اشهر نقاد العصر الحديث

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 21:20

النقد في العصر الحديث

بالطبع قد قابلت على مدار حياتك القصائد الشعرية المختلفة ، منها الطويلة و القصيرة ،  و هذه القصائد الشعرية لابد و أن تقابل بعد الإنتقادات الأدبية من بعض الشعراء المختصين بالنقد الأدبي على مدار العصور و منها العصر الحديث .

 فبالطبع قد يعتقد النقاد الجدد  حول العالم أن تكوين النص و معناه الكامل مرتبطان ارتباطًا وثيقًا معا ، و لا ينبغي بأي شكل من الأشكال  تحليلهما بشكل منفصل .

و  من أجل إعادة تركيز الدراسات الأدبية إلى تحليل النصوص ،   كانت في الواقع  تهدف إلى استبعاد إستجابة القارئ ، و نية المؤلف ، بالإضافة إلى الدراسات التاريخية و الثقافية ، و التحيز الأخلاقي الكبير من تحليلهم و طريقة نقدهم

و كان وقت ذروة النقد الجديد في المدارس الثانوية و الكليات الأمريكية هي في وقت عقود الحرب الباردة التي حدثت بين  عام 1950 و منتصف السبعينيات ،  و ذلك لأنها  بالفعل قد قدمت بلا شك منهجا مباشرًا نسبيًا ،  و غير مثير للجدل في العديد من المجالات  السياسية

و ذلك لتدريس  الأدب بكل بساطة و كل سهولة من خلال بعض  الكتب المؤلفة في العصر الحديث  . فمما لا شك فيه أن أصبح فهم الشعر  ، و فهم  العديد من الروايات لبروكس و وارن من العناصر الأساسية خلال هذا الوقت من الزمن .

و بالكاد  نعلم جميعا أن  النقد الغربي في العصر الحديث هو ذلك القدر  الذي يضم  النصوص النظرية و الجدلية الرئيسية التي خلقت  من التحولات المضطربة و الأسئلة الغامضة ، و  التي حدثت في عالم الأدب في الجزء الأول من القرن العشرين. حيث تعتبر الكتابة  و النقد  وجهان لعملة واحدة يكملان بعضهما البعض ،

و على هذا الأساس قد ظهر في ذلك الوقت ايضا بعض النقاد في الوطن العربي مثل نقاد سعوديين والمصريين،  و هذه  بالفعل العلاقة التي تسمى  بمفتاح تطوير  و فهم الطرق المبتكرة في صناعة الأدب و الحياة .”

افضل نقاد العصر الحديث واشهر اعمالهم

الناقد صموئيل جونسون Samuel Johnson

يعتبر جونسون هو كاتب و ناقد إنجليزي  في العصر الحديث ، و هو  واحد من  أشهر الشخصيات الأدبية في القرن الثامن عشر.و من أشهر أعماله هو “قاموس اللغة الإنجليزية”.

و لابد لك أن تعلم أن  صمويل جونسون  قد ولد في ليتشفيلد ، ستافوردشاير ، في 18 سبتمبر 1709. و كان والده بائع كتب.  حيث تلقى تعليمه في مدرسة Lichfield Grammar و قضى فترة  قصيرة في جامعة أكسفورد .

لكنه للأسف أجبر على  المغادرة بسبب نقص المال.  حيث أنع كان غير قادر على العثور على عمل تدريسي  في ذلك الوقت ،لذلك لقد  انجرف إلى مهنة النقد و الكتابة . و من أشهر كتاباته في النقد

  • قاموس اللغة الإنجليزية”
    “راسيلاس
  • “الإنذار الكاذب”
  • “سرد لحياة السيد ريتشارد سافاج ، ابن نهر إيرل”
  • “الضرائب لا للطغيان”
  • “مناظرات في مجلس الشيوخ ماجنا ليليبوتيا”
  • “لندن
  • “إثبات كامل لمرخصي المرحلة”
  • غرور الرغبات البشرية”
  • “باتريوت”

William Hazlitt و يليام هازاليت

لقد اشتهر الناقد الأدبي و الاجتماعي الإنجليزي ويليام هازليت من بين أعوام  (1778-1830)  بعدد من المقالات  النقدية الغير الرسمية المكتوبة بأناقة  و ترتيب  و ذلك  لكي تغطي  مجموعة واسعة من الموضوعات المختلفة .

 و مما لا شك فيه :  أن  ويليام هازليت  قد ولد في ميدستون ، في 10 أبريل 1778 ، و هو نجل القس ويليام هازليت ، و هو  أيضا قس ،  و في يناير عام  1798 ،  بالفعل  قد سمع هازليت صموئيل ، و تايلور كوليردج يعظ في شروزبري  أنه “حتى ذلك الحين … لم أستطع الكتابة ولا الكلام . ” . و قد قدم و ليام العديد الأعمال النقدية في الأدب الغربي .

ماثيو ارنولد Matthew Arnold

قد تحمل العديد من الأعمال النقدية في العصر الحديث و  التي  تعتبر و لا تزال ، تميزًا  للناقد الإنجليزي ماثيو أرنولد (1822-1888) مع صعوبة الحفاظ على القيم الشخصية في عالم تحول جذريًا بفعل التصنيع والعلم والديمقراطية.

 و لقد ولد ماثيو أرنولد في Laleham on the Thames في 24 ديسمبر 1822. حيث  أصبح والده ، الدكتور توماس أرنولد ، أحد الأشخاص الجديرين ،  الذين كان ليتون ستراشي يصورهم بشكل نقدي إلى حد ما في أعماله .

و لقد  تلقى تعليمه في المدرسة الشعرية  ثم في كلية باليول في أكسفورد ، وبدأ في وقت مبكر في كتابة الشعر. كان أقرب أصدقاء شبابه هو آرثر هيو كلوف ، الشاعر و أحيانًا تلميذ للدكتور أرنولد ، الذي  جعل ماثيو أرنولد يحزن على وفاته  ، و يكتب   في رثائه “ثيرسيس”.

في عام 1844 ، حصل أرنولد على مرتبة الشرف من الدرجة الثانية في جامعة أكسفورد ، و في العام التالي انتخب زمالة في كلية أوريل. بعد بعض التدريس ، أصبح سكرتيرًا خاصًا للورد لانسداون ، الذي عينه في النهاية في مفتش المدارس .

تعبر العديد من قصائد أرنولد المبكرة عن حبه اليائس لفتاة يسميها مارجريت. و التي لم يتمكن العلماء من تحديد أصل هذه الفتاة ، و ما إذا كانت موجودة أصلاً فهذا سؤال أن م خيال ، و  في عام 1851  قد تزوج أرنولد من فرانسيس لوسي وايتمان ، و هي أبنة القاض . و كان الزواج سعيدًا ، و كانت بعض قصائد أرنولد الأكثر جاذبية  و جمالا  موجهة إلى أطفاله.

إليوت T.S. Eliot

 هو الناقد الغربي إليوت و هي أيضا  الحائز على جائزة نوبل في الأدب العربي و الغربي  عام 1948 ،  و هو أحد عمالقة الأدب الحديث ، وهو أشتهر  بأنه ناقد أدبي و شاعر كبير ، و كاتب مسرحي كبير  و محرر و ناشر أيضا .

و  في عامي 1910 و 1911 ، عندما كان لا يزال طالبًا جامعيًا ، كتب “أغنية الحب لجيه ألفريد بروفروك” و قصائد أخرى ،  تعتبر علامات بارزة في تاريخ الأدب.  و في قصائد الكلية  ، قد نجد أن   إليوت قد صاغ  موضوعات حديثة بوضوح في أشكال كانت تطورًا مذهلاً و خروجًا ملحوظًا عن تلك الموجودة في شعر القرن التاسع عشر.

و في غضون بضع سنوات ، قد قام بتأليف قصيدة مشهورة  أخرى ، و هي  “جيرونتيون” (1920) ،  حيث ظلت في خلال  عقد من الزمن . و أيضا أرض النفايات (1922) و هي  واحدة من أشهر قصائد القرن و أكثرها تأثيرًا ،

و في حين أن أصول The Waste Land شخصية جزئيًا ، فإن الأصوات المتوقعة عالمية. نفى إليوت في وقت لاحق أن لديه مشاكل ثقافية كبيرة في ذهنه ، و  هناك مجموعة من الأشعار النقدية التي قد ألفها إليوت و هي

  • (1943): Burnt Norton
  • (1941) ، East
  • Coker (1940)
  • ، The Dry Salvages (1941)
  • ، و Little Gidding (1942).

 لاينل تريلينج Lionel Trilling

 هو من مواليد 4 يوليو 1905 ، في  نيويورك ،  و الولايات المتحدة و قد توفي في 5 نوفمبر 1975  ، و كان ناقد في العصر الحديث و معلم أدبي أمريكي تم تعليم نقده من خلال الأساليب و الرؤى النفسية و الاجتماعية و الفلسفية المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق