ما هي الدول المثقوبة

كتابة: BND آخر تحديث: 18 مارس 2021 , 10:50

مفهوم الدول المثقوبة

على اختلاف انواع الدول واشكالها نجد من بينها الدول المثقوبة التي تتنافى مع ما هو سائد، فجميع البلدان تبدأ حين تنتهي بلد أخرى بكل بساطة، أما الدول المثقوبة فهي تختلف عن هذا الأمر بشكل تام.

تكون حدود الدول المختلفة ذات مظاهر وأبعاد متعددة ومتنوعة، وتكون بعض هذه الحدود إما عبارة عن خطوط وهمة أو عبارة عن أماكن واضحة تحتوي على حراسة مشددة على مدار اليوم، وتكون الدول المثقوبة عبارة عن مجموعة من الدول المحصورة أو الحبيسة داخل دول أخرى، وذلك حين تحيط دولة ما بالدولة المثقوبة من جميع النواحي.

اسماء الدول المثقوبة

الدول الحبيسة هي عبارة عن دول تقع داخل حدود دولة أخرى تختلف عنها في العادات والثقافات والكثير من الأمور الأخرى، وفي عالمنا هناك حوالي 3 دول مثقوبة، أي تتواجد داخل دول أخرى، وهذه الدول تتمثل فيما يلي:

دولة الفاتيكان

يتم تصنيف الفاتيكان كأصغر دولة في العالم، وتحيط بها دولة إيطاليا، كما أن إيطاليا تحيط أيضًا بمجموعة من الدول الأخرى مثل سان مارينو.

منطقة كامبيوني ديتاليا

تقع هذه المنطقة في إيطاليا وتعتبر ضمن المناطق المثقوبة، ذلك لأنها محاطة بمجموعة من أراضي دولة سويسرا، إنها عبارة عن بلدة صغيرة للغاية وتعتبر موطن لحوالي ألفين فرد إيطالي، ويتم استخدام الفرنك السويسري في هذه المنطقة كعملة أساسية، كما أنها معفاة من الضريبة، وتعتبر هذه المنطقة بمثابة الكازينو الكبير في أوروبا.

مملكة ليسوتو

تعتبر مملكة ليسوتو من المناطق ذات المساحة الكبيرة، والتي يعيش عليها حوالي 2 مليون نسمة تقريبًا، وتحيط بهذه المملكة دول جنوب أفريقيا من كل مكان، وعند النظر إلى المساحات المختلفة سوف نجد أن مملكة ليسوتو تبلغ مساحتها حوالي 70 ألف ضعف مساحة دولة الفاتيكان.

ماهي الدول المثقوبة من الدرجة الثانية

كما ذكرنا في السابق أن الدول المثقوبة هي عبارة عن بلدان تحيط بها بلدان أخرى، وقد يبدو هذا الأمر بسيط للغاية، ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى من الدول المثقوبة بشكل معقد، بحيث تحتوي كل منها على مقاطعة.

حيث أننا نتحدث في ذلك عن البلد الأولى التي تحيط بالبلد الثانية، وهذه البلد الثانية تحيط بجزء من البلد الأولى، وهذا الأمر يسمى المطوقات العكسية، ويينطبق ذلك على عدد من البلدان كما يلي:

الإمارات وسلطنة عمان

تعتبر دولة الإمارات وسلطنة عمان من الدول المثقوبة الأقل تعقيدًا في منطقة الشرق الأوسط، حيث نرى جزء مستحاط من دولة الإمارات يتواجد داخل جزء آخر مستحاط ولكن من دولة عمان، وهذا الجزء نفسه يكون من المناطق المثقوية داخل الإمارات.

بلدة بارله في بلجيكا

عندما نتحدث عن الدول المثقوبة داخل أوروبا يمكننا التحدث في البداة عن حدود دولة بارله المتشابكة، وهي تقع ما بين بلجيكا وهولندا، ومن المعروف أن هناك حوالي 22 منطقة من بلجيكا مثقوبة أو حبيسة، وحوالي 8 أجزاء هولندية على هذه الحالة أيضًا وتسمى بالمطوقات العكسية، وهي لا تعتبر مجرد خطوط وهمية.

وإنما تكون عبارة عن مجموعة من الخطوط الواضحة التي تتواجد في كل جزء من المدينة حتى تخبرك بالمكان الذي تتواجد فيه والدولة التي ينتمي إليها هذا المكان، ومن أغرب الأمور المعروفة أن الحدود في هذه المنطقة تمر من خلال أي مكان وأي شيء يتواجد في الشوارع.

ونجد بذلك أن حتى الجيران الذين يجاورون بعضهم البعض في السكن قد لا يكونون في نفس الدولة، ونجد أن أرقام المنازل المختلفة تشير بشكل واضح إلى البلد التي يعيش فيها كل ساكن داخل منزله، ومن الطبيعي أن نجد الحدود المختلفة تمر من خلال المتاجر، حيث أنه يكون من الممكن نظريا الشراء من أي بلد والدفع في بلد آخر بكل سهولة.

كما تمر مختلف الحدود أيضًا من خلال المطاعم وكذلك المقاهي، وقد نجد الطاولات المتعددة تتواجد كل منها في بلد مختلفة، ومن الممكن أن تعبر الحدود مواقف السيارات وهذا الأمر قد يجعل هناك إمكانية من أجل أن يقوم بشخص ما بالوقوف بشكل قانوني تمامًا في دولتين ويكون ذلك في نفس الوقت.

وتمر الحدود أيضًا من خلال البيوت المتنوعة، وهذا الأمر قد يجعل البعض من السكان يستيقطون من بلدة بارلة، ويذهبون لتناول وجبة الإفطار في بلجيكا، إنه أمر رائع ومذهل حقًا.

ويتسائل الكثيرون عن البلد التي يعيش فيها الفرد الذي تمر من داخل منزله الحدود، وتكون الإجابة في غاية البساطة وهي أن وجة الباب الأمامي هي التي تحدد البلد التي يعيش فيها صاحب المنزل، وقبل عام 1995 كانت الكثير من الحدود غامضة ولم تكن مرسومة على الإطلاق.

وهذا الأمر كان السبب في تعرض رجل بلجيكي لموقف محير للغاية، وفي عام 1995 تم تمييز الحدود بشكل دقيق، وتم اكتشاف أنه كان طوال الوقت مقيم في دولة هولندا، وليس من المقيمين في بلجيكا، ومن الناحية القانونية،ففي هذه الحالة كان ينبغي أن يقوم بتغيير عنوانه وجعله إلى هولندا.

ولكنه لم يكن لديه الرغبة في الاضطرار لتغيير البلد الذي يقوم فيه بدفع الضرائب، لأن هذا الأمر سوف يجعله يغبر الشركة التي تقدم له الخدمات المختلفة، مما جعله يتجاوز هذه المشكلة عن طريق نقل باب منزله من الأمام لجهة بلجيكا.

تبدو الحياة في بارله وكأنها حياة مزعجة إلى حد كبير، ولكن حقيقة الأمر غير ذلك لأن الجزء البلجيكي والهولندي من هذه المنطقة ينتمي لمنطقة شنغن في أوروبا، حيث أن الحدود تكون مفتوحة بشكل كامل.

وهذا الأمر يسمج بحرية الانتقال من مكان لآخر بين الدول، ومن المعروف أنه منذ حلول عام 2002 تستخدم بلجيكا وهولندا عملة اليورو، كما أنه لا يتواجد أي حاجز لغوي بين البلدين، وذلك بسبب كون اللغة الهولندية هي لغة رسمية للمنطقة الشمالية من بلجيكا.

الحدود بين الهند وبنغلادش

تكون الأمور أكثر تعقيدًا في الحدود الموجودة بين الهند وبنغلاديش، حيث نجد أن حوالي 106 منطقة هندية مثقوبة في دولة بنغلاديش و92 منطقة مثقوبة أو حبيسة من دولة بنغلاديش داخل دولة الهند، أي ما يصل عدده إلى 198 جزءًا مثقوب أو حبيس، وحوالي 24 منطقة هي من المطوقات العكسية.

وعند حدود الهند وبنغلاديش نجد المطوقات من الدرجة الثالثة، وهي الأكثر تعقيدًا، حيث أن جزء من دولة الهند يتواجد في جزء من دولة بنغلاديش، وهذا الجزء الأخير بدوره يقع في جزء من الهند، وجميعها داخل بنغلاديش، قد يبدو الأمر ساخر إلى حد كبير ولكنه أمر خطير في حد ذاته.

لا تتواجد أي حدود ما بين بنغلادش والهند، لذلك نجد أن حوالي 50 ألف شخص يعيشون محاصرون داخل هذه الحدود، ولا تقدم لهم الحكومات أي خدمات كالكهرباء والماء حتى يتمكنوا من عيش حياة كريمة، كما لا تتواجد لدهم مستشفات أو مدارس أو خدمات طوارئ لذلك تكثر الجرائم هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق