ما هي علامات الهوس بشخص

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 13 مارس 2021 , 15:47

معنى الهوس 

ما هي علامات الهوس بشخص ؟ إن الإجابة تختلف على المعنى المراد من كلمة هوس ، فهي قد تحمل معنى لغوي الذي يعني خفة في العقل ، والمعنى الدارج بين العامة وهو نوع من أنواع الافتتان بشيء أو شخص ، كنوع من عدم إدراك الفرق بين الحب والهوس .

أما في التخصص يعد تعريف الهوس في علم النفس ، هو الحالة التي تصيب الفرد بشكل ما وتؤثر على انفعالاته كما تؤثر على مزاجه ، وفي الغالب يكون هذا التأثير غير طبيعي حتى يجوز وصفه بالهوس ، وهو نوع من أنواع اضطرابات المزاج التي تؤثر على الانفعال.

ويشيع استعمال مفردات علم النفس على المستوى العام بين الأفراد والعامة بغض النظر عن حقيقته العلمية في الطب النفسي ، وعلم النفس ، وربما تكون من المبالغة ، او من عدم الدقة أحيانا، مثلا مرض الهوس ليس هو ما يمكن إطلاقه على حالة الهوس بشخص ، وغيرها من مفردات علم النفس ، مثل مجنون ، ومريض نفسي ، وغيرهم.

علامات الهوس بشخص

يعتبر الحب و الميل إلى الجنس الآخر من أكثر أمور العلاقات تعقيد ، ولكل شخص طريقته وأسلوبه ، و لمساته في العلاقات سواء تجاه من يحب من الأهل والأصدقاء أو من الجنس الآخر ، ولكن قد يصل الاعجاب ، أو حتى الحب إلى مرحلة من الخطورة التي تجعل  الإعجاب  بشخص معين أو الحب أمر ليس بسيط او يمكن تجاوزه ، حيث قد يصل لما يمكن وصفه بالهوس بشخص بعينه.

وهذا الوصف قد ينطبق على بعض العلامات التي تظهر على الأشخاص المحبين ، والتي يمكن عند مشاهدتها تظهر عليهم وصفهم بالهوس وبذلك يمكن الإجابة على سؤال ما هي علامات الهوس بشخص من خلال النقاط التالية :

  • إن أفضل وأيسر طريقة للتواصل بين فردين ، هي وسيلة الاتصال التليفونية ، والتي يمكن أن تتم في لحظات بمجرد التفكير في شخص أو أمر يستدعي التواصل ، لذا فإن من علامات الهوس بشخص هي الاتصال به بشكل مستمر.
  • مع التقدم الذي وصلت له التكنولوجيا، ووصلت له طرق التواصل وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الحسابات الشخصية التي تحتوي على اتصال مباشر مثل ما يوجد في وسائل التواصل من رسائل مباشرة ، أو مكالمات صوت وفيديو كلها جعلت الوصول للغير لا يستغرق سوى ثواني ، ومن علامات الهوش بشخص، متابعته على كل مواقع التواصل الاجتماعي، و حساباته في كى هذه المواقع ، ومراسلته ، والتواصل المستمر معه بشتى الطرق.
  • كذلك فإن من علامات الهوس بشخص اختصار العالم فيه ، بحيث يصبح الكلام إما معه أو عنه ، وفقدان أي شعور بالاستمتاع بالحياة والعلاقات بدونه ، ومعه ، ولا يقتصر على الأفراد بل يمتد للنشاطات الأخرى فكلها لا يمكن أن تكون ذي أهمية ، او وجود إلا بوجوده. [1]
  • توهم مواقف في الخيال ، وربما يكون هذا الوهم بشكل تفصيلي، ولكن ليعد علامة على الهوس يجب أن تكون تلك المواقف كاذبة ليس لها أي علاقة بالحياة الواقعية، والعيش في تلك التفاصيل ، بل قد يصل هذا الهوس إلى مرحلة أن يحكي الشخص المهووس تلك القصص للغير على اعتبارها حقيقة.
  • ومن انواع الهوس تلك التي تظهر على صورة تحمل بعض الخطورة ، فالأمر لا يتوقف على الحب بين الشخص ونفسه ، أو الملاحق بالاتصالات وفي مواقع التواصل الاجتماعي، بل يمتد أيضاً للملاحقة الشخصية في محاولة للتقرب منه والتعرف عليه مباشرة. [1]
  • التفسير الذاتي والخاص ، أو النظرة الشخصية لتصرفات الشخص المهووس به ، حيث يصبح الشخص في حالة شديدة من المراقبة لتصرفاته وتفسيرها بما يتناسب مع أفكاره التي تنصب كلها في تفسيرها على خلق علاقة به ، فيما يعني أنه يعتقد انه ينظر له باهتمام حتى لو كانت نظرات قصيرة ، او أنه يرتدي الملابس خصيصاً التي يحبها.
  • الغيرة أحد أشكال وعلامات الهوس بشخص ، حيث لا يتقبل أن يكون له معجبين أو أشخاص مقربون في حياته غيره ، والشعور الدائم بالخوف من وجود غيره بحياته ، والخوف من الخيانة باستمرار.
  • المبالغة في المشاعر ، وعدم القدرة على الابتعاد أو الافتراق عن الشخص المهووس به ، وعدم الاعتراف بانتهاء العلاقة ، وعدم قبول فكرة رفض الآخر لهذا الهوس ، والإصرار على البقاء معه.
  • في الغالب يكون الهوس هو علاقة من طرف واحد ، يعد البطل فيها هو المهووس به ، و يبقى الشخص المهووس غير مقتنع بذلك ، ولا يقر بأنها علاقة من طرف واحد ، وذلك الخيالات والتوهمات التي يقع فيها، وهو من الهوس العشقي ، الذي يأخذ صاحبه إلى أقصى درجات العشق ، وهو ما يسمى كذلك في علم النفس متلازمة الهوس الشبقي[1]

علامات الهوس في علاقة الحب 

قد تنشأ علاقة حب بين طرفين وليست من طرف واحد ويكون طرف منهم لا يعد الأمر بالنسبة له علاقة حب أو مجرد قصة عاطفي. وارتباط  ، بل إن الأمر قد تخطى ذلك بالنسبة لطرف من الطرفين ، وصل لمرحلة الهوس ، ويمكن للطرف الاخر معرفة مدى العلاقة وهل وصلت لمرحلة الهوس أم لا عن طريق ظهور بعض هذه العلامات على الطرف الأخر وهو ما يستدعي الابتعاد عن هذا الشخص لأن تلك العلاقة قد تسبب خطر على حياته، ومن هذه العلامات :

  • الغيرة الشديدة التي قد تصل إلى تهديد أي شخص يقترب من شريكه بالقتل ، وعدم الشعور بأن انفعالاته وتصرفاته وغيرته أمر خطير بل على العكس اعتباره أمر طبيعي ، والغيرة بحد ذاتها ليست المشكلة بل هي متلازمة مع شعور الحب الأمر يتعلق بالأفعال المنحرفة بسبب الغيرة مثل التهديد و الضرب ، والاعتداء.
  • المطاردة لمن يحب ، أو للطرف الاخر في العلاقة بحيث لا يمكن أن تتواجد في مكان إلا وتجد فيه ، ولا يمكن التحرك إلا بصحبته ، ولا تتوقف ملاحقته في كل مكان واتجاه.
  • الشخص المهووس لا يسمح لك بمعرفة شئ عنه إلا ما يريده فقط ، و على الاغلب تكن معلومات سطحية تافهة وربما تكن معروفة للغير بالطبيعة ، وفي نفس الوقت لا يقبل المهووس إلا معرفة كل تفاصيل عن حياتك ومعلوماتك الشخصية.
  • الانفصال عن الشخص المهووس أمر مستحيل ، الانفصال بين المحبين أمر صعب بالتأكيد أما عن الشخص المهووس فهو أمر مستحيل لا يقبل به إما هو أو الموت. [2]

أسباب الهوس بشخص 

تتعدد أسباب الهوس بشخص يمكن أن تكون لسبب من الأسباب التالية أو جميعها وهي كالتالي:

  • الإقبال على المواد المخدرة، والكحوليات.
  • الآثار الجانبية لبعض العقاقير الدوائية.
  • الأسباب النفسية من تداخل الإحباطات ، والفشل والصراع النفسي.
  • حالات الاكتئاب ، المصاحبة للاضطرابات النفسية ، مع مراعاة الفرق بين الفصام والهوس
  • التاريخ العائلي.
  • التعلق الشديد بشخص مع عدم اتزان الشخص مما يجعل الإعجاب والتعلق يصل إلى هوس.
  • المحيط العائلي والأسري والتنشئة ، وغياب الحب ، والتفاهم داخل المنزل.

عوامل الخطر في الهوس بشخص

يعد أمر الهوس بشخص من الأمور التي تحظى باهتمام علم النفس لما قد تسببه هذه المشكلة من مشاكل ومخاطر على المجتمع وسلامته ، ذلك لأن هذا الهوس يعود أثره ليس فقط على الشخص المهووس بل هو يمتد إلى أطراف أخرى غيره، ومن عوامل الخطر في الهوس بشخص

  • وجود نوع من أنواع العلاقات البيولوجية أي ما يصطلح على تسميته قرابة بمريض من المرضى النفسيين ، وخاصة مرض الاضطراب ثنائي القطب.
  • فترات الضغط النفسي ، و التوتر.
  • استخدام أي مواد من شأنها أن تؤدي بالفرد للإصابة بحال. من حالات الإدمان.
  • فقدان شخص عزيز ، أو موت ، أو فراق شخص قريب ، وتغيير في شكل الحياة. [1] 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق