ما هي خصائص السرخسيات وأنواعها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 18:09

ما هي السرخسيات

السراخس هي مجموعة عديدة ومهمة من النباتات الوعائية ، حيث ينمو حوالي 12000 نوع في جميع أنحاء العالم ، وهي تتراوح من نباتات نباتية صغيرة إلى سرخس الأشجار بارتفاع 20 مترًا إلى الكائنات المائية العائمة ، العديد من السراخس لها جذمور معمر ، إما تحت الأرض أو تنمو على طول فرع إذا كانت نباتية ، مع جذور متصلة.

السراخس لها ريش  كبير الأوراق ، أي تحتوي على العديد من المنشورات ، ولكن بعضها له أوراق بسيطة وهناك مجموعة كبيرة في الحجم ، وتعتبر الأوراق أنظمة فرع مفلطحة ومندمجة أصبحت حاسمة في نموها ، أي بدون براعم ساق ، لذلك لا يمكنها الاستمرار في النمو وبعض السراخس المتسلقة لها براعم ساق في أوراقها وهذه غير محددة في نموها.

خصائص السرخسيات

  • الجذور الجزعية

بدلاً من السيقان الشائعة لمعظم النباتات ، تحتوي السراخس على جذور ، عادة ما تنمو هذه السيقان الأفقية تحت الأرض أو على طول السطح مباشرة ، وتمسك بنظام الأوعية الدموية الذي ينقل الماء والمغذيات ، تنبت أوراق السرخس من الجانب العلوي للجذور بينما تنمو الجذور على الجانب السفلي ، ويشبه هذا خصائص الحزازيات.

السراخس المكونة للتكتل لها جذمور تشبه التاج ، وتنتشر أنواع أخرى ، سرخس النعام (Matteuccia struthiopteris) ، على سبيل المثال ، هاردي في المناطق المزروعة بوزارة الزراعة الأمريكية من 3 إلى 7 ، يستعمر بشغف حيث تنبت جذوره الجارية على طول أوراقها ، تنمو جذور سرخس الشجرة منتصبة ، يأخذ جذمور جذع الأشجار الناعم الذي يبلغ قطره 28 بوصة (Dicksonia antarctica ، مناطق وزارة الزراعة الأمريكية من 9 إلى 10) النبات إلى ارتفاع يصل إلى 30 قدمًا.

  • السعف المورق

تبدأ سعفة السرخس من الجذور وتنتهي عند طرف الورقة ، الساق الأساسية ، التي تسمى stipe ، تحمل الجزء الورقي المعروف باسم النصل ، يمكن أن تكون أوراق السرخس كاملة ، مثل أوراق سرخس عش الطيور (Asplenium nidus ، يمكن أيضًا تقسيمها إلى أشكال أوراق معقدة ، وصولاً إلى سعف 1/16 بوصة من السراخس المائية ، تتفتح العديد من سعف السرخس في شكل كمان كلاسيكي يُعرف باسم crozier.

بعضها صالح للأكل البعض ليس كذلك ، تعكس الشعيرات والقشور الصغيرة على بعض السعف الضوء وتخلق أوراق الشجر الملونة ، تظل أوراق سرخس عيد الميلاد (Polystichum acrostichoides دائمة الخضرة.

  • إنتاج الجراثيم والابواغ

بدلاً من البذور ، تنتج السراخس جراثيم صغيرة. تتكون الكبسولات المنتجة للأبواغ ، والمعروفة باسم sporangia ، في مجموعات تسمى sori ، غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الحشرات القشرية ، وتظهر الصوري في أشكال وأنماط وأماكن مميزة تحدد أنواع السرخس المختلفة.

في بعض السراخس ، يتدحرج قسم من الأوراق ويحمي الصوري ، الأنواع الأخرى لديها اللوحات الواقية ، والكشفية التي تسمى الهند ، تغطي إندوسيا على شكل الكلى سرخس الخريف المستدير (Dryopteris erythrosora وتنضج في مراحل ملونة من اللون الوردي إلى الأحمر ،عندما يحين الوقت المناسب ، تقذف السرخس الأبواغ جراثيمها في مهب الريح ، ينتج السرخس المنفرد العديد من الجراثيم في حياته ، لكن القليل منها يبقى على قيد الحياة.

كيف تتكاثر السرخسيات

الجراثيم هي الخطوة الأولى في تكاثر السرخس ، تشكل الأبواغ التي تجد ظروفًا مضيافة نباتات بسيطة على شكل قلب يبلغ عرضها 1/2 بوصة تسمى البروتاليا ، والتي تقع على التربة.

تشكل هذه النباتات غير الواضحة أعضاء من الذكور والإناث. في حالة وجود الرطوبة ، يمكن أن يحدث الإخصاب ، وينتج عن ذلك سرخس جديد في النهاية ، يمكن لبعض سرخس الصحراء التكاثر بدون ماء أو تسميد ، لكن معظم السرخس تتطلب الرطوبة ، الموائل المميزة للبقاء والتكاثر هي مناطق رطبة ورطبة ومظللة تحتفظ بالرطوبة على مدار السنة وهذا من ضمن التشابهات في المقارنة بين الحزازيات السرخسيات.

قليل من السرخس يتحمل أشعة الشمس المباشرة أو الرطوبة المنخفضة أو الظروف المليئة بالمياه أو الظل العميق ، الأنواع دائمة الخضرة تتحمل أدنى مستويات الضوء ، كلما زاد التعرض لأشعة الشمس ، زادت سرخس الماء الذي تتطلبه.[1]

انواع السرخسيات

  • بوسطن فيرنز

هذه هي أكثر أنواع النباتات المنزلية شيوعًا ، على الرغم من أنها تنمو أيضًا في الهواء الطلق في العديد من المناطق ، لديهم أوراق خضراء داكنة مع العديد من المسافات البادئة العميقة والمتباعدة بشكل متساوٍ في الحواف ، تستفيد سرخس بوسطن من التغشية المتكرر ولكن الخفيف للسعف ويمكن أن تنمو بنسب هائلة.

  • هولي فيرنز

يحتوي هذا التنوع على أوراق خضراء داكنة من ثلاثة إلى أربعة بوصات تشبه تلك الموجودة على الشجيرات المقدسة وتتحمل الحرارة والضوء والمياه ، وهي متوفرة في ثلاثة أنواع بما في ذلك السرخس الياباني وهاواي والشرقي الهندي.

  • سرخس كزبرة البئر

كواحد من أكثر أنواع السراخس الداخلية حساسية ، يحتوي هذا النبات الفريد على سيقان سوداء رقيقة وأوراق صغيرة لذيذة ، إنها تحدٍ يجب أن تنمو لأنها تزدهر بشكل أفضل في الأجواء ذات الرطوبة العالية ولكن أوراقها لا يمكنها تحمل التغشية ، تنمو سرخس كزبرة البئر جيدًا في زوايا الحمامات الكبيرة بسبب الرطوبة ولكنها لا تستطيع البقاء في ضوء الشمس المباشر.

  • سرخس النعام

هذا هو واحد من أطول وأصناف السرخس الخارجية المهيبة ، مع سعف ينمو في كثير من الأحيان إلى خمسة أقدام في الطول ، تنمو الأوراق على سرخس النعام في اكتساح صاعد يشبه المزهرية ، سرخس النعام مثل التربة الرطبة والظل ، لجعلها أكثر إحكاما ، سقيها بشكل غير منتظم على مستوى الأرض ، مع الحرص على عدم تعرض الأوراق الرقيقة لأي رطوبة.

  • السرخس المطلية اليابانية

إذا كنت تعيش في منطقة ذات فصول شتاء قاسية ، فهذا هو السرخس المثالي في الهواء الطلق لحديقتك حيث يمكنه تحمل درجات حرارة منخفضة تصل إلى -30 درجة فهرنهايت. السعف المدبب على هذا السرخس عبارة عن مزيج جميل من اللون الأرجواني والفضي ويصل طوله إلى 18 بوصة فقط.

  • شجرة السرخس الأسترالي 

هذا النبات هو في الواقع شجرة تنمو عادة إلى حوالي 30 قدمًا ، مع ثمانية أقدام من السعف والجذوع في محيط ست بوصات  ، تزدهر في جميع أنحاء الغابات المطيرة في نيوزيلندا وأستراليا ، لذلك لا تزرعها إلا في مناخ به هطول غزير ودرجات حرارة دافئة.

  • سرخس الهليون

على الرغم من وجود ثلاثة أنواع من هذا السرخس ، إلا أن النوع الأكثر شيوعًا له أوراق ناعمة تشبه الإبر ومهيجة للجلد إنها تزدهر جيدًا في الضوء الساطع وغالبًا ما تتكاثر جيدًا لدرجة أنها تستحوذ على حدائق بأكملها ، لذا اجعلها تحت المراقبة مع التقليم المتكرر.

  • سرخس عش الطيور

سرخس عش الطيور مثل زينة الحديقة ، لأنها مدمجة وتوفر تباينًا رائعًا للنباتات المزهرة في الحديقة ، يفضلون الظل ويمكن أن ينمو على الصخور والأشجار وكذلك في التربة.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق