ماهي أضرار دخان الحرائق على جسم الإنسان

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 04 مارس 2021 , 21:08

كيف يمكن أن يؤثر الدخان الناتج عن الحرائق على صحتك

رائحة الدخان قد تكون رائحتها جيدة للبعض، لكنها ليست جيدة بالنسبة لك وعلى صحتك فعلى الرغم من أن ليس كل شخص لديه نفس الحساسية لدخان حرائق الغابات ، إلا أنه لا يزال من الجيد المساعدة في تجنب استنشاق الدخان فعندما يكون الدخان كثيفًا ، مثل بالقرب من حريق غابة ، يكون ضارًا للجميع.

يتكون الدخان من خليط معقد من الغازات والجزيئات الدقيقة التي تنتج عند حرق الأخشاب والمواد العضوية الأخرى ويعتبر أكبر تهديد للصحة من الدخان هو الجزيئات التي يمكن أن يكون لهذه الجسيمات المجهرية يمكن أن تخترق رئتيك بعمق و يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل الصحية ، من حروق العين وسيلان الأنف إلى تفاقم أمراض القلب والرئة المزمنة و يرتبط التعرض للجسيمات التلوث بالموت المبكر.

وفقًا لدراسة أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال ، يحتوي دخان حرائق الغابات على مجموعة متنوعة من الغازات والمواد المسببة للحرائق ، بما في ذلك الأوزون وأول أكسيد الكربون والمركبات العطرية متعددة الحلقات وثاني أكسيد النيتروجين والجسيمات المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية الملوثات

فعندما يتنفس الشخص السليم هواءً ملوثًا بالنار والدخان ، فقد تشعر عيناه بوخز ، وعندما يسعل ، قد يواجه صعوبة في استعادة أنفاسه ومع ذلك ، فإن هذا ما يحدث عندما يدخن نفس الشخص لفترة طويلة.

فعندما يدخل دخان الهشيم إلى الجهاز التنفسي ، فإنه يحتوي على جزيئات دقيقة (أرق بحوالي 30 مرة من شعرة الإنسان) تبقى عميقة في الرئتين وتتلف البطانة مما يعمل على تبدد الجسم ، مما يؤدي إلى ردود فعل عفوية ، مثل السعال.

قالت ستيفاني كريستنسن ، الأستاذة المساعدة في الطب الرئوي في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، إن الخلايا المناعية لا تستطيع تكسير هذه الجسيمات ، مما يجعلها تعمل بجدية أكبر لمحاولة هزيمتها ، مما يؤدي إلى المزيد من العدوى.

قد يكون من الجيد مقاومة الالتهاب من الغزاة و لكن كريستنسن قال إن هذا خطير بشكل خاص على أي شخص يعاني من أمراض كامنة مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وكلاهما مصاب بالتهاب حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب الإضافي إلى تفاقم هذه الأمراض.

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر  دخان الحرائق

في حالة نشوب حريق ، تأكد من الانتباه إلى تقرير جودة الهواء المحلي أثناء الحريق فهناك الكثير من الأشخاص الذي يكون عليهم خطر أكبر بكثير من أي شخص طبيعي منهم :

  • الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو الرئة ، مثل قصور القلب ، والذبحة الصدرية ، وأمراض القلب الإقفارية ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن ، وانتفاخ الرئة أو الربو.
  • كبار السن ، هذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الرئة من الشباب.
  • يرجى الاعتناء بالأطفال ، بما في ذلك المراهقون ، لأن جهازهم التنفسي لا يزال في طور النمو ، ويتنفسون المزيد من الهواء (وتلوث الهواء) لكل رطل من وزن الجسم أكثر من البالغين ، ومن المرجح أن يكونوا في الهواء الطلق وأكثر عرضة للأزمة.
  • شخص مصاب بداء السكري لأنك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الكامنة.
  • المرأة الحامل ، فقد يكون لهذا آثار صحية محتملة عليك وعلى الجنين النامي.

كيف تتحقق مما إذا كان الدخان يؤثر عليك

يمكن أن تسبب التركيزات العالية للدخان سلسلة من الأعراض منها :

  •  قد يعاني الشخص من حرقان في العين وسيلان الأنف والسعال والبلغم والصفير وصعوبة التنفس.
  • إذا كنت مصابًا بمرض في القلب أو الرئة ، فقد يؤدي  اضرار استنشاق الدخان إلى تفاقم الأعراض.
  •  قد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض القلب من ألم في الصدر أو قلب أو ضيق في التنفس أو إرهاق.
  •  قد لا يتمكن الأشخاص المصابون بأمراض الرئة من التنفس بعمق أو بصعوبة كالمعتاد ، وقد يعانون من أعراض مثل السعال والبلغم وانزعاج الصدر والصفير والضيق.

كيفية حماية نفسك من خطر دخان الحرائق

ماذا تفعل إذا استنشقت دخان الحريق يعد الحد من تعرضك للدخان أمرًا مهمًا للغاية خاصة إذا كنت تزيد من خطر الآثار المرتبطة بالجزيئات فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية صحتك:

  • إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو الرئة ، بما في ذلك الربو ، فيرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للحرائق ، فاستعد ل موسم الحرائق.
  • إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو الرئة (بما في ذلك الربو) ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل موسم الحريق لوضع خطة وناقش متى تغادر المنطقة ، وكمية الأدوية المتوفرة ، وخطة عمل الربو للأشخاص المصابين بالربو.
  • تناول الأطعمة غير القابلة للتلف ويصعب طبخها لبضعة أيام ، خاصة القلي والشوي لأنه يزيد من مستويات التلوث في الأماكن المغلقة.
  • ضع في اعتبارك شراء مرشح هواء ، طالما أن نوع الغرفة وحجمها المحدد من قبل الشركة المصنعة يتناسب مع غرفتك ، حيث يمكن لبعض أجهزة تنقية الهواء الداخلية أن تساعد في تقليل مستويات الجسيمات الداخلية فإذا اخترت شراء مرشح هواء ، فلا تنتظر حتى بعد اندلاع حريق ، واتخذ قرارًا مسبقًا ، ملاحظة لا تستخدم مرشحات الهواء التي تولد الأوزون سيؤدي ذلك إلى المزيد من التلوث لمنزلك.
  • احصل على أقنعة N-95 أو P-100 في متناول اليد وتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح.[1]

استنشاق دخان الحريق للحامل

لا يتجاهل الجميع مخاطر الدخان على النساء الحوامل سواء كانت الام أو جنينها ، لن أتحدث هنا عن مشاكل في الجهاز التنفسي ولكن عن نوع آخر من المشاكل ، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت أن الأطفال الذين تعرضت والدتهم لاستنشاق الدخان أثناء الحمل ، ووجدوا أن 25٪ منهم عانوا من العنف الشديد ، كما أنهم يعانون من تأخر في التعليم و من ناحية أخرى ، وجد أن 16٪ من الأمهات ليس لديهن أطفال يستنشقون الدخان.

حيث يقول الخبراء إن الدخان الناتج عن عوادم السيارات أو احتراق القش والمواد القابلة للاحتراق الأخرى أو أي انواع دخان الحرائق في الهواء لفترة طويلة وقد تسبب أمراضًا من استنشاق الدخان ، حيث أظهرت دراسة صينية حديثة أن تعرض النساء الحوامل لتلوث الهواء الناجم عن طرق تلوث الهواء المختلفة مثل الفحم والخشب قد يؤثر على الصحة العقلية لحديثي الولادة ويزيد من فرصهم في النشاط المفرط.

أظهرت بعض البحوث أن الأمهات ، التي يستخدمن في طرق الطهي  الحطب أو الفحم أو غيرهم من طرق الطهي التقليدية ، في فترة الحمل فإن كمية الدخان والغبار التي يستنشقونها ، تؤثر تأثير سلبي على الجنين مما قد يصيبه بفرط الحركة.

وأظهرت أيضا بعض النتائج أن عامل التهوية لها ، تأثير كبير فعند الطهي داخل المنزل ولم يتوفر عنصر تهوية جيد فهذا ، قد يزيد من خطر التعرض للتلوث ، نظراً لأن تركيز الهواء داخل المنزل. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق