ما هي إنذارات الولادة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 11 مارس 2021 , 02:31

علامات تنذر بقرب الولادة

  • نزول الجنين بالحوض: في المعتاد يبدأ الطفل في الهبوط أو النزول إلى الحوض ، قبل أسابيع بسيطة من بداية الولادة وعادةً قبل من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، ولكن من الممكن أن يختلف الامر . في الولادات المتكررة لا يحدث هذا الامر في الاغلب حتى تكون الام في مرحلة الولادة فعلياً . يأخذ الجنين الوضع الذي يسمح له بالولادة ، من الحالات الطبيعية يكون رأس الطفل منخفضًا وفي شكل منقلب . قد تشعر الام بهذا الشعور أكثر مما كنت عليه من قبل. وربما لا تزال لا تحتاج الذهاب للحمام بشكل متكرر كما كان الامر وبالاخص في الثلث الثالث من الحمل لأن رأس الطفل تضغط على المثانة .
  • اتساع عنق الرحم: يبدأ علامات الرحم المفتوح في التجهيز للولادة فيشرع في التوسّع او ما يعرف بالانفتاح او ما يعرف بالارتخاء وبالاخص خلال الأيام أو الأسابيع التي قبل الولادة. خلال الفحوصات الأسبوعية خلال مدة الحمل ، قد يقوم الطبيب بقياس وتتبع مدى اتساع عنق الرحم والدم عن طريق الكشف داخلي. لكن كل امرأة يتقدم بشكل متنوع ، لذلك لا يمكن ان تتماثل الحالات مع بعضها إذا كانت سيدة تتمدد ببطء أو لم تتوسع على الإطلاق فهو امر يختلف من سيدة لاخرى.
  • الشعور بالمزيد من التشنجات وآلام الظهر المتزايدة: في حالة إذا كان هذا الحمل الأول ، فقد تشعر الام ببعض التشنج والألم في منطقة أسفل الظهر وبالفخذ مع قرب موعد الولادة . فتتمدد العضلات والمفاصل وتتغير كاستعداد للمخاض .
  • تصبح المفاصل أكثر ارتخاءً: طوال مدة الحمل ، بقوم الهرمون الريلاكسين في عملية ارتخاء الأربطة وهو هرمون مسؤول عن نوبات عضلية في فترة الأشهر الثلاثة الاولى للحمل . قبل أن تبدأ الام في مرحلة المخاض ، قد تبدأ الام بملاحظة أن مفاصلها في كل أنحاء الجسم وتبدأ بالشعور بشد أقل قليلاً واسترخاء أكثر. وهذا مجرد اجراء طبيعي لفتح الحوض للطفل الصغير حتى تبدأ رحلة الولادة .
  • حدوث إسهال: بسبب الارتخاء بالعضلات بالرحم كتمهيد للولادة ، كذلك الامر في العضلات الأخرى داخل الجسم ، بما في هذا العضلات المتحكمة في المستقيم. ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث إسهال ، وهو يعد من أعراض الولادة المتعبة التي ربما تكون الام عانيت منها في فترات أخرى خلال الحمل . وبالرغم من أنه امر متعب ، إلا أنه طبيعي تمامًا. ولكن على الام تعويض الفاقد بشرب السوائل .
  • التوقف عن اكتساب الوزن: فالاغلب ما تقل امكانية زيادة الوزن في اخر الحمل. حتى أن بعض السيدات الحوامل يفقدن بعض من كيلوهات . وهذا ايضاً أمر طبيعي ولن يكون له اي اثر على وزن الجنين عند الولادة. لا يزال البعض من السيدات تنخفض اوزانهن بسبب قلة مستويات السائل الأمنيوسي ، والكثير من التبول وربما زيادة النشاط للم الحامل . [1]

المرحلة الكامنة من المخاض

 الاعراض المنذرة بالولادة للام الحامل وهي تعتبر البداية في مرحلة المخاض وتسمى المرحلة الكامنة. يحدث هذا عندما يكون عنق الرحم لدى الام أملس ورقيقًا ، ويشرع الرحم في الفتح لولادة الطفل . قد يأخذ الامر من ساعات وصولاً الى أيام. ربما تنصح الام بالبقاء داخل المنزل خلال هذه الفترة . إذا اتجهت الام إلى المستشفى أو الوحدة الصحية ، فقد يقترحون عليك العودة إلى المنزل لان الولادة لم تبدأ بعد وان هذه الفترة هي مقدمة للولادة فيما بعد .

ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة

من الطبيعي والمعتاد ان تدخل الام في فترة المخاض في خلال 24 ساعة من نزول ماء الولادة . وفي حالة لم يحدث هذا تأخذ علاج للتحريض على حدوث هذه الخطوة وذلك لأن بدون السائل الأمنيوسي ، هناك خطر مرتفع للإصابة بالعدوى للطفل . حتى ، أو إذا اخترت الام الانتظار حتى تبدأ الولادة بشكل طبيعي ، يجب ان تخبر الطبيب او الممرضة على الفور إذا حدث شيء مما يلي :
  • حركة الطفل أقل من المعتاد.
  • حدوث اي تغير في لون أو رائحة أي سائل يظهر ويخرج من المهبل
  • متابعة قياس درجة حرارة الام كل 4 ساعات عندما تكون في حالة استيقاظ ، وإخبار الطبيب فوراً إذا كانت مرتفعة. في الطبيعي تكون درجة الحرارة للام المرتفعة أعلى من 37.5 درجة مئوية ، ولكن قد تحتاج في بعض الاحبان التواصل مع الطبيب او الممرضة للتوليد.
  • لا تعرف اي ادلة على أن الاستحمام بعد ينفجر كيس الماء يرفع من خطر الإصابة باي عدوى ، ولكن ممارسة الجنس غير مفضلة في تلك الفترة .[2]

خلال فترة الحمل ، تتكون سدادة مخاطية سميكة في منطقة عنق الرحم لوقف البكتيريا من الوصول للرحم. وفي أواخر الثلث الثالث من فترة الحمل ، قد يتم نزول هذه السدادة من المهبل. وقد تلاحظ الام ارتفاع في كمية الإفرازات المهبلية التي في الاغلب شفافة أو زهرية اللون أو بها بعض دموية . قد يتم هذا قبل بعض الأيام من بداية المخاض أو في بداية الولادة .

إذا كان النزيف المهبلي كثير مثل فترة الدورة الشهرية الطبيعية ، يجب التواصل مع مقدم الرعاية الصحية على الفور. قد يكون النزيف المهبلي الكثير علامة على حدوث مشكلة. [3]

انذارات الولادة بدون طلق

يكون تعريف الدخول في المخاض ، مبني على وجهة نظر الطبيب ، وبسبب وجود تقلصات في الرحم. عندما تتم هذه الانقباضات على مدد منتظمة ، ويصاحبها بعض التغييرات الملحوظة داخل عنق الرحم ، فمن الاحسن أن تتنبه الام انها على على وشك إنجاب طفلها . من غير المنطقي الخلط بين آلام المخاض وآلام الظهر أو حتى عسر الهضم من اكلة معينة . ستعرف السيدة بالتأكيد متى تبدأ مرحلة المخاض في حالة حدوث الألم بشكل عالي وغير عادي.
ليس كل السيدات يحدث لها نزول ماء الولادة ، حوالي 10٪ فقط من النساء يمرن بذلك بمفردهن دون حدوث تقلصات سابقة . ولكن كل سيدة تقريبًا تبدأ  في الشعور بشد داخل البطن ، وهي بالتمام مثل تقلصات التي تحدث للمرأة خلال اول 3 اشهر في الحمل.
يصبح هذا الشد شبيه بالتقلص يسير حول أسفل الظهر ، ويكون التشنجات وفقاً لنمطًا يمكن القول انه يحدث كل من 5 إلى 8 دقائق ، وتقترب أكثر فأكثر ، ويظل لفترة طويلة وترتفع حدة بشكل كبير . إذا الام تشك في أنها في حالة مخاض ، فيجب التواصل مع الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية.[4]

طرق طبيعية لتسهيل المخاض

قد يكون هناك بعض الطرق  الطبيعية التي قد تساهم في تحفيز المخاض والتي يمكنك تتم داخل المنزل من الحامل بنفسها ، بما في ذلك ممارسة المشي او الجنس او تناول الطعام الحار او الوخز بالإبر.

ومع هذا ، ليس هناك العديد من الأبحاث للمساعدة بأي من هذه الأساليب ، ويجب على الام دائمًا التحدث إلى طبيبها أولاً قبل عمل أي شيء يهدف إلى تسريع عملية الولادة . كما تنصح الحامل في تلك الفترة ان تقوم بالاستمتاع بهذه الأيام والأسابيع الأخيرة بكل الهدوء قبل أن تكون منشغلة مع طفلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق