المقومات السياحية في المغرب

كتابة: BND آخر تحديث: 07 مارس 2021 , 16:59

أماكن الجذب السياحي في المغرب

الكثير من السياح يحرصون على زيادة اهم معالم السياحة في المغرب، وذلك مع قضاء الإجارة السنوية في الاستمتاع بمختلف المقومات السياحية الموجودة هناك.

  • مدينة شفشاون السياحية‎

تقع مدينة شفشاون في وسط قمم الجبال العالية، وفي منطقة ريفية متميزة، إنها مدينة صغيرة بها مناظر خلابة، وتعتبر من أهم مراكز الإبداع التيتجذب إليها المصورين والرسامين من كل مكان في العالم، وذلك بسبب ما تحتوي عليه من بيوت هادئة جميعها مطلية بلون أزرق رائع.

كما أنها بمثابة مستودع للفنون والحرف اليدوية، والمحلات التجارية التي تجذب الكثير من السياح، ومن الممكن الاستمتاع بتناول مشروب مغربي رائع هناك، أو تذوق عدد من الأطعمة المغربية اللذيذة في المطاعم المنتشرة هناك، كما أن هناك أيضًا عدد من المسارات الجذابة.

  • مدينة مكناس

مكناس هي مدينة صغيرة تناسب محبي الاسترخاء من مختلف المدن الأخرى والسياح من كل مكان، وهي أيضًا من أفضل مدن السياحة في المغرب، وتتمتع بسحر لا مثيل له، كما تمتلئ بعدد كبير من الأسواق التي من السهل التنقل بينها، وقد كانت هذه المدينة عاصمة المغرب في عهد السلطان إسماعيل، وذلك خلال القرن 17.

وهي أيضًا بمثابة المعرض للعمارة المغربية القديمة، وتتميز بأبوابها الكبيرة ومنحوتاتها الرائعة، إذا كنت من هواة التاريخ بالتأكيد سوف تحب زيارة هذه المدينة، ومن أهم الأماكن السياحية هناك هي متحف الفنون، والإسطبلات الملكية، ومختلف الآثار الرومانية.

  • مدينة مراكش

تقع مدينة مراكش على سفح جبال الأطلس، وتعتبر من المدن الصاخبة التي تمتلئ بعبق التاريخ، وهناك العديد من الأمور التي يمكن للسياح القيام بها في هذه المدينة، بداية من تذوق الأطعمة المغربية في الشارع، أو شراء مختلف المجوهرات والتوابل التي تباع هناك.

ومن أهم أماكن الجذب السياحي الموجودة هناك هو قصر البادي، وضريح السعديين، ومن الممكن إلقاء نظرة على الآثار التاريخية المختلفة الموجودة هناك.

  • مدينة الصويرة

هي من المدن السياحية أيضًا التي تتواجد في المغرب وتطل على ساحل المغرب الأطلسي، وهي مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في الابتعاد عن المدن الصاخبة، وقد كانت من المدن الساحلية الشهيرة للمشاهير، ومن أهم الرياضات التي تشتهر بها هي ركوب الأمواج الشراعية.

ومن أهم ما يميزها عن غيرها هي المنازل التي تم طلائها باللون الأزرق والأحمر، كما أنها تشتهر بالمطاعم التي تبيع الأطعمة البحرية ذات الجودة العالية، وتستضيف المدينة مهرجان الموسيقى العالمية، وهو يستمر لثلاثة أيام خلال شهر يونيو.

تعتبر مدينة الصويرة أيضًا واحدة من أهم الاماكن السياحية في المغرب للعوائل، حيث تتواجد فيها حمامات السباحة التي تناسب الأطفال والكبار، وهي تقع على ساحل المدينة، بالإضافة إلى ذلك تتواجد هناك عدد من الفنادق السياحية بالقرب من جبال الأطلس، وكذلك بالقرب من الصحراء، ويستمتع الأطفال كثيرًا باستخدام مسدسات المياه للعب والترفيه.

  • جبل توبقال

يقع هذا الجبل ضمن سلسلة جبال الأطلس، وهو من أعلى القمم الموجودة في منطقة شمال إفريقيا، وذلك على ارتفاع حوالي 13671 قدمًا، وعلى الرغم من أن صعود هذا الجبل في حد ذاته أمر مرهق للغاية لأنه مغطى بالثلوج، إلا أن المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها من أعلى الجبل تستحق بذهل هذا الجهد. [1]

المطاعم في المغرب

تعتبر المطاعم المغربية واحدة من مقومات السياحة في المغرب، لذلك لا يمكن السفر إلى هناك بدون تذوق المأكولات المغربية ذات النكهة الخاصة، مع تجربة الأطباق العربية والفرنسية، والعيش في أجواء مغربية لا مثيل لها، ومن الممكن أيضًا القيام بتناول الطعام مع السكان المحليين في مختلف الأكشاك التي تبيع الأطعمة بأنواعها.

الفنادق في المغرب

عندما نتحدث عن مقومات السياحة في المغرب لا يمكننا أن نتجاهل الفنادق المغربية الممتازة، حيث أنها تشتهر بالإقامة الفاخرة، وعدد كبير من الخيارات التي تناسب جميع الأذواق، ومن الممكن اختيار الفندق الأفضل على حسب ميزانيتك وذوقك العام، ومن أهم الفنادق الموجودة هناك هو فندق الألماس وفندق رياض الشناوي، وكذلك فندق رياض ديور مراكش.

وجميع الخيارات السابق ذكرها من أفضل الخيارات التي تناسب أصحاب الميزانية المتوسطة أو المحدودة، وبالتأكيد سوف تحصل على خدمات رائعة مقابل المال الذي سوف تدفعه هناك. [2]

الشواطئ في المغرب

تشتهر المغرب أيضًا بعدد كبير من الشواطئ السياحية الجذابة، وهي تطل على مناظر طبيعية خلابة، ويتاح فيها ممارسة الرياضات المائة المختلفة كركوب الأمواج، والسباحة، والغوص، كما يمكن أيضًا تجربة ركوب الجمال على الشواطئ، وهذه التجربة متاحة في شاطئ سيدي كاوكي الشهير.

ولا مانع أيضًا من تناول الأطعمة المغربية في المطاعم التي تنتشر على ضفاف هذه الشواطئ المميزة، ومن أجمل الشواطئ الموجودة هناك هو شاطئ الجزيرة، حيث أنه يطل على المحيط الأطلسي، ويحتوي على تشكيلات من الصخور المميزة والكثير من الأماكن السياحية الرائعة.

Essaouira is a city in the western Moroccan economic region of Marrakech Tensift Al Haouz, on the Atlantic coast. It has also been known by its Portuguese name of Mogador. Morocco, north Africa.
City view of Agadir at summer, Morocco

ويعتبر شاطئ مرتيل أيضًا من الشواطئ التي تتميز بالرمال الناعمة والمياه الدافئة، والجبال الخضراء التي تحيط به من كل مكان، ويأتيه الكثير من السكان المحليين لقضاء أجمل الأوقات فيه.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي مدينة الصويرة على شاطئ خاص يسمى تاغارت، وهو يتميز بالنظافة وصفاء المياه، والرمال الذهبية، وهناك عدد كبير من الأنشطة التي يمكن القيام بها على هذا الشاطئ.

أما شاطئ السعيدية فلا يمكننا تجاهله، حيث أنه من الشواطئ السياحية الجذابة أيضًا، ويقع بالتحديد في المنطقة الشمالية من البلاد، ويتميز بالأجواء الخلابة، والمناظر الطبيعية الرائعة، كما أن مياهه نظيفة ويتميز بأنه من أطول الشواطئ الموجودة في المغرب. [3]

الأسواق في المغرب

تشتهر المدن المغربية بعدد كبير من الأسواق المميزة، ومن أهم المدن التي تحتوي على الأسواق الشهيرة هي مدينة مراكش، ويمكن استكشاف أسواق هذه المدينة وشراء أجمل البضائع والتحف والأعمال اليدوية المميزة، وعند زيارة الأسواق الموجودة هناك سوف تنال إعجابك الأصوات والروائح والأجواء العامة.

earthenware in the market

سوف تشعر أنك في عالم آخر، وهناك عدد كبير من هذه الأسواق التي تم تقسيمها على حسب البضاعة المباعة، وتختلف الأسعار من تاجر لآخر وتتعدد السلع.

ومن أهم الأسواق الموجودة هناك أيضًا هو سوق السمارين، وهو عبارة عن زقاق يهتم ببيع الأقمشة والفخار والمنسوجات، وتباع هناك أيضًا الأحذية المغربية المميزة، والمنتجات الجلدية الجذابة كالمحافظ والحقائب، بالإضافة إلى المنتجات المعدنية والخشبية، وهناك أيضًا أسواق خاصة بالحدادين والنجارين، بالإضافة إلى سوق خاص ببيع الآلات الموسيقية التقليدية.

  • ميدان جامع الفنا

حول هذا الميدان أيضًا تتواجد ساحات مركزية وسوق خاص ببيع الأطعمة، حيث يتم بيع أنواع الحساء والطاجين، بالإضافة إلى ذلك تتواجد مساحة خاصة لرواية القصص وعزف الموسيقى، يمكن التوقف للاستماع إلى أجمل الألحان، وشراء أفضل المنتجات.

Jamaa el Fna also Jemaa el-Fnaa, Djema el-Fna or Djemaa el-Fnaa is a square and market place in Marrakesh, Morocco, Africa. UNESCO Masterpiece of the Oral and Intangible Heritage of Humanity.

  • سوق العطارين

في مدينة فاس المغربية يتواجد سوق يسمى سوق العطارين، ولا يمكن أن تكتمل زيارتك للمغرب بدون زيارة هذا السوق، إنه عبارة عن متاهة كبيرة تحتوي على آلاف الحارات، ولم تتغير الحرف في هذا السوق على مدار 1000 عام، ومن أفضل أنواع السلع الموجودة هناك هي الأعشاب والتوابل والبخور وغيرها من المنتجات الرائعة. [4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق