أنواع التربة التي تصلح للبناء

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 23 فبراير 2021 , 07:43

انواع التربة المناسبة للبناء

عند البحث عن قطعة أرض من أجل القيام بإنشاء مبنى عليها ، فيجب أن تختار افضل انواع التربة التي تصلح للبناء ، والتي تخلو من المشاكل ، ومن أجل تجنب الوقوع في أنواع التربة الغير صالحة للبناء من أنواع التربة الطينية ، والدخول في دوامة صرف الاف الدولارات من أجل إيجاد حلول لمعالجة التربة الطينية للبناء ، فقد أحضروا لك الشروط التي تتواجد في التربة ، وتجعلها مثالية من أجل البناء عليها.

لذلك فإن هناك شروط يجب توافرها في التربة التي سيتم البناء عليها ، وهذه الشروط تكون كما يلي : [٢]

  • أن تكون التربة المختارة مستقرة وقوية بما فيه الكفاية من أجل دعم حجم وارتفاع المبنى الذي تريد إنشاؤه عليها ، فإن كانت التربة غير مستقرة ، سوف يؤدي ذلك إلى سقوط المبنى ، او تشققه.
  • معرفة الخصائص الفيزيائية للتربة ، والتي يتم من خلالها تحديد مدى استقرارية وقوة هذه التربة ، وفي الغالب ما تكون التربة الطينية ذات هيكل متماسك وقوي ، مقارنة بالتربة الرملية ، إلا أن حجم مسامات التربة يفرق عند التخطيط الهندسي للبناء.
  • يجب أن تكون التربة مستقرة من خلال المسافات بين جزيئاتها ، ما يجعل دورة التركيب ، والجفاف أكثر استقرارا ، حيث أن التربة المتوسطة تؤدي إلى تكسر اساس البناء ، والطرقات ، وهناك بعض المعادن الطينية التي تتوسع من خلال دورات الجفاف والترطيب ، لذلك يجب الإنتباه لهذا الأمر.
  • يجب أن تكون التربة الجيدة قادرة على امتصاص مياه الأمطار ، لكي لا يؤدي جريان المطر السطحي ، وعوامل التعرية إلى تخريب هيكل البناء.
  • يجب أن تتمتع التربة بتوازن المواد الكيميائية بها حتى لا تؤدي إلى تآكل ، وتلف مواد البناء.

ومن أجل معرفة ما إذا كانت التربة جيدة من أجل البناء عليها ام لا ، فسوف يتم الاستعانة بعمل خرائط التربة من خلال المتخصصين في علوم التربة ، والتي سوف تعمل على بيان :

وباستخدام هذه الخرائط ، والكشف عن صحة التربة ، او المشكلات المتواجدة بها ، سوف يتم التمكن من معرفة انواع التربة ذات المشاكل وطرق علاجها ، حيث يمكنك تجنب المشاكل المستقبلية لانهيار ، او تصدع البناء.

وهناك العديد من الإخفاقات التي حدثت في المباني نتيجة لسوء اختيار التربة ، وعدم معالجتها ، ومن أشهر هذه الأبنية ؛ برج بيزا المائل ، حيث أن التربة المقام عليها البرج ، تبدو مستقرة أثناء موسم الجفاف ، بينما تصبح غير مستقرة خلال موسم الأمطار ، الامر الذي أدى إلى غرق التربة بطريقة غير متساوية.

انواع التربة الصالحة للبناء

هناك أكثر من نوع التربة حسب تشكيل التربة الطبيعي ، وتكون صالحة للبناء ، حتى وإن كان بها بعض العيوب التي يمكن معالجتها ، لذلك قبل الإقدام على البناء ، يجب عليك تحليل التربة التي وقع عليها الاختيار ، من أجل التأكد بأن مبناك سوق يظل قوي ومتماسك أطول فترة ممكنة تحت الظروف الجوية المختلفة.

بالإضافة إلى وضع أساس قوي ومتين ، ومراعاة عمق الحفر حسب مراحل تكون التربة الجيدة للبناء ، ومع اختلاف البلدان ، والتربة المتوفرة لدى بلد عن بلد آخر ، يتم اعتماد نوع تربة معين من أجل إنشاء المباني عليه ، ويكون هو النوع المتوافر ، لذلك يعتبر نوع التربة المثالي للبناء ، وإن كان يحتوي بعض العيوب ، فلا ضرر من اصلاحها، وانواع التربة التي يمكنك الاعتماد عليها في البناء ، ما يلي :

التربة الرملية الحصوية

تعتبر التربة المتكونة من الرمل والحصى ، من افضل انواع التربة المستخدمة للبناء ، حيث تعمل على دعم الاساسات المتينة ، والقوية ، وذلك بسبب توافر الجزيئات الكبيرة بها ، والخالية من الصخور اللينة.

فهذا النوع من التربة يتميز بالصلابة ، فضلا عن جزيئاته غير المتساوية التي تسمح بمرور الرطوبة من خلال التربة ، بالإضافة إلى معدل منخفض من الاحتفاظ بالمياه ، ما يجعل هذه التربة مناسبة أكثر ان تم ضغط الرمل لجعله اقوى ، وأكثر مثالية للبناء.

ومع ذلك يجب مراعاة منسوب المياه في المنطقة المختارة ، فإن كان مرتفع يحب تجنب الحفر العميق في هذه التربة ، مع العمل على ضغط لطبقات العليا من التربة قبل وضع الخرسانة.

التربة الصخرية

تعتبر التربة الصخرية واحدة من أنواع التربة المثالية للبناء ، بالرغم من أنها تحتاج إلى الآن كبيرة من أجل الحفر ومساواة سطحها للبناء ، إلا أن معظم الأبنية المقامة على التربة الصخرية تتمتع بمتانة عالية ، لما للتربة الصخرية من قوة تحمل تصل إلى تحمل ناطحة سحاب.

وتتكون التربة الصخرية من الحجر والصخور الزيتية ، والرمال ، والطير ، والطباشير ، وقبل البدء في البناء عليك اولا ، تسوية القاعدة الصخرية للتربة ، وبعد ذلك يصبح الأمر أسهل بدون مواجهة مشكلات أثناء البناء.

وما يميز هذا النوع من التربة أنها ، غير منفذة لتصريف الماء ، بالإضافة إلى عدم احتفاظها بالرطوبة ، ما يؤدي لعدم تمديدها او تقلصها.

التربة الطينية

وهو أكثر أنواع التربة المستخدمة للبناء في العديد من المناطق ، وجسيمات الطين تسمح بالاحتفاظ بالمياه ، ما يؤدي إلى توسعه إن كان رطبا ، بينما يتقلص إن جف ، لحجم جسيمات الطين الصغيرة تسمح بنفاذ جزيئات الماء وتغلغلها.

لذلك عند البناء على التربة الطينية عليك وضع هذا الأمر في عين الاعتبار ، وإزالة الطبقات العليا منه والحفر إلى التوصل ، إلى عمق ذو محتوى رطوبة مستقر لصب الأساس الخرساني ، وذلك من أجل تفادي المشكلات التي تحدث أثناء هطول الأمطار.

التربة الطميية

Red clay soil on nature as a background .

والطمي يتكون من جزيئات صغيرة وناعمة ، لذلك نجدها تحتفظ بالمياه بطريقة كبيرة ، بالإضافة إلى سوء تصريف المياه ، فيؤدي امتصاصها للماء إلى كبر الجسيمات بدرجة عالية ، الأمر الذي يؤدي بها للدفع ضد أساس البناء وبالتالي يعمل على إضعاف الهيكل ، لذلك يجب القيام بالحفر في هذا النوع من التربة ، إلى عمق اكبر حتى الوصول إلى الطبقة المناسبة لوضع الأساس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق