ما هي اول دولة اتخذت علما وجعلته رمزا لها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 26 فبراير 2021 , 07:46

أول دولة اتخذت علما وجعلته رمزا لها

تعتبر الدنمارك هي أول دولة اتخذت علماً وجعلته رمزاَ لها ، ويعتقد المؤرخين أن العلم موجود منذ عام 1319 ، مما يعني أن العلم الدنماركي يزيد عمره عن 800 عام ، وهذا يعني أن العلم الأحمر والأبيض الذي نعرفه في الدنمارك هو أقدم علم يستخدم باستمرار في العالم ، لقد خضع لبعض التغييرات الطفيفة بالتأكيد  مثل تغير شكل الصليب لكن جوهره لم يتغير ، وهذا إحدى رموز اعلام دول العالم.

علم الدنمارك وأشكاله المختلفة

  • العلم الوطني

العلم الوطني للدنمارك هو العلم الذي ستتعرف عليه كثيرًا ، في الشمال الصليب يجلس بشكل بارز على خلفية حمراء، مع الأجزاء عبرت تظهر أقرب إلى رفع جانب من العلم ، يُعرف اللون الأحمر باسم Dannebrog Red وعلى الرغم من عدم وجود تعريف رسمي له ، إلا أنه يمكن التعرف عليه في جميع أنحاء العالم على أنه لون العلم الدنماركي. ، ومن هنا جاءات فكرة اعلام الدول.

  • العلم البحري للدنمارك

يتميز بنفس تصميم علم الدنمارك ومع ذلك ، فإن العلم نفسه متشعب في الشكل ويُعرف باسم Splittflag  ، تتبنى الفروع المختلفة للبحرية العلم على سبيل المثال وزير الدفاع مع شعار مميز في الكانتونات اليسرى من المثير للاهتمام ملاحظة اللون العلم البحري بلون أحمر أغمق قليلاً من العلم الوطني.

يظهر العلم الدنماركي أيضًا في العديد من المتغيرات المختلفة على العديد من المعايير الملكية. يمتلك كل من ملك وملكة وأمير الدنمارك شعارات على Dannebrog الخاصة بهم. كما أن للجيش أعلامه الخاصة لمختلف الضباط الكبار.

تم تقديم علم الدنمارك الذي تستخدمه الملوك الدنماركيون رسميًا في 16 نوفمبر 1972 عندما اعتمدت الملكة نسخة جديدة من شعار النبالة الخاص بها ، المعيار الملكي هو العلم الدنماركي ذو الذيل السنونو والمشحون بشعار النبالة للملك في مربع أبيض.

قواعد العلم الدنماركي

مثل العديد من الشعوب الأخرى في الدول الكبرى ، يفخر الدنماركيون بعلمهم الوطني ، ويعتبرونه رمزًا لهويتهم الوطنية ، غارق في التاريخ ، يمكن أن يكون إهانة كبيرة لتشويه العلم أو عدم احترامه ، توجد قواعد لحماية العلم ، لذلك تفرض تقاليد العلم الدنماركي عددًا من البروتوكولات لضمان عدم ازدراء العلم بأي شكل من الأشكال.

أبعاد العلم الدنماركي

تم تحديد نسب العلم ، بما في ذلك طول وسمك الصليب ، بوضوح ، يجب أن يكون عرض العلم 3: 1: 3 هذه القاعدة موجودة منذ أواخر القرن الثامن عشر.

متى يتم رفع العلم الدنماركي

يمكن رفع العلم الدنماركي في أي وقت ، ولكن هناك أيام وأحداث خاصة بالولاية يتم فيها نقلها في الوقت المناسب ، فيما يلي مثال على بعضها:

  • 15 يونيو عشر: وهذا هو التاريخ الذي يستخدم للاحتفال معركة فالديمار خلالها أسطورة تقول العلم بدأ من السماء.
  • أعياد الميلاد والتعميد وحفلات الزفاف: يحب الدنماركيون رفع أعلامهم في المناسبات العائلية الخاصة وهذا يعود لأهمية علم الدولة.
  • المناسبات الخاصة بالعائلة المالكة: أعياد ميلاد أفراد العائلة المالكة على سبيل المثال في الجمعة العظيمة يتم رفع العلم في هذا اليوم ، ولكن فقط في نصف الصاري.[1]

اقدم الإعلام حول العالم

علم اسكتلندا

نشأ علم اسكتلندا في عام 832 بعد الميلاد ، خلال معركة دارت في العصور المظلمة ، يُعرف باسم أقدم علم في أوروبا ، غالبًا ما يشار إليه باسم The Scotland Saltire أو Saltire أو St Andrew’s Cross ، يستخدم علم اسكتلندا خلفية زرقاء ، تصميمه جريء وفريد ​​من نوعه مع حقل أزرق بسيط وملح أبيض.

وفقًا للتقاليد ، يمثل القديس أندراوس ، الذي من المفترض أنه صلب على صليب من هذا الشكل ، تم ارتداء صليب القديس أندرو كشارة على القبعات في اسكتلندا في يوم عيد القديس أندرو.

علم النمسا

يحتوي علم النمسا على ثلاثة خطوط أفقية متساوية من الأحمر والأبيض والأحمر ، من الناحية التاريخية ، يعتمد التصميم على شعار النبالة لسلالة بابنبرغ ، وكان العلم في البداية برتقاليًا – أبيض – أزرق ، لكن فيما بعد أصبحت الخطوط البرتقالية والزرقاء حمراء فهناك الكثير من معاني الالوان في اعلام الدول.

وفقًا للأسطورة ، اخترع دوق النمسا ليوبولد الخامس العلم نتيجة قتاله أثناء حصار عكا (1189-1191)بعد معركة شرسة ، كان معطفه الأبيض غارقًا في الدماء ، عندما أزال حزامه ، كانت قطعة القماش تحته بيضاء بشكل لافت للنظر ، كاشفة عن مزيج الألوان من الأحمر والأبيض والأحمر ، لقد تأثر بهذا المنظر الفريد لدرجة أنه اتخذ الألوان والمخطط كعلم النمسا ، وعلى الرغم من أن العلم النمساوي كان قيد الإعداد عام 1105 ، إلا أنه لم يتم اعتماده رسميًا حتى عام 1230.

علم لاتفيا

يعد علم لاتفيا أحد أقدم الأعلام في العالم ، وقد ورد ذكره لأول مرة في تاريخ العصور الوسطى المعروف باسم Rhymed Chronicle of Livonia في عام 1280 ، يذكر السجل معيارًا أحمر مع شريط أبيض تستخدمه قبائل لاتفيا.

تشير الأسطورة إلى أن رئيس أصيب بجروح قاتلة من قبيلة لاتفية كان ملفوفًا في ملاءة بيضا، وظل جزء الملاءة الذي كان يرقد عليه أبيضًا ، لكن حافتيه كانت ملطخة بدمه ، خلال المعركة التالية تم استخدام الملاءة الملطخة بالدماء كعلم ، وفقًا للأسطورة هذه المرة ، نجح المحاربون اللاتفيون ودفعوا العدو بعيدًا.

علم ألبانيا

يتكون علم ألبانيا من حقل أحمر (الخلفية) مع نسر أسود برأسين في وسطه ، كان أول ظهور لعلم ألبانيا في 28 نوفمبر 1443 ، عندما رفع سكاندربج (جورج كاستريوتي) ، البطل القومي لألبانيا ، علمه فوق حصن كروجي في تحد للأتراك الذين حكموا البلاد ، تم استعارة تصميم النسر ذو الرأسين الفريد من الإمبراطورية البيزنطية.

أعاد القوميون الألبان استخدام رمز النسر ذو الرأسين خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كرمز لحملتهم من أجل استقلال بلادهم عن الإمبراطورية العثمانية ، في 28 نوفمبر 1912 ، تم إعلان إعلان الاستقلال الألباني ، وتم اعتماد العلم رسميًا.[2]

علم تشيلي

يعود علم تشيلي إلى أواخر القرن السادس عشر ، خلال أيام ما قبل استقلال تشيلي ، خلال تلك السنوات رفعت تشيلي العديد من الأعلام الوطنية فوق أراضيها قبل أن تستقر على النسخة الحالية ، تم اعتماد العلم الحالي في عام 1817 ، وظل كما هو منذ تقديمه.

علم الأرجنتين

تم اعتماد علم الأرجنتين في عام 1818 ولكن تم تعديل عدة مرات منذ إنشائها، كانت هناك 4 تحديثات للعلامات قبل الانتهاء من الإصدار الحالي والأحدث ، ويحتوي الإصدار الأكثر شيوعًا من العلم على ختم في الوسط ، ولكن هناك أيضًا إصدارات بدون ختم المركز.

علم هولندا 

لم يكن العلم الحالي لهولندا هو العلم الأول الذي أطلقت عليه الدولة اسم علمها ، كان لديهم العديد من الأعلام بما في ذلك صليب بورغوندي ، وعلم الأمير ، وعلم الستاتنفلاغ ، وعلم جمهورية باتافيان ، ومع ذلك ، كانوا من أوائل الدول التي تبنت علمًا وطنيًا.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق