ايهما افضل جبن الماعز ام البقر ام الضأن

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 04:19

ما يميز جبن الماعز عن جبن البقر عن جبن الضأن

جبن الماعز و البقر و الأغنام كلهم اشياء لذيذة، لكن هل تساءلت يومًا ما الذي يفسر الاختلاف في الذوق بين الثلاثة؟ مفتاح الاختلاف في النكهة و الملمس يأتي من الأكل الفريد لكل حيوان، خلافا للاعتقاد الشائع ، الماعز لا تأكل أي شيء، يبحثون عن أوراق أعلى وأكثر نعومة عند الرعي ، وينبحون من الأشجار ، ويطاردون العشب الأطول والأكثر حلاوة، ومن ثم ينتج حليبهم أجبانًا ذات مذاق لاذع ولامع وأيضًا “ماعز” مميز يمكن وصفه بأنه فناء أو حيوان هادئ في بعض الأحيان. كما أنه يحتوي على أقل كمية من الدهون.

ترعى الأبقار في الغالب على أعشاب الغطاء الأرضي وعادة ما تأخذ بعض التربة كعضة عند إطعامها، هذا يعطي الجبن نكهة ترابية تختلف اختلافًا كبيرًا من مكان إلى آخر و الذي يعتبر من افضل انواع الاجبان، تأكل الأغنام في المقام الأول العشب الناعم الحلو ذو النصل العلوي فقط. إذا تُرك قطيع من الأغنام في المرعى لفترة طويلة ، سيبدو الحقل قد تم جزه بواسطة طاقم الأرض.[1]

الفرق بين جبن الماعز و جبن الغنم

يعتبر كل من جبن الماعز والأغنام بديلاً رائعًا لجبن البقر ، ولكن يمكن خلط الجبن بسهولة، يحتوي حليب الأغنام و أنواع جبن الماعز على ضعف الدهون والبروتين في حليب الماعز، الدهون تعادل النكهة ، لكن محتوى البروتين مهم أيضًا: حليب الماعز أقل في الكازين ، وهو بروتين متخثر ، لذا فإن جبن الأغنام يكون أكثر صلابة بشكل عام أثناء إنتاج المزيد من الخثارة المتفتتة، تحتوي جبن الأغنام أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات وفيتامين ج وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم مقارنة بجبن الماعز.[2]

جبن الغنمجبن الماعز
تحتوي جبن الأغنام على دهون وبروتين أكثر من حليب الماعز ، مما يعني أن جبن الأغنام يتطلب حليبًا أقل.يحتوي جبن الماعز على نسبة منخفضة من الكازين ، وهو بروتين الحليب المتخثر ، لذلك ينتج جلطات صغيرة جدًا وناعمة تتحلل بسهولة يميل جبن الماعز إلى أن يكون طريًا وقابلًا للدهن ولامعًا عند الشباب.
 كما أنه يعطي جبن حليب الأغنام نكهة زبدية وغنية وجوزية. يحتوي جبن الماعز على فيتامين أ وكميات عالية جدًا من فيتامينات E و K و B6 و B3 (النياسين) ، مما يجعل جبن الماعز أكثر بياضًا في اللون. يحصل جبن الماعز على مذاقه ورائحته المميزة من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ، بما في ذلك حمض الكابريليك وحمض الكابريك.
على الرغم من أن حليب الأغنام يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، إلا أن جزيئات الدهون صغيرة جدًا ، مما يجعل جبن حليب الأغنام أسهل في الهضم من جبن حليب الماعز.يمكن أن يكون جبن الماعز القديم طباشيريًا و متفتتًا وترابيًا.

الفرق بين جبن الماعز وجبن البقر

على الرغم من أوجه التشابه الظاهري بينهما ، يمكن أن يكون جبن حليب البقر وجبن حليب الماعز مختلفين تمامًا، فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين نوعي الجبن.[3]

جبن الماعزجبن البقر
منتج غذائي طبيعي مشابه لحليب البقر، و يحتوي جبن الماعز على العديد من العناصر الغذائية مثل بروتين A2 وبعض السكريات ،تعمل السكريات القلة كمواد حيوية وتحفز نمو وتقسيم بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في القناة الهضمية.منتج طبيعي غني بالبروتين ومصدر للكالسيوم، تقل احتمالية تعرض هذه الأبقار للمضادات الحيوية ومبيدات الآفات.
يحتوي جبن الماعز أيضًا على كريات دهنية أصغر بنسبة 20٪ ومستويات أقل من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر.يحتوي جبن البقر العضوي و المراعي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية.
  بينما يحتوي على 30-35٪ أحماض دهنية متوسطة السلسلة ، هذه الأحماض الدهنية هي مصدر سريع للطاقة ولا يتم تخزينها كدهن في الجسم.يعتمد طعم جبن حليب القطيع في مزرعة صغيرة على السلالة والوقت من العام، من ناحية أخرى ، فإن جبن الموجود في السوبر ماركت هو مزيج ضخم من الحليب من العديد من مصانع الألبان الكبيرة
كما أنه متجانس بشكل طبيعي ، مما يعني أن الكريم يبقى في جبن ولا تتم معالجته للحصول عليه. غير المتجانس (حيث لا يتم تكسير كريات الدهون في عملية ما) يعني أن كريم الحليب الطبيعي يرتفع إلى الأعلى
يمكن أن يكون لها نكهة قوية ومميزة (قد تسميها القليل من المسك أو الرانش) مع حواف مالحة أو مالحة في بعض الأحيان. ومع ذلك ، فإن جبن الماعز Bruton Dairy طعمه معتدل ، وعلى الرغم من أنه حلو قليلاً ، إلا أنه لا يمكن تمييزه تقريبًا عن حليب البقر من حيث المذاق. ويتم معالجته لضمان أن كل منهما متماثل (يتم إنتاجه على نطاق واسع).

الفرق بين جبن البقر و جبن الغنم

تعطي الأغنام والماعز الحليب فقط في الربيع والصيف، بالنسبة لهم ، فإن النسبة المئوية للحليب في اليوم أقل بكثير من نسبة حليب البقر، ميزة سهلة، من الصعب الاعتناء بهم، لكي تنتج الأغنام والماعز الحليب ، يجب أن تصنع العشب وتتجول بحرية في المراعي، يتم تغذية الماشية الصغيرة في ظروف عضوية على الحشائش وتكون جودة الحليب وكثافته أعلى من حليب البقر لأنها تتغذى على مجموعة متنوعة من الأعشاب والنباتات، يعني ارتفاع سعر الحليب ارتفاع أسعار الوحدات بالنسبة لجبن الأغنام أو الماعز، رعاية وتكاليف وعمل المواشي الصغيرة بدلاً من الأبقار.[4]

جبن الغنمجبن البقر
يعتبر حليب الأغنام بشكل عام أكثر ملاءمة لصنع الجبن، قبل 30 عامًا ، كان من الممكن تصنيع الجبن كامل الدسم ، على سبيل المثال 18 كجم من الجبن من 60 كجم من حليب الأغنام النقي ، في الشركة باستخدام الطرق التقليدية للحليب النقي والخميرة الطبيعية والملحعندما يتم فحص مبيعات الجبن ، فإن حقيقة أن جبن البقر يستهلك أكثر من جبن الأغنام. جبن البقر منتج ، علامة تجارية متنوعة وميل تنافسي للغاية في السوق، لذلك ، يختار المنتج الاستفادة من الطلب للاستفادة من المنتج الذي يبيعه.
لكي يتم إنتاج الجبن بنفس الجودة ، يجب أن يحتوي على المزيد من الحليب، لسوء الحظ ، هناك عدد قليل جدًا من الشركات التي تنتج هذا الجبن عالي الجودة، كان من السهل جمع الحليب ومعالجته لأن تربية الأغنام والماعز أصبحت منتشرة في بلادنا، ومع ذلك ، من الصعب العثور على حليب الأغنام والماعز ومعالجتهما اليوم، بسبب الصعوبة ، فإن سعر جبن الأغنام أعلىإن العديد من العلامات التجارية تسيء استخدام المنتجات المصنوعة من جبن البقر وحليب البقر أثناء الإنتاج، على سبيل المثال ، يجب استخدام 120-150 كجم من الحليب لصنع علبة من جبن البقر كامل الدسم عالي الجودة (حسب الموسم)، زيادة التكاليف لمنتجي جبن البقر الذين ينتجون جبن البقر المعالج في ظل هذه الظروف دخل المنتج منخفض للغاية بالنسبة لكرتون الجبن الذي يبلغ متوسط ​​وزنه 18 كجم ، مع الأخذ في الاعتبار أسعار الحليب ونفقاته.
عند فحص مكونات معظم أنواع الجبن ذات العلامات التجارية التي تُباع كجبن غنم أو ماعز ، فإن خمسة بالمائة فقط من حليب الأغنام أو الماعز وبقية حليب البقر تثبت تكلفة وصعوبة الحصول على حليب الأغنام والماعز، التكلفة المنخفضة لهذا النوع من الجبن تسمح للسعر بالتحرك بشكل غير معقول، لا ينبغي أن ننسى أنه لا يمكن بيع منتج عالي التكلفة بسعر رخيص.أثناء الإنتاج، ليس من السهل صنع الجبن وبيعه ، مثل الرسوم المدفوعة مقابل المواد المستخدمة في المواد الأساسية ، ونفقات الدخل ، والضرائب المدفوعة للدولة ، ونفقات المعدات ، ورسوم التخزين البارد ، ومصاريف التسويق ، وكذلك الحليب والعمالة لكل لتر، بمعرفة ذلك وبقيادة العلامات التجارية الوطنية الكبرى ، يقوم منتجو الجبن بالكثير لخفض التكاليف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق