مميزات برنامج ” Solidworks ” سوليد ورك

كتابة: Yasmin آخر تحديث: 15 مارس 2021 , 19:50

ماهو برنامج SOLIDWORKS

في حين أن الرسومات قد تعد أساس نموذج SOLIDWORKS المصمم جيدًا وبعناية، إلا أن الميزات مثل الطوب سواء كان مستخدم البرنامج يحاول إضافة مادة أو إزالتها من الجزء الخاص به، أو القيام بتفريغها، أو تقريب الزوايا، ففي ذلك الصدد يوجد العديد من المزايا التي يوفرها برنامج سوليد ورك والتي يمكن الاستفادة منها في إنجاز العديد من المهام. [1]

حيث لا يمكن عن طريق البرنامج فقط إنشاء أجزاء بارامترية ورسومات وتجميعات على صعيد الإنتاج، ولكن هناك كافة الأدوات التي تلزم إلى إنشاء أنماط مسطحة وأسطح معقدة من اللحام الهيكلي والصفائح المعدنية ويشتمل برنامج SOLIDWORKS كذلك على معالجات لأتمتة التصميمات وتحديد التأثير البيئي للمكونات، وإجراء اختبارات القوة، ومن خلال التصميم مع سوليد ورك يتم اكتشاف زيادة الإنتاجية. [2]

ميزات برنامج SOLIDWORKS

تشمل الميزات التي يقدمها برنامج سوليد ورك ما يلي: [2]

  • النمذجة الصلبة ثلاثية الأبعاد: من خلال برنامج سوليد أوت يتم تحرير وإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وإنشاء وتجميع رسومات ثنائية الأبعاد يتم تحديثها بشكل تلقائي مع تغييرات التصميم.
  • التصميم النظري: وهو ما يتم عن طريقه إنشاء رسومات تخطيطية ؛ واستخدام القوى والمحركات من أجل التحقق من أداء الآلية؛ استيراد المسح الضوئي والصور لاستخدامها بمثابة مرجع من خلاله يتم إنشاء هندسة ثلاثية الأبعاد.
  • تصميم تجميع كبير: يتم من خلاله إدارة وإنشاء تصميمات كبيرة إلى حد بالغ، والعمل إما بأوضاع مفصلة أو أوضاع مبسطة.
  • تسطيح متقدمة: يتم من خلالها تحرير وإنشاء الأشكال الهندسية الصلبة، والأشكال الهندسية السطحية المعقدة، بما يشمل ذلك أسطح C2 المنسقة الأنيقة.
  • صفيحة معدنية: يتم تصميم تلك الصفيحة من الصفر أو أن يتم القيام بتحويل الجزء ثلاثي الأبعاد إلى صفائح معدنية؛ يتضمن التسطيح التلقائي الخاص بأجزاء الصفائح المعدنية مع تعويض طول الانحناء.
  • اللحامات: يجب أن يتم تصميم الهياكل الملحومة بسرعة والتي غالباً ما تكون مكونة من مجموعات وأعضاء هيكلية وألواح.
  • تصميم قوالب: يتم عن طريق برنامج سوليد ورك تصميم الأجزاء المقولبة والأدوات التي تلزم من أجل إنشائها، بما في ذلك التجويف واللب، والمسودة، ومكونات قاعدة القالب، والأسطح الفاصلة الآلية.
  • أتمتة التصميم: يتم عبر البرنامج تنفيذ أتمتة مهام التصميم المتكررة، بما يتضمن إنشاء وتكوين الأجزاء والرسم والتجميع بواسطة DriveWorksXpress.
  • التكوينات: من الممكن أن يتم إنشاء العديد من إصدارات التجميعات والأجزاء بشكل تلقائي ومن ثم حفظها في الملف نفسه وذلك للرجوع إليها ثانيةً بسهولة.
  • رسومات ثنائية الأبعاد: يمكن في سوليد ورك إنشاء رسومات جاهزة ثنائية الأبعاد للإنتاج بسرعة والتي تقوم بنقل التصميمات بوضوح.
  • فاتورة المواد (BOM): الإنشاء الآلي لـBOMs بواسطة وسائل شرح لقوائم مقطوعة ولملاحظات البالون ويتم تحديثها عبر تغييرات النموذج؛ الإخراج إلى Excel أو تحميله إلى أنظمة ERP / MRP.
  • القضاء على التدخلات: إذ يتم التحقق من التخليصات والاصطدامات والتداخلات بين المكونات وذلك لضمان التشغيل السليم.
  • التعاون والتواصل: حيث يمكن عبر البرنامج مشاركة بيانات CAD مع الآخرين، والتعاون بسهولة وسرعة في تصميمات المنتجات.

فئات مميزات SOLIDWORKS

يوجد فئتين من الميزات في SOLIDWORKS وهي الميزات المخططة والميزات المطبقة، حيث تتطلب الميزات المرسومة من أجل إنشائها استخدام رسم تخطيطي، وتتضمن ميزات مثل Extruded Boss / Cut و Revolved Boss / Cut والكثير غيرها، في حين لا تتطلب الميزات المطبقة رسمًا تخطيطيًا ، ويتم تطبيقها بشكل مباشر على الهندسة المتاحة، وتندرج ميزات شل وفيليه ضمن تلك الفئة، ولمن لا يكون على دراية بما إذا كانت الميزة مخططة أم مطبقة، فلا يوجد داعي للقلق إذ أن محاولة إنشاء أي ميزة مخططة سوف تطالب بتحديد رسم قبل السماح للمستخدم بالمتابعة.

إلى جانب ذلك فإنه حين يتم التعرف على الميزات، سوف يلاحظ المستخدم على الأرجح أن الكثير منها له أسماء متشابهة ومتقاربة، مثل Extruded Boss و Extruded Cut، إذ يشير ذلك الجزء “Extruded” من اسم الميزة إلى طريقة إنشاء الميزة (من خلال بثق الرسم بخط مستقيم من مستوى الرسم التخطيطي) في حين يشير ثاني جزء من اسم الميزة إلى ما إذا كان سوف يتم إضافة المادة (Boss) أو إزالتها (يقطع)، أما الخصائص والإعدادات المتاحة لكلا ذلك الأمرين هما إلى حد كبير  متطابقتان، بينما يوجد هنا اختلاف واحد ألا وهو ما إذا تمت إضافة أو إزالة المادة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم البحث حول الأوامر من خلال ضبط شريط البحث بالجزء الأيمن العلوي من واجهة المستخدم على الأوامر وكتابة الأمر أو الميزة المطلوبة. [2]

ميزة Extruded Boss

يعد Extruded Boss هو أهم ميزات برنامج SOLIDWORKS، ويقوم ببثق رسم على طول مسار خط مستقيم من أجل إضافة مادة وهو ما يعد بمثابة ميزة مخططة، والتي تتطلب القيام برسم قبل الاستخدام، حيث يتم إنشاء الرسم على المستوى العلوي بواسطة مستطيل مركزي، متمركز حول الأصل، ومُعرّف بالأبعاد الموضحة بالكامل.

وفور أن يتم إنشاء الرسم، يجب أن يتم الخروج من المخطط ومن ثم تحديد علامة التبويب الميزات في CommandManager، يليه الضغط على أمر Extruded Boss / Base، وفي حالة ظهر مربع حوار أصفر في PropertyManager يطلب البرنامج إنشاء رسم جديد تخطيطي، وهنا لا يكون هناك داعٍ للقلق حيث إن ما يكون مطلوب هنا فقط هو الضغط على الرسم التخطيطي بمنطقة الرسومات لاستخدامه في تلك الميزة، كذلك يسمح PropertyManager for the Extruded Boss بالتحكم في موقع البدء ومسودة الميزة وعمق البثق. [2]

ميزة Fillet Features

إذا ما تم تطبيق تلك الميزة على الجرس لتحقيق الشكل المستدير الخاص به، يجب أن تتم إضافة مجموعتين من الشرائح، وذلك من خلال الضغط فوق أمر Filletبعلامة التبويب الميزات في CommandManager، وفور ظهور PropertyManager، يصبح من الممكن البدء لتحديد الحواف أو الوجوه لتحديد المكان الذي يتم به إضافة الشرائح، وسوف ينتج عن تحديد حافة إلى إضافة شريحة إلى تلك الحافة فقط (وكافة الحواف تكون مماسًا إلى الحافة المحددة بشكل افتراضي)، وسوف يؤدي تحديد الوجه لإضافة شريحة إلى جميع الحواف الخاصة بالوجه المحدد، وفي حالة تم ارتكاب خطأ خلال التحديد، لا يكون مطلوب سوى الضغط أعلى الحافة وهو الوجه غير الصحيح لإلغاء تحديده مرة أخرى.

ثم يتم البدء بتحديد الحواف الأربعة الطويلة، واحدة على كل من أركان ذلك الجزء، وفور تحديد الحواف، سوف تظهر معاينة صفراء ترمز إلى الشكل الذي سوف تبدو الشرائح عليه بمربع مجموعة Fillet Parameters، والبحث حول مربع إدخال لتعيين حجم الشريحة، وسوف يؤدي ضبط تلك القيمة لتحديث المعاينة ، مما سيسمح بالتحقيق في مختلف الخيارات قبل التأكيد، ومن ثم يتم ضبط حجم الحشوة على عشرة مم، والضغط أعلى علامة الاختيار الخضراء من أجل إكمال تلك الميزة. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق