ما هي اماكن بيع العملات القديمة ؟

كتابة: BND آخر تحديث: 16 مارس 2021 , 10:11

اين تباع العملات القديمة

إذا كنت ترغب في بيع عملاتك القديمة فإن هناك العديد من الطرق التي تساعدك على إنجاز هذه المهمة بنجاح بدون أن تتعرض للنصب والاحتيال من قبل بعض الأشخاص الذين يشترون هذه العملات بثمن بخس، بالرغم من جودتها العالية وقيمتها الكبيرة.

ومن أهم الأماكن التي يمكن بيع العملات القديمة عليها سواء كانت عملات ورقية أو معدنية، هي مواقع التواصل الاجتماعي مثل مجموعات الفيس بوك المتخصصة في هذا المجال، حيث يجد فيها المشتري والبائع ضالته، ويتعرف على مدى جودة كل عملة وقيمتها بشكل واضح.

ولكن قبل القيام بهذا الأمر لابد من التأكد التام من موثوقية المشتري أو البائع، والبحث بشكل دقيق لتجنب التعرض للاحتيال، وتختلف أسعار العملات من مكان لآخر فنجد أن أسعار العملات العباسية القديمة مختلفة عن أسعار العملات في العصور التالية أو السابقة للعصر العباسي، ويتسائل الكثيرون عن أماكن بيع العملات القديمة بشكل عام.

ولكن ننصحكم قبل القيام بهذه الخطوة أن يتم ذلك داخل البلد، وتجنب بيع العملات المعدنية لأي تاجر أو شخص يعيش في مكان خارج بلدكم، وذلك من أجل تجنب مشكلة ارتفاع الجمارك.

وفي نفس الوقت تجنب التعامل مع الأجانب الغير موثوقين، حيث أن التعامل معهم قد يؤدي إلى استرجاع المنتج أو إلغاء عملية البيع، وهذا الأمر يعرض البائع في الكثير من الأحيان إلى الخسارة الكبيرة.

موقع السوق المفتوح لبيع وشراء العملات القديمة

يعتبر موقع السوق المفتوح هو الآخر واحد من أهم المواقع العربية التي تخصص قسم لبيع وشراء العملات المعدنية والورقية القديمة، وتم استخدام الموقع عن طرق الدخول علها وفتح حساب وتسجيل الدخول.

وبعدها يتم البدء في التصفح وعرض العملات التي لديك، وإضافة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف للتواصل معك بشأن هذه العملات، ومن أهم ما يميز هذا الموقع دونًا عن غيره أنه متاح للتصفح باللغة العربية، وذلك لأنه موجه للدول العربية المختلفة مثل مصر والعراق ولبنان وفلسطين والسودان والإمارات وقطر وعمان وتونس واليمن وغيرها من البلدان العربية الأخرى.

ويتم التعامل على موقع السوق المفتوح عن طريق اختيار البلد التي تعيش فيها حتى تظهر عملاتك أمام أهل بلدك لشتروها منك، وسوف يتم حفظ الإعلانات الخاصة بك في ملفك الشخصي حتى تتمكن من الاطلاع عليها في أي وقت، وهكذا سوف تستطيع الوصول إلى جميع المدن الموجودة في بلدك بسهولة ويسر.

ومن الضروري أيضًا الحرص على تصوير العملات القديمة صور ذات جودة عالية، وكتابة عنوان مناسب، ووصف مناسب للعملة وتاريخ صدورها وأهم المعلومات المتعلقة بها، بالإضافة إلى طرق التواصل معك مثل البريد الإلكتروني والهاتف أو حساب موقع التواصل الاجتماعي لإعطاء المشتري خيارات مختلفة للتوصل معك وشراء العملة.

وقبل شراء أو بيع العملات القديمة لابد من الاطلاع على كتالوج اسعار العملات القديمة بأنواعها المختلفة، وذلك لتجنب التعرض لأي خسارة أو نصب.

مجموعات الفيس بوك المتخصصة في العملات

في حالة أنك تمتلك الكثير من العملات القديمة، أو ترغب في بيع هذه العملات بشكل سريع والتعرف على معلومات حول قيمتها وسعرها المتعارف عليه، يمكنك الانضمام إلى المجموعات المتخصصة في بيع وشراء العملات القديمة، وسوف تجد الكثير من الخبراء في هذا المجال، كما يمكنك أن تتشاور مع البائعين والمشترين لتحديد سعر عملاتك القديمة.

كما يمكنك أن تقارن الأسعار على نحو جيد، وتتعرف على السعر الذي يتم بيع بيه عملتك بشكل أكثر دقة، والاستفادة من خبرات الآخرين. [1]

متاجر التحف والأنتيكات

مازالت متاجر التحف والأنتيكات الاونلاين وعلى أرض الواقع من أهم الأماكن التي يقصدها عدد كبير من بائعين ومشترين العملات المعدنية والورقية القديمة، وفي الغالب يهتم أصحاب هذه المتاجر بالعملات إلى حد كبير، كما يكون لديهم خبرة طويلة في عملية تقييم سعرها بشكل عام. [2]

ولا مانع من زيارة أكثر من متجر لبيع التحف والأنتيكات للتعرف على السعر، والقيام بعرض العملة للبيع، وسوف يساعد هذا الأمر على تحديد سعرها التقريبي على الوجه الأمثل. [3]

مواقع أسعار العملات المعدنية

هناك بعض المواقع الالكترونية التي تساعد على تحديد أسعار العملات المعدنية والورقية القديمة، وسوف تجد على هذه المواقع الكثير من العملات القديمة وتتعرف على أسعارها الحقيقية، ومن أهم الأمثلة على هذه المواقع هو  https://coinquest.com/ موقع Coin quest  الذي يعتبر من المواقع المجانية التي تضم عدد كبير من العملات المحلية أو الأجنبية.

ويقصدها عدد كبير من راغبي بيع أو شراء هذه العملات، وتختلف الأسعار على حسب جودة العملة والعام الذي صدرت فيه وغيرها من الأمور الأخرى مثل المادة المصنوعة منها سواء النحاس أو الذهب او الفضة أو الورق. [4]

كيفية تسعير العملات القديمة

حتى تتمكن من تحديد سعر العملات المعدنية القديمة هناك بعض الأمور التي يجب عليك معرفتها على الوجه الأمثل، ففي البداية يتم تحديد نوع وفئة العملة بدقة، بالإضافة إلى تحديد حالتها وجودتها بشكل جيد، وذلك عن طريق تحديد أصالها والعام الذي تم إصدارها فيه.

وكذلك بلدها وتاريخها بشكل مفصل، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن تسعير هذه العملات باستخدامها، وف الغالب يكون التاريخ مطبوع على العملات المعدنية، خاصة الأنواع التي صدرت منذ فترة تقل عن 200 عام، وفي حالة عدم القدرة على معرفة اللغة المكتوبة على العملة، لا مانع من استخدام تطبيق ترجمة جوجل واكتشاف اللغة بشكل تلقائي.

كيف تتأكد من جودة العملات القديمة

تعتبر جودة العملة من أهم الأمور التي تحدد سعرها النهائي والمناسب، حيث يتم فحصها بشكل جيد، وملاحظة ما إذا كانت ملوثة أو مشوهة أو متآكلة وغيرها من الأمور الأخرى، ومن المعروف أن سعرها يقل في حالة عدم وضوحها أو تعرضها للتشويه.

وفي حالة أنك لديك عملات معدنية قديمة تعتقد بقيمتها العالية ولكنها متسخة، عليك أن تقوم بإرسالها لخبير في العملات للقيام بهذه المهمة على الوجه الأمثل، مع تجنب تعريض العملة للتلف، وهناك أيضًا العديد من الوسائل المتاحة على شبكة الانترنت، والتي تساعد بشكل مجاني على معرفة القيمة الفعلية للعملة القديمة.

ويتم ذلك عن طريق تحديد نوع وتاريخ العملة وإدخال صورها المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يمكن تحديد سعر العملة القديمة طبقًا للعرض والطلب عليها، وفي بعض الأحيان يكون الطلب شديد على شراء عملة ما، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع سعرها، خاصة العملات القديمة التي صدرت في مناسبات أو احتفالات وطنية، وهكذا تكون لها ذكرى مميزة لدى بعض الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق