كيف يتغير الطقس الى حالات مختلفة

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 23 فبراير 2021 , 07:38

ما الذي يسبب ظروف الطقس القاسية

الغيوم الممطرة والباهتة والسماء الزرقاء العاصفة والثلج البارد والحرارة اللزجة كلها ظروف مختلفة تمامًا ومع ذلك فهى كلها تمثل الطقس.

الطقس عبارة عن مزيج من الأحداث والتفاعلات التي تحدث يوميًا في غلافنا الجوي، ويختلف الطقس في أجزاء مختلفة من العالم ويتغير خلال دقائق وساعات وأيام وأسابيع، حيث تحدث معظم الأحوال الجوية في طبقة التروبوسفير وهو الجزء الأقرب إلى الأرض من الغلاف الجوي.

وتعد العواصف الجوية أبرز أجواء الطقس القاسية وتكون ناتجة عن اصطدام الكتل الهوائية المختلفة فيما بينها في الخواص مؤدية إلى عواصف شديدة. [1]

اسماء ظروف الطقس القاسية التي لا تحدث في فصل الصيف

هناك العديد من ظروف الطقس القاسية التي تحدث بشكل عام على مر الفصول الأربعة لكن تعد العاصفة الثلجية واحدة من ظروف الطقس التي لا نراها خلال فصل الصيف.

كيفية تغير الطقس إلى حالات مختلفة

يتم التحكم في أحداث الطقس التي تحدث في منطقة ما من خلال التغيرات في ضغط الهواء حيث ينتج ضغط الهواء عن وزن الأعداد الهائلة من جزيئات الهواء التي يتكون منها الغلاف الجوي، وعادةً عندما يكون ضغط الهواء مرتفعًا تكون السماء صافية وزرقاء.

يتسبب الضغط المرتفع في تدفق الهواء لأسفل وتنفيسه عندما يقترب من الأرض، مما يمنع تشكل الغيوم، أما عندما يكون ضغط الهواء منخفضًا يتدفق الهواء معًا ثم يرتفع إلى أعلى حيث يتقارب فيبرد ويشكل السحب، لذلك تذكر أن تحضر معك مظلة في أيام الضغط المنخفض لأن تلك الغيوم قد تتسبب في هطول الأمطار.

يعتمد تغير الطقس أيضًا على الموقع النسبي للشمس، مثلاً خلال شهر يونيو تكون الشمس في سماء شمال الهند والذي يُلاحظ في فصل الصيف مما يخلق درجة حرارة عالية وضغطًا منخفضًا في المنطقة ويتسبب التدرج النسبي لدرجة الحرارة بين الجسم المائي وكتلة اليابسة في انتقال الرياح الموسمية من منطقة الضغط العالي إلى منطقة الضغط المنخفض مما يتسبب في هطول الأمطار، بينما بعد شهر يونيو يكون الموقع النسبي للشمس في اتجاه الجانب الجنوبي وبحلول شهر ديسمبر تكون الشمس فوق خط الاستواء وهذا هو الوقت الذي تسقط فيه أشعة الشمس في شمال الهند ويلاحظ في فصل الشتاء، هذا الوضع النسبي للأرض والشمس ثابت وبالتالي فإن الطقس هو ظاهرة تعتمد على الوقت.

كيف يمكن توقع الطقس

يقوم خبراء الأرصاد الجوية بتطوير تنبؤات الطقس المحلية والإقليمية بما في ذلك التنبؤات لعدة أيام في المستقبل، وتأخذ أفضل التوقعات في الإعتبار أحداث الطقس التي تحدث في منطقة واسعة.

يمكن أن تساعد معرفة مكان وجود العواصف الآن المتنبئين على التنبؤ بمكان حدوث العواصف غدًا وفي اليوم التالي حيث تساعد التكنولوجيا المتطورة مثل الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس ورادار دوبلر في عملية البحث فوق مساحة كبيرة كما تفعل شبكة رصد الطقس.

تعني الطبيعة الفوضوية للغلاف الجوي أنه من المحتمل دائمًا أن يكون من المستحيل التنبؤ بالطقس قبل أكثر من أسبوعين ومع ذلك، فإن التقنيات الجديدة جنبًا إلى جنب مع الأساليب التقليدية تسمح للمتنبئين بتطوير تنبؤات أفضل وأكثر اكتمالاً. [3]

الأنواع الشائعة لعناصر الطقس

الطقس له العديد من العوامل المختلفة، عندما يسأل شخص ما عن حالة الطقس اليوم عليك التفكير في درجة الحرارة والرطوبة وهطول الأمطار والرياح والغيوم والضغط الجوي حيث تعمل كل هذه الأجزاء المختلفة معًا لتكوين الطقس الذي تراه ولكن ماذا تعني عناصر الطقس هذه ؟

درجة الحرارة

حرارة الهواء فى فصل الصيف هى درجة الحرارة المقصودة، تُقاس بمقياس الفهرنهايت أو السلزيوس أو كلفن، حيث يُستدل من خلالها على مدى سرعة حركة جزيئات الهواء والذرات، حيث تعني الجزيئات والذرات سريعة الحركة أن درجة الحرارة مرتفعة بينما الجزيئات البطيئة الحركة في الهواء تخلق درجة حرارة منخفضة.

الرطوبة

رطوبة الهواء أو جفافه جانب مهم من جوانب الطقس، بدونها لن يتمكن البشر من البقاء على قيد الحياة ومع ذلك، فإن كمية بخار الماء أو الرطوبة في الهواء تحتاج إلى شيء من التوازن حيث يسبب وجود كمية قليلة جدًا من بخار الماء أو وجوده في الهواء مشاكل صحية ويمكن أن تكون مشاكل خطيرة.

هطول الأمطار

هطول الأمطار هو كلمة كبيرة لوصف كيفية تساقط الماء على الأرض وتتمثل أشكاله في المطر أو الثلج أو الصقيع أو الجليد أو الرذاذ حيث يعتمد الشكل الذي تتخذه هذه المياه أو الجزيئات الصلبة على عوامل الطقس الأخرى، على سبيل المثال إذا كانت درجة الحرارة باردة أقل من 32 درجة فإن هطول الأمطار يأتي إلى سطح الأرض على شكل ثلوج، أما إذا كان الطقس لطيفًا ودافئًا فإن الماء يتساقط على شكل مطر.

الرياح

الرياح هى حركة الهواء التي تحدث نتيجة تسخين الشمس للأرض، حيث يدل الحِمل الحراري على كيفية تحرك الهواء في أنماط يمكن التنبؤ بها لذلك، لدى علماء الأرصاد فكرة عن كيفية تحرك العاصفة أو نوع الطقس الذي ستحدث في غضون أسبوع.

الغيوم

تعد مشاهدة الأشكال المختلفة للسحب من الأشياء الممتعة في الصيف، لكن هل تساءلت يومًا ما ما هى السحب ؟ السحب عبارة عن مجموعة من قطرات الماء في الهواء، فإن المليارات من قطرات الماء ضرورية لتكوين سحابة.

الضغط الجوي

يمتلك الهواء وزن، فكل هذه الجزيئات والذرات تضيف إلى وزنه وتدفعه للأسفل، وذلك يوضح لنا مفهوم الضغط الجوي وهو وزن الهواء الذي يندفع لأسفل على سطح الأرض، ونظرًا لأنه يتم قياسه بإستخدام مقياس الضغط الجوي فإنه يُسمى بـ “الضغط الجوي”. [2]

أدوات رصد الطقس

بمرور الوقت تغيرت ادوات رصد الطقس التي يستخدمها الخبراء فتم بدأ إستخدام معدات أكثر كفاءة لجمع واستخدام بيانات إضافية، حيث تمكن هذه التطورات التكنولوجية خبراء الأرصاد الجوية من الرصد بشكل أسرع وأفضل من أي وقت مضى.

رادار دوبلر

هو واحد من أفضل ادوات قياس الطقس لرصد العواصف الشديدة، حيث يكتشف رادار دوبلر جميع أنواع هطول الأمطار، دوران الغيوم الرعدية، حطام الأعاصير المحمولة جواً وقوة الرياح واتجاهها.

الأقمار الصناعية

تجمع الأقمار الصناعية الخاصة بالعلوم الفضائية البيانات التي يحللها خبراء الطقس، وهناك ثلاثة أنواع من أقمار الطقس، حيث تدور الأقمار الصناعية المدارية القطبية على السطح وتلتقط سبعة صور مفصلة بشكل يومي.

تبقى الأقمار الصناعية المستقرة بالنسبة للأرض في نفس الموقع على السطح وتلتقط صورًا كل 30 ثانية بينما الأقمار الصناعية في الفضاء السحيق تواجه الشمس لرصد العواصف الشمسية القوية والطقس الفضائي.

المسابير الراديوية

تعد المصدر الأساسي لجمع بيانات الهواء العلوي مرتين على الأقل يوميًا، فيتم ربط مسابير الراديو ببالونات الطقس ويتم إطلاقها في 92 موقعًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة حيث يستغرق في رحلته ساعتين من الزمن.

يطفو المسبار اللاسلكي إلى طبقة الستراتوسفير العليا حيث يجمع ويرسل بيانات كل ثانية حول ضغط الهواء ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية وسرعة الرياح واتجاه الرياح، وأثناء الطقس القاسي عادة ما يُطلق بالونات الطقس بشكل متكرر لجمع بيانات إضافية حول بيئة العاصفة.

ASOS

ASOS أو أنظمة مراقبة السطح الآلية، تراقب بإستمرار الأحوال الجوية على سطح الأرض وتقدم المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس، حول ظروف السماء ورؤية السطح وهطول الأمطار ودرجة الحرارة والرياح حتى 12 مرة في الساعة، وتعد بيانات المراقبة التي يجمعها ASOS ضرورية لتحسين التنبؤات والتحذيرات. [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق