تعريف الدخل المادي بالأمثلة

كتابة: هبه نوارة آخر تحديث: 02 مارس 2021 , 19:29

تعريف الدخل المادي

الإيرادات الأموال التي يتلقاها الأفراد والشركات في شكل أجور، رواتب، إيجار، فوائد، ربح، إلخ، إلى جانب إعانة البطالة ومعاشات الشيخوخة، إلخ، في تحليل الاقتصاد الجزئي، يتم استخدام مصطلح “الدخل” للإشارة إلى تدفق العائدات على مدى فترة من الزمن من توفير عوامل الإنتاج ( الموارد الطبيعية، العمالة و رأس المال ) في شكل إيجار والأجور والفائدة/ الربح، على التوالي.

في تحليل الاقتصاد الكلي، يستخدم مصطلح الدخل القومي للإشارة إلى الدخل الإجمالي لبلد ما من الإيجارات والأجور والفوائد والمدفوعات، باستثناء مدفوعات التحويل (إعانة البطالة، معاشات الشيخوخة، إلخ).

بشكل عام، من وجهة نظر الأفراد المعنيين، تعتبر أي أموال يتم تلقيها بمثابة دخل (سواء كان ذلك من توفير عوامل الإنتاج أو يأخذ شكل معاش الشيخوخة أو إعانة البطالة أو مدفوعات تحويل أخرى) أي دخل نهائي من هذا القبيل هو محدد مهم لقدرات الإنفاق للفرد في نظرية الطلب، انظر التدفقات الدورية لنموذج الدخل القومي، الدخل المتاح، التوزيع الوظيفي للدخل، التوزيع الشخصي للدخل ويجب معرفة الفرق بين الدخل الحقيقي والدخل النقدي .[1 ]

اهمية الدخل المادي

يسعى جميع الأفراد إلى زيادة دخلهم المادي وذلك لصعوبة ظروف المعيشة في هذه الفترة التي نعيش فيها ، ولكن تحقيق هذا الأمر من كان من الأمور الصعبة، لكن في هذه الفترة أصبح من السهل زيادة الدخل المادي للأفراد ، حيث يوجد العديد من المجالات التي يمكن تحقيق عملية الربح وزيادة الدخل من خلالها مثل : العمل في كتابة المقالات ، والتصوير الفوتوغرافي ، والعمل بالتسويق الالكتروني وهو شائع في وقتنا هذا ، وعمل الفيديوهات وترويجها والعديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها زيادة الربح المادي .

طرق تحقيق زيادة في الدخل المادي

  • العمل في بيع المنتجات المختلفة : ويتم تحقيق الربح بهذه الطريقة عن طريق بيع العديد من المنتجات المختلفة مثل منتجات العناية بالبشرة والميكاب ، وكذلك في بيع الملابس وتسويقها وتجارة الجملة بها ، تسويق بعض المشغولات اليدوية مثل المشغولات المطرزة والشنط والاحذية ، كذلك يمكن بيع الاشياء القديمة المستعملة مثل اجهزة الكمبيوتر واللاب توب ، وأجهزة الجوالات ، كل هذه المنتجات تزيد من الدخل المادي للأشخاص .
  • العمل في التصوير الفوتوغرافي : تحتاج هذه الطريقة إلى مهارة وموهبة وكذلك يحتاج الشخص إلى كاميرا ذات جودة مناسبة ، فقد يلجأ بعض الأشخاص بتصوير بعض المناظر الطبيعية وبيعها على الانترنت لبعض المواقع ، ويمكن العمل كمصور في حفلات أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وحفلات التخرج وغيرها من المناسبات المختلفة ، ويمكن أيضا العمل لصالح مدونة أو صحيفة معينة مما يؤدي إلى زيادة الدخل المادي .
  • العمل في مجال الترجمة على الانترنت : تحتاج بعض المواقع التي تقوم بعرض النصوص المختلفة إلى العديد من المترجمين ، وكذلك يحتاج بعض الأفراد هذه الخدمة ويبحثون عن أفراد ذو خبرة للعمل في هذا المجال لذلك يجب على الأشخاص الذين يمتلكون خبرة في اللغات والترجمة البحث عن العمل في هذه المواقع مثل موقع Translators base لكي يحققوا مزيد من الأرباح و يزداد دخلهم المادي .
  • العمل في مجال كتابة وصياغة المقالات المختلفة : تحتاج بعض المواقع الي الأفراد الذين يمتلكون مهارة الكتابة مثل كتابة القصص والروايات والشعر وذلك مقابل مبالغ مالية .
  • القيام بالمشاركة في استطلاعات الرأي المختلفة علي الانترنت : تعمل بعض الشركات في مجال استطلاع الرأي وذلك عن طريق أخذ رأي بعض الاشخاص في منتجات السوق المختلفة أو حتى في أخذ رأيهم في بعض الخدمات المختلفة التي تحيط بهم ، والهدف من استطلاعات الرأي هو تجميع المعلومات المختلفة للأسواق العالمية ، وكذلك للشركات المنافسة .
  • استثمار جزء من الراتب : يرى بعض خبراء المال ان استثمار جزء صغير من الراتب وليكن حوالي 3% من الراتب عن طريق شراء بعض الاسهم او السندات من الامور المهمة والتي يمكن من خلالها زيادة الدخل المادي .
  • فتح مشروع جانب العمل : وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق زيادة الدخل المادي ، فمن الممكن فتح سوبر ماركت أو تأجير ماكينة تصوير ورقي في أماكن تجمع الطلاب .
  • التعليم عن بعد : قد يلجأ بعض الاشخاص الى البحث عن كورسات عبر الإنترنت إذا كنت تجيد بعض الأمور فقم بتصوير شرح أجزاء مختلفة من الأمور التي تجيدها وتشاركها معهم .
  • إعادة تدوير بعض المنتجات : يمكن البحث عن بعض الأشياء التي تصلح لإعادة التدوير مثل الزجاجات والعلب المختلفة ، و قطع المعادن الصغيرة مثل الحديد والنحاس والألومنيوم وغيرها من الاشياء الاخرى ، وبعد ذلك تبدأ في البحث عن مراكز إعادة التدوير ثم بيعها ، وكلما زاد البحث عن هذه الأشياء زادت كمية الأموال وبالتالي زيادة الدخل المادي .
  • تحقيق الربح عن طريق كتابة الكتب : إذا كان الشخص لديه معرفة حول أمر معين ، فيمكنهم القيام بكتابة كتاب ونشره في بعض المواقع الالكترونية والاحتفاظ بنسبة من الارباح مثل متجر Amazon kindle .
  • زيادة الدخل المادي عن طريق بيع بعض المهارات التي تمتلكها مثل العمل في تصميم مواقع الويب المختلفة وعادة يكسب هؤلاء الاشخاص مكاسب مالية كبيرة تزيد من دخلهم المادي .
    العمل في مراجعة الموسيقي : يمكن كسب مبالغ مالية عن طريق مراجعة موسيقي الفنانين عبر الانترنت ، و صدر عن مستخدمين برنامج slice the pie أن ربحهم المادي يصل الى 60 دولار في الشهر عن طريق هذا الموقع .
  • العمل في بيع وشراء الدومين الخاص بالموقع فمن الممكن شراء اسم رخيص قد يصل سعره الى حوالي ثلاثة دولارات ، ومن الممكن بيع هذا الدومين الي شخص يحتاجه علي أنه دومين مميز بمبلغ يصل إلى حوالي 2000 دولار .[2]

الدخل المادي وعلاقته بالسعادة

لقد أكد العديد من الخبراء نتيجة أبحاثهم المختلفة أن الأشخاص الأثرياء أكثر شعور بالرضا والسعادة من الأشخاص الفقراء ، وذلك لأن درجة سعادة الأفراد تتوقف على مقدار الدخل المادي له أو الدخل الفردي  الذي يجمعه خلال فترة عمله ، كذلك لاحظوا أنه كلما كان مقدار الدخل المادي الذي يحققه هؤلاء الأشخاص مناسب كلما زاد مستوي الرضا والسعادة عند الافراد ،وايضا كلما كان هناك تأثيرات نسبية على الدخل المادي ، فإن ازدياد الدخل يكون مربوط بمنظومة الاستهلاك فكلما كان الفرد يشعر بسعادة فإنه يستهلك المزيد . [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: