اسباب انتشار البعوض

كتابة: Eshoo Yihya آخر تحديث: 10 مارس 2021 , 21:38

ما سبب انتشار البعوض والذباب

غالبًا ما يوجد البعوض بالقرب من الماء، ثم  يضعون بيضهم في المياه الضحلة الراكدة،  يوجد البيض عادة في المستنقعات والبرك والبحيرات والبرك والأحواض و الأماكن التي بها الطيور و الحاويات المليئة بالمياه الضحلة، وتتعدد أسباب انتشار البعوض ومنها:

  • دخول فصل الصيف والربيع وهي الفترة التي ينتشر فيها الذباب والبعوض.
  • انتشار القمامة و الأماكن المتسخة.
  • انتشار بؤر مياه الصرف الصحي الراكدة.

مشاكل انتشار البعوض

  • درجة حرارة الجسم

البعوض عادة يلدغ الأماكن حيث يكون الدم أقرب إلى سطح الجلد، مثل المرفقين و المعصمين أو الرقبة، ويفضل البعوض استغلال درجة حرارة جسمك للدغ  أفضل الأماكن في الجلد، فيجب الحذر بعد ممارسة الرياضة، لأن الجسم يكون أكثر سخونة .

  •  التعرق

التعرق يفرز حمض اللاكتيك وهو عنصراً أساسياً في العرق، وقد تبين من الدراسات أن التعرق يجذب البعوض، وايضاً  اكتشف الباحثون أن التعرق الذي يبقى على الجسم لساعة أو ساعتين يكون أكثر جذبا للبعوض، ويحتوي العرق على كميات كبيرة من البكتيريا وهي بكتيريا طبيعية لكنها تجذب البعوض، ومن الممكن أن رائحة البكتيريا تجذب البعوض بأعداد أكبر.

  • نوع فصيلة الدم

وهناك دراسات تاكد أن البعوض يفضل لدغ الأشخاص ذات فصيلة الدم O، ويقوم البعوض بإفراز مادة على الجلد لتذوق الدم ومعرفة نوع الفصيلة وتكون هذه المادة مخدرة، ويأتى أصحاب فصيلة الدم B فى المرتبة التالية للأشخاص المفضلين للبعوض، و الأشخاص من فصيلة A من القليل الذين يقوم البعوض بلدغه.

  •  البكتيريا الجلدية النافعة

وتكون البكتيريا على جلدك النافعة والضارة هي التي تحدد رائحتك، وإذا كان عرق الشخص بدون رائحة فإذن ذلك الشخص لا يمتلك بكتريا نافعة ولا ضارة فإذن لا يقترب البعوض من هؤلاء الأشخاص، وهناك دراسات تؤكد أن البعوض ينجذب إلي روائح البكتيريا، أكثر من غيرها.

  • السيدات الحوامل  

هناك دراسة سودانية تبينت أن السيدات الحوامل هم أكثر عرضة للدغ البعوض من الأشخاص والسيدات الغير حوامل، فهم تقريباً يتعرضون لضعف لدغات البعوض، ويكون هذا بسبب هرمونات تفرز أثناء فترة الحمل و تنطلق مع التنفس و التعرق.

كيف ينقل البعوض الأمراض

ينشر البعوض المرض من خلال لدغته، البعوض ناقل (كائنات حية تنقل الأمراض بين الحيوانات والبشر)، غالبًا ما تنقل النواقل العدوى عن طريق الدم، العديد من الكائنات المصنفة على أنها ناقلات وهي مصاصة دماء، تشمل النواقل الأخرى مثل القراد والبراغيث وذبابة الرمل، عندما تلدغ البعوضة فإنها لا تمتص الدم فحسب  بل تفرز اللعاب وهذا اللعاب يدخل إلى الدم فيكون هناك تبادل للسوائل بين البعوضة ومجرى الدم فتصاب البعوضة بالعدوى عندما تتغذى على شخص أو حيوان بالمرض، ثم ينقل العدوى عندما يلدغ شخص أخر غير مصاب،  غالبًا ما يتغذى البعوض بطريقة تسمى التغذية بالرشفة، ولكن هذا يعني أن البعوضة لا تمتص فقط كل الدم الذي تحتاجه من مصدر واحد بل إنها تأخذ وجبات متعددة من مصادر متعددة و لسوء الحظ  هذا يعرض المزيد من الناس للعدوى.

طرق التخلص من البعوض

  • أولاً: يجب التأكد من عدم وجود مياه راكدة في أي مكان، مثل الأطباق الموجودة أسفل أواني الزهور أو القمامة في العلبة المفتوحة، يقول جيم فريدريكس وهو دكتور كبير علم الحشرات “يمكن أن يكون شيء صغير مثل غطاء الزجاجة مكانًا لتكاثر البعوض”، “الشيء الجيد هو أنهم لا يستطيعون الطيران بعيدًا جدًا ، لذلك إذا كان بإمكانك القضاء على أماكن التكاثر في ممتلكاتك ، يمكنك تقليل عدد البعوض بالقرب من منزلك بشكل كبير.”
  • ثانياً: زراعة نباتات طاردة للبعوض تنتج بعض النباتات في الواقع موادًا كيميائية دفاعية لردع الحيوانات الجائعة (مثل الغزلان) والتي من شأنها أيضًا ابعاد  الحشرات،  ولكن  لا يتم إطلاق هذه المواد الطاردة للحشرات عادةً ما لم يتضرر النبات بالفعل،  إذا ملأت حديقتك بأنواع مثل السترونيلا ، فتأكد من خوضها قبل الحفلة التالية.
  • ثالثاً: إضاءة الفوانيس والشموع ذات الضوء الأصفر فإذا وفرت إضاءة مناسبة باستخدام مصباح لولبي مانع للحشرات، لمنع البعوض من الممكن وضع الشموع التي تدوم طويلاً وهو الشمع الذي يحتوي على الجيرانيول أكثر فاعلية من السترونيلا في طرد البعوض، لذا تأكد من البحث عن الشموع التي تحتوي على هذا المكون تحديدًا.
  • رابعاً: ضع طارد الحشرات وهو لوشن أو بخاخ يحتوي على DEET (آمن ، حتى للأطفال ، عند استخدامه حسب التوجيهات)، أو بيكاريدينIR3535 أو زيت الليمون، لكنه سيزول بعد عدد معين من الساعات .[1]

اضرار انتشار البعوض والذباب

لايوجد إلا ضرر واحد فقط وهو نقل الأمراض الكثيرة ومنها:

  • مرض الحمى الصفراء

توجد في أفريقيا وأمريكا اللاتينية، الحمى الصفراء تنتقل عن طريق بعوضة الزاعجة المصرية، يمكن أن تشمل أعراض الحمى الصفراء الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر ونقص الشهية والقيء، ومن الممكن أن تكون الحمى الصفراء قاتلة.

  • مرض الملاريا

توجد في أفريقيا جنوب الصحراء ، تنتقل الملاريا عن طريق بعوضة الأنوفيلة، يمكن أن تشمل أعراض الملاريا الحمى والصداع والقيء، يمكن أن تكون الملاريا قاتلة.

  • مرض فيروس غرب الني

يوجد في أفريقيا وأمريكا الشمالية وغرب آسيا وأوروبا والشرق الأوسط ، وينتقل فيروس غرب النيل عن طريق بعوضة كيولكس، يمكن أن يكون فيروس غرب النيل قاتلاً، يمكن أن تشمل أعراض أشد أنواع الفيروس الصداع والحمى وتيبس الرقبة والارتباك والغيبوبة والتشنجات وضعف العضلات.

  • مرض زيكا:

يوجد في إفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ، وهو فيروس ينتقل عن طريق بعوضة الزاعجة المصرية و بعوضة الزاعجة البيضاء،  بمجرد إصابة الشخص يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق الجنس، يمكن أن يؤثر زيكا أيضًا على الجنين إذا أصيبت الأم أثناء الحمل، تشمل أعراض زيكا الحمى الخفيفة والصداع وآلام المفاصل والعضلات والطفح الجلدي وتهيج العيون.

حل انتشار البعوض بالطرق الطبيعية

هناك طرق عديدة طبيعية لحل مشكلة انتشار البعوض وهي تتمثل في:

  • زراعة نبات السترونيلا Citronella
    السترونيلا هو نوع من نبات الغرنوقي ذو رائحة قوية تطرد البعوض، إنه طارد فعال للبعوض حيث يستخدم زيت السترونيلا في صناعة الشموع المعطرة والمبيدات الحشريةأيضاً.
  •  نبات عشبة الليمون Lemongrass
    يُطلق على عشب الليمون أحيانًا اسم عشب البعوض، وله رائحة حمضيات طازجة تحافظ على البعوض في مكانه، يعتبر الليمون نباتًا مثاليًا يمكن زراعته بسهولة في إناء.
  • إكليل الجبل Rosemary
    يعتقد كثير من الناس أن إكليل الجبل يستخدم فقط كنبات صالح للأكل، لكن رائحته النفاذه تجعلة نبات عشبي رائع في طرد البعوض، وبسبب أنه يستغرق إكليل الجبل وقتًا للإنبات، لذلك من الأفضل زراعته من قصاصات مأخوذة من نبات ناضج.
  •  النعناع البري Catnip
    وهو من فصيلة النبات الزينة تقول الأبحاث العلمية أن الزيت العطري في نبات النعناع البري أفضل بعشر مرات في صد البعوض من المادة الكيميائية DEET الموجود في العديد من مبيدات الحشرات.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: