أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 17 مارس 2021 , 21:30

أنواع الحروق 

تختلف أنواع الحروق عن بعضها وهناك ثلاث أنواع من أنواع الحروق، وهي: 

  • حروق من الدرجة الأولى: أحد أنواع الحروق هي الحروق من الدرجة الأولى، وتلك الحروق تكون سطحية وذلك مثل الحروق الناتجة عن الشمس، وينتج عن حروق الدرجة الأولى التهابات في موضع الحرق، وبعض الآلام، احمرار المنطقة. 
  • حروق من الدرجة الثانية: أحد أنواع الحروق هي الحروق من الدرجة الثانية، وتكون تلك الحروق شديدة نسبياً وذلك بالنسبة لحروق الدرجة الأولي، وينتج عن تلك الحروق بعض الأعراض وذلك مثل: احمرار، وبعض الألآم الشديدة، التهابات في موضع الحرق، تواجد بثور على سطح الجلد مكان المنطقة المصابة. 
  • حروق من الدرجة الثالثة: أحد أنواع الحروق هي الحروق من الدرجة الثالثة، وهذا النوع من أنواع الحروق يصيب جميع طبقات الجلد ويتلفها، وهذا النوع من الحروق في الكثير من الحالات يظهر الحرق بلون أبيض، ولا يشعر المريض وقتها بأى نوع من الألم وذلك بسبب تلف جميع الأوعية الدموية والأعصاب نتيجة الإصابة الشديدة. 

أفضل كريمات علاج حروق الماء الساخن 

تتعدد الآراء حول أفضل وأحسن مرهم لعلاج الحروق التي من الممكن أن تصيب جلد الإنسان، وذلك لأن الجلد من أهم مكونات الجسم، وهذا لأنه يعتبر خط الدفاع الذي يعمل على حماية الجسم من العديد من الأشياء التي قد تصيبه، مثل البكتريا والفيروسات وكل الأشياء الضارة التي تحيط بنا، كما أن للجلد أهمية ودور كبيرين في المحافظة على درجة حرارة جسم الإنسان، وهناك العديد من أنواع الحروق التي قد تصيب جسم الإنسان ولها العديد من الدرجات أيضاً وحسب نوع الحرق وشدته يتم من خلال ذلك تحديد نوع الكريم المناسب وطريقة علاج ذلك الحرق. 

كريم هيدروكورتيزون 

هو أحد أفضل أنواع الكريمات الطبية التي تستخدم في علاج حروق الماء الساخن و تستخدم في الإسعافات الأولية، حيث يساعد هذا الكريم على علاج الحرق وإزالة الآثار التي من الممكن أن تنتج عنه وذلك بسبب احتوائه على المادة الفعالة ( هيدوكورتيزون)، حيث تساهم تلك المادة في التقليل من ألآم الحروق وعلاج الحروق أيضاً، كما تساهم في تقليل الإحمرار الناتج عنه. 

كريم هيكوم جل للحروق hycum gel 

كريم هيكوم جيل يحتوي على نوع من أنواع العشب تعرف بعشبة القديس، وتلك العشبة تعمل كمضاد للالتهابات، وتساهم في تحفيز الخلايا المتواجدة في الجلد حتى تكمل عملية إلتام الجلد، كما يحتوي الكريم أيضاً على خلاصة نبات المخملية، وذلك النبات يساهم في عملية إصلاح الجلد، حيث يعمل على تغذيته وترطيبه جيداً، كما يعمل على التخفيف من إلتهاب الجلد ويساهم في الحد من تواجد التجاعيد. 

كريم ميبو للحروق 

يحتوي كريم ميبو للحروق على بيتاسيتوستيرول وهي مادة مهمة جداً وتلك المادة تعمل كمادة فعالة في الكريم، كما يتضمن الكريم أيضاً زيت السمسم، وأفضل أنواع شمع العسل كما يحتوي على أهم وأفضل العناصر التي تساهم بشدة في الحفاظ على نضارة البشرة وتساهم أيضاً في بناء وإعادة تشكيل الخلايا مرة أخري. 

ومن فوائد كريم ميبو للحروق أنه يساهم في عملية ترطيب الجلد ونضارته، كما أنه يعتبر مضاد للالتهاب، حيث يساهم في الحد والتقليل من الاحمرار والتهيج اللذين يتواجدان بسبب الحروق، كما أنه يقوم بقتل والحد من نمو البكتريا والفطريات، يساهم أيضاً في عزل النهايات العصبية التي تكون مكشوفة في ذلك الوقت، ويساهم ذلك في تقليل الألم الناتج عن الحرق، يساهم في عزل مكان الجرح عن العوامل الخارجية التي من الممكن أن تزيد من إلتهابة، يساهم في عملية الحد والتقليل من السوائل التي تفقد من الجلد التالف، كما يساهم أيضاً في امتصاص الحرارة المتواجدة مكان الحرق. 

كريم سكارو للحروق 

يحتوي كريم سكارو للحروق على العديد من المكونات التي تجعله فعال جداً في معالجة الحروق، حيث يحتوي الكريم على السيليكون وهو يساهم في عملية الترطيب كما يساهم أيضاً في عملية التحسين من شكل وملمس الحروق، ويحتوي على خلاصة نبات البصل التي تساهم في عودة اللون الطبيعي للجلد قبل تكون الندبات على الجلد، ويحتوي أيضاً على فيتامين ه وفيتامين أ حيث يساهمان في تغذية الجلد والمحافظة على نضارة الجلد ونعومته، ويحتوي أيضاً على زيت الزيتون وزيت اللوز اللذان يساهمان في ترطيب البشرة ويساعدان في التغذية الخاصة بها التي تساهم في عودة الجلد لطبيعته، كما يحتوي أيضاً على ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، حيث يساهمان في حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس وذلك يساهم في عملية توحيد لون البشرة. 

ومن أهم فوائد سكارو كريم للحروق أنه يساهم في عملية تغذية ونعومة البشرة، ويساهم أيضاً في علاج الآثار التي تظهر بعد الحروق، يساهم أيضاً في التخفيف من الأثر الذي ينتج عن حبوب الشباب، يساهم في إخفاء أماكن الندب والحبوب وتحسين المظهر واللون والملمس.  

أعراض حروق الماء الساخن 

  • عند إصابة الجلد بنوع من أنواع الحروق هناك العديد من الأعراض التي قد تبدأ في الظهور وذلك مثل: فقاعات، واحمرار، وألم.  
  • الحروق العميقة ينتج عنها تواجد لون أحمر أو أبيض في المنطقة المصابة وفي الكثير من الأوقات تكون تلك المناطة مؤلمة بشدة.
  • عند إصابة الجلد ببعض أنواع الحروق العميقة وغالبا ما تكون حروق من الدرجة الثالثة قد يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب، وينتج عن ذلك عدم إحساس الشخص المصاب بأي نوع من أنواع الألم. 

أسباب حروق الماء الساخن 

في أغلب الأحيان قد تأتي حروق الماء الساخن، وذلك بسبب الحوادث التي نتعرض لها يومياً، ومن تلك الحوادث ما يلى: 

  • وقوع السوائل الساخنة على البشرة مباشرة. 
  • أبخرة المياه المتصاعدة من السوائل التي تغلى والتي تكون ساخنة جداً. 

علاج حروق الماء الساخن الفوري في المنزل 

هناك بعض الإسعافات الأولية والتي تساهم في علاج الحروق التي تنتج عن المياه الساخنة في المنزل، مثل: 

  • تعريض مكان الحرق للمياه الباردة نسبياً، ويساهم هذا في تسكين الألم جزئياً. 
  • الاستعانه بقطعة قطنية من القماش والتأكد من نظافة القطعة جيداً وتبليلها بالماء البارد ويتم وضعها فوق الحرق، ويساهم ذلك في تسكين الألم نسبياً. 
  • من المهم الاهتمام بغسل المنطقة المحروقة كل يوم بالماء والصابون، والحرص على التربيت عليها بخفة شديدة.  
  • الاهتمام بالتخلص من الزوائد الجلدية التي تتكون بعد انفجار الفقاعات المتكومة نتيجة الحرق عن طريق القص، ومحالة الاهتمام بمكان الحرق نظيف. 
  • الاستعانة ببعض الأدوية المسكنة والتي تساهم في تسكين الألم الناتج عن الحرق. 
  • من المهم جداً تجنب الاحتكاك الدائم بالمنطقة المصابة بالحرق. 
  • تجنب وصول أشعة الشمس مباشرة للمكان المصاب بالحرق. 
  • عدم لبس الأزياء ذات المقاسات الضيقة والتي من الممكن أن تلتصق بالحرق وتسبب بعض الالتهابات له. 
  • من المهم جدا المحافظة على النظام الغذائي وتناول الطعام الصحي، والاهتمام بشرب السوائل جيداً وذلك حتى يشفي الحرق. [1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق