أنواع الأوراق التجارية وأهم خصائصها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 15 مارس 2021 , 09:08

تعريف الاوراق التجارية

الأوراق التجارية هي عبارة عن مستند يعد بدفع مبلغ مالي لشخص محدد أو لشخص متنازل له وتسمى بالإنجليزية Negotiable Instrument وتعني الصك القابل للتداول ، وهي ليست نقودًا في حد ذاتها، لكنها تعد بدفع مبلغ مالي لحاملها في تاريخ مستقبلي أو عند الطلب، ويجب تسمية المدفوع لأمره أو الشخص الذي يتلقى الدفع أو الإشارة إليه بطريقة أخرى في الأوراق التجارية، ويعد الشيك الشخصي أحد أكثر الأوراق التجارية شيوعًا ، فهو ورقة تعد بأن تقوم المؤسسة المالية بدفع مبلغ محدد لحاملها في وقت محدد، والجدير بالذكر أن الأوراق التجارية تختلف عن الأوراق التجارية المالية (الأوراق المالية) حيث أن الأخيرة تعد أداة من أدوات تمويل المشاريع أو الشركات وعادة ما يتم خصم الاوراق التجارية المالية عبر البنوك ومن أمثلة الأوراق المالية أذونات الخزينة.

ومن خصائص الأوراق التجارية أنها قابلة للتحويل مما يسمح لحاملها إما بأخذ الأموال كنقد أو استخدامها بطريقة مناسبة للمعاملة وفقًا لتفضيلات صاحبها، ويحصل حامل الأوراق على سند قانوني كامل لها، ولا يجوز تعيين أي تعليمات أو شروط على حامل الأوراق لاستلام قيمتها النقدية، كما يجب توقيع الأوراق المالية بعلامة من قبل صانعها.

وفكرة الأوراق التجارية هي فكرة قديمة جدًا ظهرت في الهند في القرن الثالث قبل الميلاد ، وكانت أداة تسمى أديشا قيد الاستخدام ، والتي كانت عبارة عن أمر من مصرفي يريد منه دفع أموال المذكرة إلى شخص ثالث ، وهو ما يتوافق مع تعريف الفاتورة التبادل كما نفهمه اليوم.

يعتقد أن الرومان القدماء استخدموا شكلاً مبكرًا من الشيكات المعروفة باسم praescriptiones في القرن الأول قبل الميلاد، كما وتم العثور على سندات إذنية رومانية عمرها 2000 عام، وقد نشأت النماذج الأولية الشائعة لسندات الصرف والسندات الإذنية في الصين ، حيث تم استخدام أدوات خاصة تسمى فيتسيان لتحويل الأموال بأمان عبر مسافات طويلة في عهد أسرة تانغ في القرن الثامن.

وفي منتصف القرن الثالث عشر ، طبع حكام بلاد فارس الإلخانيون كلمة “تشا” أو “الفصل” التي كانت تستخدم كعملة ورقية للاستخدام المحدود في المعاملات بين البلاط الملكي والتجار لمدة ثلاث سنوات تقريبًا قبل انهيارها، وكان سبب الانهيار هو قبول المحكمة لـ cha” فقط بخصم تدريجي.

في وقت لاحق ، تم استخدام هذه الوثائق لتحويل الأموال من قبل التجار في الشرق الأوسط ، الذين استخدموا النماذج الأولية للكمبيالات من القرن الثامن وحتى الوقت الحاضر، وقدتم استخدام هذه النماذج الأولية في وقت لاحق من قبل التجار الأيبيريين والإيطاليين في القرن الثاني عشر، وفي إيطاليا في القرنين الثالث عشر والخامس عشر ، اكتسبت الكمبيالات والسندات الإذنية سماتها الرئيسية ، بينما ارتبطت مراحل أخرى من تطورها بفرنسا خلال القرنين السادس عشر والثامن عشر ، حيث ظهرت فكرة التظهير أو نقل ملكية السند لدائن أخر، وفي ألمانيا خلال القرن التاسع عشر ، إضفاء الطابع الرسمي على الاوراق التجارية عبر قانون الصرف.

ويعود أول ذكر لاستخدام الكمبيالات في القوانين الإنجليزية إلى عام 1381م ، في عهد ريتشارد الثاني الذي فرض قانون يتيح استخدام الأوراق التجارية في إنجلترا .

أنواع الأوراق التجارية

تندرج معظم الأوراق التجارية تحت الفئتين التاليتين، الأداة القابلة للتداول حسب القانون والأدوات القابلة للتداول حسب العرف، ومن أنواع الأوراق التجارية الشائعة الاستخدام:

  • السندات الإذنية.
  • الكمبيالة.
  • الشيك.
  • الكمبيالات الحكومية.
  • أوامر التسليم.
  • إيصالات الجمارك.

السندات الإذنية كأداة قابلة للتداول

السند الإذني هو عبارة عن صك مكتوب يحتوي على اتفاق غير مشروط موقعة من قبل أحد الأطراف لدفع مبلغ معين من المال فقط إلى أو لأمر شخص معين أو لحامل السند ، وهكذا فإن السند الإذني يحتوي على وعد من المدين للدائن بدفع مبلغ معين من المال بعد تاريخ معين.

الكمبيالة كورقة تجارية

الكمبيالة هي سند صرف يحتوي على أمر من الدائن للمدين بالدفع لشخص معين بعد فترة معينة، والشخص الذي يسحبها يسمى الدائن أو المستفيد والشخص الذي يتم السحب منه يسمى المدين.

الشيك كورقة تجارية

الشيك هو عبارة عن كمبيالة الطرف الدائن فيها هو مصرفي محدد، ويتم توقيع الشيكات الشخصية والموافقة عليها من قبل شخص قام بإيداع الأموال في البنك وتحديد المبلغ المطلوب دفعه ، وكذلك اسم حامل الشيك (المستلم).

بينما أدت التكنولوجيا إلى زيادة شعبية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، لا تزال الشيكات تستخدم لدفع مجموعة متنوعة من الفواتير، ومع ذلك ، فإن أحد قيود استخدام الشيكات الشخصية هو أنها طريقة دفع بطيئة نسبيًا ، وتستغرق معالجة الشيكات وقتًا طويلاً مقارنة بالطرق الأخرى.

الأوراق التجارية الأخرى

توجد أمثلة على الأدوات على الأوراق التجارية مثل السندات الإذنية الحكومية وإيصالات السكك الحديدية وأوامر التسليم وما إلى ذلك، ويمكن أن تكون هذه أدوات قابلة للتداول حسب العرف أو الممارسة المتبعة في التجارة.

خصائص الأوراق التجارية

سهولة التحويل

من مميزات الصك القابل للتداول أنه قابل للتحويل بسهولة وبحرية، ولا توجد شكليات أو الكثير من الأعمال الورقية المتضمنة في مثل هذا التحويل، كما يمكن نقل ملكية الأداة ببساطة عن طريق التسليم أو عن طريق المصادقة الصالحة.

والمصادقة الصالحة هي عندما يوقع صانع أو حامل أداة قابلة للتداول عليها ، لغرض التفاوض ، ويكون التوقيع على ظهرها أو وجهها أو على قسيمة ورقية ملحقة بها، وتسمى التظهير ويسمى الموقع بالمظهر.

يجب أن تكون مكتوبة

يجب أن تكون جميع الصكوك الأوراق التجارية مكتوبة، يتضمن ذلك الملاحظات المكتوبة بخط اليد والمطبوعة والمنقوشة والمكتوبة وما إلى ذلك.

يجب أن يكون وقت الدفع مؤكدًا

إذا كان الأمر سيُسدد في أي وقت أو وقت الدفع مفتوح ، فإن هذا الأمر ليس ورقة تجارية، حيث أن جزء أساسي من نظام الاوراق التجارية أن تكون الفترة الزمنية مؤكدة حتى لو لم تكن تاريخًا محددًا، على سبيل المثال ، من المقبول إذا كان وقت الدفع مرتبطًا بوفاة فرد معين، حيث أن الموت هو حدث معين.

يجب أن يكون المدفوع لأمره مؤكدًا

يجب أن يكون الشخص المراد السداد شخصًا أو أشخاصًا معينين،  أيضًا ، يمكن أن يكون هناك أكثر من مستفيد مقابل الورقة التجارية ، و “الشخص” يشمل أيضًا الأشخاص الاعتباريين ، مثل الشركات  والنقابات العمالية ورئيس مجلس الإدارة والسكرتير وما إلى ذلك.

يمكن نقلها أو تظهيرها عدد لا نهائي من المرات

إن الأوراق التجارية قد استمدت اسمها الإنجليزي بسبب قابلية نقل ملكيتها لعدد غير محدد من الأشخاص حتى تاريخ استحقاقها،

فوائد استخدام الأوراق التجارية

هناك الكثير من الفوائد لاستخدام الأوراق التجارية في المعاملات المالية، منها على سبيل المثال:

من أكبر مزايا الكمبيالات أن المقابل بين المدين والدائن مفترض، لذلك سنفترض أن المشتري مدين للبائع ، فلا يحتاج البائع إلى إثبات هذه الحقيقة، فمنذ تم قبول الكمبيالة من قبل المدين ، ستفترض المحكمة أن هذا الدين موجود بشكل مشروع.

لا يتعين على الدائن انتظار فترة الاستحقاق للحصول على المال. يمكنه على الفور اختيار خصم الفاتورة، أو يمكنه تظهير الكمبيالة لدائن له، لذلك ، لا يتم حبس أمواله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق