كم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 18 يناير 2022 , 22:30

يسأل بعض الأشخاص عن  كيف اغير اسمي في الاحوال، إما لأن اسمهم الذي حصلوا عليه عند الولادة لا يعجبهم أو لأنه لا يناسب معايير المجتمع الحالية، أو لأنه يعرضهم للتنمر أو لأسباب أخرى، وفي كل الأحوال فإن اختيار الإنسان لاسم يحبه هو حق أصيل من حقوقه، لذلك فإن قوانين المملكة العربية السعودية تسمح للمواطنين .

وحتى يستطيع المواطن السعودي تغيير اسمه، يجب أن يلجأ لأحد مكاتب وزارة الداخلية للأحوال المدنية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، حيث أنها هي الجهة المختصة بضبط الحالة المدنية لكل مواطن سعودي وتسجيل كل ما يتصل بها من الواقعات المدنية التي تطر على حياته في سجل مخصص لذلك، وأيضًا فإنها نفس الجهة المسئولة عن تدوين أي مستجدات تطرأ على حياة الأجانب الذين يعيشون على أرض المملكة.

والواقعات تشمل أي حالة تخص الإنسان بداية من ميلاده أو زواجه أو طلاقه أو الوفاة أو فقدان الجنسية أو استردادها أو غير ذلك، وتختص مكاتب وإدارات الأحوال المدنية بالمملكة بإصدار بطاقة الهوية (بطاقة الاحوال) ودفاتر العائلات وفقًا للقوانين واللوائح السعودية.

وبعد أن يقوم المواطن بإنهاء اجراءات الحصول على اسم جديد، فعليه أيضًا العودة للاحوال للحصول على هوية وطنية بالاسم الجديد، عبر أحد مكاتب السجل المدني التابعة لهيئة الأحوال المدنية بالمملكة.

كم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية

لم تحدد مصلحة الأحوال المدنية السعودية فترة زمنية محددة يمكن أن تستغرقها عملية تغيير الاسم، لكن مع تتبع اجراءات تغيير الاسم في الاحوال، سوف تكتشف أن تغيير الاسم في الأحوال المدنية يستغرق على الأقل شهرين أو أكثر، وهما مجموع زمن الموافقة على طلب تغيير الاسم في الاحوال، مضافًا إليه زمن الإعلان الذي يتوجب نشره في إحدى الجرائد الرسمية بالمملكة للإعلان عن رغبة المواطن في تغيير اسم ويجب أن يمر شهر كامل على نشر الإعلان قبل التصديق على باقي اجراءات تغيير الاسم.

وقد تستغرق فترة أطول بمقدار شهر تقريبًا، وذلك وفقًا لسرعة تقديم الأوراق، ومع ذلك فإن مصلحة الأحوال المدنية تحرص على توفير الخدمات للمواطنين في أسرع وقت ممكن وبأقل مجهود، من بين تلك الاجراءات التي وفرتها لسرعة إيفاء طلبات المواطنين ، توفير إمكانية طباعة نموذج 203 عبر الإنترنت قبل التوجه للمكتب.

اجراءات تغيير الاسم في الاحوال

تشمل اجراءات تغيير الاسم في الاحوال أن يذهب المواطن لأحد فروع مكتب الأحوال المدنية ليقدم نموذج 203 الخاص بتغيير الاسم بعد تعبئته بطريقة صحيحة، وفيه يتم وضع الاسم القديم والاسم الجديد المراد الحصول عليه مع تقديم إيضاح عن سبب التغيير، ويتم إرفاق الأوراق المطلوبة والمصادقات المطلوبة أيضًا.

بعدمرور فترة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر على الأكثر يتم إخطار المواطن بالرد على طلبه لتغيير الاسم (سواء بالموافقة أو الرفض).

بعد ذلك يتعين على المواطن الحضور أمام كاتب العدل مع شاهدين لتوثيق عملية التغيير.

لابد أن يقوم المواطن السعودي الذي يرغب في تغيير اسمه بنشر إعلان عن ذلك في إحدى الصحف المحلية، ولا يقوم المواطن بإجراء الخطوة التالية إلا بعد مرور شهر كامل على نشر الإعلان.

يقوم المواطن بتوثيق اسمه الجديد، في مكتب الأحوال بعد مرور الثلاثين يومًا على نشر الإعلان لاستكمال الإجراءات.

ثم يقوم المواطن باستخراج صحيفة حالة جنائية للتأكد من أنه ليس له أي سوابق في التزوير أو الاحتيال أو ما شابه، ويتم استخراج تلك الصحيفة من مكتب المباحث الجنائية.

الأوراق المطلوبة لتغيير الاسم في الاحوال

لا يحتاج تغيير الاسم إلى كثير من الأوراق ، وأول ما يجب أن يحضره الراغب في تغيير اسمه هو نموذج 203 أحوال مدنية، وهو عبارة عن طلب تغيير الاسم، ويتم فيها إدخال بياناتك الشخصية ، مثل:

  • رقم الهوية الوطنية.
  • الاسم بالكامل واسم الأب والجد واسم الشهرة إن وجد.
  • ويتم أيضًا إدخال الاسم القديم في خانة (الاسم القديم قبل التعديل) ، والاسم الجديد كاملًا في خانة (الاسم كما هو مطلوب بعد التعديل).
  • وعنوان جهة العمل الخاصة بمقدم الطلب، ورقم هاتف العمل.
  • عنوان مسن مقدم الطلب ورقم هاتفه.
  • وأيضًا صلة مقدم الطلب بصاحب الاسم المراد تغييره (قد يكون وليه).
  • يجب أن تحصل على إمضاء من الحي أو قسم الشرطة أو عمدة الحي الذي تتبع له أو الإمارة التابع لها قبل تقديم الطلب.

يجب إحضار صورة من بطاقة والد الشخص الذي يرغب في تغيير اسمه.

يجب إحضار صورة من بطاقة عائلة الشخص الذي يرغب في تغيير اسمه.

يجب عند المثول أمام قاضي العدل أن يتم إحضار شاهدين، لتوثيق عملية تغيير الاسم.

الاسماء الممنوع التسمية بها في المملكة

وفقًا للائحة التنفيذية للأحوال الشخصية بالمملكة ، فيمكن اختيار أي اسم مناسب للمولود، باستثناء الأسماء التي تخالف اللائحة وتشمل:

  • يجوز التسمية بالأسماء المعرفة بآل والمعروفة عند العرب قديمًا مثل البراء أو الوليد أو الحسن أو الحسين، أما الأسماء المعرفة بال مثل الحاكم أو السلطان أو الأمير فلا يجوز التسمية بها.
  • أي اسم يخالف الشريعة الإسلامية وتقوم اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة بتحديد تلك الأسماء وهي الجهة الوحيدة المختصة بذلك.
  • عدم اختيار أسماء مركبة أو أسماء غير لائقة من الناحية الاجتماعية أو أي أسماء ذات مدلولات سياسية.
  • وتشير المادة 15 من اللائحة، ضرورة التقيد بقواعد اللغة العربية ومراعاة الدقة عند تسجيل الأسماء.
  • لا يجوز إضافة أي ألقاب أو كلمات ليست جزءًا من الاسم مثل السيد أو الحاج أو نحوها.[1]

هل يمكن تغيير اسم الطفل المولود

عادة ما يتم التبليغ عن المواليد بشكل إليكتروني من قبل المستشفى أو المنشأة الصحية التي ولد بها الطفل، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية الخاصة بالأحوال المدنية.

وإذا لم يولد الطفل في المستشفى، فإن من يقوم بالتبليغ عن ميلاده واسمه هو والدا الطفل ثم الأقرب درجة للمولود من الأقارب البالغين ثم الحاكم الإداري في المركز أو المحافظة التابع لها، ثم عمدة الحي أو شيخ القبيلة، بالترتيب.

ويتم التبليغ من الفئات السابقة في أي مكتب من مكاتب الأحوال المدنية باستخدام النوذج المعد لذلك خلال فترة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ الميلاد، وإذا ولد الطفل في منطقة تبعد أكثر من خمسين ميلًا عن مكتب الأحوال يمكن أن يسجل المولود في خلال ثلاثين يومًا.

ويقوم كاتب سجل المواليد بتسجيل ميلاد الطفل وتحرير شهادة ميلاد من نسختين وتسليم إحدى النسختين إلى المبلغ عن الولادة.

ويمكن تغيير اسم الطفل المولود بمستشفى بعد اختياره لكن في حالة عدم طباعة شهادة ميلاده الأولى الأصلية، وفي تلك الحالة على ولي أمر الطفل أن يقوم كاتب السجل المدني ورئيسه المبشر بالتوقيع على أوراق رسمية خاصة بتغيير اسم المولود.

أما في حالة أن الطفل قد تم طباعة شهادة ميلاده بالفعل، ففي تلك الحالة يجب تقديم طلب موقع من كلًا من الأم والأب معًا أو الولي الشرعي للطفل، والطفل في تلك الحالة هو أي مواطن دون سن الثامنة عشر وصدرت له شهادة ميلاد من قبل.

ولا يجوز للأم أن تقدم طلب تغيير طلب اسم ابنها دون موافقة الأب أو تفويض منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى