كيف احب نفسي واهتم بها

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 03 مارس 2021 , 15:47

طرق حب النفس والاهتمام بها

هل يمكنك أن تقول بصدق أنك تحب نفسك؟ هل تواجه صعوبة في أن تكون سعيدًا بنفسك؟ من السهل جدًا التركيز على أخطائك ويمكن للجميع التفكير في مخاوفهم بدلاً من الأشياء المتعلقة بأنفسهم التي يسعدون بها، قد يؤدي القيام بذلك إلى كرهك لنفسك.

وقد تكون أيضًا مشغولًا جدًا في الاهتمام بالآخرين بدلًا من الاهتمام بحب نفسك، فالبعض لا يريد أن يشعر بأنه بمفرده ويخشى القيام بأي شي بنفسه، بينما يتساءل البعض الآخر: ” كيف اكتفي بنفسي عن الناس؟”، هذا يمكن أن يعيق حقًا رحلتك إلى حب الذات، حيث يجب أن تتعلم أن تكون مرتاحًا مع نفسك.

قد يبدو هذا أكثر أهمية للبعض من البعض الآخر، لكن حب الذات هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك، حيث يمنحك الثقة بالنفس وتقدير الذات والسلام الداخلي والتصالح مع الذات ، كما سيساعدك بشكل عام على الشعور بالسعادة والإيجابية، لذا، يُمكنك التعرف على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حب نفسك، وهي:[1]

استمتع مع نفسك

من الجيد دائمًا أن تحدد لنفسك بضعة أيام، وهذا فقط لأداء شيء ممتع، وعند القيام بذلك، يمكنك تعلم الاستمتاع بشركتك الخاصة، وعلى الأرجح تشعر بمزيد من الثقة في القيام بذلك بنفسك، وقد يكون تحقيق هذا من خلال الذهاب إلى السينما، أو الذهاب في موعد مع نفسك.

السفر مرة في السنة

قد يكون هذا خارج منطقة راحتك تمامًا، لكن هذا شيء جيد، إذا كان بإمكانك السفر بمفردك، فستكون هذه تجربة رائعة لحب الذات، وسوف تتعلم أشياء جديدة ليس فقط عن نفسك ولكن أيضًا عن ثقافات أخرى، ويساعد هذا أيضًا على إخراجك من روتينك المعتاد.

اغفر لنفسك أخطائك

يمكن أن يساعدك التفكير في أخطائك على المسامحة والنسيان، وهو أحد خطوات التصالح مع الذات ، فإذا استطعت النظر إلى بعض الخيارات السيئة التي قد تكون اتخذتها وتسامح نفسك، يمكنك البدء في المضي قدمًا ونسيان الماضي، إن حبك لنفسك على الرغم من أي شعورك ببعض الأخطاء التي قد تكون ارتكبتها في السابق يعتبر شيئًا رائعًا لتقدير ذاتك.

مفاجأة نفسك

جرب أشياء خارجة عن إرادتك، وقل نعم للأشياء التي لا تقبلها عادة، وسيساعدك هذا أيضًا في التعرف على نفسك، قد تكتشف أنك تستمتع بتجارب لم تعرف عنها شيء من قبل، حاول الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وشاهد ما يحدث، سيكون على الأرجح إيجابيًا.

تدوين أفكارك

إذا كان بإمكانك تدوين أفكارك ومشاعرك، يمكنك العودة في وقت لاحق لترى كيف تعاملت مع مواقف معينة، وهذه أيضًا طريقة إيجابية للتخلص من أي تجارب ومشاعر سلبية، مما يساعدك على الاهتمام أكثر بالأمور الجيدة والاستفادة من التجارب السيئة.

امنح نفسك استراحة

يمكن أن نكون قساة مع أنفسنا في بعض الأحيان، هذا طبيعي، لكن عليك أن تمنح نفسك استراحة من وقت لآخر، لا يوجد أحد مثالي، ولا يمكنك أن تتوقع أن تكون كذلك، تحدث أشياء معينة ولكن عليك أن تتقبلها ولا تقسو على نفسك.

تعلم كيف تحب نفسك بقول لا للآخرين

أحيانًا نفعل الكثير من أجل الناس، ونحب إرضاء الآخرين، لذلك نميل إلى توسيع أعمالنا أكثر من اللازم والالتزام بكل ما نستطيع، قد نتوقف عن الاهتمام بأنفسنا في بعض الأحيان، لذلك من المهم أن نعرب عن رفضنا أحيانًا لبعض الأمور التي لا تهمنا.

قم بعمل قائمة بإنجازاتك

يعد إعداد قائمة إنجازاتك طريقة ممتعة لتقع في حب ذاتك، هذا يساعدك على الشعور بالرضا عن ذاتك، وتجد السعادة فيما أنجزته، ويمكننا أحيانًا تسليط الضوء على الأمور السلبية وغض النظر عن نظيرتها الإيجابية، لذلك تعد هذه الطريقة مميزة لتذكير ذاتك بإنجازاتك.

اصنع لوحة رؤية

يعد تصور أهدافك طريقة جيدة للشعور بالدافع والحماس تجاه مستقبلك، ويمكنك التركيز على أحلامك والبدء في حب حياتك ونفسك.

طرق حب الذات

السعي وراء اهتمامات جديدة

إنه لأمر رائع أن تجرب شيئًا جديدًا أردت تجربته منذ فترة، أو كنت خائفًا جدًا من القيام به، أنت لا تعلم أبدًا ما قد يشعرك بالسعادة حتى تقوم بتجربته، لذا فكر في هواية جديدة يمكنك تجربتها، أو انتقل إلى مكان كنت ترغب في الذهاب إليه لفترة من الوقت.

تحدي نفسك

إذا تمكنت من تحدي نفسك، فستتعرف أيضًا على نفسك وما يمكنك فعله، ربما تكون مغنيًا يغني كهواية ولكنه يريد الغناء في الحفلة لسنوات إذا تمكنت من القيام بهذه القفزة وحجز حفلة، فسوف تتحدى نفسك وتشعر بمزيد من الثقة، فقط قم بذلك ، وانظر ماذا سيحدث.

امنح نفسك وقتًا للاسترخاء

حاول أن تخصص 30 دقيقة من وقتك للاسترخاء التام، الاستراحة من فوضى الحياة طريقة رائعة لتحب نفسك وتعتني بها، قد يكون ذلك بأخذ حمام فقاعات أو قراءة كتاب أو التأمل، فالتأمل طريقة رائعة للاسترخاء.

احتفل بإنجازاتك

احتفل بإنجازاتك، تمامًا كما هو الحال عند سرد إنجازاتك، من الجيد أن تحتفل بإنجازاتك بالفعل، أخبر الآخرين بما قمت به، شارك تجربتك وافتخر بما قمت به، وامنح نفسك التقدير الذي تستحقه.

ثق بنفسك

الثقة بالنفس تعتبر إحدى الطرق الرائعة لإظهار حب الذات، من المحتمل أن تعلم ما هو المهم بالنسبة لك، والثقة بالنفس هي خطوة نحو حب الذات، ويجب أن تثق بنفسك قبل أن تثق بالآخرين، لذا استمع إلى حدسك وثق بما تشعر به.

اعتني بنفسك

ربما يبدو هذا واضحًا، فالاعتناء بالنفس له دورًا أساسيًا في معرفة كيف تحب ذاتك، والكثير منا لا يُقدم على فعل ذلك، وإذا كنت تعتني بنفسك، فستكون أفضل نسخة من نفسك.

اهتم بنفسك بقدر اهتمامك بالآخرين

يبدو الأمر بسيطًا ، لكن الكثير منا لا يقدم على ذلك ببساطة لأننا نعتقد أننا أنانيون أو أن رغباتنا  الذاتية ليست هامة، ولكن هذا غير صحيح تمامًا فليس من الأنانية أن تعتني بذاتك، فالتعاطف مع نفسك يعني وضع مشاعرك في عين الاعتبار والاهتمام بها، عامل نفسك مثلما تعامل الأطفال أو صديقك المقرب، بلطف واهتمام.

حافظ على حدودك

اكتب قائمة بالأشياء التي تحتاجها عاطفيًا، والأشياء التي تتواجد ضمن دائرة اهتماماتك وتلك التي تزعجك أو تؤذي مشاعرك عندما يتجاهلها البعض أو ينتهكها، فعندما يتجاهل شخص ما هو مهم بالنسبة لك أو يتجاوز حدودك، لا تتعامل عن ذلك ببساطة، دع الناس يعرفون ما هي حدودك وماذا لن تتسامح معه، وإذا اعتذروا، يمكنك أن تسامحهم، وإذا لم يفعلوا ذلك، أو كرروا أفعالهم السابقة، فأنت بحاجة إلى خلق حواجز معهم.

على سبيل المثال، إذا أخبرت شريكك أنك تريده أن يستمع إليك ويعترف بمشاعرك عندما تتحدث عن شيء ما، لكنه يتجاهلك باستمرار أو يخبرك بتجاوزه، فعليك الرد بالإجراء المناسب، مثل البحث عن شخص آخر تثق به، وقد تحتاج أيضًا إلى إعادة النظر في العلاقة.

تهدف العلاقات إلى أن تكون طريقًا ذا اتجاهين ويجب أن تلبي احتياجاتك من الحب والقبول والاحترام مثل احتياجات الشخص الآخر، وكونك حازمًا وتتخذ إجراءات لإشباع رغباتك الخاصة واهتماماتك سيدعم احترامك لنفسك لأنه سيعزز الإيمان في نفسك والآخرين بأنك تستحق أن تكون محبوبًا ويُعتز بك.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق