اقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 23 فبراير 2021 , 10:57

تعريف اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من أسمى اللغات الموجودة على مستوى العالم ، وأكثرها انتشارًا ، فينطق بها جميع الدول العربية ، بالإضافة إلى تأثيرها القوي والمباشر على بعض اللغات العالمية ، مثل اللغة الفارسية ، والتركية ، والإندونيسية ، وغيرهم من لغات العالم الإسلامي ، كما تعتبر اللغة الرابعة ، من حيث استخدامها على شبكة الانترنت ، بالإضافة إلى أنها لغة القرآن الكريم ، والشعائر الإسلامية ، والصلاة ، وجميع عبادات المسلمين ، لذلك تعد اللغة العربية ، هي اللغة المقدسة للعالم الإسلامي كله .

حروف اللغة العربية

تتكون اللغة العربية من ٢٨ حرف ، ولكن اختلف على عدد الحروف العديد من العلماء ، واعتبر اللغة العربية تتكون من ٢٩ حرفًا ، وبالرغم من وجود الاختلاف في آراء العلماء ، إلا أن اللغة العربية ستظل اللغة العربية من أكثر اللغات توسعًا في معاني الكلمات وعددها ، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من التعقيدات اللغوية ، ويبقى عدد حروف اللغة العربية المتعارف عليها هي ٢٨ حرفًا .[1]

الحركات في اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من أصعب اللغات ، وأكثرها توسعًا ، فتتميز ألفاظها وكلماتها ، بأنها تختلف في النطق ، وتحمل العديد من المعاني ، وذلك بسبب تأثير أقوى الحركات في اللغة العربية على حروف الكلمة ، والتي تعتبر أساس الكتابة والقراءة الصحيحة .

أقوى الحركات في اللغة العربية ، بالترتيب تعد من الأدوات الهامة التي تساعد في تعليم اللغة العربية ، ونطق كلماتها ، وفهم معانيها بشكل صحيح ، حيث أنها أكثر اللغات انتشارًا حول العالم ، ويتحدث بها جميع الدول العربية بالإضافة إلى عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم ، تعد اللغة العربية من أسمى اللغات ، فهي لغة القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف .

أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب

تحتوي اللغة العربية على أربعة حركات إعرابية أساسية ، والتي تعتبر أقوى الحركات تأثيرًا على نطق الكلمة ، ويتم ترتيب هذه الحركات من حيث الأقوى ، ثم الأضعف كالتالي :

  • الكسرة ، ويعد من الحركات المستخدمة في تشكيل الكلمات ، وترسم الكسرة أسفل الحرف على هيئة شرطة صغيرة ، مثل “-ِ” ،  وتدل على نطق الحرف التالي ، من حيث المد الصوتي القصير ، والكسرة تستخدم في حالة الجر .
  • الضمة والتي تعد من الحركات الأساسية التي ترسم على الحرف على شكل ، واو صغيرة ، مثل “-ُ” ، حيث تؤثر على نطق الحرف الذي يليه بالمد الصوتي القصير ، وتستخدم الضمة في حالة الرفع .
  • الفتحة وتعتبر من الحركات التشكيلية الهامة ، وترسم أعلى الحرف على شكل شرطة صغيرة ، مثل “-َ” ، حيث تدل على نطق الحرف التالي من ناحية المد الصوتي القصير ، وتستخدم الفتحة في حالة النصب .
  • السكون ، ويعد أحد الحركات التشكيلية التي تساعد في النطق الصحيح للكلمة ، ويتم رسم السكون على هيئة دائرة صغيرة أعلى الحرف ، مثل “ْ-ْ” ، وتستخدم حركة السكون في حالة الجزم .

أنواع الحركات في اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على العديد من الحركات المختلفة التي تؤثر في نطق الكلمة ، وإعرابها في الجملة ، والمقصود بالحركات في اللغة العربية ، هي حركات التشكيل التي توضع على حروف الكلمة ، كما في حالة الضمة ، والفتحة ، والسكون ، أو توضع تحت الحرف ، كما في حالة الكسرة ، وتنقسم الحركات إلى :

  • حركات الكسرة والضمة ، والفتحة ، والسكون ، والتي تعتبر أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب .
  • حركات الشد ، والقطع ، والوصل ، والمد ، ويطلق عليها الضوابط الأربعة في اللغة .
  • حركات التنوين سواء التنوين بالضمة ، أو الكسرة ، أو الفتحة .
  • بالإضافة إلى حركة الهمزة ، وتأثيرها على نطق الحرف .

أهمية الحركات في اللغة العربية

ترجع أهمية الحركات في اللغة العربية إلى المساعدة على فهم الكلمات بشكل صحيح ، وهي كالتالي :

  • تعمل الحركات في اللغة على قراءة الكلمات ، وكتابتها بشكل صحيح ، وبالتالي تؤدي إلى المعنى الدقيق في الجملة .
  • يوجد في اللغة كلمات كثيرة متشابهة في عدد الحروف وترتيبها ، ولكن باستخدام هذه الحركات على الحروف ، يساعد في توضيح معنى الكلمة المقصودة في الجملة بطريقة صحيحة .
  • تساعد هذه الحركات في إعراب الكلمة في الجملة ، وهذا يؤدي إلى النطق الصحيح للكلمة ، وفهم معناها .

سلم الحركات في اللغة العربية

يعبر سلم الحركات في اللغة العربية عن المحافظة على ضوابط اللغة العربية ، والذي يكون مسئول بشكل رئيسي عن فهم المعنى ، والتدقيق اللغوي للكلمات ، حيث أنها :

  • لقد كرم الله عز وجل اللغة العربية وجعلها لغة القرآن الكريم ، ولهذا السبب ستظل اللغة الوحيدة دون حدوث أي تغيير ، أو تحريف بها .
  • تساعد الحركات في اللغة العربية ، على حدوث حالة من التناسق ، والانسجام اللغوي بين الكلمات .
  • تعتبر الحركات ، والتشكيل ، والضوابط الأربعة من أساسيات قواعد اللغة العربية .
  • كل الأسباب السابقة تساعد في المحافظة على قواعد اللغة العربية دون حدوث أي تغيير فيها .

التشكيل في اللغة العربية وأهميته

يعمل التشكيل في اللغة العربية على إعراب الكلمات بشكل صحيح وفهم المعنى الدقيق للكلمة ، وتعود أهمية التشكيل في اللغة إلى :

  • يعمل التشكيل على تغيير نطق ، ومعنى الكلمة ، فنلاحظ عند تغيير التشكيل على الكلمة ، فتتحول إلى كلمة أخرى تختلف في طريقة النطق ، والمعنى المقصود .
  • مساعدة القارئ في فهم المعنى المقصود من الكلمات ، فبدون التشكيل ، لا يستطيع القارئ للوصول إلى الفهم الصحيح .
  • نجد في القرآن الكريم توزيع التشكيل بطريقة صحيحة ودقيقة ، وذلك لتوصيل المعنى المقصود من آياته .
  • يساعد الاستماع إلى نطق الكلمات بطريقة صحيحة ، مع الكتابة ، والقراءة المستمرة على تعلم التشكيل اللغوي بطريقة سهلة وصحيحة .
  • يمكن للشخص تعلم التشكيل ، والنطق الدقيق للكلمات في اللغة العربية ، أن يستمع إلى القرآن الكريم بشكل مستمر .[2]

وبذلك نكون قد أوضحنا أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب ، والتي تساهم في القراءة ، والكتابة بطريقة دقيقة ، فتساعد القارئ في قراءة الكلمات بشكل صحيح ، وفهم معناها ، وكذلك تساعد الكاتب في كتابة كلماته بطريقة صحيحة حتى تصل للقارئ ، ويفهم ماذا تعني هذه الكلمات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق