طريقة استخدام هيوميك أسيد

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 19 مارس 2021 , 12:38

ما هو الهيوميك أسيد

إذا كنت تحاول زراعة نباتات صحية ، فمن المهم أن تتعلم كيفية استخدام حمض الهيوميك للنباتات، الأحماض الدبالية (HA) وأحماض الفولفيك (FA) هي مركبات عضوية مصنوعة من مواد طبيعية ، توفر كلتا المادتين العديد من الفوائد لكل من التربة والنباتات ، وهذه المواد هي منبهات حيوية لذلك ، فهي تزيد من نمو النبات وقوته دون توفير العناصر الغذائية بشكل مباشر أو قتل الآفات.

توفر الأحماض الدبالية(هيوميك اسيد) وأحماض الفولفيك عددًا من الفوائد الفيزيائية ، والكيميائية ، والبيولوجية للنباتات والتربة، وتشمل زيادة امتصاص المغذيات النباتية ، وزيادة نمو الجذور ، وتحسين بنية التربة ، ويمكنك توفير هذه الفوائد لنباتاتك باستخدام مجموعة متنوعة من أحماض الهيوميك والفولفيك كمسحوق أو سائل ، كما يمكن استخدام هذه المنتجات كغطاء بذرة ورذاذ ورقي ومكيف للتربة ، ومن هنا سنوضح أكثر عن الهيوميك أسيد.

حمض الهيوميك هو نوع من المحفزات الحيوية النباتية، وتسمى المحفزات الحيوية أيضًا مكيفات النبات أو المحسنات الحيوية، وتعمل المحفزات الحيوية على زيادة جودة النبات والإنتاجية من خلال وسائل غير مباشرة، فهي لا توفر العناصر الغذائية بشكل مباشر، كما أنها لا تقتل الآفات أو مسببات الأمراض، بل إنها تزيد من امتصاص العناصر الغذائية واستخدامها في النباتات من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، كما أنها تحسن جودة النبات والمحصول، وتعمل هذه المركبات أيضًا على تحسين تحمل إجهاد النبات للطقس والآفات والأمراض.

مع ملاحظة؛ ان كل منتجات حمض الهيوميك السائل تحتوي على كل من حمض الهيوميك وحمض الفولفيك، حيث سيحتوي متوسط ​​المنتج السائل على أقل من واحد (1) في المائة إلى اثني عشر (12) في المائة بالوزن الجاف.

وتم الحصول على الهيومات من الخث المتحلل جيدًا ، وفحم ليوناردايت ، والفحم الليجنيت والفحم البني ، وتقريبًا أي مواد نفايات عضوية يمكن تحويلها إلى سماد، وبعتبر أحد أغنى مصادر الهيوميك الطبيعية هو من رواسب الفحم الحجري في الصحاري الغربية للولايات المتحدة.

الآن بعد أن تعرفنا قليلاً على حمض الهيوميك ، دعونا نغطي بعض طرق استخدامه.[1]

كيفية استخدام الهيوميك أسيد

إذا كنت تستخدم السماد العضوي كتعديل أساسي للتربة لبضع سنوات وبدأت في رؤية انخفاضات بدلاً من التحسن في إنتاجية النبات وصحته ، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بمتلازمة الحمل الزائد للسماد (COS)، ومن هنا فإن أول شيء يجب القيام به هو إجراء اختبار للتربة ، وإذا أظهرت نتائجك مستوى عالٍ من الفوسفور والبوتاسيوم  أو درجة حموضة أعلى من 7.0 ، بالإضافة إلى أكثر من 15٪ من المواد العضوية ، فهذا يعني أنك قد حصلت على COS، من هنا يمكن استخدام حمض الهيوميك وتطبيقه بدلاً من السماد لتحسين التربة ودعم امتصاص المغذيات النباتية في أقل من ظروف التربة المثالية ، ويساعد حمض الهيوميك أيضًا النباتات على نمو جذور أعمق ، وبهذه الطريقة يمكن أن تنمو أسفل السنتيمترات القليلة العلوية حيث تتراكم معظم العناصر الغذائية.

  • يمكن استخدام الهيوميك بكميات صغيرة عند بدء زراعة الشتلات أو مساعدة النباتات الجديدة على تطوير جذور قوية في المناظر الطبيعية الخاصة بك ، وهنا ستعمل الإصدارات السائلة من الهيوميك بشكل أفضل مع الشتلات.
  • نظرًا لأن حمض الهيوميك يحتوي على حمض الفولفيك وذلك بعيدا عن الفرق بين الهيوميك والفولفيك ، فإن هذان النوعان مفيدان لمساعدة النباتات في الوصول إلى المعادن ، فيمكن أن يساعدك على استعادة النباتات التي تعاني من نقص المعادن، ومن هنا يمكن استخدامه في صورة سائلة ، عن طريق رشه على الجوانب السفلية لأوراق نباتك.
  • على غرار استخدام هذا لنقص المعادن ، يمكنك إقرانه بالأسمدة الورقية الخاصة لنباتات التغذية الثقيلة الخاصة بك، مع الاستخدام المنتظم ، يمكن ملاحظة معدلات النمو الكبيرة.

فوائد استخدام الهيوميك اسيد للتربة

 هناك عدة عوامل تؤثر على ظروف التربة ، بما في ذلك بنية التربة ، ومستوى الأس الهيدروجيني ، والكائن الحي ، وحتى المناخ، لكن دعونا نتحدث عن مستوى شائع جدًا ، وهو مستوى الأس الهيدروجيني.

الرقم الهيدروجيني للتربة هو ببساطة حموضة أو ملوحة التربة، يمكن تغييره بسبب كثرة مياه الأمطار ، مما يتسبب في ترشيح وفقدان المغذيات ، لذلك سيكون لدى العشب الخاص بك القليل جدًا من الوصول إلى العناصر الغذائية ، ولا يزال بإمكانه الاحتفاظ بالقليل الذي يتلقاه، سيساعد حمض الهيوميك أيضًا على خفض درجة الحموضة في التربة وسيطرد مستويات عالية من الأملاح خارج منطقة الجذر

حمض الهيوميك عبارة عن مادة عالية الذوبان تحتوي على أحماض أمينية وعوامل مخلبية أخرى ، وهو مصدر ممتاز لنيتروجين التربة، لذلك ، عند تطبيقه على التربة ، يفتح الهيوميك العناصر الغذائية والعناصر النزرة على تربتك ويساعد تربتك على امتصاص أفضل سماد تضيفه إلى تربتك، ومن هنا أهم فوائد إضافة حمض الهيوميك إلى التربة

  • يحسن حالة التربة الخاصة بك ، لذلك فهي تحتفظ بمزيد من العناصر الغذائية والمياه
  • يحفز حمض الهيوميك نمو الجذور ويعزز انقسام الخلايا النباتية
  • يزيد من إنتاج الكربون الصحي لتصحيح نمو النبات
  • يساعد على تهوية التربة وتحسين النشاط الحيوي
  • يساعد حمض الهيوميك أيضًا على الخصائص الفيزيائية والميكانيكية للتربة من حيث التركيب واللون والاتساق
  • يحسن معدلات إنبات البذور أثناء الإفراط في البذر
  • كما أنه مثالي أيضًا في تثبيت مستوى الحموضة في التربة
  • يزيد من التمثيل الضوئي وتركيزات الكلوروفيل
  • يساعد في إزالة الملوثات السامة أو بدلاً من ذلك ، لإزالة السموم من التربة
  • يحسن نمو الكائنات الحية الدقيقة المفيدة
  • تحفيز نمو الجذور.
  • وقد يزيد من معدلات إنبات البذور.[2]

عيوب الهيوميك اسيد

  • يعتبر مادة غير صحية؛ حيث يتم استخراج هذه الأشياء تمامًا مثل الفحم أو أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، اي إنه مصنوع من مادة عضوية متحللة قديمة ، ومع مزيد من الوقت وتحت ضغط أكبر ، كان هذا سيصبح فحمًا، لذلك ، هذا المنتج ببساطة ليس سليمًا بيئيًا مثل صنع سماد محلي الصنع باستخدام النفايات.
  • قد يكون أرخص من السماد الذي تم شراؤه، ومع ذلك ، فإنه دائمًا ما يكلف أكثر من صنع السماد في المنزل.
  • حمض الهيوميك ليس مفيدًا ابدا في التربة الحمضية، بدلاً من ذلك ، استخدم حمض الفولفيك لذلك، ولكن بالنسبة لحدائق الخضروات وفي المناظر الطبيعية الصالحة للأكل ذات الرقم الهيدروجيني الذي يميل إلى الحياد ، فإنها تعمل بشكل رائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق