شروط الحصول على الجنسية الأسترالية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 27 فبراير 2021 , 07:44

شروط الحصول على الجنسية الأسترالية

شروط الحصول على الجنسية الأسترالية من التساؤلات التي يبحث عن إجابتها الكثير ، حيث أن الجنسية الاسترالية تعتبر حلم بالنسبة للعديد من الأشخاص ، وذلك لأنها توفر حرية الانتقال بين دول العالم المختلفة بدون الحصول على تأشيرة ، ويعتبر جواز السفر الأسترالي واحدًا من أقوى الجوازات في العالم ، وكان يأتي في الترتيب السادس عالميًا حتى صعد واحتل المركز الثاني ، بالإضافة إلى أنه يعطي لحامله العديد من المزايا .

يسمح جواز السفر الأسترالي بالسفر إلى حوالي ١٦٨ دولة على مستوى العالم بدون تأشيرة ، وقد وضعت أستراليا بعض الشروط الأساسية للحصول على الجنسية الأسترالية ، كالتالي :

  • من الشروط الهامة هي الإقامة المستمرة في أستراليا .
  • يجب على الشخص أن يتقن اللغة الإنجليزية جيدًا .
  • يجب اجتياز اختبارات الحصول على الجنسية الأسترالية بنجاح .
  • يشترط الإقامة في أستراليا على الأقل ، لمدة ٤ سنوات متواصلة قبل التقديم على اختبار الجنسية الأسترالية .
  • يشترط أن يكون الشخص حسن السير والسلوك .
  • من الشروط الأساسية عدم الإقامة خارج أستراليا ، لمدة تزيد عن ٣ شهور خلال أخر سنة قبل التقديم على الجنسية الأسترالية .
  • يشترط على الشخص المتقدم بالطلب أن لا يمكث خارج دولة أستراليا ، لمدة تزيد عن ١٢ خلال الأربع سنوات التي تسبق التقديم .

شروط الإقامة في أستراليا

يوجد هناك العديد من الطرق المختلفة للإقامة في أستراليا مثل ، الإقامة من أجل العمل ، أو الدراسة ، أو عن طريق الزواج ، أو إنجاب طفل في أستراليا، بالإضافة إلى الاستثمار داخل الدولة ، أو تسجيل شركة بها ، ولكن يوجد بعض الشروط الهامة للإقامة في أستراليا ، وهي :

  • احتياج الدولة للعديد من العمالة الماهرة في مختلف الوظائف ، وذلك لأنه يوجد نقص في العمالة في أستراليا ، حيث أن الشعب الأسترالي يعيش حياة مليئة بالرفاهية .
  • تمنح الدولة شهادات دراسية عالية المستوى ، ويأتي إليها الكثير من الجنسيات الأخرى كل عام .
  • توفر الدولة فرصة لمن يريد أن يمتلك شركة ، أو يستثمر في أستراليا .
  • تعطي الدولة جواز سفر ، وحق الإقامة لكل الحالات السابقة .

الإقامة الدائمة في أستراليا

تمنح الدولة للمهاجرين إقامة دائمة في أستراليا ، وتعطي لهم كافة الحقوق ، والخدمات ، مثل المواطنين الأستراليين ، وسنوضح فيما يلي كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا :

  • لكي يحصل الشخص على إقامة دائمة في أستراليا ، يجب عليه أولًا اختيار تأشيرة تعطي له هذا الحق ، وأهمها تأشيرة العمال الماهرة ، وتأشيرة الحماية ، واللجوء ، وكذلك تأشيرات العائلة .
  • بالإضافة إلى الحصول على التأشيرة ، يجب على الشخص النجاح في اختبار الشخصية ، وكذلك اجتياز اختبار الفحوصات الطبية .
  • تمنح الدولة الشخص تأشيرة ، لمدة خمس سنوات عندما يقوم بتقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة .
  • بعد نهاية المدة المحددة لتأشيرة الإقامة ، يحق للشخص أن يتقدم بطلب من أجل الحصول على تأشيرة السفر .
  • يستطيع مالك التأشيرة أن يغادر الدولة ، كما يشاء ثم يعود خلال المدة المحددة ، حيث أنه يملك جميع حقوق المواطن الأسترالي .
  • يحصل الشخص على الإقامة الدائمة ، عندما يكون من العمال الماهرين ، ولا يتجاوز الخمسين عام من عمره .
  • قد يتم إلغاء تأشيرة الإقامة الدائمة للشخص ، عندما ينتهك حرمة مواطن أسترالي ، أو يرتكب جريمة جنائية .
  • لا يحق للشخص أن يشارك في الانتخابات الإقليمية ، أو الفيدرالية ، ولكن له حق التصويت في الانتخابات المحلية.[1]

الإقامة في أستراليا عن طريق الولادة

تعد أستراليا واحدة من دول العالم التي لا تمنح الجنسية الأسترالية ، أو جواز سفر عن طريق الولادة لطفل أبيه ، وأمه غير أستراليين ، ولكنها تعطي الجنسية للطفل المولود على أرضها ، إذا كان أحد الأبوين يتمتع بالجنسية الأسترالية ، أو يحمل تأشيرة الإقامة الدائمة ، وسنوضح فيما يلي ما هي مميزات الولادة في أستراليا :

تقوم الدولة بتقديم الرعاية الصحية للمرأة في فترة الحمل ، وتكون هذه الرعاية مجانية في كل من المستشفيات الحكومية ، ومراكز الولادة في أستراليا ، أما إذا كانت المرأة تتلقى الرعاية في مستشفى خاص ، فعليها تحمل التكاليف الخاصة ، ويقوم برنامج التأمين الصحي الحكومي الأسترالي بدفع كل التكاليف الخاصة بالولادة ، والرعاية داخل المستشفيات ، والمراكز الحكومية ، بجانب دفع جزء من التكاليف للمستشفيات الخاصة في حالة تلقي الرعاية والولادة بها ، وهذا يطبق لكل من المواطنين الأستراليين ، وكذلك غير الأستراليين .

قوانين الولادة في دول العالم

يوجد هناك قاعدتين يتم تطبيقهما على مستوى العالم لتنظيم قوانين الولادة في الدول ، وهما قاعدة التربة ، وقاعدة الدم ، وسوف نتحدث عنهما فيما يلي :

  • قاعدة التربة والتي تقوم بمنح المولود الجنسية في الدولة التي ولد بها بغض النظر عن جنسية والده ووالدته ، ومن أهم الدول التي تمنح الجنسية للمواليد ، هي كندا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، ودولة البرازيل ، وتمنح الدولة المولود الجنسية ، وجواز سفر فور ولادته .
  • قاعدة الدم والتي لا تعطي الحق في الحصول على الجنسية للطفل المولود بداخل الدولة ، إلا إذا كان والده ، أو والدته من رعايا تلك الدولة ، وتعتبر أستراليا من أحد هذه الدول التي لا تعطي الجنسية ، أو جواز سفر لطفل آبائه غير أستراليين ، بالإضافة إلى حصول الطفل المولود خارج أستراليا على الجنسية الأسترالية ، إذا كان أحد آبائه أسترالي الجنسية .

ما هي الدول التي تمنح الجنسيات للمولود

يوجد بعض الدول التي تمنح الجنسيات للمولود بمجرد أن يولد على أراضيها بغض النظر عن جنسية الوالدين ، وأهم هذه الدول أمريكا ، كندا ، بريطانيا ، البرازيل ، الأكوادور ، فرنسا ، ألمانيا ، الأرجنتين، أيرلندا .

وقد تزدهر في هذه الدول ظاهرة سياحة الولادة ، والتي يلجأ لها العديد من الأشخاص من أجل حصول أبنائهم على جنسية الدولة التي يولد على أراضيها .

وبذلك نكون أوضحنا أهم المعلومات حول شروط الحصول على الجنسية الأسترالية في هذا المقال ، حيث أنها تعطي الكثير من المميزات للشخص عندما يحصل عليها ، وأهمها التمتع بجميع الحقوق الخاصة بالمواطن الأسترالي ، بالإضافة إلى السفر ، والتنقل بين العديد من بلاد العالم دون تأشيرة .[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق