خطوات إنشاء نموذج باستخدام مايكروسوفت فورم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 23 فبراير 2021 , 12:38

ما هو  Microsoft Forms

Microsoft Forms هو تطبيق مستند إلى الويب وهو جزء من بيئة Office 365 ، تتيح Microsoft Forms إنشاء استطلاعات واختبارات واستبيانات باستخدام أداة إنشاء سهلة الاستخدام وهو يعتبر افضل برامج لعمل أسئلة تفاعلية.

يمكنك توصيل النماذج بسهولة والبدء في جمع التعليقات ومشاركة النتائج على المستوى التنظيمي ، يمكن استخدامه في العديد من أنواع الأعمال والصناعات لجمع البيانات وإنشاء تقرير في الوقت الفعلي ، ويمكنه أيضًا إرسال دعوة إلى مستخدمين آخرين يطلب منهم ملء نماذج Microsoft باستخدام مستعرض ويب على أي جهاز أو كمبيوتر ، يمكن للمنشئ مراجعة النتائج في الوقت الفعلي ويمكنه إجراء تحليل على البيانات التي تم جمعها.

ما هي فوائد مايكروسوفت فورم 

يمكن استخدام  مايكروسوفت فورم في العديد من المؤسسات والشركات والمكاتب الحكومية لتلبية متطلباتهم الخاصة بجمع البيانات وإنشاء تقرير في الوقت الفعلي ، فيما يلي فوائد استخدام Microsoft Forms:

  • من السهل استخدام وتكوين اختبار أو استطلاع لجمع البيانات ، أيضًا لديه القدرة على إنشاء تقرير باستخدام تحليلات الوقت الفعلي.
  • من السهل التكامل مع خدمات Office 365 الأخرى.
  • يمكن تخصيص Microsoft Forms وتضمينها في أي صفحة ويب أخرى أو موقع بلوجر.
  • يمكن مشاركة Microsoft Forms مع مستخدمين مجهولين لجمع البيانات ، أيضا يمكن مشاركة النتائج.
  • لديها ميزات لتعديل وحذف بيانات النماذج بسهولة.
  • يسمح بإنشاء نماذج مكررة باستخدام أحد النماذج الموجودة كقالب.
  • بيانات Microsoft Forms آمنة لأنها تتبع قواعد التوافق مع Office 365.

متى تستخدم Microsoft Forms

يمكن استخدام خدمة Microsoft Forms في العديد من المؤسسات والشركات والمكاتب الحكومية لجمع البيانات ومشاركة المعلومات مع موظفيها وعملائها ، فيما يلي سيناريوهات قد ترغب في استخدام خدمة Microsoft Forms فيها.

  • يمكنك إنشاء اختبار بسهولة ومشاركته مع مستخدمين مجهولين بسرعة.
  • إنشاء تطبيق طلب لشركة صغيرة.
  • يمكن للمدرسين استخدام Microsoft Forms لتقييم طلابهم في موضوع ما.
  • إنشاء مسح سريع وجمع البيانات من الجمهور.
  • عندما تريد تضمين نماذج الاستطلاع والاختبار والتسجيل على صفحات الويب أو المدون أو أي نظام إدارة تعليم.
  • عندما تريد تخصيص النماذج ودمج تطبيق النماذج الخاص بك مع خدمات Microsoft الأخرى مثل Microsoft Teams و Microsoft Flow.

طريقة إنشاء نموذج باستخدام مايكروسوفت فورم

  • انتقل إلى Microsoft Forms في المستعرض .
  • سجّل الدخول إلى Microsoft Forms باستخدام حساب المدرسة / العمل Office 365 أو حساب Microsoft.
  • انتقل إلى النماذج الخاصة بي ، ثم انقر فوق نموذج جديد.

  • أدخل اسم ووصف النموذج ،  بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الصورة / الشعار في أعلى النموذج ، انقر فوق رمز “صورة” ، وحدد الصورة ، ثم انقر فوق “إضافة”.

  • انقر فوق “إضافة سؤال”  add questions
  • سوف يظهر أنواع الأسئلة انقر فوق اختيار ، أضف السؤال والخيارات كما هو موضح في الصورة التالية ، قم بتمكين الإجابات المتعددة والإجابات المطلوبة لهذا السؤال ، انقر فوق “إضافة خيار آخر في حالة” إذا كنت تريد أن يعطي المستخدمون أي إجابة أخرى بخلاف القائمة.

  • أضف السؤال النصي وحدد تبديل “إجابة طويلة” (نص متعدد الأسطر) ، كما هو موضح.

  • يحتوي كل سؤال على الخيارات التالية نسخ السؤال ، والحذف ، وإدراج الصورة ، والتحرك لأعلى أو لأسفل
  • تم حفظ جميع الأسئلة والنماذج تلقائيًا.[1]

تغيير الموضوع

انقر فوق “موضوع” في الزاوية اليمنى العليا لتغيير موضوع النموذج ، تتوفر العديد من السمات المضمنة بالإضافة إلى ذلك ، تتيح Microsoft Forms للمستخدمين إضافة سمات مخصصة.

تتبع النموذج على  مايكروسوفت فورم

إذا كان إنشاء نموذج جديد أمرًا بسيطًا ، فإن تتبع النتائج يكون أكثر وضوحًا ، بالنسبة للنموذج المحدد حاليًا ، انقر فوق علامة التبويب الردود ويمكنك رؤية النتائج.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك أنشأت نموذجًا جديدًا لسؤال الموظفين عن مشروع جديد وآرائهم حول الاتجاه ، يمكنك رؤية جميع الردود ومراجعة الرسم البياني الذي يعرض الإجابات المقدمة ، يمكنك أيضًا مراجعة متوسط ​​الدرجات والنتائج الفردية للاختبار.

يتيح لك Microsoft Forms فتح النتائج في Excel  فقط انقر فوق الخيار في التطبيق ، يؤدي هذا إلى فتح جميع الردود في جدول بيانات ، والذي يمكنك مراجعته أو مشاركته أو حتى تعديله حسب الحاجة ، في تنسيق جدول بيانات يمكنك أن تقرر تمثيل البيانات باستخدام مخطط أو تتبع الردود من نماذج متعددة قمت بإنشائها باستخدام علامة تبويب لكل منها.

لتتبع نماذج إضافية ، انقر فوق اسم تطبيق النماذج في الجزء العلوي الأيمن ، هنا يمكنك مراجعة جميع النماذج التي قمت بإنشائها ، ثم تتبع الردود على كل منها ، أحد الجوانب السلبية التي يجب ذكرها هنا هو أن النماذج لا توفر محركًا أكثر قوة لتتبع مجموعة من النماذج  ، على سبيل المثال جمع البيانات من استبيانات أو استبيانات متعددة ، ثم تجميع كل هذه المعلومات في ملخص نموذج واحد ، كما ذكرنا يمكنك القيام بذلك يدويًا في Excel.

لا تدعي Microsoft Forms أنها أداة إنشاء نماذج متطورة حيث يمكنك تعديل كود HTML لنموذج أو إجراء سلسلة من الاستطلاعات التي يتم إنشاؤها تلقائيًا ،على سبيل المثال يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني في تاريخ محدد ، من المفترض أن يساعدك في إنشاء نماذج واختبارات أساسية وتتبع النتائج ، وعدم الانغماس في الإعدادات الإضافية.

تكامل مايكروسوفت فورم

SharePoint مع النماذج

 يمكن بسهولة إضافة نماذج مباشرة إلى صفحة الويب  ،تعمل نفس الآلية مع SharePoint Intranet الخاص بك ، لنفترض أنك تريد إنشاء صفحة جديدة في بيئة SharePoint الخاصة بك.

هنا يمكنك إضافة نموذج جديد وإنشائه مباشرة من موقع SharePoint ، هناك خيار آخر وهو إضافة وتحرير نموذج موجود عن طريق اختيار الرابط الصحيح للنموذج الخاص بك ، الإضافة إلى ذلك ، يمكنك اختيار ما يجب أن يظهر بالضبط على موقعك وبالتالي يمكنك جمع الردود من زملائك ، أو إظهار نتائج النموذج وبالتالي ، يمكن للجميع مشاهدة ملخص الردود مباشرة في SharePoint في Microsoft 365.

مشاركة نماذج Microsoft  

هناك العديد من الخيارات لمشاركة النماذج الخاصة بك عبر المؤسسة أو مع أي أفراد خارجيين ، عندما يكون النموذج جاهزًا ، انقر فوق “مشاركة” وسترى الرابط ، الخيار الأول هو فقط نسخ هذا الرابط ولصقه في البريد الإلكتروني ، بعد ذلك سيتم نقل أي شخص نقر عليه إلى النموذج حيث يمكنه إرسال رده.  

بعد ذلك ، يمكن مشاركته كقالب لزملاء وبالتالي ، يمكنهم استخدامه لإنشاء أشكال مماثلة في المستقبل.

خيار آخر رائع هو استخدام QR Barcode ، إنه مفيد جدًا إذا كنت تريد أن يتصل جمهور كبير بسرعة بنموذج Microsoft الخاص بك ، يمكنك أيضًا إضافة هذا النموذج إلى صفحة الويب الخاصة بك عن طريق نسخه برمز قصير. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق