الفرق بين الأشجار والشجيرات مع الامثلة

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 02 مارس 2021 , 14:12

تعريف الأشجار والشجيرات

الشجرة هى نباتات خشبية تجدد نموها بانتظام أي أنها (معمرة) لكن كيف تعرف عمر الشجرة إجابة هذا السؤال يكمن في الحلقات السنوية في الأشجار حيث تحتوي معظم النباتات المصنفة على أنها أشجار على جذع واحد ذاتي الدعم يحتوي على أنسجة خشبية وفي معظم الأنواع ينتج الجذع أطرافًا ثانوية تسمى الفروع، بالنسبة للكثيرين تستحضر كلمة شجرة صور الهياكل القديمة والقوية والمهيبة مثل خشب البلوط والسيكويا الأكثر ضخامة والأطول عمراً في العالم، وعلى الرغم من أن معظم الكتلة الحيوية الأرضية تمثلها الأشجار إلا أن الأهمية الأساسية لهذه النباتات التي تبدو منتشرة في كل مكان هو تنوع الحياة على الأرض حيث تخزن جذوعها الضخمة وأنظمتها الجذرية ثاني أكسيد الكربون وتحرك الماء وتنتج الأكسجين الذي يتم إطلاقه في الغلاف الجوي كما تطور المادة العضوية للتربة بشكل أساسي من الأوراق والأغصان والفروع والجذور والأشجار المتساقطة المتعفنة كلها وتعيد تدوير النيتروجين والكربون والأكسجين والعناصر الغذائية المهمة الأخرى.

أما الشجيرة فهى نبات خشبي له عدة سيقان وعادةً ما يكون طوله أقل من 3 أمتار (10 أقدام) فعندما تكون شديدة التشعب وكثيفة يطلق عليها شجيرة، لكن هناك بعض الشجيرات مثل الليلك وزهر العسل التي تنمو في ظل ظروف بيئية مواتية بشكل خاص إلى حجم الشجرة أو حتى شجرة صغيرة، وقد تتخذ بعض الأنواع النباتية شكل الشجرة في حين أن البعض الآخر في ظل ظروف مختلفة قد يتخذ شكل شجيرة على سبيل المثال السماق، والصفصاف، والتنوب.

ما الفرق بين الأشجار والشجيرات

  • الشجرة أكبر ولديها جذع واحد فقط، في حين أن كلا النوعين من النباتات لهما جذع خشبي.
  • بشكل عام يتم التعرف على الشجرة من خلال جذعها البني الفريد وشكلها الأوسع بالمقارنة مع الشجيرة فإن الشجرة أكبر حجمًا حيث يصل ارتفاعها إلى 100 متر فهى أطول وأعرض من نظيرتها.
  • الشجيرات أصغر حجمًا حيث يتجاوز حجمها سبعة أمتار على الأكثر، تتكون قاعدتها من عدة سيقان وغالبًا تكون متفرعة وهى أرق من جذوع الأشجار التي نادرًا ما تكون متفرعة.
  • من حيث النمو تميل الأشجار إلى نمو أعلى وتكون أغصانها بعيدة عن الأرض بينما يمكن أن تنمو الشجيرات في جميع الاتجاهات وتكون أوراقها أقل عمومًا.
  • بإختصار نلاحظ أنه في حالة عدم وجود قواعد محددة مسبقًا لتمييز كل هذه النباتات عن بعضها البعض فإن معايير معينة مثل حجمها ونموها تجعل من الممكن التمييز بينها.

أمثلة على الشجيرات

  • Alder-leaved serviceberry

هى نوع مميز من الشجيرات التي تحتاج إلى رطوبة معتدلة، تتميز بلونها الأبيض ويصل ارتفاعها إلى 48-72 بوصة.

  • American Beautyberry

تتميز بلونها الوردي والبنفسجي والأبيض، حيث تنجذب لها الطيور والفراشات السامة، ويصل ارتفاعها نحو 48-72 بوصة، وتُعرف بفروعها المتساقطة.

  • Andromeda (Pieris japonica)

تُعرف بلونها المائل للأبيض، ومن خصائصها أنها ذات رائحة عطرة لكنها سامة ويصل ارتفاعها إلى
120-144 بوصة وفروعها دائمة الخضرة.

  • Angel’s Trumpet (Brugmansia)

تعتمد على رطوبة معتدلة، وتتميز بألوان متنوعة ومختلفة منها الأصفر والوردي والبرتقالي، ويصل ارتفاعها إلى 72-96 بوصة. [3]

أمثلة على الأشجار

هى عبارة عن شجرة نفضية ودائمة الخضرة ولكن في حالات الجفاف الشديدة يكون هناك احتمال أن تتساقط أوراقها، توجد شجرة النيم عادةً في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وهى معروفة بمقاومتها للسحب حيث تفضل هطول الأمطار السنوي بحوالي 800 مل مع درجة حرارة 80 درجة فهرنهايت ولا تقل أبدًا عن 39 لذلك تنمو في إيران والهند ولاوس وكمبوديا والبنغال وتايلاند وميانمار وفيتنام.

تنمو شجرة النيم بسرعة مذهلة فتصل إلى 40 متر في عمرها الافتراضي، كما تنتشر فروعها على نطاق واسع وعالي جدًا وفي نهاياتها ستجد أوراق خضراء داكنة ريشية، ومع حلول الربيع سوف تتزين بالزهور البيضاء ثنائية الجنس لينبت في كل فرع 300 زهرة.

  • شجرة Bigtooth Aspen

تعيش هذه الشجرة قصيرة ولكنها توفر الظل والغذاء الضروريين لجيرانها من الحيوانات، كما يستخدم البشر خشب أسبن في صناعة منازل خشبية، وعيدان طعام، وسلالم ويرجع ذلك لأن خشبها محبب بشكل مستقيم بنسيج ناعم للغاية.

تمتلك الشجرة أوراق سميكة تتطاير مع الريح، ولحاء أخضر زيتوني ناعم يتحول إلى اللون الأبيض في النهاية عند النضج، من ثم يبدأ اللحاء في التلاشي إلى اللون الرمادي ويصبح سميكًا ومليئًا بأخاديد غريبة.

  • شجرة الماهوجني

تفقد هذه الشجرة شبه المتساقطة وشبه دائمة الخضرة جزءًا من أوراقها في المواسم الباردة ويبدأ النمو الجديد بلون وردي محمر جميل، ومن هنا سبب كونها شبه نفضية وشبه دائمة الخضرة، موطنها جنوب فلوريدا وجزر الكاريبي في كوبا وجامايكا وجزر الباهاما وجمهورية الدومينيكان، وتفضل هذه الشجرة العيش في المناخات الاستوائية مع ضوء الشمس الغزير والرطوبة الوفيرة حيث تكون متوسطة الحجم تنمو على ارتفاع 25 متر بأوراق ريشية كبيرة، تتحول بسرعة من اللون الأحمر إلى اللون الأخضر الداكن.

  • شجرة التوليب

استمرت مراحل نمو الشجرة حتى 60 متر في حياتها، وهى واحدة من أكبر الأشجار حيث تنمو إما في جميع أنحاء أمريكا الشمالية أو في الصين وفيتنام، وتقدر التربة الحمضية إلى حدٍ ما والمناخ المعتدل، والتربة شديدة الرطوبة، يتم التعرف عليها بسهولة في البداية من خلال ارتفاعها ولكن أيضًا بسبب أوراقها الفريدة والكبيرة حيث تتشكل الأوراق في أربعة فصوص مميزة يتراوح عرضها من 8 إلى 10 بوصات.

هى شجرة ذات جذور عميقة جدًا ومتواصلة تنبت أيضًا أزهارًا في الربيع يبلغ حجمها حوالي 4 بوصات تتميز بألوان مبهجة مثل الأصفر والأخضر والبرتقالي، أما عن خشب أشجار التوليب فهو مميز بحبيبات دقيقة مما يجعل التعامل معه أمرًا سهلاً للغاية ويستخدم بشكل شائع في الخزائن والأثاث غير المكلف. [2]

اسماء الأشجار المعمرة

هناك عدد كبير من الأشجار في العالم لكن اسماء الأشجار المعمرة هى الأكثر شهرة مثل شجرة الزيتون القديمة وشجرة العكاريت في تونس التي قيل أنها أقدم شجرة زيتون في العالم وغيرهم من الأشجار مثل :

  • Sarv-e Abarkuh

هى واحدة من أقدم الأشجار في العالم حيث يقدر عمرها بما يتراوح بين 4000 و 5000 سنة، ومن الصعب تحديد عمر الشجرة لكن تمت زراعتها لسنوات عديدة، كما تعد نصب تذكاري وطني طبيعي ومحمي من قبل منظمة التراث الثقافي الإيراني، حيث جعل حجم الشجرة الكبير وتاريخها وعصرها الأسطوريين منها واحدة من أكثر مناطق الجذب شهرة في مدينة أباركوه.

  • The Senator السيناتور

كانت السيناتور واحدة من أقدم وأكبر أشجار العالم ويقدر عمرها بنحو 3500 عام، يبلغ ارتفاعها 36 مترًا (118 قدمًا) ومحيطها 10.7 مترًا (35 قدمًا)، كان طول الشجرة في الأصل 50 مترًا (165 قدمًا) ولكن الجزء العلوي تضرر بسبب إعصار في عام 1925.

  • شجرة Gran Abuelo

تُعد شجرة Gran Abuelo والتي تعني “الجد الأكبر” بالإسبانية أقدم شجرة حية في أمريكا الجنوبية، حيث يبلغ ارتفاع الشجرة أكثر من 60 مترًا ومحيطها 11 مترًا، كما تم تحديد عمر Gran Abuelo في عام 1993 بعد أن استخدم الباحثون حلقة نمو للتحقق من آثارها القديمة قدروا أن عمر الشجرة كان حوالي 3622 عامًا في ذلك الوقت، ويعني ذلك أنها نبتت منذ حوالي 1500 قبل الميلاد. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق