كيف يتكون البترول

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 02 مارس 2021 , 08:07

ما هو البترول 

البترول أو النفط المعدني هو ثاني أكبر مصدر للطاقة في الهند بعد الفحم ، تزود الطاقة الحرارية والإضاءة ، وزيوت تشحيم الآلات ، والمواد الخام لمجموعة متنوعة من الصناعات التحويلية   تعمل مصافي البترول الخاصة بالمنسوجات الاصطناعية والأسمدة والعديد من الصناعات الكيماوية “كصناعة عقدية”.

ترتبط معظم التكوينات البترولية في الهند بالخيوط المضادة وفخاخ الصدع في التكوينات الصخرية من العصر الثالث ، يحدث في مناطق الطي ، أو الخطوط المنحنية ، أو القباب ، حيث يكون الزيت محاصرًا في قمة التفتح ، وهناك عدة قصص تدور حول كيف تم اكتشاف البترول.

كيف يتكون الفحم والبترول

يتم إنتاج الفحم والبترول نتيجة تدمير الحياة النباتية القديمة التي كانت موجودة منذ ملايين السنين ، بدأت هذه المادة النباتية الميتة في التكون وأخيراً طورت مادة تسمى الخث ، بمرور الوقت تم تحويل هذه المواد إلى فحم بالحرارة والضغط من العمليات الجيولوجية.

أين يوجد البترول

يوجد البترول اليوم في خزانات شاسعة تحت الأرض حيث كانت توجد بحار قديمة ، يمكن أن توجد احتياطيات البترول تحت الأرض أو تحت المحيط ، أنهم يستخرجون نفطهم الخام باستخدام آلات حفر عملاقة.[2]

مراحل تكوين البترول

  • يتكون البترول والغاز من مواد عضوية تترسب بشكل أساسي على شكل رواسب في قاع البحر ثم تتكسر وتتحول على مدى ملايين السنين ، إذا كان هناك مزيج مناسب من صخور المصدر وصخور الخزان وصخور الغطاء ومصيدة في منطقة ما ، فقد يتم اكتشاف رواسب النفط والغاز القابلة للاستخراج هناك.
  • تنشأ معظم رواسب البترول والغاز على الجرف النرويجي من طبقة سميكة من الطين الأسود التي تقع حاليًا على عمق عدة آلاف من الأمتار تحت قاع البحر.
  • الطين الأسود هو مصدر الصخور ، مما يعني ترسبًا يحتوي على كميات كبيرة من المخلفات العضوية ، ترسب الطين منذ حوالي 150 مليون سنة في قاع بحر غطى معظم شمال غرب أوروبا الحالي  ، كان الكثير من قاع البحرميتًا وراكدًا ، بينما كانت طبقات المياه العليا تعج بالحياة.
  • عندما ماتت العوالق النباتية المجهرية ، غرقت في القاع وتراكمت بكميات كبيرة في الرواسب الخالية من الأكسجين ، بمرور الوقت ، تم دفنها بشكل أعمق وتعرضت لعملية طويلة من التحويل الكيميائي عن طريق التحلل البكتيري والنضج تحت كومة من الرواسب السميكة ، تسبب هذا في تكوين الهيدروكربونات السائلة والغازية في صخر المصدر.
  • أحد منتجات التحلل اللاهوائي للمواد العضوية هو الكيروجين ، والذي يولد الزيت والغاز ببطء عند درجات الحرارة والضغط المرتفعين ، على الجرف القاري النرويجي ، ترتفع درجة الحرارة بنحو 25 درجة مئوية لكل كيلومتر من العمق ، بعد أكثر من مائة مليون سنة من التعرية والترسبات ، قد يتم دفن صخور المصدر تحت عدة كيلومترات من الرواسب الطينية والرملية ، يتولد الزيت عندما تصل درجة حرارة الكيروجين إلى 60-120 درجة مئوية في درجات حرارة أعلى ، يتولد الغاز بشكل أساسي.
  • عندما يتشكل النفط والغاز ، فإنها تتسرب من صخور المصدر ، نظرًا لأن الهيدروكربونات أخف من الماء ، فإن النفط والغاز يهاجران إلى أعلى في الصخور المسامية الحاملة للماء ، تستغرق هجرة النفط والغاز آلاف السنين ، وقد تمتد لعشرات الكيلومترات حتى تتوقف بواسطة طبقات غير منفذة من الصخور ، أو يتسرب النفط أو الغاز إلى البحر.[1]

تكرير البترول

مصافي البترول عبارة عن مجمعات صناعية كبيرة جدًا تضم ​​عددًا كبيرًا من وحدات المعالجة والتركيبات المساعدة مثل وحدات المرافق وخزانات التخزين ، هذه المصفاة لها ترتيبها الخاص ومجموعة من عمليات التكرير التي تمليها إلى حد كبير موقع المصفاة والمنتجات المستهدفة والاعتبارات الاقتصادية.

مصفاة النفط أو تكرير البترول عبارة عن منشأة تصنيع صناعية حيث يتم استخراج النفط الخام وتحويله إلى سلع أكثر قيمة ، مثل نفثا البترول ، والبنزين ، ووقود الطائرات ، وأساس الأسفلت ، وزيت التدفئة ، وكيروسين البترول ، والغاز المسال ،وعادةً ما تكون مصافي النفط عبارة عن منشآت صناعية ضخمة وواسعة ذات خطوط أنابيب ممتدة تمتد في جميع أنحاءها ، وتحمل تيارات سائلة بينهما.

مصافي البترول عبارة عن منشآت تصنيع كبيرة جدًا تحتوي على عدد كبير جدًا من وحدات التكرير والهياكل الداعمة مثل أنظمة الصيانة وخزانات التخزين ، المصفاة لها هيكلها الخاص وتكوين عمليات التكرير التي يتم تحديدها بشكل أساسي من خلال موقع المصفاة والسلع المستهدفة والعوامل الاقتصادية ، بالتأكيد لا توجد مصفاتان متطابقتان من جميع النواحي.

البترول عبارة عن مزيج من العديد من المواد مثل الغاز والبنزين والديزل والكيروسين وزيوت التشحيم وشمع البرافين وما إلى ذلك.

نظرًا لأن هذه المكونات تخدم أغراضًا مختلفة ، فمن المهم فصلها ، أو بعبارة أخرى ، تكرير النفط الخام ، تسمى عملية الفصل بين مختلف مكونات البترول بتكرير البترول ، يتم ذلك في مصافي النفط ، إنها عملية من ثلاث خطوات:

  • الخطوة الأولى هي الفصل حيث يتم فصل الزيت الخام إلى مكونات مختلفة من خلال عملية التقطير . تظل المكونات الأثقل مستقرة في القاع بينما ترتفع المكونات الأخف كبخار أو تظل سائلة.
  • بعد ذلك ، يتم تحويل هذه المكونات ، التي لا تزال ثقيلة جدًا ، إلى غاز وبنزين وديزل ، وبالتالي فإن الخطوة التالية هي التحويل.
  • هذه تحتوي على شوائب معينة ، لذا فإن الخطوة الأخيرة هي المعالجة ، حيث يتم معالجتها للحصول على أشكال نقية من المنتجات المختلفة.
  • الطريقة الأقدم والأكثر شيوعًا لتقسيم الأشياء إلى مكونات مختلفة (تسمى الكسور) هي القيام بذلك باستخدام الاختلافات في درجة حرارة الغليان. تُعرف هذه العملية بالتقطير التجزيئي. تقوم بتسخين الزيت الخام بشكل أساسي ، اتركه يرش ، ثم تكثف البخار.

وتستخدم الطرق الجديدة ، في طريقة تسمى التحويل ، المعالجة الكيميائية على كسور معينة لإنتاج أجزاء أخرى ، على سبيل المثال ، قد تقسم المعالجة الكيميائية السلاسل الأطول إلى سلاسل أقصر ، يسمح ذلك لمصفاة بتحويل وقود الديزل إلى بنزين ، اعتمادًا على الطلب على البنزين.

الغرض الرئيسي من تكرير البترول

يهدف تكرير البترول بشكل أساسي إلى تحويل النفط الخام إلى سلع مفيدة مثل غاز البترول المسال والبنزين ووقود الطائرات وزيت الديزل ووقود الطائرات وزيوت الوقود.

استخدامات البترول

المنتجات المكررة التي يتم الحصول عليها من النفط الخام لها عدد من الاستخدامات:

  • غاز البترول المسال يستخدم أو غاز البترول المسال في المنازل وكذلك في هذه الصناعة.
  • يستخدم الديزل والبنزين كوقود للمركبات ، يفضل الديزل عمومًا للمركبات الثقيلة.
  • يستخدم البنزين أيضًا كمذيب للتنظيف الجاف ، بينما يستخدم الديزل أيضًا لتشغيل المولدات الكهربائية.
  • يستخدم الكيروسين كوقود للمواقد والطائرات النفاثة.
  • يقلل زيت التشحيم من تآكل وتآكل الآلات ، وهذا من ضمن أهمية البترول.
  • يستخدم شمع البارافين في صناعة الشموع والمراهم والحبر وأقلام التلوين وما إلى ذلك.
  • يستخدم البيتومين أو الأسفلت بشكل أساسي لسطح الطرق.[2]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق