هل شقائق النعمان متماثلة جانبياً

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 19 مارس 2021 , 04:51

نبذة عن شقائق النعمان

تتنوع عجائب الكون حولنا في كل مكان ، في البحر و البر ، و من أجمل المخلوقات البحرية التي تقابلها في حياتك هي شقائق النعمان  التي  نجدها تعيش في قاع البحار و  المحيطات .

و في الواقع أن شقائق النعمان البحرية تشبه الزهور إلى حدا كبير  و لكنها في الواقع تصنف ضمن فصيلة الحيوانات .و الغريب في الأمر أن  “بتلاتها” هي أجزاء شبيهة بأجزاء الجسم فيما  يسمى مجسات .

حيث أنك إذا قمت بالتدقيق في مكانها ستجد أن هذه المجسات تحاط بالفم . و في الواقع قد تتنوع ألوان المجسات بين  حمراء أو صفراء أو خضراء أو زرقاء أو برتقالية أو بنية أو بيضاء أو مزيج من الألوان.

و الجدير بالذكر أن شقائق النعمان البحرية قد تستخدم مخالبها  للهجوم و تناول  الروبيان و الأسماك و الحيوانات الصغيرة الأخرى  الموجودة في البحر أو المحيط .

و بالفعل و بعد القيام  بعمل العديد  من الدراسات و بعد زيارة مواقع كثير في المحيطات ،  قد تبين أن هناك أكثر من 1000 نوع من شقائق النعمان البحرية و البرية أيضا ، و بالطبع  إنهم يعيشون في أسفل  المحيطات في جميع أنحاء العالم.

و  بالفعل قد تم تصنيف أن  شقائق النعمان البحرية  تعتبر من طائفة  اللافقاريات ، مما يعني أنها لا تمتلك عمودًا فقريًا. و لكن في المعتاد لها أجسام ناعمة ، و هذه الأجسام  قد تكون سميكة و قصيرة أو طويلة و نحيلة.

و هذه الكائنات لا يغطي أجسامها أي طبقة خارجية ، حيث يتكون معظم الجسم من الماء و يتراوح عرض شقائق النعمان البحرية من أقل من بوصة 2.5 سم إلى حوالي  1.5 متر .

و في الواقع لم يتم تسجيل أي حركة جديدة لشقائق النعمان أثناء التصوير لرصد حركتها ، حيث أن  معظم شقائق النعمان  تأخذ حركة أنسيابية في حركتها  . و في حقيقة الأمر إذا تحركت فإنها سوف  تنزلق  ببطء شديد أو تقوم بشقلبة بطيئة.

 و في العادة لا توجد شقائق النعمان البحرية منفردة و لكنها تكون متصلة بسطح صلب مثل صخرة أو صدف أو ظهر سلطعون. و يقوم بربط قرص مسطح الحيوان بجسم عن طريق الشفط. و قد تطفو بعض شقائق النعمان بالقرب من سطح المحيط أو تختبئ في أعماق الرمال أو الطين.

و قد تجد شقائق النعمان  تحت أعماق البحار و المحيطات و في الأغلب في المناطق الإستوائبة ، و في الواقع ، يمكن لشقائق النعمان أن تلدغ الشخص الذي يلمسها. و من الممكن  أن تسبب اللدغة الألم أو المرض .و قد يلفت إنتباهك أيضا أسم النعمان وتتسائل لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الأسم

هل شقائق النعمان ذات تماثل جانبي

أما إذا  قمنا  بتسليط الضوء على طبيعة عملية التماثل  التي تحدث في داخل خلايا   شقائق النعمان ،  فسوف نجد أن التماثل  الشعاعي  هو يعتبر أساس عملية  التماثل ، و يوجد العديد من ال حيوانات ذات التماثل الشعاعي  حيث يمكن القول أن شقائق النعمان تعتبر من أهم و أبرز الكائنات البحرية الحية التي تتميز بأنها تعيش داخل المسطحات المائية المختلفة ، كما يوجد أيضا من ضمن هذه الكائنات حيوانات عديمة التماثل 

 و الجدير بالذكر أن جميع هذه  الكائنات قد  تمتلك كل القدرات الداخلية التي من ضمنها التأثير الشعاعي التي تمكنهم من أن يكونوا  قادرين على العيش تحت الماء لذلك فهو يعتبر في عصرنا الحالي موضوع دراسة و بحث من خلال الكثيرين  ، و قد تم إجراء العديد من التجارب و الأبحاث عليه بالفعل .

و من خلال  العديد من الدراسات و الأبحاث ، قد تم أثبات  أن   نوع التماثل يختلف من كائن حي إلى آخر ، و هذا يأخذ في الأعتبار عدد الصفات و المميزات التي يتكون منها الكائن الحي  و منها مكان نشأته سواء أكان في البر أم البحر  ،

و لأن الإنسان حريص دائمًا على  التعرف على جميع الكائنات الحية التي تعيش معه في البيئة المحيطة به  ، خاصة و أن هذه المعرفة و المعلومات قد تمكن الإنسان لاحقًا من  الإستفادة من  هذه الكائنات بشكل مناسب.

و في الحياة العملية ، قد نجد أننا في صدد لكي نعرف ، أن  العلم عن التمثيل الشعاعي ،   قد يزيد من معدل التوازن البيئي في الواقع في كل منطقة حول العالم. حيث أن التماثل الشعاعي

ما هو المقصود بالتماثل الشعاعي لدى بعض الكائنات

و تعتبر  عملية  التمثيل الشعاعي  هي   عبارة  الصفة الأساسية  المشتركة بين الحيوانات.   و لقد أعتمد  العلماء على وجود شكل غير منتظم من أجل القيام  بعملية  التماثل الشعاعي ، حيث يكون عادةً شكل الجسم أما على شكل قبة ، أو أسطواني ، أو يمكن أن يكون أيضًا على شكل نجمة.

و الجدير بالذكر لابد لنا و أن نعرف أن التماثل الشعاعي هو عبارة عن  ترتيب لأجزاء الجسم حول نقطة أو محور مركزي  محدد ، مثل الأشعة  الموجودة حول الشمس أو القطع الموجودة في  الفطيرة.

و من المعروف أن جميع الكائنات الحية التي تقوم بعملية التماثل الشعاعي  لها سطحان و هما السطح  العلوي و السفلي كما في شقائق النعمان  ، لكن ليس لها جانبان أيسر و أيمن ، أو  جانب أمامي و خلفي

و يمثل هذا النوع من التماثل  الشعاعي في مخططات الجسم للكائنات الحية الموجودة  في الشعبة Ctenophora مثل الهلام المشط و الشعبة  Cnidaria  مثل الشعاب المرجانية و شقائق النعمان البحرية و الهلام الأخرى .

مما يجعل   التماثل الشعاعي هو المناسب  لهذه الأنواع من الكائنات البحرية ، و التي تجعلها  مستقرة أو قادرة بالقدر الكافي على الحركة البطيئة  و تعطيها القدرة الكبيرة على أن تكون عائمة .

كيف تتغذى شقائق النعمان

 و من الممكن أن تحتوي  أجسام شقائق النعمان على وجود قرص سفلي لاصق  به ، و قد يخرج منه مجموعة من المخالب العلوية التي تحيط بالفم و شقائق النعمان  تعتبر واحدة من تلك الكائنات الحية التي قد تعتمد على تلك المخالب في اصطياد فرائسها .

حيث أنها تقوم بإصطياد الأسماك التي تمر بالقرب منها عن طريق لمس جسم السمكة بحركة بسيطة  بتلك المخالب و حقنها بمادة سامة تصيبها بالشلل العصبي ،  ثم تبدأ تلك المخالب

و على الرغم  أنها  تقوم بإصطياد الأسماك ، الا أن هناك  نوع السمك الوحيد الذي يعيش بأمان في وسط تلك المخالب السامة  من شقائق النعمان و هي سمكة المهرج التي قد تكلمنها عنها من قبل حيث ان سمكة المهرج يحتوي جسمها على مادة مخاطية يحيط بها يجعلها مؤمنة ضد لدغات شقائق النعمان حيث تقوم تلك المادة المخاطية بامتصاص اللسعات التي تقوم بها شقائق النعمان دون ان تؤذي سمكة المهرج .

كما تتغذي شقائق النعمان البحرية على العوالق الموجودة في مياه البحر ، ناهيك عن أنها  تتغذى ايضا على بلح البحر والقشريات الصغيرة ، و تستخدم شقائق النعمان أيضا  كأحد أنواع نباتات الزينة البحرية الجذابة ،  كما تستخدم ايضا كطعام شهي في ايطاليا و أسبانيا .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق