مراحل عملية الكتابة بالترتيب

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 26 فبراير 2021 , 00:24

ما هي عملية الكتابة

أن الكتابة عملية تتضمن عدة مراحل متكررة مختلفة، ولكن لابد من تواجد مهارات الكتابة عند الكاتب، عملية الكتابة هي شيء لا يقوم به شخصان بنفس الطريقة لا توجد طريقة صحيحة أو طريقة خاطئة للكتابة، يمكن أن تكون عملية فوضوية وسلسة للغاية ، سيعتمد المسار الذي تسلكه خلال هذه المراحل على مشروعك وأسلوبك في الكتابة ، ولكن قد تجد أنه من المفيد تقسيم عملية الكتابة إلى مراحل ما قبل الكتابة والصياغة والمراجعة والتحرير.

وتختلف كتابة المقالات عن كتابة القصص وهذا الأمر مذكور في تعريف القصة، فكتابة المقالات تحتاج إلى مهارات، و طريقة كتابة القصص تحتاج منك أن تعرف، كيف تكتب قصة، وهناك مهارات فنية لكتابة القصة، ومن المهارات الفنية في كتابة القصة الخيال العميق، ويجب ان تعرف قواعد كتابة القصة، ويجب قبل كتابة اي قصة تدوين عناصر القصة، وذلك لإخراج قصة ناجحة تتكافل فيها كل أسس نجاح القصص.

مراحل الكتابة بالترتيب

مرحلة ما قبل الكتابة

تتضمن مرحلة ما قبل الكتابة كل ما تفعله قبل كتابة مثل المسودة الأولى، قد ترغب في البدء بقراءة مفصلة للغاية لما ترغب في الكتابة عنه، للتأكد من أن لديك فهم واضح للغرض الذي ستكتب عنه والمتطلبات التي تحتاجها للكتابة ، من الأجزاء المهمة الأخرى للكتابة المسبقة تدوين الملاحظات ، والعصف الذهني ، والتخطيط ، والبحث في قائمة الأماكن حيث يمكنك العثور على المعلومات ، قم بأبحاثك ، انظر تقييم مصادر و مقابل الابتدائي و المصادر الثانوية.

ضع مخططًا تفصيليًا للمساعدة في تنظيم بحثك ، انظر الخطوط العريضة ، تأكد من أنك تفهم مهمتك، انظر الأوراق البحثية أو المقالات، حدد موضوعًا للكتابة عنه، انظر تضييق الموضوع الخاص بك، ضع في اعتبارك من سيقرأ عملك، رؤية الجمهور والصوت تبادل الأفكار حول الموضوع، انظر استراتيجيات ما قبل الكتابة.

سوف يخدمك المخطط التفصيلي جيدًا طوال عملية الكتابة ، من خلال تحديد كيفية تنظيم وتقديم معلوماتك ، ستحافظ على كتابتك منظمة وسهلة الفهم للقارئ.

يعد البحث جزءًا مهمًا جدًا من مرحلة ما قبل الكتابة ، وقد تجد أنه أيضًا عنصر في مراحل الصياغة والمراجعة، مع تقدمك في مشروع الكتابة الخاص بك ، قد تدرك أنك بحاجة إلى استكشاف المزيد من المصادر حول موضوع معين ، أو تضمين مصدر من منظور مختلف.

أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك في مرحلة ما قبل الكتابة :

  • ماذا أعرف عن هذا الموضوع
  • ما الذي أحتاج إلى معرفته أو اكتشافه
  • ما هي حجتي أو أطروحتي
  • كيف سأقوم بتنظيم وهيكلة مهمتي

مرحلة صياغة المحتوي

خلال مرحلة الصياغة ، ستبدأ بالفعل في الكتابة، باستخدام المخطط التفصيلي الذي أنشأته في مرحلة ما قبل الكتابة ،ضع المعلومات التي بحثت عنها في كلماتك الخاصة، انظر إعادة الصياغة والملخص، اكتب الجمل والفقرات حتى لو لم تكن مثالية، اقرأ ما كتبته واحكم على ما إذا كان يقول ما تعنيه، انظر بيانات الرسالة اكتب المزيد، انظر دمج المراجع، اقرءه مرة أخرى، اكتب المزيد، اقرءه مرة أخرى، اكتب حتى تقول كل ما تريد أن تقوله عن الموضوع.

ضع أفكارك في جمل وفقرات وابدأ في شرحها ودعمها من خلال تقديم أدلة منطقية لدعم الادعاءات المختلفة التي تقدمها على طول الطريق، ابدأ في ربط أفكارك وتحديد العلاقات بين نقاطك، تأكد من تضمين مقدمة تحتوي على أطروحة واضحة وبيان تطوير ، بالإضافة إلى فقرات أساسية تركز على نقطة رئيسية واحدة لكل منها ، وخاتمة تختتم عملك بدقة.

لا تهتم بالإملاء أو تقلق بشأن التأكد من صحة علامات الترقيم في هذه المرحلة ، ما عليك سوى إدخال أفكارك في المستند أو على الورق بترتيب منطقي.

مرحلة مراجعة المحتوي

الآن بعد أن أصبح لديك شيء للعمل معه ، يمكنك البدء في مراجعة مهمتك، اقرأ ما كتبته مرة أخرى، انظر لتنسيق المحتوى ، و إعادة ترتيب الكلمات أو الجمل أو الفقرات، خذ أو أضف أجزاء، قم بمزيد من البحث إذا كنت تعتقد أنك يجب أن تفعل ذلك، استبدال الكلمات المفرطة أو غير الواضحة، اقرأ كتاباتك بصوت عالٍ للتأكد من تدفقها بسلاسة.

هذه المرحلة من عملية الكتابة هي المفتاح لجعل كتابتك فعالة ومتماسكة، فكر جيدًا في الجمهور والغرض من ما تكتبه، قم بتحسين جملك وفقراتك للتأكد من أن أفكارك يتم التعبير عنها بأكثر الطرق إيجازًا ودقة وتنظيمًا.

بمجرد الانتهاء من بعض المراجعة ، اطلب من زميل أو مدرس كتابة أن يعطيك بعض الملاحظات حول مهمة الكتابة الخاصة بك، يمكن أن يمنحك وجود شخص آخر يقرأ عملك نظرة ثاقبة حول ما إذا كنت قد نظمت كتاباتك بشكل مناسب وعبرت عن أفكارك بوضوح، عندما تعمل على جزء من الكتابة لبعض الوقت ، من المحتمل أن تعتقد أن تطورك المنطقي منطقي تمامًا ، ولكن فقط عندما تسمع تعليقات من شخص آخر قد تلاحظ فجوات معينة في تطورك ، أو مجالات يمكن أن يربك القراء الآخرين.

هناك استراتيجية أخرى لاستخدامها وهي مخطط ما بعد المسودة، راجع مقالتك وحدد النقاط الرئيسية من كل فقرة ، بمجرد أن يكون لديك هذا المخطط العام لما كتبته بالفعل مقابل الخطة التي وضعتها في البداية ، حدد ما إذا كانت نقاطك بالترتيب المناسب وما إذا كان بيان أطروحتك مدعومًا بشكل كافٍ.

أسئلة تطرحها على نفسك في مرحلة مراجعة المحتوى :

  • ما الذي يحتاج القارئ إلى معرفته
  • ما هي المصطلحات التي تحتاج إلى تعريف
  • هل كتابتي فعالة
  • هل لا يزال بيان مراجعتي يعكس بقية كتابتي

مرحلة التحرير والتدقيق اللغوي

قبل تسليم مهمتك ، تأكد من أن جميع الجمل كاملة، انظر التحرير والتدقيق اللغوي، التصحيح الإملائي والأحرف الكبيرة وعلامات الترقيم، قم بتغيير الكلمات التي لم يتم استخدامها بشكل صحيح أو غير واضحة، تأكد من أنك تستخدم تنسيق النمط المناسب.

تأكد من إجراء تعديل شامل لعملك كخطوة أخيرة في عملية الكتابة ، تحقق من القواعد النحوية وآليات الكتابة والتهجئة والكلمات  العبارات الانتقالية التي تربط الجمل معًا ، حاول قراءة ورقتك بصوت عالٍ للعثور على جمل محرجة أو قضايا أخرى ، أو قراءة ورقتك بشكل عكسي جملة بعد جملة.

أسئلة تطرحها على نفسك في مرحلة التحرير والتدقيق اللغوي :

  • هل تنسيق ورقي يتماشى مع إرشادات الواجب فعلها
  • هل راجعت الإملاء والنحو بنفسي بعد التدقيق الإملائي
  • هل قمت بتضمين اقتباساتي بالتنسيق الصحيح  [1]

لماذا تعتبر عملية الكتابة مهمة

تكمن أهمية عملية الكتابة لأنها تؤكد على قيمة الحوار كأسلوب تعليمي ، يمكن تعليم عملية الكتابة الطلاب من خلال مطالبتهم بالتحدث عن كتاباتهم في كل خطوة من عملية الكتابة ، يرسل الطلاب العمل وفقًا لجدول زمني محدد للدروس والمهام ، ويقدم المعلمون تعليقات على العمل ، ويخلطون التشجيع بالنقد البناء ، يقوم الطلاب بتطبيق هذه التعليقات على الخطوة التالية في هذا الواجب ، يتبادل كلاهما التعليقات حول الكتابة ، وخلق محادثة بين المعلم والطالب حول محتوى الكتابة وعملية القيام بالعمل ، ما يحدث بين الطالب والمعلم ، عملية مصغرة لما يحدث في الواقع أثناء عملية الكتابة ، وتعتبر تلك بداية مرحلة الكتابة والبوابة التي تفتح للطلاب الطريق، الذي سيجعلهم كتابا رائعين في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق