” ادعية ” لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 28 فبراير 2021 , 23:48

ادعية لسرعة الحفظ وعدم النسيان

لقد جاء الكثير من دعاء النسيان والتي تعتبر وسيلة لتذكر وفهم المعلومات وتجنب النسيان، مثل قول (( آمنت بالله الواحد الأحد الحق وحده لا شريك له )) بعد الإنتهاء من كل صلاة، وكذلك قبل القراءة يتم ذكر دعاء (( اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا برحمتك يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين )) وغيرها من الأدعية التي تساعد على التذكر كما قِيل حولها.

لكنه لم يرد في السنة النبوية دعاء معين لسرعة الحفظ والفهم، ولكن بشكل عام فإن ذكر الأدعية تعتبر من الأمور الجيدة والتي يجب أن يحرص عليها المسلم، فيمكن أن يستجيب الله تبارك وتعالى إلى بعض الأدعية وفي بعض الأوقات يتم الاستجابة إلى الدعاء بطريقة أخرى مثل رفع بها أو الحصول على حسنات؛ لهذا السبب على المسلم أن يتوجه إلى الله تبارك وتعالى بأن يستجيب الدعاء له.[1]

هل الذنوب تؤثر على الحفظ

على المسلم الأبتعاد تمامًا عن الذنوب وعن المعاصي فإنها من الوسائل التي تؤثر على الحفظ، فلقد جاء في ذلك عن الشافعي رضي الله عنه:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي    * فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخــبرني بـأن العلم نـــــــور    * ونور الله لا يهدى لعاصي

يتم هذا من خلال التوبة إلى الله تبارك وتعالى عن المعاصي التي يقوم بها، والأستغفار إلى الله تبارك وتعالى حتى يغفر الله جميع الذنوب، وبالتالي فإنها تكون وسيلة تساعد على الحفظ، حيث أن المعاصي وسيلة لإطفاء نور القلب والعقل، ولقد جاء ذلك في كتاب الله تبارك وتعالى في صورة الصف: (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ))، ولقد جاء في سورة الأنعام قوله تعالى: (( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة)) صدق الله العظيم.

لقد ذكر العديد من الأشخاص معلومات حول قوة حفظ العلوم بالنسبة إلى الكفار، التي لا تنفعهم في الآخرة، ولقد جاء في ذلك في كتاب الله تبارك وتعالى: (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون* يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرى هم غافلون))، وهذا يعني أن المنفعة والعلم التي كانت لديهم لم تكن نافعة لهم في الآخرة، وبالتالي فإنه لا يوجد فائدة من علم لا ينتفع به.

لقد جاء في حديث عن أحمد في مسنده ما جاء عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا رأيتَ اللهَ يُعطي العبدَ من الدنيا على مَعاصيه ما يُحِبُّ فإنما هو اسْتدراجٌ ثم تلا : ” فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ، حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ)).[2][3]

افضل اوقات الحفظ

بجانب سماع الرقية الشرعية للحفظ والفهم وعدم النسيان فإنه يجب على المرء اختيار الوقت المناسب الذي يقوم بقراءة الأذكار به حيث أن هذا يساعد على الحفظ، ومن أفضل هذه الأوقات هي قبل الفجر مباشرة وبعد الفجر، ومن الأفضل أن يتم البدء بالذكر إلى الله تبارك وتعالى والاستعانة بالله والتوكل على الله والتسمية وفهم أن المذاكرة والحفظ تعتبر وسيلة لنفع الآخرين بها.

أدعية لسرعة الحفظ والفهم

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في الحفظ وفهم القرآن الكريم، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم يارب العالمين يا واسع السلطان ارزقني العلم النافع، ووجهني إلى الطريق الصحيح للحفظ والفهم يارب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. ( بعد الأنتهاء من المذاكرة.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

يرغب الكثير من الأشخاص معرفة دعاء المذاكرة وفي نفس الوقت يتم البحث على آيات قرآنية قد جاءت في حفظ القرآن الكريم، حيث أن القرآن الكريم يعتبر الوسيلة الأمثل للتسهل على الأشخاص حياتهم بالكامل، ولكن يمكن للمسلم أن يلجأ إلى قراءة بعض سور القرآن مثل سورة الفاتحة وسورة الأنشراح وسورة طه وسورة يس قبل المذاكرة، فإن قراءة القرآن الكريم بالكامل به الكثير من الخير للإنسان.

نصائح للتخلص من النسيان

بجانب معرفة ادعية لعلاج النسيان فإنه يوجد بعض النصائح التي يجب أن تحرص عليها والتي يمكن من خلالها أن يتم التخلص من مشكلة النسيان، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • إن الدعاء إلى الله تبارك وتعالى يعتبر من أهم الوسائل التي يمكن أن يتقرب من خلالها العبد إلى ربه، فعند النسيان يجب قول: (( اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي)).
  • كثرة الأذكار إضافة إلى التهليل والتكبير تعتبر من الوسائل التي يمكن من خلالها طرد الشيطان والتخلص من الهواجس والأفكار السلبية خلال المذاكرة، فلقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: (( وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ)) فإن ذكر الله يساعد على التذكر.
  • إن النسيان من الشيطان، فلقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى قوله: (( فَأَنساهُ الشَّيطانُ ذِكرَ رَبِّهِ)) صدق الله العظيم، كذلك فإن الاستعاذة تساعد على التخلص من النسيان وعلى الأبتعاد عن المعاصي التي يمكن أن يقع بها الإنسان والتي تكون سبب في النسيان.
  • تكرار المعلومات تعتبر من الأمور الضرورية فإنها الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها تذكر المعلومات فيما بعد.

الدعاء للمذاكرة والحفظ

إن ذكر الدعاء قبل المذاكرة ذا أهمية بالغة، على الرغم من أنه لم يأتي ذكر معين يجب قوله للتذكر عن المذاكر ولحفظ المعلومات والتخلص من النسيان إلا أنه ذا أهمية بالغة، وتتمثل أهميته فيما يلي:

  • كثرة الدعاء بالتوفيق قبل البدء في المذاكرة أو قبل الذهاب إلى الإمتحان.
  • إن الدعاء من الوسائل الفعالة للتخلص من الحزن والضيق وبالتالي فإنها تساعد على تذكر وفهم المعلومات.
  • إن الدعاء يدل على أن الشخص يتوكل على الله تبارك وتعالى فيوفقه الله تبارك وتعالى.
  • الدعاء من افضل الوسائل التي يمكنها رفع البلاء على المسلم؛ لهذا السبب يجب الذكر.
  • في الدعاء طاعة إلى الله تبارك وتعالى وإمتثال لأوامره.
  • يعتبر الدعاء من العبادات المحببة إلى الله تبارك وتعالى، فلقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( سلُوا اللهَ مِنْ فضْلِهِ، فإِنَّ اللهَ يُحِبُّ أنْ يُسْأَلَ، و أفضلُ العبادَةِ انتظارُ الفرَجِ)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إن الدعاء من أكرم العبادات التي يمكن من خلالها التقرب إلى الله تبارك وتعالى، فلقد جاء عن رسول الله: (( ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء )).
  • الدعاء وسيلة لرفع غضب الله تبارك وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق