أنواع البن اليمني العنابي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 22:29

ماهو أفضل أنواع البن

ان حبوب البن متوفرة من قرون . منذ ان بدأت التجارة الدولية ، وتعد القهوة من احدى السلع الرئيسية نتيجة للفوائد التي تمنحها للجسم . الفائدة الرئيسية ، كما يعرف الاغلبية ، هي المقدرة على زيادة التركيز والانتباه بعيدًا عن الكافيين. وقد بدأ أول نوع واقدم نوع من القهوة داخل العالم العربي.

وتشتهر القهوة اليمنية بأنها من احسن انواع القهوة في العالم. هناك طريقة للتطوير الدقيق الذي اصبح في حبوب البن الخاصة بهم والتي هي السبب في تفردها الجيد. كما ان هناك اهتمام خالص بكل حبة بن للحصول على افضل نتيجة . أيضًا ، تتنوع الخصائص والنكهة عن أنواع القهوة الأخرى. [1]

ما هو البن اليمني

في معظم الاحوال ما يقال عن حبوب البن اليمني الفضلي  بأنها تسمى حبوب البن التي تشتهر بموكا اليمن . ويدل هذا الاسم على حبوب البن الكلاسيكية التي يتم زراعتها بشكل عضوي في المنطقة.

البن اليمني عبارة عن حبوب ناعمة ولها شكل معين ومعقد . ولهذه الحبوب حموضة كثيرة جدًا كما انها تعد مثل مزيج هادىء من التوابل مع القرفة والزبيب ، كما ان له مذاق نهائي شبيه بالشوكولاتة وهو ما يميزه . في بعض الاوقات، يكون هذا مخلوط بنوع من النباتات أو الاخشاب وجزء من التبغ.

لكن مذاق الشوكولاتة هذا هي اكثر ما يجذب الانتباه لها أكثر . وفي الاوقات الحالية فيوجد الكثير من الجهود المبذولة لتقليد مذاقها وهي التي تدفع الاشخاص إلى مزج الشوكولاتة إلى نوعيات المشروبات ، ومنها نشأ مصطلح “موكا”. سوف ترى أيضًا نوع من الموكا البيضاء او “القهوة البيضاء” وهي متاحة ايضاً في اليمن.

أنواع البن اليمني العنابي

القهوة العربية بالتمر

 تشتهر هذه القهوة داخل شبه الجزيرة العربية وبالاخص في اليمن، وهي تسمى قهوة التمر العربية، ومجال انتشارها بالأخص داخل المدن الساحلية او السهلية المليئة بأشجار النخيل.

ويتم إعداد هذه القهوة بعدد ثلاث حبَّات من التمر المعجون ، ومعها بيضة، ونصف ملعقة صغيرة فانيليا، مع نصف ملعقة صغيرة من باكينج باودر، ويمزج مع ٤ ملاعق من دقيق البر المطحون ناعما ، ثم يوضع ثلاث ملاعق بن يكون متوسط التحميص، بالإضافة الي زنجبيل بكمية بسيطة ، ومعهم ملعقة صغيرة من القرفة.

تمزج هذه المكونات مع ماء ساخن حوالي كوب داخل صاج له سطح سميك وزيتي حتى لا تلتصق القهوة، ثم يوضع هلى هذه المكوّنات حوالي نصف لتر من  الماء الساخن، ويوضع على النار لحوالي نصف ساعة.

وبعد هذا ، يقدم هذا المزيج في وعاء يشتمل على ملعقة من البن المطحون، وملعقة حبهان مطحون.

قهوة العسل والذِّرَة

 يعرف هذا النوع من البن اليمني الجبلي أنه الأمثل لإعداد قهوة علان  تنتشر بشكل كبير في بداية موسم الحصاد فوق مرتفعات اليمن بالناحية الغربية والمناطق بمنتصف البلاد ، وتعد هذه القهوة من البن الأحمر القاني عند الشروع في نضجه، مع حبوب الذرة الرفيعة الغير ناضجة ، ويضاف لها كوب من العسل الطبيعي. وفي معظم الامر ما يشربها كبار السن من الرجال. اما عن طريق اعداد القهوة العنابي فهي كالتالي:

  • مقدار ست أكواب ماء او حوالي 900 ملي.
  • مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة المحمصة وتم طحنه طازجاً.
  • يضاف السكر بحسب الذوق.
  • تضاف كمية من بهارات القهوة اليمنية حسب الذوق.
  • تضاف الماء فوق نار هادئة حتى تصل للغليان ثم يوضع السكر مع ملعقة صغيرة من بهارات القهوة ويعد على النار لحوالي 10 دقائق.
  •  يتم تصفية القهوة حبوب البن والقشره ثم يترك حتى الغليان لمدة دقيقتان فوق نار هادئة حتى تمتزج وتنضج.

القهوة البيضانية

انها عرفت بهذا الاسم نسبة لgمدينة البيضاء اليمنية، وكون لون القهوة أبيض . ويتطلب اعدادها اخذ الحذر في خطوات مزج المكونات: اولاً كأس من السمسم المحمص ويضاف له ثلاثة لأربعة اكواب ماء ومعها ثلاثة اكواب من الحليب المكثف ، وبها ملعقة حبهان ، وملعقة صغيرة من القرفة ، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون ، ومن واحد إلى اثنان من كوب السكر، ويمكن ان تعد بغير سكر . ويظل غليان المكونات بشكل اولي لعشر دقائق حتى يتبخر الماء . ثم يوضع كمية من الحليب ، وتبقى على النار لمدة خمس دقائق اخرى ، ثم يوضع ملعقة من البن المطحون المحمص، ويظل على النار لحوالي دقيقتين، ويتم تقدمها ساخناً .

البن اليمني المشهور

 القهوة الهرري واللقمتي وهي التقليدية الاكثر انتشاراً بالعالم. وهي تسمى بالموكا العربية ، لا تزال أشجار البن اليمني تزرع منذ القديم وكانت من حوالي أكثر من خمسمائة عام ، على شرفات تتمسك بجوار الجبال التي تعرف انها قاحلة تحت القرى الحجرية العتيقة التي تعلو مثل المساعدات الهندسية للجبال ذاتها .

في موسم الصيف ، عندما تزهر أشجار البن الغير ناضجة وبدأت تأتي بثمارها ، وبفضل الأمطار الكثيفة على جبال اليمن والتي يكشوها الخضار الزاهي . في فصل الخريف تظهر الغيوم ويكون الهواء جافًا بينما تصبح الثمرة للقهوة ناضجة ثم تأخذ وتبان على اعالي المنازل الحجرية ، وتظهر الشمس حتى تزهر . في فصل الشتاء ، في الاغلب ما يتم تدفق المياه التي يتم تجمعها بالخزانات الضيقة وصولاً لجذور أشجار البن لدعمها على الاستمرار في الحياة حتى رجوع رذاذ الصيف.

معالجة القهوة اليمنية كما كانت تتم منذ قرون. كل موكا اليمن تعد مجموعة من أنواع القهوة الجافة أو المزروعة ، يتم تجففها مع وجود الثمار متماسكة بالفول. بعد أن يتم تجفيف الفاكهة او الفاصوليا ، تتم تقشير القشر للفاكهة الذابلة من خلال حجر الرحى .[2]

كم عدد أنواع البن اليمني

  • حبوب بن اليمن الحراز: وهو يمني الاصل . ومذاقه يشتمل على حموضة الفاكهة ذات مذاق لازع وتعطي الفم الناعم ، وله طعم فاكهي جدا ويشمل على نكهات الكزبرة او الفراولة ويصبح أصيل المذاق. وهو مستخرج من جبال مناطق الحراز في اليمن المعروفة بقهوتها الفاخرة. وهذا النوع من القهوة المطحونة متوسط التحميص مما يعطيه نكهة اصيلة للحصول على مذاق مذهل . يتم تحميصه وهو طازج ويغلف ويقفل على الفور لضمان ان يبقى طازج .
  • بن محمص يمني متوسط (حبة كاملة): هو نوع من القهوة المثيرة للاهتمام مع خليط مذهل متفرد من مذاق الحمضيات والكاكاو. هذا النوع من أفضل الانواع للقهوة وهي المعروفة بالقهوة الموكا اليمنية الأصيلة وهي متاحة في شكل محمص خفيف او المتوسط او الغامق . تقوم مجموعة من المزارعين الملاك للحيازات الصغيرة بزراعة وحصاد هذه النوع من القهوة الاصيلة بشكل يدوي ويقوموا بتجفيفها تحت اشعة الشمس. ثم يقوموا بطحنها وتغلفها بعناية.
  • قهوة موكا ساني اليمنية: تُزرع القهوة الخولانية والموكا اليمنية داخل اليمن على قرابة من البحر الأحمر في الجزء الجبلي داخل الجزء الجنوبي لشبه الجزيرة العربية. تزرع موكا في التربة الممتلئة في المنحدرات الجبلية ، وتحظى بمذاق اشبه بالترابي ولكنه طعم متوازن. وهذا النوع مفيد للجسم مع مذاق شوكولاتة اشبه بالفاكهة مخلوط بنكهة ترابية. امل المعالجة والتحميص يتم في حبوب البن الجافة ، وتحمص الحبوب في الشمس ثم يحمص ببساطة على درجة متوسطة ويطحن ثم يصبح جاهزاً.[3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق