العوامل الحيوية واللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 فبراير 2021 , 03:22

تعريف النظام البيئي

النظام البيىي هو كل الأجزاء تكون موجودة معا وهي تكون في منزل معا وكلمة النظام معناها الأجزاء التي تتفاعل معا ، ولهذا يقوم النظام بأخبار الجميع أن الأجزاء لا توجد معا مثل المنزل ولكن هذه الأجزاء تؤثر في بعضها البعض [1] .

يمكن لأي شخص عندك يكون خارج المنزل يرى كائنات حية مثل النباتات والحيوانات والإنسان وأشياء غير حية مثل الماء والهواء والتربة والخرسانة والبركة وضفاف الجليد وغيرها ، ويتكون النظام البيئي من تلك المكونات التي يمكن للشخص رؤيتها مثل النباتات والحشرات والحيوانات والمياه والطيور والصخور والأشخاص والأشجار .

ويتكون النظام البيئي من مكونات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ومن ضمنها الكائنات المجهرية كالفطريات والبكتيريا والفيروسات أو الجزيئات المغذية للطعام وتوجد في الماء والهواء والتربة .

هناك الكثير من الناس لا يفرقون بين كلمة الوطن والنظام البيئي ويفرق بينهم الشروط التي يحتاج إليها كائن حي ما للعيش فيها ، فمثلا الحوت يحتاج للعيش الماء المالح والاسماك ليتغذى عليه .

والغوفر يحتاج إلى التربة كمأوي من الأعداء نباتات للأغذية كما أيضا بيئة حمار الوحش معية ولها عوامل معينة تساعده علة التعايش .

وشجرة السكويا العملاقة تحتاج للعيش إلى الماء والتربة التي بها مغذيات ويحتوي النظم البيئية على الكثير من الاحتياجات اللازمة ، لعيش أي نوع من الكائنات الحيه ويوجد في النظم البيئية تفاعلات بين الكثير من الأجزاء الغير حية وأنواع الكائنات الحية في البيئة  .

من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي

النظام البيئي يحتوي على عوامل حيوية وعوامل غير حيوية ويوجد تفاعلات بين مكونات الكائنات الحية وغير الحية في النظام البيئي ، والعوامل اللاحيوية في النظام البيئي هو كل العناصر الغير حية مثل الهواء والتربة والماء ودرجة الحرارة [2] .

أما العوامل الحيوية هي كل الكائنات الحية التي توجد في النظام البيئي ، العوامل اللاحيوية في النظام البيئي يحتوي على كل العناصر الغير حية في النظام البيئي وتقوم العناصر الغير حية التأثير على العناصر الحية داخل النظام البيئي  .

وفيما يخص على ماذا يعتمد علماء البيئة في دراستهم  يقوم العلماء بمراقبة والعمل على العوامل الحيوية والغير حيو  وتشمل العوامل اللاحيوية على أمثلة محددة وطرق التأثير على العوامل الحيوية من النظام البيئي ومن العوامل اللاحيوية :

  • الهواء

الذي يوجد في البيئة الأرضية و يوجد الهواء محيط بالعوامل الحيوية و في البيئة المائية وتحيط العوامل الحيوية بالمية ، وتعمل التغييرات في التأثير على التركيب الكيميائي للهواء كتلوث الهواء من المصانع أو السيارات وكل الكائنات الحية تتنفس الهواء .

ومع التغيرات التي تحدث في الهواء تتحسس اكثر ببعض الكائنات الحية ، إما الكائنات المائية تقوم التركيب الكيميائي لكلا من الهواء والماء ، وأيضا كمية الماء والهواء بالتأثير على كل الكائنات الحية التي تعيش في الماء .

ومثال على ذلك عندما يقوم الطحالب بالتكاثر المفرط ويقلل الطحالب الأكسجين ، الذي يوجد في الماء ويعمل على جعل الكثير من الأسماك تختنق .

  •  التربة

أو الركيزة حيث اغلب النباتات تحتاج إلى التربة لكي تحص على العناصر الغذائية ، لكي تقوم بتثبيت نفسها بجذورها في مكانها ومعظم النباتات تكون في مناطق التربة بها فقيرة من المغذيات وتلجأ النباتات إلى طرق للتكيف والتعويض .

كالزهراء التي تقوم بقتل الحشرات ومصيدة ذباب الكوبرا الزئبق وتقوم التربة أو الركيزة بالتأثير على الحيوانات كالدودة البزاق التي تتغذي عن طريق الترشيح ، والتي تقوم بالاستناد بخياشيمها التي تتضمن التربة أو الركيزة على جزيئات دقيقة جدا من الطمي والرمل .

  •  الماء

يعتبر ضروري للحياة على سطح الأرض وضروري التفاعلات الكيميائية في الكائنات الحيه ، ويعد الماء من المكونات الأساسية لعملية التمثيل الضوئي ، وهو العنصر المهم في الخلايا والمياه هي البيئة التي يعيش فيها الكائنات المائية .

ويؤثر إي تغييرات في نوعية وكمية المياه على النظم الحية ، ويوجد للمياه كتلة وهذا يجعل هناك ضغط في البيئات المائية وتعمل المواد على المحافظة على درجة الحرارة إلى حدوث اعتدال في التغيرات في درجات الحرارة في كتلة الماء  .

وفي المناطق المجاورة ومثال على ذلك تقوم الحرارة بالتنقل من خط الاستواء إلى الخطوط العرضية العلوية من خلال التيارات المحيطة ، والتي تعمل على اعتدال المناخات في المناطق التي تتأثر بها وان الاختلافات في نزول الأمطار يقصد به الفرق بين المناطق الأحيائية في الغابات والصحراء .

والسحب هي العامل الذي يسيطر في بعض النظم البيئية ك الغابات السحابية التي توجد في المناطق الاستوائية لان النباتات تقوم بأمداد الرطوبة الخاصة بها من الهواء .

  • الضوء

حيث تقوم عملية التمثيل الضوئي بمنع النقص الذي يحدث للضوء في أعماق المحيط وهذا يوضح أن معظم الحياة التي تكون في المحيط تعيش قريبة من السطح والاختلافات في ساعات النهار .

وتقوم بالتأثير على درجات الحرارة عند القطبين وخط الاستواء ، ويعمل إيقاع الضوء في النهار والليل علي التأثير على أنماط الحياة ومن ضمن هذه التكاثر الذي يحدث للكثير من الحيوانات والنباتات .

  •  الملوحة

حيث تتكيف معها الحيوانات في المحيط حيث تستخدم غدة كلوبة ملكية ، لكي تنظم مستوى الملح داخل أجسام الحيوانات والنباتات في البيئات الملوحة العالية تحتوي على آليات داخلية .

لكي تزيل الملح والكائنات الحية الأخرى من غير الآليات الداخلية هذه تؤدي إلى موتها بسبب كثرة الملح في البيئة التي تعيش فيها وبحيرة الملح الكبرى والبحر الميت يعتبر من البيئات التي وصل فيها مستوى الملوحة إلى مستويات تجعله يتحدى اغلب الكائنات الحيه .

  • درجة الحرارة

نطاقها محدد نسبيا وتحتاج اغلب الكائنات الحيه والثدييات يوجد بها آليات داخلية تقوم بتنظيم درجة الحرارة داخل أجسام الثدييات ، ويتسبب التغييرات في درجات الحرارة وخصوصا التغييرات المفاجئ والشديد لها في الضرر أو القتل الكائن الحي .

الذي لا يتحمل هذه التغييرات وهذه التغييرات في درجات الحرارة ، قد تكون طبيعية نتيجة تغيرات نمط الطقس أو البقع الشمسية أو قد تكون مصطنعة أو مياه المحيط المرتفعة الذي يحدث في المياه التي تنبعث من السدود أو امتصاص الخرسانة للحرارة ( التأثير الخرساني) و مصبات برج التبريد .

العوامل الحيوية التي تؤثر على النظام البيئي

تنقسم العوامل الحيوية إلى عدة فئات أخرى والتي تحتوي على العوامل الفيزيائية أو الغير حيوية على الأكسجين ودرجة الحرارة وتوافر المياه والضوء والملوحة والمغذيات والغذاء والعامل البيولوجية أو العوامل الحيوية [3] .

وهي العوامل التي تحتوي على التفاعلات بين الكائنات الحية كالمنافسة والافتراس وآكلات العشب والتطفل ، والعوامل الحيوية كالحيوانات العاشبة والتطفل والافتراس والمنافسة بين الأنواع وداخلها .

تؤثر أيضا على النمو السكاني مع العوامل والموارد المناخية والعامل الحيوية ، هي مقيدة وتعتمد هذه العوامل على الكثافة ويعد من العوامل التي تدمر المجموعات السكانية الكثيف والكبيرة عموما التطفل كالمرض .

لان الطفيل يقوم بالاعتماد على الكثير من الأفراد بفاعلية اذا كان بينهم اتصال وتبعا النظم البيئية الاستوائية من أمثلة الطفيل المنشر فطر كورديسيبس والذي يوجد له الكثير من السلالات الخاصة بأنواع متنوعة لأنه طفيل ناجح يقوم بالمحافظة على تقليل عدد السكان .

ويعتبر عامل مقيد وهو من الأسباب الأساسية لان اغلب أنواعه نادر في الغابات الاستوائية التي تعتمد بأنها مطيرة ، ويتوفر لفطر كورديسيبس بوجود أنواع مضيفة التي يتطفل عليها .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق