فوائد الدخن

- -

الدخن هو حبوب كروية ضئيلة ، تأتي في ألوان مختلفة مثل الأبيض والرمادي والأصفر وحتى أحمر عميق ، الاسم النباتي من الدخن هو Eleusine Coracana ، وفقا لعلماء الآثار ، كان يزرع الدخن الأولى في شرق آسيا منذ حوالي 10،000 سنة .

الدخن هي واحدة من أهم الحبوب ، وتستهلك منقبل أكثر من 1/3 سكان العالم ، هو محصول الحبوب السادس عشر من حيث الإنتاج الزراعي في العالم ، ويتم إنتاج معظم محاصيل الدخن التجارية في العالم من الصين والهند واليونان ومصر وأفريقيا ، هناك عدة أنواع من الدخن متوفر في كافة أنحاء العالم .

الدخن يحتوي على حوالي 15٪ من البروتين وغني بالألياف ، بل هو مصدر غني لفيتامين E ، B والنياسين والثيامين والريبوفلافين ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الدخن أيضا الأحماض الأمينية الأساسية مثل ميثيونين والليسيثين والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية من الدخن :
1. يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية المطلوبة لحسن سير العمل في الجسم ، هناك حاجة إلى الحديد والنحاس في محتوى الدخن لانتاج خلايا الدم وتحسين الأوكسجين في الدم ، كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم . هذه المعادن ، جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية النباتية يمكن أن تساعد في بناء دفاع هائل ضد جميع أنواع الأمراض والسرطانات .

الدخن غني في محتوى الحديد، مما يجعله الغذاء المثالي لعلاج فقر الدم ، كما أنه يحتوي على ودائع الكالسيوم الطبيعي الذي يقوي العظام إذا استهلك على أساس منتظم . استهلاكه يساعد على منع التهاب المفاصل والتعافي من الكسور .

2. استهلاك الدخن بكميات كبيرة يساعد انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، أنه يخفف الدم لمنع تكتل الصفائح الدموية في الدم، مما يقلل من خطر ضربات الشمس واضطراب الشريان التاجي .

3. فيتامين B في الدخن يساعد على تحطيم الدهون والكربوهيدرات بكفاءة أكثر ، أنه يقلل من مستوى الحمض الاميني في الدم لمنع الكوليسترول من الترابط وتشكيل الودائع ، النياسين الكولسترول يمنع من الدخول في مجرى الدم ويرفع البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) في الدم ، هذا يحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية والنزيف .

4. الدخن هو واحد من تلك الحبوب الغذائية التي يحبها النباتيين بسبب كمية عالية من البروتين فيه . فإنه يساعد على تلبية متطلبات البروتين اليومية من الكربوهيدرات المعقدة من مصادر حيوانية . أنه لا يحتوي على دهون مشبعة غير صحية اضافية والمكونات الأخرى التي تحتوي على مصادر حيوانية . بنية البروتين من الدخن هو تماما مثل القمح ، والاستثناء الوحيد هو أن الدخن هو الحبوب غير الغلوتين بينما القمح الكامل يحتوي على كمية عالية من الغلوتين ، مما يجعل من الصعب هضمه .

5. الدخن يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، وهو من الأحماض الأمينية مما يقلل الشهية ويساعد في إدارة الوزن ، فإنه يساعد على الهضم بمعدل أبطأ ويحافظ على معدة ممتلئة لفترة أطول من الزمن . الدخن يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، واشباع الجوع بسرعة ، ومنع من الإفراط في تناول الطعام . يجب على الناس الذين يرغبون في انقاص وزنه دمج الدخن في واحدة على الأقل من تناول وجباتهم الغذائية الرئيسية .

6. الدخن يحتوي على كل من الألياف والمغذيات النباتية ، ومزيج من الذي يعتقد أنه يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون ، يجنان وهو مادة مغذية في الدخن ، يتم تحويلها إلى يجنان الثدييات في الأمعاء لدينا أن يحمينا من سرطان الثدي . في الواقع ، يمكن استهلاك الدخن لتقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50٪ .

7. المغنيسيوم في الدخن يريح العضلات التي تبطن داخل الجدار الشرياني ، مما يساعد على خفض ضغط الدم . كما أنه يقلل من حدة الربو وتواتر الصداع النصفي .

8. الزلاقي هو المرض الذي يتلف الأمعاء الدقيقة ويتداخل مع امتصاص المواد الغذائية من الطعام . الناس الذين يعانون من هذا المرض لا يمكن ان تهضم الغلوتين . وهذا يجعل الدخن غذاء مثالي بالنسبة لهم لأنه خال من الغلوتين تماما .

9. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم في الدخن يبطئ عملية الهضم ويحافظ على مستوى السكر في الدم بنسبة ثابتة . الدخن زيادة حساسية الأنسولين للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري مع ويساعد أيضا على السيطرة على مستويات السكر لغير المصابين بالسكري السكري TYPE2 خاصة ، وبالتالي الاستهلاك المنتظم للدخن يمكن أن تقلل السكر الصائم بنسبة 32 في المئة ويمكن القضاء على مقاومة الانسولين بنسبة 43 في المئة . وبالتالي ، الدخن مفيد جدا لمرضى السكري .

10. الدخن غني بالألياف ، مما يساعد على سهولة الهضم . ويعتبر واحدة من الحبوب الأكثر قابلة للهضم وغير مسبب للحساسية . خصائص ملين من الدخن جعلها ممتازة لعلاج الإمساك . الليسيثين والميثيونين يساعد على طرد الدهون الضارة من الكبد . تستهلك الأطعمة الغنية بالألياف أيضا منع تكوين حصى في المرارة ، وخاصة لدى النساء . الألياف غير القابلة للذوبان يسرع وقت العبور المعوي ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي تسهم في تكوين الحصوه . وقد وجدت العديد من الباحثين أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لديهم مخاطر أقل 13٪ من حصى في المرارة النامية بالمقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون ذلك .

11. كمية عالية من المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الدخن تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم مما يبطئ عملية الشيخوخة .

12. الدخن هي نسبة عالية من البروتين والحبوب تحتوي على يسين ، وهو من الأحماض الأمينية مما يبطئ تدهور العضلات ويساعد على بناء عضلات أصغر حجما .

13. التربتوفان في الدخن ترفع من مستوى السيروتونين في الجسم مما يساعد على الحد من التوتر مع كوب من عصيدة الدخن كل ليلة يمكن أن تساعدك على الحصول على نوم عميق وسلمي .

14. وينصح النساء الحوامل والمرضعات أن تستهلك الدخن في كميات عالية لزيادة إنتاج حليب الثدي في الجسم . وهذا سيمكن الأم لتغذية الطفل لفترة أطول من الزمن .

15. بسبب مستوى عال من المغنيسيوم الدخن هو الغذاء كبير بالنسبة للنساء الذين يعانون من آلام لا تطاق وتشنجات أثناء الدورة الشهرية .

16. محتوى الفوسفور في الدخن يساعد على تنظيم الخلايا في الجسم . هو عنصر أساسي من مركبات عديدة بما في ذلك أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP أو ، مما يعزز الطاقة في الجسم . الفوسفور هو أيضا عنصر أساسي من الدهون التي تحتوي على هياكل ، مثل أغشية الخلايا وهيكل الجهاز العصبي . سوف كوب من الدخن توفر لك 17٪ من المدخول اليومي من متطلباتكم الفوسفور .

فوائد الدخن للبشرة :
1. يأتي الدخن معبأة مع الأحماض الأمينية يسمى لايسين ، لابرولين . هذه تساعد على خلق الكولاجين في الجسم ، وهي مادة التي تعطي بنية لأنسجة الجلد . وبالتالي ، تناول الدخن يحصن مستوى الكولاجين لتحسين مرونة الجلد ويجعلها أقل عرضة للتجاعيد .

2. المواد المضادة للاكسدة في الدخن محاربة التوتر وتحييد الجذور الحرة في الجسم . وهذا يساعد على عكس علامات الشيخوخة على الجلد . أنه يحافظ على صحة الجلد السليم للتجديد من خلايا الجلد . يستخدم يوبيكوينون في الدخن أيضا في منتجات التجميل للحد من التجاعيد على الوجه .

3. Alium وهو مانع للتأكسد موجود في الدخن ، يعزز تدفق الدم إلى الأنسجة التي بها ندبة . وتمزج في تطوير الجلد الجديد ، والتقليل من الندوب . لأنه يزيد من سرعة نظام إصلاح الجلد .

4. السيلينيوم و فيتامين C و فيتامين E في الدخن حراس الجلد ضد أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد . أضرار أشعة الشمس يجعل الجلد مملة وبلا حياة . هذه المواد الغذائية تعزز نمو خلايا جديدة لجعل البشرة تبدو أصغر سنا وأكثر اشعاعا . كما أنه يساعد على تقليل التجاعيد وتلون المرتبطة أضرار أشعة الشمس .

5. الدخن غني بفيتامين (هـ) ، وهو فيتامين مذهل للبشرة . يخرقها من خلال طبقات من الجلد ، ومساعدة الجسم في عملية التئام الجروح الطبيعية . حتى أنه يزيت الجلد ويشكل طبقة واقية التي تعمل على الحفاظ على الجذور الحرة بعيدا عن الجرح . كمية عالية من فيتامين E في الدخن يمكن أن يعزز أيضا البشرة .

6. كميات كبيرة من الدخن يحمي ويحافظ على الخلايا التي تعطي الجلد مظهرا أكثر شبابا ونضرة . فإنه يساعد على تجديد الخلايا التالفة وتجعلها أقوى عن طريق الحد من الإجهاد .

7. الدخن يساعد على الإبقاء على نسبة الرطوبة الطبيعية في الجلد . فإنه يجعل مملة المظهر ، وجفاف الجلد ، صحة وأعذب .

8. ليبويك وهو مانع للتأكسد موجود في الدخن ، تنتج نتائج مضادة للالتهابات عن طريق زيادة قيمة استقلاب الخلية والدورة الدموية . هذه الخاصية المضادة للالتهابات ويزيد الدورة الدموية في الجسم للحد من حب الشباب والخطوط الدقيقة على الجلد .

فوائد الدخن للشعر :
1. الدخن غني بالبروتين ، المواد الغذائية الموصى بها للغاية للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر . شعر صحي يتطلب كمية كافية من البروتين ، كما يرصد أكثر من الشعر نفسه للبروتين . والبروتين الموجود داخل خلايا الشعر كما هو معروف الكيراتين ، وهي مسؤولة مباشرة عن تكوين كل خصلة من الشعر . نقص البروتين يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر الشديد . وبالتالي ، كمية كافية من الدخن يقوي الشعر ، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للتقصف .

2. المغنيسيوم في الدخن يقلل من التهاب في فروة الرأس لعلاج فروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الرأس . الدخن هو مفيد أيضا لعلاج الصلع المبكر . وسوف تستغرق والدخن يساعد في تخفيف متلازمة الأيض ، وهي حالة الصحية والذي يسبب الصلع المبكر .

3. الدخن يعزز الدورة من الدورة الدموية في فروة الرأس ، ويعزيز نمو الشعر .

4. الإجهاد يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر واسع النطاق ، المغنيسيوم الموجود في الدخن السيطرة على تساقط الشعر من خلال خفض مستوى الكورتيزول في الجسم .

5. شيب الشعر يرجع أساسا إلى أكسدة الأنسجة ، المواد المضادة للاكسدة قوية في الدخن تمنع بشكل فعال تآكل الأنسجة ، مما يقلل من إمكانية الشيب المبكر .

دراسات وابحاث :
عندما نظر الباحثون في مقدار الألياف التي أكلها عدد 35972 مشاركا في دراسة فوج للمرأة البريطانية ، وجدوا ان اتباع نظام غذائي غني بالألياف من الحبوب الكاملة ، مثل الدخن ، تعطي حماية كبيرة ضد سرطان الثدي للنساء قبل انقطاع الطمث ، ووجدوا ان النساء قبل انقطاع الطمث التي تتناول الألياف (> 30 غراما يوميا) ، تتمتع بمخاطر أقل 52٪ من سرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي تتناول أقل من الألياف (<20 غرام / يوم) الوجبات الغذائية ، فالألياف التي تقدمها الحبوب الكاملة عرضت معظمهم للحماية ، وكانت النساء قبل انقطاع الطمث تناول الألياف والحبوب (لا يقل عن 13 غ / يوم) تخفض 41٪ مخاطر الاصابة بسرطان الثدي ، مقارنة مع أولئك الذين لديهم أدنى تناول الألياف من الحبوب (4 غرام أو أقل في اليوم الواحد)

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    ZiZoU
    2015-09-20 at 16:29

    موقع ممتاز و رائع ننتظر منكم إضافة النشرة البريدية لتتبع موقعكم.

  2. Avatar
    انس
    2016-03-20 at 10:43

    انه موقع جد ممتاز يحتوي على العديد من المعلومات المفيدة لجسم الانسان و نحن ننتظر منكم اضافة المزيد من المعلومات

  3. Avatar
    الحكيم فايز
    2016-10-01 at 10:50

    اتمنى اعرف مين الي سوى التحليل هذا .

  4. Avatar
    محمد يوسف مصطفي
    2016-12-06 at 17:59

    شكرا وجمل الله حالكم ونفع الله بكم العباد ونفع العباد عباداترواحسان وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ...

  5. Avatar
    أحباب الرحمن
    2017-01-08 at 23:02

    جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *