معنى اسم ” يوسف ” وفي اي البلدان يكثر تسميته

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 03:11

معنى اسم يوسف

أسم يوسف أسم جميل ويستخدم كثيرا في بلادنا العربية فهناك الكثير من العوائل يطلقون على اولادهم اسم يوسف ، و نتعرف على الكثير من الأطفال و الشباب الذين يحملون أسم يوسف .

و اسم يوسف هو علم مذكر ، و اسم يوسف ذكر في القران و يوجد سورة كاملة في القرآن باسم يوسف. و هو من احد اسماء الانبياء الله من بني اسرائيل ، و هو يوسف ابن يعقوب عليهم السلام ، و هو يوسف ابن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام  جميعًا. و ليس فقط اسم يوسف يوجد باللغة العربية ف باللغة العبرانية يلفضون اسم يوسف بطريقة مختلفه فهم يقولون “يَوْسِيف” ، اي انهم يقومون بكسر حرف السين ، اما معنى اسم يوسف هو أن الله عز وجل هو المانح و العاطي.

في أي البلدان تكثر تسمية يوسف

البلدان العربية هي أكثر من يقوموا بتسمية مولودهم بأسم يوسف ، و خاصة في بلاد الإسلام . حيث يعد اسم يوسف اسما مباركا على اسم نبي الله يوسف .

ما هو حكم تسمية يوسف في الإسلام

في الإسلام يوجد قواعد عديدة لتسمية باسم يوسف ، و من ضمنها ، هي ان يكون الاسم وضع من قبل الأب او الأم له معنى جميل و لا يكون له علاقة او خلل او شيء مخل. و ان لا يحصل الشخص الذي يحمل اسم يوسف اي نوع من السخرية .
اسم يوسف من الاسماء المفضلة و المستحبة في الإسلام لان هو اسم نبي الله يوسف ، فهو مثل اسم محمد و اسم محمود و اسم ابراهيم .ان اسم يوسف من الاسماء الجميلة و المهمة في الإسلام ننصح كل من ينتظر مولد جديد ان يضع اسم يوسف لمولده ، و غير من الأسماء التي تتناسب مع الإسلام.[1]

صفات حامل اسم يوسف

توجد بعض الصفات موجود في الشخص الذي اسمه يوسف منها يكون الشخص نشيط منذ سن مبكر و يحب كثيرا الحركة و التغير و لا يحب ان يبقى جالس لفترات طويله ، و يكون شخص ذكي و حكيم تظهر عليه هذا الصفات منذ الصغر ، و يكون أيضا شخصا صبورا و ذو قلب كبير يحب ان يسمع مشاكل الناس و يساعدهم لحلها. و لكن لديه صفة قد تكون سلبية فهو قد يكون عصبي و لا يستطيع ان يسطر على أعصابه اذا غضب.

معنى اسم يوسف في القرآن الكريم

اسم يوسف كم ذكرنا سابقا اسم جميل ، يوجد في القرآن الكريم سورة كاملة تحمل أسم يوسف و هي تتحدث عن النبي يوسف و خيانة أخويه له .و هي تحمل الترتيب الثاني عشر في القرآن الكريم ، في الجزء الثاني عشر و قسم من الجزء الثالث عشر و هي سورة مكِّيَّة ، و عدد الآيات في سورة يوسف هو إحدى عشرة و مائة آية .و ذكر اسم يوسف في سورة يوسف اربع وعشرين مره. و ليس فقط في سورة يوسف ذكر أيضا. في سورة الأنعام لمره واحدة ، و ذكر في سورة غافر لمره واحدة فقط .بهذا سوف يكون عدد المرات التي ذكر اسم يوسف في القرآن الكريم هو ستة و عشرون مره.

 قال تعالى في سورة الأنعام:
(وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ
وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)
وفي سورة غافر:
( وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ
حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ)

معنى اسم يوسف في علم النفس

يقال في علم النفس على ان الشخص الذي يحمل اسم يوسف يكون شخص متواضع مع الآخرين و يحب البساطة لا التكلفة في الحياة ، و لا يكون مغرور أبدًا مهما نجح في جميع نواحي و أمور الحياة .لكن لديه طريقته لتميز في عمله و حياته يكون لديه أسلوب خاص به فقط .كما يتميز بأنه يكون شخص جريئا في أخذ حقه و قادر على تحمل المسؤولية مهما كان سنة .و يكون متفوقا دائما في حياته سواء في التعليم او في جوانب الحياة الاخرى.

اسم يوسف باللغة الإنجليزية

يكتب اسم بأكثر من طريقه في اللغة الأنجيلزية
كما تكتب ادناه ؛

* Yousef.
* .Youssef
* Youseff.
* Yousseff.
* Youseef.
* Yosef.
* Yossef.
* .Yosseff
* Yoseff.

دلالات اسم يوسف في المنام

الاسماء في الأحلام قد يكون لها معنى و قد يكون ، اسم يوسف و هو اسم نبي الله فإذا وجد فالحلم فان سوف يدل بالتأكيد على الجمال و حسن الخلف و العفة .اذا فهو يدل على الخير.

رؤية اسم يوسف للعزباء في المنام تدل على انها سوف تتزوج من شخص كريم و يحمل كل الأخلاق الحميدة ، و سوف يكون زواجهما مبارك ، و مبني على الاحترام و المودة.

رؤية اسم يوسف للمتزوجة تدل بأنها سوف تعبر كل تعب و ضيف او محن و ان الهم سوف يزول.

رؤية اسم يوسف للحامل هذا يدل على انها سوف ترزق بولد او بنت لهم نصيب من الجمال و المستقبل الزاهر.

مشاهير يحملون اسم يوسف

 اهم هؤلاء المشاهير هو يوسف الشريف ؛ فهو ممثل مهم لديه الكثير من الأعمال المميزة و تحتوي على الآثار و الغموض .اشهر اعماله
هو مسلسل كفر ذهاب ، و مسلسل القيصر ، مسلسل الصياد ، و أخيرًا مسلسل المواطن.
و كان له نصيب اكبر و اهم في الشاشات التلفزيونية من الأعمال السينمائية .فقد قدم فيلم فتح عينك ، و فيلم العالمي بجانب صلاح عبدالله و فيلم آخر الدنيا مع الفنانة نيللي كريم.

حسن يوسف ؛ و هو أيضا ممثل مهم في زمن الأبيض و الأسود .لديه أفلام عديده من ضمنها للرجال فقط ، الزواج على الطريقة الحديثة بجانب سعاد حسني .و فيلم العزاب الثلاثة ، فيلم مفيش تفاهم ، و قدم مسلسل أيضا اسمه إمام و كانت شخصيته تحمل اسم الشيخ شعراوي .

يوسف عرفات ؛ متسابق في برنامج الغناء ارب ايدول الذي يتصف صوته ب الرقي و لديه أغاني رائعة و جميلة.

سامي يوسف ؛ المنشد الديني الشهير لديه العديد من الأغاني الدينية و يتصف صوته بالعذوبة.

يوسف فوزي ؛ و هو احد الممثلين المصريين الرائعين لديه العديد من الأعمال الدرامية التي كان لها دور كبير في السيمنا و الدراما المصرية.

يوسف منصور ؛ و هو ممثل مصري و لاعب أيضا في الكونغو عاش اكثر أوقات حياته في المملكة المتحدة الأمريكية. قام بتمثيل الكثير في الأفلام المصرية و اخذ دور المقاتل مثل فلم الرجل الشرس و قط الصحراء.

دلع اسم يوسف

يوجد لدى الأشخاص الذين يحملون اسم يوسف العديد من اسامي الدلع ، و هي كما موضح ادناه ؛

  •  دلع جو.
  •  جوزيف.
  • جيوسي.
  • يوسيييف.
  •  جوسي.
  •  لوسي.
  •  اوسا.
  •  اوسي.
  •  سووفا.
  •  اوسيا .
  •  سوفي.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق