طريقة منع سرقة الصور من الانستقرام

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 05 مارس 2021 , 02:48

خصوصية الصور في الانستقرام

في كثير من الحالات يتم تنحية المصورين جانبا ، واستخدام صورهم بشكل غير قانوني بينما يحتفظ آخرون ب الربح من الانستقرام ، الوضع مع الصور عبر الإنترنت أسوأ ، ويرجع ذلك جزئيا إلى انتشار مواقع مشاركة الوسائط الاجتماعية [1]  .

عندما يستخدم أشخاص آخرون صورهم ويدعون أنها صورهم الخاصة ، يحرم العديد من المصورين على الشبكات الاجتماعية الشهيرة من الاعتراف والتعويض .

بالطبع هناك بعض الطرق لحماية صورك عبر الإنترنت عند إنشاء حساب انستقرام مثل وضع العلامات المائية أو التبليط ، ومع ذلك هناك طرق أخرى لحماية صورك لمنع محتوى مثل Facebook وInstagram من استخدام المحتوى الخاص بك للإعلان دون موافقتك ومن الطرق التي تساعدك على الحفاظ على صور الانستجرام هي :

  •  علامة مائية غير مرئية

لا يرغب الكثير من الناس في وضع العلامة المائية علي صورهم لأنها تفسد من جمال الصورة ، ويمكن تجاهل ذلك باستخدام” علامة مائية غير مرئية” علي الصور .

تتميز العلامة المائية غير المرئية بمعرفا مميزايكون علي اتصال دائم بموقع المصور علي الويب ، ويظل مع الصورة بعيدا عن عدد المرات التي استخدمت فيها الصورة من قبل الآخرين .

لذلك فإنه عند الضغط علي الصورة من قبل مستخدم آخر سوف يتم نقلهم إلى مكان الصورة الأصلي التي ظهرت فيه من قبل سواء كان موقع المصور أو أي مكان آخر .

كما أمكن للمصورين تطبيق خدمة ” Digimark” مقابل دفع مبلغ من المال سنويا قد يصل إلى (49 أو 99 دولارا) وذلك علي حسب الحزمة التي اختارها المستخدم .

  • البحث العكسي عن الصور

إذا أردت معرفة هل هناك شخص ما يستخدم صورك دون إذن منك ، فيمكنك ذلك من خلال ” البحث العكسي عن الصور” للتحقق. كل ما يجب أن تفعله هو تطبيق خدمة مثل ( TinEye، أو Google Image Search) .

اسحب الصورة التي تشك أنها تستخدم بشكل غير قانوني ، سوف يظهر لك نتائج نفس الصورة وهذا يسهل من تعقب المخالفين .

  •  لا انقر بزر الماوس الأيمن

إذا كنت تستضيف الموقع الخاص بك، وتستخدم مثلا ” WordPress” ، فإنه يمكنك منع سرقة هذه الصور عن طريق استخدم المكون الإضافي (No Right Click Images) الخاص ب (WordPress) أو (JavaScript) .

“No Right Click” للمواقع الأخري التقليدية ويعد ذلك سبب أنه في بعض المواقع لا يسمح لك بنسخ صورة رغم عدد المحاولات ، وبالطبع هناك دائماً بدائل ك” لقطة الشاشة” ولكنها قد تفسد جودة الصورة .

  • قم بعمل نسخة احتياطية – Instagram’s ToS

بالرغم من أن ” Instagram” طرحت شروط الخدمة الخاصة بهم ، إلا أن هناك من لا يزالون حذرين من هذه الخدمة  خاصة ممن يملكون حساب انستجرام بيزنيس ، وهناك من فضل الإنسحاب منها. إذا مازلت تستخدم “Instagram” .

وأيضا لا يزال لديك قلق بخصوصية الصور، فإنه يمكنك إلغاء اشتراكك في هذه الخدمة ، ولكن قبل ذلك قم بعمل نسخة احتياطية لصورك بطريقة أفضل .

وبالطبع أنت لا تود أن تفقدها ويمكنك بعد ذلك تحميل هذه الصور إلى خدمات أخري مثل ( حالياً Flicker، Twitter) ، حيث تتميز هذه الخدمات بتوفير خاصية تحرير الصور ومشاركتها دون الخوف والتوتر بشأن سرقتها من قبل اللصوص .

كيف اخفي صوري عن صديق في الانستقرام

لا يسمح ” Instagram” لمستخدميه بحجب المنشورات من الظهور لدي بعض المتابعين ، ولكن هناك حل للتخلص من هذه المشكلة يتمثل في عدة طرق [2] :

  • غير حسابك إلى حساب خاص 

يمكنك إخفاء منشورات “Instagram” الخاصة بك عن بعض المتابعين بأن تجعل الحساب الخاص بك علي “Instagram” أكثر خصوصية ، وبذلك سيكون حسابك خاصاً ليس عاما .

ويجب علي من يود متابعتك إرسال طلب متابعة إليك أولا حتي يتمكن من رؤية منشوراتك ، وإذا كنت تعرف شخصا أرسل إليك طلب متابعه ولكنك لا تود أن يشاهد منشوراتك .

يمكنك رفض هذا الطلب ولكن هذا ينجح فقط عندما لا يقوم الشخص بمتابعتك حاليا ، لذا إذا كان ذلك الشخص ضمن قائمتك التالية فأنت بحاجة إلى تجربة طريقة أخري .

  • منع المتابع المقصود

هناك طرق أخري لمنع ظهور منشورات ” Instagram” لدي المتابعين ومن ضمنها ” الحظر” ، عندما تقوم بحظر متابع ما علي “Instagram” ، يقوم “Instagram” بمنعه من القيام بمتابعتك .

بالإضافة إلى ذلك في حالة أن حسابك عاما أيضا لا يمكنه رؤية منشوراتك ولا قصصك حتي إذا لم يكن من متابعيك ، إذن في حين قمت بحظر شخص ما علي “Instagram” فسوف يتم إلغاء متابعته لك تلقائيا وفي نفس الوقت أن كان حسابه خاصا فإنك لن تتمكن من متابعة منشوراته .

  •  أرشفة المشاركات

ومن ضمن الطرق الأخري لمنع ظهور المشاركات لدي الأشخاص هي أرشفتها ، عند القيام بأرشفة منشور لك على “Instagram” لن يتم عرض هذا المنشور في صفحتك الشخصية .

وبذلك لن يتمكن الأشخاص من رؤيتها وأيضا لن يعرفوا بوجود هذه المنشورات ، ولكن يجب أن تعرف أنك عندما تقوم بأرشفة منشور علي ملفك فإنه لا يمكن لأي أحد من متابعيك مشاهدته وبالفعل يتم إخفاءه عن جميع متابعيك .

 كيفية أرشفة منشور على Instagram

تتمثل أرشفة منشور علي “Instagram” في عدة خطوات [3] :

  1. تسجيل دخول انستقرام من قوقل أولا ثم انتقل إلى ملف تعريف “Instagram “الخاص بك .
  2. قم بالضغط على الصورة أو الفيديو التي تريد أرشفته .
  3. بعد ذلك ، انقر على أيقونة الثلاثة نقاط الموجودة في أعلى الجانب الأيمن من المنشور .
  4. ثم قم بالضغط علي “أرشيف” وبذلك يتم إخفاء منشورك.

و يمكنك أيضا إلغاء أرشفة المنشورات من إعدادات” Instagram” في أي وقت تشاء ، ويمكنك من خلال إعدادات “Instagram” التحكم في بعض الخصوصيات :

 الطريقة الأولي

“مشاركة قصتك مع أصدقائك المقربين على الهاتف المحمول “

  •  قم ب تسجيل دخول انستا وأضغط الأيقونة ذات اللون الزهري التي تحوي كاميرا بيضاء .
  • قم بتسجيل معلومات الدخول الخاصة بك في حال عدم الدخول تلقائيا ، وإذا لم يكن لديك حساب خاص بك فإنه يمكنك إنشاء حساب جديد بمجرد الضغط علي تسجيل .
  • قم بالضغط علي أيقونة ملف تعريف المستخدم الموجودة في الجانب الأيمن السفلي .
  • اضغط علي زر الثلاث نقاط الموجودة اعلي يمين الشاشة، يجب أن يظهر لك قائمة علي الجانب الأيمن من الشاشة .
  • اضغط علي اعدادات الانستقرام الموجودة في أسفل القائمة الجانبية .
  • قم بتحديد ( close friend) .
  • قم بكتابة اسم مستخدم صديق وانقر علي ” إضافة” بجانب اسمه ، سوف يؤدي ذلك إلى إضافة هذا الصديق إلى قائمة أصدقائك المقربين، ويمكنك تحرير هذه القائمة في علامة التبويب ( قائمتك) .
  • قم بالتقاط صورة أو مقطع فيديو لقصتك .
  • قم بالضغط علي ” إرسال إلى” .
  • انقر أيضا “الأصدقاء المقربون فقط” حتى تتم مشاركة قصتك فقط مع المتابعين الذين أضفتهم إلى قائمة “الأصدقاء المقربين”.

كما يمكنك أيضا تحديد مستخدمين لكي ترسل إليهم الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك.

 الطريقة الثانية

” كيف يتم كتم المتابعين مؤقتاً علي الهاتف المحمول”

  1.  قم ب تسجيل دخول انستقرام باللغة العربية واضغط على  الإيقونة ذات اللون الزهري التي تحوي كاميرا بيضاء .
  2.  قم بتسجيل معلومات الدخول الخاصة بك في حال عدم الدخول تلقائياً، وإذا لم يكن لديك حساب خاص بك فإنه يمكنك إنشاء حساب جديد بمجرد الضغط علي تسجيل .
  3.  اضغط على اسم المتابع الذي تود إخفاءه. يمكنك الحصول علي اسمه عن طريق البحث أو النقر علي اسم المتابع الخاص به .
  4.  اضغط على (…) الموجودة في أعلي الجانب الأيمن من الشاشة. .
  5. اضغط على ( كتم الصوت) وبذلك يمكنك إما : ( تخطي المشاركات) ، ( تخطي الحكايات) ، ( تخطي المشاركات والقصص) .
  6. ويؤدي ذلك إلى منع ظهور منشورات المستخدم وقصصه في الملف خاصتك ، ولن يتمكن المستخدم من معرفة أنك قمت بكتم صوته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق