أشهر علماء المسلمين في علم الجغرافيا

كتابة: BND آخر تحديث: 13 مارس 2021 , 03:40

أشهر علماء الجغرافيا المسلمين

هناك عدد كبير من أشهر علماء الجغرافيا الحديثة في العالم، ومن ضمنهم مجموعة من العلماء المسلمون، وهؤلاء العلماء قاموا بدراسة علم الجغرافيا بشكل جيد، وقاموا بالتعبير عن مختلف الجوانب الجغرافية مثل البحار والأنهار والصحاري والغابات في مختلف البلدان.

واهتم هؤلاء العلماء بتطوير الأدوات الملاحية المختلفة، وتنقلوا في الشمال والجنوب والشرق والغرب، واستعانوا بعلوم الفلك وعلم قراءة النجوم، وهذا الأمر ساعدهم بشكل كبير على التحديد الدقيق لخطوط الطول ودوائر العرض، وهو يعتبروا من أول وأهم العلماء الملمين في مجال الجغرافيا.

أبو الريحان البيروني

اسمه بالكامل هو أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني، وهو يعتبر من أشهر العلماء الجغرافيين في العالم، كما أنه متخصص أيضًا في علم الفيزياء والفلك والغديد من المجالات الآخرى.

وكانت أعماله ومازالت من أهم أسس العلم الحديث، وقام بتحديد خطوط الطول والعرض في العديد من الأماكن، وذلك نتيجة الملاحظات الدقيقة التي قدمها في هذا المجال، وقد اخترع عدة أدوات تستخدم في حساي نصف قطر الأرض.

بالإضافة إلى حساب ثقل المعادن النوعي، وقد ساعده على ذلك سفره حول العالم، ومعرفته الواسعة بالأدب والعادات والأديان في أماكن كثيرة حول العالم، وفي عمر المراهقة استطاع أن يتعلم العديد من المعارف، أما في نهاية القرن العاشر استطاع أن يحسب خط العرض في مدينة كاث.

وكتب الكثير من الأعمال في القرن العاشر، ولكن اختفى معظمها، ولم يتم إنقاذ سوى القليل من هذه الخرائط، وقد احتوى هذا العمل على النظريات المختلفة لرسم عدد من الخرائط التي استفاد منها العلماء في وقت لاحق.

ياقوت الحموي

يعتبر ياقوت الحموي هو الآخر من أشهر الجغرافيين العرب في العالم، وهو من المؤرخين الموثوقين، واسمه بالكامل هو ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، ويعتبر ياقوت الحموي أيضًا من علماء الأدب واللغة، وهو رومي الأصل، وتم أسره من بلدته وهو صغير، وتم بيع في بغداد لتاجر يسمى عسكر بن إبراهيم الحموي.

وقد تولى هذا التاجر تربيته وقام بتعليمه وتشغيله في متاجره، وبعد ذلك أعتقه في عام 596 هجريًا، وعمل ياقوت الحموي في نسخ الكتب بأجرة، وعطف مولاه عليه وأعطاه القليل من المال الذي استخدمه في التجارة، واستمر على ذلك إلى أن توفى مولاه، وبعدها قام بالاستقلال بعلمه ورحل وانتقل لخوارزم.

وله العديد من المؤلفات الهامة مثل معجم البلدان وإرشاد الأريب، والمقتضب من كتاب جمهرة النسب، وكذلك كتاب المبدأ والمال وكتال أخبار المتنبي وكتاب الدول وكتاب معجم الشعراء.

هشام الكلبي

اسمه بالكامل هو هشام بن محمد بن السائب بن بشر بن عمر الكلبي، وهو من المؤرخين وعلماء الأنساب المعروفين، وقد قال عنه أحمد بن حنبل أنه صاحب نسب وسير، وله العديد من اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا.

محمد بن موسى الخوارزمي

يُلقت بأبو عبد الله، وهو من أهم علماء العصر العباسي الذين برعوا بشكل كبير من مجالات علمية متعددة كالفلك والرياضيات والجغرافيا، ويعتمد الكثير من علماء الوقت الحالي على مؤلفاته وإسهاماته في هذه المجالات.

وقد ساهم الخوارزمي إلى حد كبير في المجالات العلمية المختلفة، وقد أضاف العدد صفر إلى قائمة الأعداد، كما نقل مختلف الأرقام الهندية للثقافة العربية، ووضع نظام العد العشري، بالإضافة إلى ذلك قام بتقديم عدد كبير من المرلفات والأعمال التي تمت ترجمتها للغة اللاتينية، والكثير من اللغات المختلفة، يمكننا القول أنه من أهم وأشهر مؤسسين علم الجبر. [1]

أحمد اليعقوبي

لأحمد اليعقوبي جزء هام من إ سهامات العلماء المسلمين في علم الجغرافيا، فهو من أهم الكتاب والمؤرخين الجغرافيين المسلمين في العالم، وقد عاش في عصر الدولة العباسية ويعتبر من أفضل المؤرخين الذين عاشوا في القرن التاسع.

ومن المعروف أنه ينتمي للكتاب والمؤلفين، ومن أهم مؤلفاته هو كتاب التاريخ أو كتاب تاريخ اليعقوبي، وتحدث في هذا الكتاب عن تاريخ شعوب الإسلام وما قبل الإسلام، وكذلك كتاب البلدان الذي تحدث فيه عن المدن الإسلامية الكبيرة.

وقد وُلد أحمد اليعقوبي في بغداد وعاش عدة سنوات من حياته في خراسان وأرمينيا، وقد هاجر للهند ومصر والمغرب، وتوفى في مصر عام 284 هجريًا، ويقال في روايات أخرى أنه توفى في عام 298 هجريًا.

أبو الحسن المسعودي

هو علي بن الحسين بن علي أو أبو الحسن المسعودي ومن المعروف أنه مؤرخ شهير  من ذرية الصحابي عبد الله بن مسعود، وقد وُلد أبو الحسن في دولة بغداد وقيل أنه وُلد في بابل عام 283 هجريًا، ويعتبر أيضًا من الرحالة والباحثين، وقد أخذ علمه من بغداد وغيرها من البلدان، وسافر من مكان لآخر إلى أن وصل لمصر، وأقام فيها حتى وفاته.

ويعتبر أبو الحسن المسعودي شخصية مثقفة ومتنوعة من الناحية الفكرية، ويطلق عليه اسم الموسوعة الجغرافية، وذلك بسبب كونه مهتمًا بالتاريخ والجغرافيا وعلم الكلام والسياسة والأخلاق وكذلك علم اللغة، وجميعها علوم في غاية الأهمية.

شمس الدين المقدسي

هو رحالة وجغرافي عربي معروف، وقد وُلد في مدينة القدس، وتنتمي أسرته من أمه لقرية تتواجد بالقرب من حدود خراسان، وتعلم شمس الدين المقدسي حفظ القرآن والقراءة والكتابة، كما تعلم الكثير من المور عن اللغة والنحو، وسافر للعراق، وتعلم الدين على مذهب الإمام أبي حنيفة، وكان كثير الجلوس مع العلماء والفقهاء.

واهتم أيضًا بدراسة العديد من الكتب الإسلامية، مما جعله يتعرف على الكثير من تفاصيل العالم الإسلامي، كما سافر إلى عدد كبير من البلدان الإسلامية في العالم، ولم يستطيع أي شخص أن يسبقه في المجالات التي تعمق فيها.

إنجازات علماء المسلمين ورحلاتهم

وثق بعض علماء المسلمين الرحلات التي قاموا بهدا والخبرات التي اكتسبوها من خلال مشاهداتهم ومعارفهم، ومن أهم هذه الإنجازات هي الخرائط التي قاموا برسمها بالحسابات الرياضية والفلكية الدقيقة، وقد استخدموا لهذا الغرض الأسطرلاب والأدوات المختلفة الأخرى من أجل وصف وقياس المعالم والأبعاد المختلفة على سطح الأرض.

ومن أهم الإنجازات التي قدمها علماء المسلمين هو أطلس الرحالة التي يعتبر من أهم وأفضل الأطالس الإبداعية في العالم، وهو يتواجد في مدينة إسطنبول بتركيا، وبالتحديد في مكتبة متحف قصر توب قابي، وكذلك خريطة الإصطخري.

ومن أهم الكتب أيضًا هو كتاب تاريخ جزر الهند الغربية، وقام بكتابته العالم محمد أمير النكسري، وفيه يحكي على المغامرات التي قام بها عند استكشافه لأمريكا، ويحتوي يعلى العديد من الترجمات، بالإضافة إلى مجموعة من الخرائط المرتبطة بالجغرافيا الإسلامية.

ويعتبر كتاب تحفة الأخبار في أسفار البحار من تأليف الخطيب الشلبي، من أهم إنجازات العثمانيين لخدمة الحدود البحرية، وخدمة رعاية شؤون الملاحة، وكذلك خريطة الجغرافي الفارسي أبي زيد البلخي، وهو من تلاميد الكندي، ومن أفضل الكتب أيضًا هو كتاب ديوان لغات الترك للكاتب محمود الكاشغري وهو كاتب عثماني.

وقد ألف هذا الكتاب من أجل أن يساهم في تعليم اللغة التركية، ويحتوي الكتاب على خريطة خاصة تجمع ما بين الأماكن التي يعيش فيها الأتراك من كل مكان، كما وضع في هذه الخريطة سور الصين العظيم. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق