ما هو الكوكب الوحيد المشابه لكوكب الأرض

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 27 فبراير 2021 , 10:32

ما هو كوكب الأرض

منذ بدء عمر النظام الشمسي فإن كوكب الأرض أو الكرة الأرضية هو الكوكب الثالث من الشمس حسب  ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، وهو الوحيد المعروف الذي يحتوي على غلاف جوي حيث يضم هذا الغلاف نسبة أكسجين، ومحيطات من الماء على سطحه وبحار، يعد كوكب الأرض خامس أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية، وأصغر من الكواكب الغازية الأربعة العملاقة ( كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون )، ولكن يكون أكبر من الكواكب الصخرية الثلاثة، (عطارد والمريخ والزهرة).

يبلغ قطر الأرض حوالي 8000 ميل (13000 كيلومتر)، وتكون مستديرة الشكل بسبب الجاذبية لكنها ليست مستديرة تمامًا، لأن الأرض في الحقيقة كروية مفلطحة، ويغطي الماء ما يقرب من 71 في المائة من سطحه، ومعظم هذه المياه في المحيطات تُكون حوالي خمس الغلاف الجوي للأرض من الأكسجين الذي تنتجه النباتات. [1]

الكواكب التي تشبه الأرض

لقد اكتشف القمر الصناعي الذي يستكشف الكواكب الخارجية العابرة و الاجرام السماوية (TESS) التابع لوكالة ناسا، أول كوكب بحجم الأرض في المنطقة الصالحة للسكن، وهذه المنطقة هى نطاق المسافات حيث قد تكون الظروف مناسبة تمامًا للسماح بوجود الماء السائل على السطح، وأكد العلماء الاكتشاف المسمى بـ (TOI 700d) وهذا تم بإستخدام تلسكوب (Spitzer Space (Telescope التابع لوكالة ناسا.

كوكب كيبلر Kepler 160

يقع (Kepler 160)، على بعد ثلاثة آلاف سنة ضوئية من الأرض، وقد تم اكتشافه عام 2015 وهو نجم شبيه بالشمس لأن له نظام مثل النظام الشمسي لكوكب الأرض يوجد حوله بالفعل نظام يحتوي على ثلاثة كواكب، ويعتقد أيضاً الباحثون الآن أنهم توصلوا إلى كوكب رابع يطلق عليه (KOI-456.04) وهو كوكب مشابهًا للأرض في الحجم والمدار، والأكثر تشابهًا مع نظام الأرض والشمس الموجود حتى الآن وأيضًاً يتميز الكوكب أن له درجة حرارة مناسبة داخل المنطقة الصالحة للسكن،  وهو يدور حول نجم يشبه إلى حد كبير نجم الشمس، حيث يقول مكتشفو الكوكب أيضًا أنه صخري تمامًا مثل الأرض.

(Kepler-186f)

هو الأكثر تشابهاً مع كوكب الأرض، يقع هذا الكوكب على بعد حوالي 500 سنة ضوئية من الأرض، ولا يزيد حجمه عن 10 بالمائة من كوكب الأرض، وهو موجود فى المنطقة الصالحة للسكن حيث يتميز أيضاً بأن سطحه مائيًا، لكن مداره يستمر حوالي 130 يومًا.

(Kepler-62f)

تم الإعلان عن اكتشافه عام 2013، وعلى الرغم من أنه أكبر بنسبة 70 بالمائة من كوكب الأرض، إلا أنه يقع في المنطقة الصالحة للسكن بالشمس، ويكون مداره مستمراً 242 يومًا فهو يشبه كوكب الزهرة وكوكب المشتري في تلك النقطة.

  • تم اكتشاف أيضًا كوكب (Kepler-22b)، ويعتبرهذا الكوكب الأكثر شبهاً بالأرض،كان أول كوكب يتم العثور عليه داخل المنطقة الصالحة للسكن، وهو يدور حول نجم يشبه إلى حد كبير نجم الشمس، يكون هذا الكوكب حوالي 2.4 ضعف حجم كوكب الأرض، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان الكوكب صخري أم غازي أم سائل، وقد تم اكتشاف الكوكب عام 2009، وتم التأكد من وجوده في عام 2011 يبعد  هذا الكوكب حوالي 600 سنة ضوئية، ويمتلك مدار يكون 290 يومًا لا يختلف عن مدار الأرض.

ما هو الكوكب الذي يسمى توأم الأرض

لقد حصل كوكب الزهرة على لقب “توأم الأرض” نظرًا لقياس قطره ومتوسط كثافته ومداره وبعده عن الشمس، وبسبب كل هذا التشابه فإن كوكب الزهرة هو الأقرب إلى كوكب الأرض، ولكن على الرغم من وجود كل أوجه التشابه هذه لم تتوفر الشروط اللازمة لتجعله مناسب للعيش على سطحه، فإن كوكب الزهرة أكثر سخونة من الأرض بعدة مرات، فربما تتسبب المسافة الأقرب للشمس في ارتفاع درجة الحرارة، ولا يوجد به أكسجين ولا ماء، قطر الأرض متوسط كثافته أعلى بنسبة خمسة بالمائة فقط من كوكب الزهرة، مدار كوكب الزهرة هو الأقرب أيضًا إلى مدار الأرض، ويبلغ بعده عن الشمس 72٪ من مسافة الأرض. [2]

عدد كواكب المجموعة الشمسية

عام 1930 تم اكتشاف كوكب بلوتو، ومنذ ذلك الوقت نشأ الأطفال وهم يعلمون أن النظام الشمسي يحتوي على تسعة كواكب فقط، ولكن تغير كل ذلك في أواخر التسعينيات عندما بدأ علماء الفلك في الجدل حول ما إذا كان بلوتو كوكبًا بالفعل أم لا،  قرر الاتحاد الفلكي الدولي في عام 2006 تصنيف بلوتو على أنه “كوكب قزم”، مما قلص قائمة الكواكب الحقيقية للنظام الشمسي إلى ثمانية فقط ليكون ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس (عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون)

الكواكب وصفاتها وخواصها

كوكب عطارد

الأول في المجموعة الشمسية بالترتيب، يدور كوكب عطارد حول الشمس في 88 يومًا فقط وهو الأقرب إلى الشمس وهو أيضًا الأصغر وأكبر قليلاً من قمر الأرض، نظرًا لقربه الشديد من الشمس فهو يواجه تغيرات جذرية في درجات الحرارة ليلًا ونهارًا فيمكن أن تصل درجات الحرارة في النهار إلى (450 درجة مئوية) وهى درجة كافية لذوبان الرصاص، وفي الليل تنخفض درجات الحرارة (سالب 180 درجة مئوية)، يمتلك كمية من الأكسجين والصوديوم والهيدروجين والهيليوم والبوتاسيوم.

كوكب الزهرة

هو الكوكب الثاني من الشمس في ترتيب الكواكب، ويطلق على كوكب الزهرة أنه توأم الأرض في الحجم، لكنه شديد الحرارة والغريب أن كوكب الزهرة يدور ببطء من الشرق إلى الغرب، وهو الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب الأخرى.

  • القطر لكوكب الزهرة: 7521 ميلاً (12104 كم).
  • المدار للكوكب: 225 يوم أرضي.
  • الايام على سطحه: 241 يوم أرضي.

كوكب الأرض

كوكب الأرض الكوكب الثالث من الشمس في ترتيب الكواكب، وهو الكوكب المائي لأنه يحتوي علي 70 % من حجمه من الماء، ويعتبر ثلث الكوكب مغطى بالمحيطات لذلك صُنف أنه الكوكب الوحيد المعروف بإيواء الحياه، كمان أن الغلاف الجوي للأرض غني بالنيتروجين والأكسجين ويدور سطح الأرض حول محوره عند 1532 قدمًا في الثانية (467 مترًا في الثانية)، أكثر بقليل من 1000 ميل في الساعة (1600 كم / ساعة).

  • يأتي الإسم من “Die Erde” الكلمة الألمانية التي تعني “الأرض”.
  • القطر لكوكب الأرض: 7926 ميلاً (12.760 كم).
  • المدار للكوكب: 365.24 يومًا.
  • اليوم : 23 ساعة و56 دقيقة.

كوكب المريخ

الكوكب الرابع من الشمس هو المريخ، وهو مكان بارد يشبه الصحراء مغطى بالغبار، يتكون هذا الغبار من أكاسيد الحديد مما يمنح الكوكب لونه الأحمر المميز، يشترك المريخ في أوجه التشابه مع الأرض كونه صخري وتشير الدلائل العلمية إلى أن كوكب المريخ في مرحلة ما منذ بلايين السنين كان أكثر دفئًا ورطوبة، أما عن الغلاف الجوي للمريخ فهو رقيق جدًا بحيث لا يمكن للماء السائل أن يتواجد على سطحه لأي فترة زمنية.

  • سمي على اسم إله الحرب الروماني.
  • القطر لهذا الكوكب : 4217 ميلاً (6787 كم).
  • المدار لهذا الكوكب: 687 يوم أرضي
  • اليوم عليه يعادل: أكثر من يوم أرضي واحد (24 ساعة ، 37 دقيقة).

كوكب المشتري

هو خامس كواكب المجموعة الشمسية، وهو كوكب غازي عملاق الحجم وأكبر كواكب النظام الشمسي، كما أن كتلته ضعف جميع الكواكب الأخرى، يكون ملون بسبب أنواع مختلفة من الغازات الموجودة به.

  • سمي على اسم حاكم الآلهة الرومانية.
  • القطر لكوكب المشتري: 86881 ميلا (139.822 كم).
  • المدار للكوكب: 11.9 سنة أرضية.

كوكب زحل

هو الكوكب السادس في ترتيب المجموعة الشمسية، يعرف كوكب زحل بحلقاته فعندما درس العالم الموسوعي جاليليو جاليلي زحل لأول مرة في أوائل القرن السابع عشر اعتقد أنه جسم مكون من ثلاثة أجزاء، كوكب وقمرين كبيران من الجانبين، يتكون الكوكب من الجليد والصخور لكن العلماء ليسوا متأكدين بعد من كيفية تشكلها، يضم في الغالب الهيدروجين والهيليوم وله العديد من الأقمار.

  • سمي على اسم إله الزراعة الروماني.
  • القطر لهذا الكوكب: 74900 ميل (120500 كم)
  • المدار له : 29.5 سنة أرضية
  • اليوم علي هذا الكوكب: حوالي 10.5 ساعة أرضية

كوكب اورانس

الكوكب السابع من الشمس، أورانوس غريب الأطوار فإنه يحتوي على غيوم مكونة من كبريتيد الهيدروجين ويدور من الشرق إلى الغرب مثل كوكب الزهرة، يمتلك 27 قمراً ويتكون الغلاف الجوي له من  الميثان فيكون مثل صبغة زرقاء وخضراء.

  • سمي لتجسيد الجنة في الأسطورة القديمة.
  • القطر لهذا الكوكب: 31.763 ميل (51.120 كم).
  • المدار له: 84 سنة أرضية.
  • اليوم علي سطح الكوكب : 18 ساعة أرضية.

كوكب نبتون 

هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، نبتون يكون في نفس حجم كوكب أورانوس وهو معروف برياحه الأسرع من سرعة الصوت، بعيد جداً عن الشمس وبارد فإنه يبعد أكثر بـ 30 مرة من الشمس عن كوكب الأرض، كان نبتون أول كوكب يُتوقع وجوده بإستخدام الرياضيات قبل اكتشافه بصريًا.

  • سمي على اسم إله الماء الروماني.
  • القطر: 30775 ميلا (49530 كم).
  • المدار: 165 سنة أرضية.
  • اليوم: 19 ساعة أرضية. [3]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى