ما الرقم الهيدروجيني للماء المقطر

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 01 مارس 2021 , 13:35

سلبيات وايجابيات استخدام الماء المقطر

سلبيات استخدام الماء المقطر هي كالتالي:

  • لا يوفر لك الماء المقطر المعادن مثل الكالسيوم ، والمغنيسيوم التي تحصل عليها من ماء الصنبور .
  • الماء المقطر يسحب من كل ما يلمسه للحفاظ على التوازن ، وبالتالي يسحب المعادن من جسم الإنسان لو شربها .
  • نظرًا لأنك تحصل بالفعل على معظم المعادن التي تحتاجها من نظامك الغذائي ، فإن شرب الماء المقطر لا ينبغي أن يجعلك ناقصًا ، ومع ذلك إذا كنت ستشرب الماء المقطر ، فمن الجيد التأكد من حصولك على الحصص اليومية الموصى بها من الفواكه والخضروات .
  • يمتص الماء المقطر كميات ضئيلة من البلاستيك ، أو أي مادة موجودة في الحاوية التي تحتوي عليه .

أما إيجابيات استخدام الماء المقطر هي كالتالي :

  • الماء المقطر أفضل للإنسان من ماء الصنبور .
  • نقاء وعدم تلوث الماء المقطر . [1]

مقارنة بين الماء المقطر والماء النقي

  • الماء المقطر هو نوع من المياه النقية التي تمت إزالتها من الملوثات والمعادن .

تتم تصفية الماء النقي من خلال إحدى هذه العمليات :

  • التناضح العكسي الذي تزيل الملح والشوائب .
  • التقطير بغلي الماء ثم يقوم بتكثيف البخار مرة أخرى في سائل لإزالة الشوائب والمعادن .
  • إزالة الأيونات الملح ، وأيونات المعادن الأخرى الجزيئات من الماء . [1]

الاستخدامات الشائعة للماء المقطر

يستخدم الماء المقطر فيما يلي :

  • في السيارات .
  • في الأجهزة المنزلية .
  • مكاوي بخار .
  • أحواض السمك خصوصا في الطعام الخاص بالأسماك .
  • سقي النباتات .
  • أنظمة تبريد السيارة .
  • التجارب المعملية .
  • في بعض الأجهزة الطبية كأجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر الخاص بتوقف التنفس أثناء النوم . [1]

ما الرقم الهيدروجيني للماء المقطر

من المهم جدا معرفة ما الرقم الهيدروجيني للماء المقطر ؟ فـ الرقم الهيدروجيني ph هو مقياس لتركيز أيونات الهيدروجين في المحلول ، وهو اللوغاريتم السالب لتركيز أيون الهيدروجين الفعلي ، وهذا يعني أن تركيز أيون الهيدروجين يتناقص مع زيادة الرقم الهيدروجيني ، وأن اختلاف وحدة حموضة واحدة يدل على اختلاف عشرة أضعاف تركيز أيون الهيدروجين .

 وتتراوح قيمة الرقم الهيدروجيني من 0 إلى 14 حيث يكون المحلول حامضي عندما يكون قيمة الأس الهيدروجيني بين 0 إلى 7 ، بينما يكون المحلول قاعدي عندما تكون قيمة الأس الهيدروجيني بين 7 إلى 14 ، فإن تكون المياه المقطرة النقية متعادلة برقم هيدروجيني 7 .

 ولكن لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو فهي في الواقع حامضية قليلاً ذات الرقم الهيدروجيني  5. 8 لذلك نجد أن الأس الهيدروجيني للماء المقطر مباشرة بعد التقطير هو 7 ، هو بعد التقطير يمتص الماء ثاني أكسيد الكربون من الجو فيصير حَامِضِيًّا ويصبح الرقم الهيدروجيني: 5. 8 .[2]

الرقم الهيدروجيني للأحماض وللمواد القاعدية

يجب أن نعرف ما الرقم الهيدروجيني للماء المقطر ، الذي هو مختلف تماما عن الرقم الهيدروجيني لحمض الكبريتيك  ، فقياس قيمة الأس الهيدروجيني في محاليل المياه يختلف عن السوائل مثل الزيت المعدني زيت البترول ، أو زيت التربتين ليس لها أس هيدروجيني .

فالحمض هو المركب الذي يطلق البروتونات الحرة في الماء ، والمواد القاعدية هي التي تستقبل البروتونات ، حيث إن البروتون ليس سوى نواة ذرة الهيدروجين .

الأحماض القوية،  مثل حمض الهيدروكلوريك (HCl) تقلل بشكل كبير من الرقم الهيدروجيني للمحلول ، بينما المواد القاعدية القوية كهيدروكسيد الصوديوم (NaOH) تزيده بشكل كبير فالأحماض ، والمواد القاعدية تعادل بعضها البعض في المحلول وتتحد لتنتج ملحًا .

فمثلا إذا قمت بخلط HCl مع NaOH ، في محلول فستحصل علىNaCl  ، وهو ملح الطعام . [2]

تعادل الأس الهيدروجيني للماء المقطر

يجب أن نعرف أن هناك تعادل للاس الهيدروجيني للماء المقطر ، كما عرفنا تماما ما الرقم الهيدروجيني للماء المقطر ،  تتضمن عملية التقطير غليان الماء ، ثم تكثيف البخار في أنبوب ، ثم جمع الماء اَلْمُكَثَّف في حاوية ، وقد يكون هناك العديد من المواد الذائبة في الماء بعضها قد يتبخر مع الماء ، ولكن الأملاح والمواد المذابة الصلبة الأخرى تبقى دون تبخر .

يمكن لتقنيات التقطير الحديثة التخلص حتى من المواد المذابة المتطايرة ، وإذا استخدمت واحدة ، من هذه فإن الناتج سيكون خالياً من أي مواد مذابة ، وبالتالي فإنه من المتوقع أن يكون رقم الأس الهيدروجيني هو 7 في حالة قيامك بقياس الرقم الهيدروجيني مباشرة بعد التقطير لكنه سرعان ما يتغير . [2]

الرقم الهيدروجيني للماء النقي

يبلغ الرقم الهيدروجيني للماء النقي حوالي 5. 8 مما يجعله حامضي بعض الشيء ، والسبب في هذا هو أن الماء يمتص ثاني أكسيد الكربون ، ويستمر في فعل ذلك حتى يصل لمرحلة الاتزان مع الجو ويتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء في المحلول ، لينتج حمض الكربونيك ، والذي بدوره يطلق أيونات الهيدرونيوم إلى المحلول ، وهو ما يعادل إطلاق أيونات الهيدروجين الحرة كالتالي :

2H2O + CO2 –> H2O + H2CO3 (حمض الكربونيك) –> H3O+ الهيدرونيوم + HCO3- (أيونات البيكربونات)

ويستغرق حوالي ساعتين لتمتص عينة الماء المقطر جميع كمية ثاني أكسيد الكربون التي تستطيع امتصاصها من الجو لتصل للأس الهيدروجيني النهائي (5. 8) . [2]

الماء المقطر متعادل الحموضة

تتضمن عملية التقطير غليان الماء مما يسمح للبخار بالتكثف في أنبوب ، وتجميع التكثيف في وعاء ، وقد يكون هناك العديد من المواد المذابة في الماء ، وبعضها قد يتبخر مع الماء لكن الأملاح والمواد المذابة الأخرى تترك وراءها ، فيمكن لتقنيات التقطير المتطورة أن تقضي حتى على المواد المذابة المتطايرة وإذا استخدمت أحد هذه المواد ، فيجب أن يكون ناتج التكثيف الذي تم جمعه خاليًا من أي مواد مذابة ، وتتوقع أن يكون الرقم الهيدروجيني 7 ، ولكن سرعان ما يتغير . [2]

كيف يمكن اختبار درجة الحموضة في الماء المقطر

يمكن اختبار درجة الحموضة ،  في الماء المقطر بمنتهى السهولة فيعد قياس درجة الحموضة في الماء المقطر أكثر صعوبة من قياس درجة الحموضة في ماء الصنبور القياسي ، ونظرًا لوجود عدد قليل جِدًّا من الأيونات ، فهذا يعني أنه لا يوجد سوى القليل جدا للتفاعل مع غشاء القطب ، وإحداث استجابة .

فستظهر العديد من أقطاب الأس الهيدروجيني القياسية انجرافًا كبيرًا عند محاولة قراءات الماء المقطر ، أو منزوع الأيونات أي أن قراءات القياس تتحرك ، ولا تستقر .

ولاختبار الماء المقطر ، أو منزوع الأيونات يجب علينا ، أولا اختيار قطب كهربائي مصمم خصيصًا للسوائل ذات القوة الأيونية المنخفضة . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق