضاعفات طويلة المدى لحقن الكورتيكوستيرويد تعتمد على جرعة وتكرار الحقن ،ىمع الجرعات العالية والإعطاء المتكرر ، مما يزيد من التعرض الجهازي الكلي للكورتيكوستيرويد ، تشمل الآثار الجانبية المحتملة:

  • ترقق الجلد
  • كدمات سهلة
  • زيادة الوزن
  • انتفاخ الوجه
  • حب الشباب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • هشاشة العظام
  • نوع نادر ولكنه خطير من الأضرار التي تصيب عظام المفاصل الكبيرة ( النخر اللاوعائي أو تنخر العظم ).

كيف يتم إعطاء حقن الكورتيزون للأنسجة الرخوة

يقوم الطبيب المختص بإدارة الحقن بسحب الكورتيكوستيرويد في حقنة ، يمكن سحب مخدر موضعي (مثل ليدوكائين) في نفس الوقت في المحقنة ، بعد ذلك يتم تحديد المنطقة المراد حقنها عادة ، يتم تعقيم الجلد فوق المنطقة المراد حقنها بمحلول سائل ، إما كحول أو بيتادين.

في بعض الأحيان ، يتم تخدير المنطقة موضعياً عن طريق التبريد السريع باستخدام رذاذ مثل كلوريد الإيثيل ، يتم بعد ذلك إدخال إبرة المحقنة في الأنسجة المراد حقنها ويتم إخراج المحلول من المحقنة إلى منطقة الالتهاب ، ثم تُسحب الإبرة وتُوضع ضمادة معقمة على مكان الحقن.

كيف يتم إعطاء حقن الكورتيزون في المفصل

طريقة إعطاء حقنة الكورتيزون في المفصل (الحقن داخل المفصل) تشبه طريقة حقن الأنسجة الرخوة ، ومع ذلك يستخدم البيتادين بشكل أكثر شيوعًا لتعقيم الجلد فوق المفصل هذا إجراء احترازي مهم لمنع دخول العدوى إلى المفصل.

وأيضاً إذا كانت هناك كمية زائدة من السوائل داخل المفصل ، فغالبًا ما يتم إزالتها أولاً باستخدام حقنة وإبرة منفصلة قبل حقن الكورتيزون ، تسمح إزالة هذا السائل المفصلي للطبيب بفحص السائل وإرسال عينة إلى المختبر للتشخيص ، تؤدي الإزالة أيضًا إلى تخفيف الألم بسرعة عن طريق تقليل الضغط في المفصل المملوء بالسوائل ، وقد تسمح إزالة السوائل للمفصل بالشفاء بسرعة أكبر. 

شروط استخدام حقن الكورتيزون

 يمكن استخدام حقن الكورتيزون لعلاج التهاب مناطق صغيرة من الجسم (الحقن الموضعية) ، أو يمكن استخدامها لعلاج الالتهاب المنتشر في جميع أنحاء الجسم (الحقن الجهازية).

تشمل الأمثلة على الحالات التي يتم فيها استخدام حقن الكورتيزون الموضعية التهاب الجراب في الورك أو الركبة أو الكوع أو الكتف والتهاب الأوتار مثل مرفق التنس  والتهاب المفاصل ، وهشاشة العظام في الركبة ، التهاب كيسي الورك ، حالات القدم المؤلمة مثل التهاب اللفافة الأخمصية ، التهاب أوتار الكفة المدورة ، الكتف المتجمد، والعديد من الحالات الأخرى يمكن علاجها بحقن الكورتيزون ، يمكن علاج بعض اضطرابات الجلد ، مثل الثعلبة (نوع معين من تساقط الشعر ) بحقن الكورتيزون.

قد تعالج حقن الكورتيكوستيرويد التي تُعطى في الكتف التهاب الأنسجة الرخوة الموضعي في الكتف ، مثل التهاب الجراب أو التهاب الأوتار ، يمكن استخدام حقن الكورتيزون في الكتف بالتزامن مع العلاج الطبيعي لعلاج متلازمة الكفة المدورة ومتلازمة الاصطدام .

تستخدم حقن الكورتيزون والمخدر الموضعي مثل الليدوكائين أحيانًا لتأكيد التشخيص ، على سبيل المثال إذا تحسن الألم في الأرداف والأربية بعد حقن الكورتيزون في الورك ، فإن الألم ناتج عن التهاب مفاصل الورك وليس التهاب المفاصل في أسفل الظهر.

هل حقن الكورتيزون مؤلمة

إذا تم الحقن على يد الخبراء لا يحدث ألم  ، يكون العكس  ، وهذا يعني أنه يتم ملاحظة الحد الأدنى من الألم من الإجراء بينما يحدث التخفيف من آلام الالتهاب بسرعة ، في بعض الأحيان ، يمكن أن تترافق حقن الكورتيزون في المفاصل التي تدهورت (تضررت) أو الصغيرة بشكل خاص (مثل مفاصل الأصابع) مع ألم طفيف مؤقت في وقت الحقن ، هذا غير متوقع بشكل عام.

وفي كثير من الأحيان ، يمكن أن تتهيج الأعصاب ، إما مباشرة بواسطة الإبرة أثناء الحقن أو عن طريق دواء الكورتيكوستيرويد ، مرة أخرى ، الألم بعد الحقن ليس شائعًا أو متوقعًا ، وتعتمد مدة خروج الكورتيزون من الجسم على الكمية.

ما هي مدة حقنة الكورتيزون

في بعض الأحيان ، يبدأ التخفيف من حقنة الكورتيزون على الفور تقريبًا بعد الإجراء ، ولكن قد يستغرق الأمر بضعة أيام للراحة ، قد تكون حقن الكورتيزون التي يتم تناولها لحالات معينة علاجية (مثل أنواع معينة من التهاب الجراب أو إصبع الزناد الخفيف ) ، ولكن في بعض الحالات تتكرر أعراض الحالة بعد أسابيع أو شهور ، في هذه الحالة يمكن إعطاء حقنة أخرى من الكورتيزون لحين ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون ، لكن تزداد مخاطر الآثار الجانبية مع زيادة عدد الحقن المنتظم  ، ولا يوجد معرفة دقيقة لمتى تختفي اعراض الكورتيزون من الجسم  [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق