خصائص الانسحاب في الرياضيات

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 22 مارس 2021 , 22:41

معنى الإنسحاب

الإنسحاب هو تحويل نقطتي يسمح لنا بالحصول على أي شكل هندسي عن طريق إزاحته تنقل كل نقط الشكل على مستقيمات متوازية في نفس الاتجاه وبنفس المسافة.

خواص الإنسحاب

  • الانسحاب يحول كل مستقيم إلى مستقيم اخر.
  • الانسحاب يحافظ على الاطوال.
  • الانسحاب يحافظ على الزوايا.
  • الانسحاب يحافظ على التوازي.
  • الانسحاب يحافظ على التعامد.

صور الأشكال الهندسية للإنسحاب

صورة نقطة : M نقطة حيث A, B, M ليست على استقامة واحدة صورة النقطة M بالإنسحاب الذي يحول A إلى B النقطة ‘M حيث A، B، M’، M متوازي أضلاع.

  • صورة قطعة مستقيمة

M، N نقطتان متمايزتان صورة القطعة المستقيمة [MN] بالإنسحاب الذي يحول A إلى B هي قطعة مستقيمة ‘M’، N توازيها وتقايسها

  • صورة مستقيم

صورة مستقيم d بالإنسحاب الذي يحول A إلى B هي مستقيم d’ ويكون وقتها المستقيم d والمستقيم d’ متوازيان

  • صورة نصف مستقيم

صورة نصف مستقيم بالإنسحاب الذي يحول A إلى B هي نصف مستقيم يوازيه وله نفس الإتجاه

  • صورة دائرة

صورة دائرة C مركزها O بالإنسحاب الذي يحول A إلى B هي الدائرة C’ التي لها نفس نصف القطر ومركزها النقطة O’ صورة O بهذا الإنسحاب

أهمية الرياضيات

تكمن أهمية الرياضيات في حياتنا أن تعلمها مفيد لعقلك، كما أنها مفيدة في أنشطة حياتنا اليومية ، تلعب الأرقام دورًا مهمًا للغاية ، فبدونها لن تكون الحياة كما هي، من الضروري جدًا تعلم الرياضيات لأنه بدونها لم يكن أي شيء ممكنًا، إنه ليس موضوعًا مهمًا فقط أن يتم تدريسه في الفصل ، بل يجب تنفيذه في حياتنا اليومية لكل فرد، إذا رأينا حولنا ، فنحن محاطون بالأرقام في كل مكان مثل الحسابات البسيطة ، وحساب الوقت ، وقياس المسافة ، وما إلى ذلك ، نحتاج إلى الرياضيات.

كيف تساعدك الرياضيات في شؤونك المالية

في التعريف الصحيح ، الرياضيات هي فرع من فروع العلم ، والتي تتعامل مع الأرقام وعملياتها، إنها تنطوي على الحساب ، وعلى حل المشاكل التي قد تواجهك ، مما في ذلك إدارة شؤونك المالية وما إلى ذلك، عند تعلق الأمر بدراسة الرياضيات ، يجد معظم الطلاب أنها مملة وصعبة ومعقدة ويصعب فهمها للغاية، لكن ، إنه موضوع يعد جزءًا من التعليم الذي يحتاج إلى دراسته والذي يتضمن عادة ممارسة مستمرة.

كيف تساعدنا الرياضيات في الحصول على مهارات أفضل في حل المشكلات

تفيد دراسة الرياضيات الطلاب من خلال إعدادهم لفرص شاملة في الحياة لبس فقط من حيث الفرص الأكاديمية ولكن كذلك فرص العمل لأولئك الذين يجيدون الرياضيات، لذلك ، يجب على كل طالب يقوم بدراسة الرياضيات أن يأخذ الموضوع بجدية وأن يدرسوا بجد للحصول على درجات جيدة فيه ، ليتمكنوا من مواكبة الحياة ، تساعد الرياضيات دارسيها من الطلاب على تطوير قدرتهم على ممارسة مهارات التعلم مدى الحياة والتي تشمل أشياء ثانوية مثل القدرة على التركيز من أجل الدراسة والعمل وغيرهم من المهام التي تطلب التركيز كما تساعدهم على التركيز على أداء المهمات والقدرة على البقاء منظمًا، من المهم تعلم الرياضيات لتحسين حياتك .

كيف تستخدم كل مهنة الرياضيات بطريقة ما

إن دراسة الرياضيات تفتح الأبواب الوظيفية أمام مختلف مجالات العلوم والهندسة والصحة وما إلى ذلك ، الرياضيات التي تدرسها على مستوى مدرستك هي أساس كل هذه المجالات ، لذلك يجب عليك عندما ننتقل إلى الفصول العليا في دراسة الرياضيات ، فإنك تحتاج إلى المزيد من الاهتمام بموضوع دراسة الرياضيات لأنه يحتوي على مشاكل عددية معقدة وأنواع مختلفة من الصيغ والنظريات وما إلى ذلك والتي تحتاج إلى التأكيد عليها إذا كنت راغب في أن تحصل على درجات أفضل في الامتحان وإلى الحصول على فرص وظيفية أفضل في المستقبل.

كيف تساعد الرياضيات على فهم العالم بشكل أفضل

تساعدك معرفة الرياضيات على أن تكون واثقًا من نفسك أثناء تطوير قدرتك على حل المشكلات في الوقت الفعلي ، سيساعدك تعلم الرياضيات أيضاً على تطوير مهارات حل المشكلات ، يوفر منصة لتحليل مستوى صعوبة المشكلة وحل المشكلة مع حلول مختلفة، يلعب الوقت دورًا مهمًا في حياة الجميع، لذلك ، سيساعدك تعلم الرياضيات على إدارة وقتك وفقًا لذلك ، يساعدنا على فهم قيمة الوقت وكيف يجب استخدامه بحكمة.

كيف تساعدك الرياضيات على التسوق من أجل بيع جيد

لن تساعدك مهاراتك في الرياضيات على أن تصبح الشخص الذكي بين اقرانك خصيصا عند حاجتهم لحساب معادلة رياضية سريعة فقط ، بل قد تساعدك في التسوق أيضا ، فيمكنك بسهولة معرفة اي نسبة مئوية وحسابها بسهولة ، مثلا عند حاجتك لحساب سعر شئ ما ، أو لتأكدك من كونك دفعت السعر الصحيح عند شرائك أحد أغراض التسوق التي تحتاجها ، فأنت لست بحاجة لتكون حاصل على دكتوراه في الرياضيات لتقم بحساب تلك الأشياء البسيطة ، فتمكنك بعض الحيل في الرياضيات من حل هذه المعادلات بسرعة ودقة وبساطة، مما يجعلها تساعدك في حياتك بشكل أكبر وأعمق.

نصيحة: استخدم القاعدة 10 أثناء التسوق أثناء التخفيضات، إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في الرياضيات لتكون صيادًا أفضل للصفقات ، فتذكر هذه القاعدة :  لطرح 10 من السعر ، يمكنك فقط تحريك العلامة العشرية إلى اليسار برقم واحد، خذ على سبيل المثال قميصًا بسعر 25.00  معروضًا للبيع مقابل 20 خصمًا إضافيًا، يمكنك تحريك العلامة العشرية إلى اليسار برقم واحد لحساب 10 – 2.50 ، نظرًا لأن خصم 20 هو خصم 2 × 10 ، يمكنك مضاعفة 2.50  في 2 بسرعة للحصول على مبلغ الخصم – 5.00 . اطرح مبلغ الخصم من السعر الأصلي للقميص: 25.00  – 5.00  = 20.00 ، يمكنك استخدام قاعدة 10 لحساب 10 من السعر بسرعة وضربها في عامل يمكن أن يساعدك في تقدير خصومات السعر بسرعة.

كيف تكون الرياضيات لغة عالمية

الرياضيات عبارة عن عدة أحرف يونانية ، وأرقام ومعادلات ، فأرقام الرياضيات وأحرفها الرياضية موحده في جميع أنحاء العالم ، ولهذا السبب تفهم الرياضيات بنفس الطريقة في كل دول العالم ، فليس من الضروري ترجمة المعادلات الرياضية إلى لغات أخرى ليتمكن شخص ما من فهمها، فالمعادلات الرياضية ثابتة بإختلاف الأماكن والأشخاص 1 + 1 = 2 في جميع أنحاء العالم ، ولهذا السبب تعد الرياضيات لغة عالمية.

لماذا نقوم بدراسة الرياضيات

عند سؤلك لماذا نتعلم الرياضيات فإن الإجابة باختصار ، لا تقتصر مهمة الرياضيات على النجاح في الحياة في مجالات الرياضيات فقط ، إنما الإستفادة منها في جميع أمورنا الحياتية ، وكما ذكرنا أن القوانين الرياضية واضحة وموحدة في جميع أنحاء العالم ، كما اننا جميعا اكتسبنا مهارة حل المشكلات بسبب واجبات الرياضة المنزلية التي كنا نقوم بأدائها في الصغر ، فقد ساعدتنا في مختلف مجالات الحياة ، وردا على الناس الذين يظنون أن الرياضيات مملة ومعقدة ، ان الحياة بدون رياضيات هي حياة خالية من الإثارة ، فالرياضيات تضيف الإثارة للحياة . [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق