مراحل صناعة الملابس الجاهزة

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 17 مارس 2021 , 03:25

مقدمة عن صناعة الملابس الجاهزة

إنتاج الملابس هو نشاط منظم ويمكنك معرفته من خلال مراحل تطور الملابس عبر العصور يتكون من عمليات متسلسلة مثل عمليات التمديد ، ووضع العلامات ، والقطع ، والخياطة ، والفحص ، والتشطيب ، والضغط والتعبئة والتغليف، هذه عملية تحويل المواد الخام إلى منتجات نهائية، سيكون من الصعب الحفاظ على الصناعة إذا لم يكن الإنتاج ، حتى العلامة إذا لم يتم تنفيذ مرحلة ما قبل الإنتاج لتحضير المواد بشكل صحيح.

خطوات تصنيع الملابس الجاهزة

استلام الأقمشة

تستقبل مصانع الملابس النسيج من مصنعي المنسوجات في الخارج في براغي كبيرة مع أنابيب مركزية من الورق المقوى أو البلاستيك أو في أكوام أو أكياس، يصل النسيج عادةً في حاويات شحن تجارية من الصلب ويتم تفريغه برافعة شوكية، غالبًا ما يكون لمصانع الملابس مستودع أو منطقة مخصصة لتخزين القماش بين الوصول والتصنيع.

استرخاء النسيج

يشير مصطلح الاسترخاء إلى العملية التي تسمح للمادة بالاسترخاء والتقلص قبل تصنيعها، هذه الخطوة ضرورية لأن المادة تتعرض باستمرار للشد خلال المراحل المختلفة لعملية تصنيع المنسوجات ، بما في ذلك النسيج والصباغة وعمليات التشطيب الأخرى، تسمح عملية الاسترخاء بتقليص الأقمشة بحيث يتم تقليل الانكماش الإضافي أثناء استخدام العميل.

يقوم مصنعو الملابس بعملية الاسترخاء إما يدويًا أو ميكانيكيًا، يستلزم الاسترخاء اليدوي للنسيج عادةً تحميل مسمار القماش على الدوار وتغذية المادة يدويًا من خلال قطعة من المعدات التي تخفف التوتر في القماش أثناء سحبه من خلاله، يؤدي استرخاء النسيج الميكانيكي نفس العملية بطريقة آلية.

الانتشار وتخطيط النموذج والقص

بعد أن يتم إرخاء القماش ، يتم نقله إلى منطقة النشر والقطع في منشأة تصنيع الملابس، يتم أولاً تقطيع القماش إلى طبقات موحدة ثم يتم فرده يدويًا أو باستخدام نظام يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر استعدادًا لعملية القطع، الغرض من انتشار النسيج :

  • تسمح للمشغلين بتحديد عيوب النسيج.
  • التحكم في توتر وتراخي النسيج أثناء القطع.
  • التأكد من محاذاة كل طبقة بدقة فوق الأخرى.
  • يعتمد عدد الطبقات في كل سبريد على نوع القماش وطريقة الانتشار ومعدات القطع وحجم طلب الملابس.

بعد ذلك ، يتم وضع أشكال الملابس أو الأنماط فوق الحيز ، إما يدويًا أو مبرمجًا في نظام قطع آلي، أخيرًا ، يتم قطع القماش وفقًا لشكل الملابس باستخدام إما معدات القطع التي يتم تشغيلها يدويًا أو نظام القطع المحوسب.

وضع نمط الورق

يساعد وضع نمط الورق الشخص المصنع على التخطيط لوضع قطع النمط بطريقة مؤقتة :

  • ضع القطع الكبيرة أولاً ثم ضع القطع الصغيرة في مكانها، إنه اقتصادي للغاية في وضع النموذج والقطع.
  • حتى الكمية صغيرة من المواد المحفوظة في طبقة واحدة ستساعد على تحقيق توفير كبير للمال حيث سيتم وضع مئات طبقات القماش وقطعها في وقت واحد.
  • عند التمديد ، يجب أن يكون طول الثوب موازيًا لحافة المادة.
  • تأكد من وضع النمط في الحبيبات الصحيحة.
  • تتدلى الأقمشة وتسقط بشكل أفضل على الحبيبات الطولية وتدوم أيضًا لفترة أطول.
  • يجب أن تكون الأجزاء التي يجب وضعها على الطية على حافة الطية تمامًا.
  • يجب أن يتم كل التمدد على الجانب المخصص من المادة.
  • عند وضع نمط الورق ، ضع في اعتبارك تصميم القماش.
  • يجب توخي الحذر لمعرفة أن التصميم يعمل في نفس الاتجاه في جميع أنحاء الثوب.
  • يجب أن تتطابق جميع الفحوصات والشرائط مع اللحامات بالطول والعرض
    عن طريق العلامات.
  • يمكن أن يتبع هذا الأسلوب يدويًا أو من خلال التقنية المحسوبة.
  • يستخدم مخطط العلامات أنماطًا بالحجم الكامل ويرتبها بطريقة اقتصادية على ورق ماركر.
  • هذا ورق مطبوع بشكل خاص به رموز تمكن مخطط العلامات من التحكم بصريًا في موضع المكونات وفقًا لخطوط الحبوب المحددة.
  • يتم تثبيت العلامات التي يتم إنتاجها على الورق على القماش باستخدام دبابيس أو على ورق لاصق محكم الغلق بالحرارة على الطبقة العليا من القماش.
  • يوفر تخطيط العلامات تفاصيل عن هوامش الأسعار، في غرفة القطع ، يتم وضع القماش يدويًا أو يتم استخدام آلة الفرش لترتيب حشوات القماش من الطبقات وعلامات للإنتاج ، أي في الأوامر المخطط لها، هنا يتم التخطيط أيضًا للمواد المنصهرة ، والبطانات ، والحواف ، والجيب ، وغيرها .
  • المشرفون علي مخطط العلامات يخصصون أوامر القطع لعمليات مختلفة ليتم تنفيذها في غرفة التقطيع.

القطع

هذه هي العملية الرئيسية في غرفة التقطيع عندما تنتشر وتقطع الأنسجة إلى ملابس، من بين جميع العمليات في غرفة التقطيع ، هذه هي الأكثر حسماً ، لأنه بمجرد قطع القماش ، لا يمكن فعل الكثير لتصحيح العيوب الخطيرة.

الاعتبار الأول للتخطيط هو ما إذا كانت المجاميع التي تم الوصول إليها في غرفة القطع هي نفسها المطلوبة للحفاظ على الإنتاج الكامل في غرفة الخياطة وبالتالي جدول التسليم المخطط له، يمكن أن تؤثر أي مشاكل في القماش تنشأ في غرفة القطع على الإخراج في غرفة الخياطة، بافتراض أن جميع مكونات النسيج والتصميم والحواف مقبولة ومخططة ومقطعة بشكل صحيح ، فإن المرحلة التالية هي تمديد برنامج غرفة القطع إلى غرفة الخياطة،
يتم تنفيذ جميع عمليات القطع بواسطة آلات تقطيع السكين المستقيمة.

التطريز وطباعة الشاشة

التطريز وطباعة الشاشة عمليتان تحدثان فقط إذا تم تحديدهما مباشرة من قبل العميل، لذلك ، عادة ما يتم التعاقد من الباطن على هذه العمليات مع منشآت خارج الموقع، يتم التطريز باستخدام معدات آلية ، غالبًا باستخدام العديد من الآلات في نفس الوقت لتطريز نفس النمط على ملابس متعددة، قد يشمل كل خط إنتاج ما بين 10 و 20 محطة تطريز، يمكن للعملاء طلب التطريز لوضع الشعارات أو الزينة الأخرى على الملابس.

طباعة الشاشة هي عملية تطبيق الرسومات القائمة على الطلاء على القماش باستخدام المطابع ومجففات النسيج، على وجه التحديد :

  •  تتضمن طباعة الشاشة مسح شفرة مطاطية عبر شاشة مسامية ، ونقل الحبر من خلال استنسل إلى القماش.
  • ثم يتم تجفيف قطع القماش المطبوعة على الشاشة لضبط الحبر، قد تحتوي هذه العملية على مستويات مختلفة  أو قد تكتمل إلى حد كبير في المحطات التي يتم تشغيلها يدويًا، مثل التطريز.
  • يتم تحديد طباعة الشاشة بالكامل من قبل العميل وقد يُطلب منه وضع شعارات أو رسومات أخرى على الملابس أو طباعة معلومات العلامة التجارية والحجم بدلاً من وضع العلامات.

الخياطة

تتم الخياطة بعد تجميع القطع المقسمة من القماش حسب الحجم واللون والكميات التي تحددها غرفة الخياطة:

  • تُخيط الملابس في خط التجميع ، ويكتمل الثوب مع تقدمه أسفل خط الخياطة، يتلقى مشغلو ماكينة الخياطة حزمة من القماش المقطوع ويخيطون بشكل متكرر نفس الجزء من الثوب ، ويمررون الجزء المكتمل إلى المشغل التالي، على سبيل المثال ، قد يقوم العامل الأول بخياطة الطوق على جسم الثوب وقد يقوم العامل التالي بخياطة الأكمام للجسم.
  • يتم إجراء ضمان الجودة في نهاية خط الخياطة لضمان تجميع الثوب بشكل صحيح وعدم وجود عيوب في التصنيع.
  • عند الحاجة ، ستتم إعادة صياغة الثوب أو إصلاحه في محطات الخياطة المخصصة.
  • تعمل هذه العملية على تحويل قطع القماش تدريجياً إلى ملابس مصممة.

تتمثل العملية المركزية في تصنيع الملابس في الجمع بين المكونات:

  • تتم الخياطة حسب المواصفات التي يقدمها المشتري.
  • تُستخدم إبرة مفردة عالية الطاقة أو آلات خياطة تعمل بالكمبيوتر لإكمال عملية الخياطة.
  • يتم استخدام آلات الصمامات لدمج مكونات الطوق ، والأزرار ، والعراوي ، وآلات الخياطة لأزرار الخياطة والعراوي على وجه التحديد.

التدقيق

من الواقعي الافتراض أنه مهما كانت إجراءات فحص الجودة أو مراقبة الجودة تعمل داخل المصنع ، فسيكون هناك دائمًا نسبة مئوية معينة من الملابس المرفوضة لسبب أو لآخر، أفضل طريقة لإجراء فحوصات الجودة هي عن طريق، وضع معيار يستخدم كمعيار لقياس تحقيق الجودة.

التنظيف الفوري والغسيل

بالإضافة إلى تحديد عيوب التصنيع ، يبحث الموظفون المكلفون بأداء ضمان الجودة أيضًا عن عيوب تجميلية أو بقع على الملابس قد تكون حدثت أثناء عمليات القص والخياطة، غالبًا ما يتم تمييز البقع بملصق ويتم نقلها إلى منطقة تنظيف البقع حيث يتم تنظيف الملابس باستخدام البخار أو الماء الساخن أو مزيلات البقع الكيميائية.

يتم الغسل بواسطة غسالات متطورة للغاية في حالة اتساخ أي قطعة أثناء عملية التصنيع، ومع ذلك ، هذه الخطوة مطلوبة فقط إذا كانت الملابس متسخة.

الصهر والضغط

الدمج والضغط هما عمليتان لهما التأثير الأكبر على المظهر النهائي للملابس، يخلق الصهر الأساس ويضع الختم النهائي للجودة على الملابس، الآلات المستخدمة للضغط والتشطيب :

  • مكاوي يدوية مع طاولة ضغط فراغ.
  • مكبس مقص.
  • آلات دائري.
  • بخار دوللي.

التعبئة والتغليف والشحن

في الخطوات الأخيرة لجعل منتجًا جاهزًا للبيع بالتجزئة ، يتم طي الملابس ووسمها وحجمها حسب مقاسات الملابس وتعبئتها وفقًا لمواصفات العميل، فيمكنك معرفة مقاسات الملابس بالوزن أو معرفتها عن طريق جدول المقاسات بالكيلو أيضًا ، يمكن وضع الملابس في أكياس بلاستيكية واقية ، إما يدويًا أو باستخدام نظام آلي ، لضمان بقاء المواد نظيفة ومضغوطة أثناء الشحن، وفرزها حسب مقاساتها فهناك مقاس S، و مقاس M، و مقاس XL، و مقاس xxl، ولكن يجب توخي الحظر أثناء اختيارك لمقاسك فتختلف نوعية القماش في القياس فمثلا مقاسات البناطيل الجينز تختلف عن مقاسات البناطيل القماش، أخيرً يتم وضع الملابس في صناديق من الورق المقوى وشحنها إلى مراكز توزيع العملاء لبيعها في نهاية المطاف في متاجر البيع بالتجزئة. [1]

الآلات المستخدمة في صناعة الملابس

  • آلات الضغط

تُستخدم آلات الضغط في المراحل الأخيرة من عملية تصنيع الملابس قبل أن تصل منتجاتك إلى السوق، هناك أنواع مختلفة من آلات الكبس بمتطلبات ضغط معينة نظرًا لوجود العديد من أنواع الملابس، على سبيل المثال ، تساعدك آلة تشطيب القوالب في إنهاء السترات والتنانير والبلوزات، تُستخدم آلات ضغط الخزائن الصغيرة للضغط على القمصان قبل الأزرار لتجنب علامات الأزرار على الملابس النهائية، هناك حاجة إلى أداة تشطيب الأنفاق عند تصنيع الملابس المحبوكة لأنها تساعد في التماسك اللطيف والتجفيف الفوري للملاب وهي أحدى ماكينات تصنيع الملابس الجاهزة.

  • آلات الخياطة

يتطلب تصنيع الملابس ماكينات خياطة تساعد على ربط أجزاء مختلفة من الملابس، هناك أنواع مختلفة من آلات الخياطة ، حسب تطبيقاتها الخاصة، على سبيل المثال ، يتم استخدام آلة الصرف الصحي للجيب في خياطة جيوب السترات ، بينما يتم استخدام غرزة السلسلة في خياطة القماش المنسوج والمحبوب، يتطلب عمل ثقوب الأزرار في الثوب آلة خياطة بفتحة زر ، وستكون آلة خياطة القفل كافية لجميع أنواع الملابس، آلة غرزة القفل ذات الإبرتين فعالة في صنع الزينة على الملابس.

  • آلات القطع

تكون آلات القطع إما محوسبة أو تعمل يدويًا لقطع الأقمشة إلى أشكال مختلفة، تشمل الأمثلة السكين المستقيم والمقص اليدوي وسكين الشريط وسكاكين القطع المحوسبة، السكاكين المحوسبة هي الأكثر دقة والأسرع ، بينما تكفي السكاكين المستقيمة عندما تكون كمية الأقمشة منخفضة، يوفر السكين الشريطي دقة قطع أفضل من السكين المستقيم، المقصات اليدوية قابلة للتطبيق في قطع الطبقات المفردة أو المزدوجة ، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا طويلاً.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق