15 نوع مفيد ” مشروبات صحية للحامل “

كتابة: BND آخر تحديث: 25 فبراير 2021 , 21:27

15 مشروب صحي للحامل

هناك العديد من أنواع المشروبات الصحية التي يُنصح بها للمرأة الحامل، كما يمكن ابتكار شوربات صحية للحامل لإمدادها بالفيتامينات والمعادن المفيدة التي تحتاج إليها هي وجنينها، وهذه هي أفضل المشروبات الطبيعية للحامل.

شاي الزنجبيل للحامل

من المعروف أن شاي الزنجبيل الساخن أو المثلج من الخيارات اللذيذة والآمنة ليتم تناولها خلال فترة الحمل، ويكون له العديد من الفوائد بفضل مكوناته المفيدة، وقد أشارت الدراسات المختلفة إلى أن شاي الزنجبيل يعمل على تهدئة اضطراباتها، مع تخفيف حدة الغثيان الذي يرتبط بشكل كبير بالحمل.

ومن الممكن أضافة القليل من السكر أو ملعقة من عسل النحل إلى الزنجبيل لتعزيز فوائده ولإضافة القليل من المذاق المميز، وبشكل عام يُنصح بتحضير شاي الزنجبيل عن طريق إضافة جذور الزنجبيل أو الزنجبيل الجاف المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ويتم تناوله بشكل يومي.

شرب الماء للحامل

لا يوجد أحد يستطيع أن ينكر أهمية شرب الماء في كل وقت للمرأة الحامل، حيث أن الماء يساعد الجسم على امتصاص جميع الفيتامينات والمعادن الهامة من الأطعمة المختلفة، كما أنه يعمل على تنقية الدم من السموم والحفاظ على صحة الجنين.

كما أن الماء يعتبر من المشروبات المفضلة خلال فترة الحمل لأنه مفيد وفي نفس الوقت لا يحتوي على السكريات والسعرات الحرارية الكثيرة، ومن الممكن أن يتم الحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحمل عن طريق شرب الماء، وهو يعمل أيضًا على الوقاية من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل.

الحليب قليل الدسم للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي ألف ملليجرام كالسيوم في اليوم الواحد خلال فترة الحمل، ويساعد ذلك على تدعيم عملية نمو العظام وتقوية أسنان الطفل، بالإضافة إلى ذلك فهو يحافظ على صحة الدورة الدموية وعضلات الجسم والجهاز الهضمي، ويترك الجسم في صحة جيدة.

ويعتبر الحليب أيضًا من أفضل مصادر عنصر الكالسيوم، ويعمل على تقديم ما يصل إلى 300 ملليجرام من الكالسيوم في الكوب الواحد، ومن الممكن أيضًا الحصول على عنصر الكالسيوم من مختلف أنواع الأطعمة كالجبن والزبادي والبروكلي واللفت وغيرها من أنواع الأطعمة المفيدة، وجميعها تمنح الجسم الكثير من الفوائد وتجعل الحامل تشعر بالشبع.

بالإضافة إلى ذلك تساعد البروتينات الموجودة في الحليب على تعزيز نمو الطفل بشكل جيد، كما تمنح المرأة الحامل شعور بالرضا الكامل، وتقلل من الرغبة في تناول الكثير من الوجبات الخفيفة والسريعة على مدار اليوم. [1]

الليمون

من منا لا يشتاق من وقت لآخر إلى تناول عصير الليمون المنعش، حيث أن كوب واحد من الليمون البارد يعمل على إمداد الجسم بالانتعاش والعديد من الفوائد، كما أن الليمون يساعد على الوقاية من الغثيان، ويعمل على إزالة السموم والفضلات من الجسم، كما أنه يحسن بشكل كبير من مزاج المرأة الحامل عند المداومة على تناوله على مدار الحمل.

عصير الجزر المغذي للحامل

بالتأكيد تشعر المرأة الحامل بالغثيان من وقت لآخر على مدار اليوم وهو عرض شائع من أعراض الحمل، لذلك يمكن الاعتماد على عصير الجزر المفيد بفيتاميناته الرائعة لتخفيف حدة هذه المشكلة، وفي نفس الوقت إمداد الجسم بفيتامين سي المثالي، وعدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة خلايا الجسم وإنتاجها بشكل مثالي.

ومن المعروف أن جسم الحامل يخضع إلى عدد كبير من التغييرات في فترة الحمل، لذلك تحتاج المرأة إلى قوتها الكاملة، وقدرة كبيرة على التحمل حتى تستطيع استكمال فترة حملها في صحة وعافية، وهذا ما يساعد عليه عصير الجزر الصحي.

ماء جوز الهند للحامل

يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات الرائعة للجميع، ولا يعتبر مفيد فقط للمرأة الحامل!، وهو يساعد بشكل عام على استعادة بعض الأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم عند التعرق، كما يحتاج جنين المرأة الحامل إلى هذه الأملاح بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك يساعد ماء جوز الهند على منع الإصابة بالإمساك أو الجفاف أو السكتات الدماغية.

الشاي المثلج للحامل

من الممكن تناول الشاي المثلج خلال فترة الحمل بدلاً من تناول القهوة أو الشاي الساخن، وذلك من أجل الوقاية من الغثيان، ومنح الجسم الكثير من الانتعاش على مدار اليوم، وينصح الكثير من الأطباء بالتوقف عن تناول القهوة خلال الحمل، وذلك بسبب كونها تؤدي للإصابة بالتهيجات والآلام، وتزيد من حدة أعراض الحمل.

وبالرغم من ذلك في حالة الرغبة في تناول الكافيين لا مانع من تجربة تناول الشاي المثلج، وذلك بسبب كونه صحي للغاية للمرأة الحامل وجنينها، ويعمل على تعزيز نمو الجنين.

كوكتيل الفواكه

تحتوي الفواكه على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة الحامل، لذلك ينصح الأطباء بالحرص على تناوله، مع التأكد من أنه مصنوع بشكل كامل من الفواكه الطبيعية المفيدة، ولا يجب إضافة إلى مشروب غازي أو غير صحي إلى الكوكتيل.

حليب الصويا للحامل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، يمكنها تناول حليب الصويا كبديل للحليب الطبيعي العادي، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الكالسيوم والبروتين، وهذه المكونات تعمل على تعزيز صحة عظام الطفل على الوجه الأمثل. [2]

الشاي المثلج بالعسل والزنجبيل

يعتبر الشاي المثلج المضاف إليه الزنجبيل والعسل من المشروبات الصحية المثالية للحامل، فهو مزيج هام يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويُنصح بتناول هذا المشروب بعد الاستيقاط من النوم في الصباح الباكر، خاصة في فصل الصيف الدافئ لمنح الجسم الانتعاش والطاقة.

الليمون والشيا والرمان

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات البسيطة والرائعة التي من الممكن تحضيرها وتناولها في أي وقت على مدار اليوم، إنه مشروب منعش يمكن تناوله مع وجبة الغداء أو وجبة العشاء، ولا مانع من تحضيره في الحفلات والعطلات أو حتى حفلات الزفاف، حيث يعتبر كوكتيل صحي ومثالي للحامل.

مشروب الفراولة والليمون والمانجو

كوكتيل من المانجو والليمون والفراولة له تأثير رائع على جسم الحامل، وهو مشروب لذيذ يمكن تحضيره بسهولة لمنح الجسم الفيتامينات التي يحتاج إليها في نفس الوقت الاستمتاع بتناوله على مدار اليوم لتحسين المزاج العام.

عصائر الخضروات

إذا كنتِ لا تحبين تناول الخضروات، فأنتِ لستِ وحدك، ولكنك تحتاجين بالفعل إلى تناول الخضروات للحصول على النظام الغذائي المتوازن خلال فترة الحمل، ومن أجل تحقيق هذه المعادلة الصعبة يمكن تناول عصائر الخضروات المختلفة، للمساعدة على إدراجها بسهولة للنظام الغذائي اليومي.

وهناك عدد كبير من الخضروات التي يمكن تجربة عصيرها مثل الجزر والخيار والطماطم والجرجير بالليمون وغيرها من الأنواع الأخرى.

مياه بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من أفضل الأطعمة التي يوصي بها الأطباء خلال فترة الحمل، لذلك ننصحك بتحضير مشروب صحي باستخدامها، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف.

بالإضافة إلى الكثير من الدهون الصحية الهامة للحفاظ على دماغ الطفل ومساعدته على النمو الصحي، كما تحتوي بذور الشيا أيضًا على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن كالمغنيسيوم والفوسفور، ولبذور الشيا أيضًا دور هام في المساعدة على الهضم وعلاج الإمساك.

ويتم تحضير هذا المشروب بكل سهولة عن طريق إضافة بذور الشيا (حوالي نصف كوب منها) إلى أربع أكواب ماء، مع تقليب البذور وسوف نلاحظ أنها تميل للتكتل بسبب كونها متماسكة، ويتم تركها لمدة عشر دقائق تقريبًا وتحريكها مرة أخرى، وتجعل بذور الشيا الماء بقوام مميز، وتمنح الحامل الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة.

شاي النعناع

هو شاي مميز يساعد على الوقاية من مختلف الأمراض، ويخفف كثيرًا من آلام المعدة ويعالج الصداع النصفي والتهابات الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى ذلك فهو يحسن من طاقة الجسم، خاصة خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.

ويحتوي شاي النعناع على نسبة كبيرة من فيتامينات، والحديد، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومن الممكن إضافة بذور الشيا إليه لمضاعفة فوائده. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق