لماذا يبدو رواد الفضاء عديمي الوزن

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 05 مارس 2021 , 08:12

تعريف قوة الجاذبية

هي تفاعل بين الأشياء التي لديها كتلة نجد أن الأرض ، لديها كتلة ورائد الفضاء لديه كتلة لذلك ينجذبان . [1]

نجد أن وزن الإنسان على الأرض يعتمد على الكتلة ، والتي هي مقدار المادة التي تتكون منها بالإضافة إلى قوة الجذب بين كتلتنا ، وكتلة كوكب الأرض هذه هي القوة الجاذبة ، والتي تعرف باسم الجاذبية .

حيث أنها قوة تؤثر علينا من مسافة بعيدة كما يوحي الاسم فإن قوة عدم الاتصال هي القوة التي تعمل بين جسمين ليسا على اتصال جسدي مع بعضهما البعض ، وذلك يعني أننا ليس بحاجة إلى أن نلمس الأرض .

في الواقع لا نشعر بقوة الجاذبية ما لم تكن هناك قوة اتصال معاكسة لمواجهتها ، وتسمى القوة المعاكسة بالقوة العادية ، والتي على عكس الجاذبية ، هي قوة اتصال تعمل على الأشياء المرتبطة جسديًا ببعضها البعض .

على سبيل المثال عندما نقف على الأرض ، حيث تسحب قوة الجاذبية الأرضية أجسادنا نحو الأرض ، وعلى الرغم من ذلك نجد أن أقدامنا على اتصال جسدي بالأرض ، فهناك أيضًا قوة طبيعية تدفع لأعلى بأقدامنا . [2]

لماذا يبدو رواد الفضاء عديمي الوزن

نجد رواد الفضاء يسبحون في الفضاء وذلك لأنه لا يوجد جاذبية في الفضاء ، وقد يعلم الجميع أنه كلما ابتعدت عن الأرض تقل قوة الجاذبية ، ورواد الفضاء بعيدون بشكل كبير عن الأرض .

وبسبب بعد رواد الفضاء بشكل كبير جدًا عن الأرض ، نجد أن الجاذبية تكون صغيرة للغاية لذلك تسميها ناسا الجاذبية الصغرى ، حيث أنه في الفضاء لا يمكن لأحد أن يسمع صراخك ، وذلك لأنه لا يوجد هواء في الفضاء . [1]

يشعر رواد الفضاء بانعدام الوزن عندما لا يكون هناك ما يقاوم قوة الجاذبية ، حيث لا يشعر رائد الفضاء الواقف على الأرض بانعدام الوزن لأن الأرض تخلق قوة طبيعية تعارض قوة الجاذبية ، حيث أن نجد أنه ليس على أي ارتفاع تنعدم الجاذبية الأرضية ، حيث تنعدم على ارتفاع حوالي 100 كيلو متر فوق الأرض من منسوب سطح البحر.

رائد الفضاء الذي يدور حول الأرض يشعر بانعدام الوزن ، لأنه لا توجد قوة أرضية أو طبيعية لمواجهة قوة الجاذبية ، وهكذا يعتبر رائد الفضاء يسقط ، وعلى الرغم من ذلك أن رائد الفضاء يتحرك إلى الأمام بسرعة فائقة فإنه يسقط باستمرار حول الأرض بدلاً من أن يصطدم بالأرض .

لا يزال رواد الفضاء وسفنهم الفضائية يمتلكون كتلة ، ومازالوا يتأثرون بجاذبية الأرض وبذلك المعنى ، لا يزال لديهم وزن على الرغم من أن قوة الجاذبية الأرضية أصغر في المدار ، مما هي عليه على سطح الأرض المربع . [2]

ما هو سبب انعدام الوزن

قبل توضيح سبب انعدام الوزن سوف يتعين علينا مراجعة فئتين من القوى ، وهما قوى الاتصال وقوى العمل على مسافة عندما تجلس على كرسي تواجه قوتين ، هما قوة مجال جاذبية الأرض التي تسحبك لأسفل باتجاه الأرض ، وقوة الكرسي التي تدفعك لأعلى .

تعتبر قوة الكرسي الصاعد على أنها قوة عادية ، وتنتج عن التلامس بين أعلى الكرسي ونهايته السفلية ، حيث يتم تصنيف هذه القوة الطبيعة كقوة اتصال .

يمكن أن تنتج قوى التلامس فقط ، من خلال اللمس الفعلي للكائن المتفاعل مع الآخر في هذه الحالة الكرسي وأنت تعتبر قوة الجاذبية التي تؤثر على جسمك ليست قوة تلامس ، وغالبًا ما يتم تصنيفها على أنها قوة عمل على مسافة .

يعتبر تعريف انعدام الوزن ، هو ببساطة إحساس يمر به الفرد عندما لا يوجد هناك أجسام خارجية تلامس جسده ، وتضغط عليه أو تسحبه ، حيث توجد أحاسيس انعدام الوزن عند إزالة جميع قوة التلامس .

نجد أن انعدام الوزن هو مجرد إحساس وهو ليس واقعًا يقابل الفرد الذي فقد وزنه ، نظرًا لأنك تسقط بحرية في ركوب قطار الملاهي ، أو أي رحلة أخرى في مدينة الملاهي فلن تفقد وزنك مؤقتًا .

يعتبر انعدام الوزن ليس له علاقة بالوزن ، ويتعلق في الغالب بوجود أو عدم وجود قوى التلامس إذا كنا نقصد بكلمة الوزن قوة الجاذبية ، فنجد الشخص الذي يسقط بحرية لم يفقد وزنه ، ولا يزال يواجه جاذبية الأرض . [3]

كيف تؤثر كتلة الجسم على وزنه

تتوقف العلاقة بينهما على الجاذبية، إذا التقط كتاب ، ثم أسقطه أرضًا نجد السبب في سقوطه الجاذبية ، حيث أنها قوة شديدة للغاية تسحب الأشياء ، وتتعرض جميع الكائنات لقوة الجاذبية التي تسحبها طوال الوقت .

تسحب الجاذبية الأشياء نحو مركز الأرض ، فهي لا تدفع الأشياء للأعلى فقط للأسفل ، على سبيل المثال عندما تقوم برمي كرة في الهواء ، فقد تتحرك لأعلى لفترة قصيرة بسبب قوة ذراعك التي تقذفها ، ولكن في النهاية سوف تسحبها قوة الجاذبية إلى الأرض .

تظل كمية الجاذبية التي تقوم بسحب الأشياء على الأرض ، كما هي ، ومع ذلك فإن جاذبية الجاذبية على القمر وفي الفضاء ، وعلى الكواكب الأخرى مختلفة .

تعتبر كمية الجاذبية التي تسحب الأجسام على القمر أقل بكثير من الجاذبية التي تسحب الأشياء على الأرض ، كل كوكب له مجال جاذبية خاص به يسحب الأشياء نحو مركزه .

نجد الفرق بين الكتلة والوزن واضح حيث تعتبر الكتلة هي مقياس لمقدار المادة التي يحتويها شيء ما ، أو مقدار الأشياء التي يتكون منها حيث أن الوزن هو مقياس لمدى تأثير الجاذبية على كتلة أو جسم ما . [4]

أهمية الجاذبية

تعتبر الأرض كروية ، حيث إنه بسبب الجاذبية التي تجذبنا باستمرار نحو الأرض ، وذلك يمنعنا من الطفو بعيدًا في الفضاء .

تعمل الجاذبية في الحفاظ على أقدامنا على الأرض ، حتى نتمكن من المشي بدلاً من الطفو بشكل عشوائي في الهواء ، وهو أيضًا ما يسمح لـ المطر والثلوج بالتساقط على الأرض .

كما أنها تساعدنا في العديد من الطرق المختلفة ، حيث إنها تحافظ على الأشياء في مكانها عندما نضعها ، وذلك يسمح لنا بتناول الطعام والشراب دون إحداث الكثير من الفوضى .

تحافظ الجاذبية على الطعام في أطباقنا ، وسوائلنا في أكوابنا حيث يمكن أن يكون الأكل والشرب في الفضاء حيث تكون الجاذبية أقل تجربة ممتعة . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق