ماهو NFT ” سوق الفن الرقمي “

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 20 مارس 2021 , 10:56

تعريف NFT ” سوق الفن الرقمي “

تأخذ NFTs حاليًا عالم الفن الرقمي والمقتنيات إلى مكان بعيد، حيث يرى الفنانون الرقميون أن حياتهم تتغير بفضل المبيعات الضخمة لجمهور التشفير الجديد، والمشاهير ينضمون إليهم حيث يكتشفون فرصة جديدة للتواصل مع المعجبين، لكن الفن الرقمي ليس الطريقة الواحدة لاستخدام تقنيات NFT، وحقًا يمكن استخدامها لتمثيل ملكية أي أصل فريد، مثل سند لعنصر في المجال الرقمي أو المادي.

وNFTs هي رموز يمكننا استخدامها لتمثيل ملكية العناصر الفريدة وكافة أنواع الفن الرقمي، لقد سمحوا لنا بترميز أشياء مثل الفن والمقتنيات وحتى العقارات، ولا يمكن أن يكون لديهم سوى مالك رسمي واحد في كل مرة ويتم تأمينهم بواسطة Ethereum blockchain، ولا يمكن لأحد تعديل سجل الملكية أو نسخ / لصق NFT جديد.

وNFT تعني رمز غير قابل للاستبدال، وهو مصطلح اقتصادي يمكنك استخدامه لوصف أشياء مثل أثاثك أو ملف أغنية أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذه الأشياء غير قابلة للاستبدال بعناصر أخرى لأن لها خصائص فريدة.

ومن ناحية أخرى، يمكن استبدال العناصر القابلة للاستبدال لأن قيمتها تحددها بدلاً من خصائصها الفريدة، على سبيل المثال، يمكن استبدال ETH أو الدولارات لأن 1 ETH / 1 دولار أمريكي قابل للاستبدال بـ 1 ETH / 1 دولار أمريكي آخر. [1]

كيف تعمل NFTs

تعرف NFTs بأن لها بعض الخصائص الخاصة والفريدة التي تميزها في سوق الفن الرقمي، ومنها: [1]

صك الرموز

كل رمز تم صكه له معرّف فريد لا يمكن استبدالها مباشرة بالرموز الأخرى على سبيل المثال ، 1 ETH هو نفسه تمامًا ETH آخر هذا ليس هو الحال مع NFTs كل رمز له مالك ويمكن التحقق من هذه المعلومات بسهولة.

إنهم يعيشون على Ethereum ويمكن شراؤها وبيعها في أي سوق لـ NFT قائم على Ethereum وبمعنى آخر، إذا كنت تمتلك NFT:

  • يمكنك بسهولة إثبات ملكيتك لها.
  • لا أحد يستطيع التلاعب بها بأي شكل من الأشكال.
  • يمكنك بيعه، وفي بعض الحالات سيكسب ذلك عائدات إعادة بيع المنشئ الأصلي.
  • يمكنك الاحتفاظ بها إلى الأبد، والراحة مع العلم أن الأصول الخاصة بك مؤمنة بواسطة محفظتك على Ethereum.

وإذا قمت بإنشاء NFT:

  • يمكنك بسهولة إثبات أنك المالك.
  • أنت تحدد الندرة.
  • يمكنك كسب الأرباح في كل مرة يتم بيعها.
  • يمكنك بيعه في أي سوق NFT أو من نظير إلى نظير، وأنت لست مقيدًا بأي منصة ولا تحتاج إلى أي شخص وسيط.

ندرة الأصول

على منشئ NFT أن يقرر ندرة أصوله، على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك تذكرة لحضور حدث رياضي، ومثلما يمكن لمنظم الحدث اختيار عدد التذاكر المراد بيعها، يمكن لمنشئ NFT تحديد عدد النسخ المتماثلة الموجودة، وفي بعض الأحيان تكون هذه نسخ طبق الأصل، مثل 5000 تذكرة دخول عام، وفي بعض الأحيان يتم سك العديد من الأشياء المتشابهة جدًا، ولكن كل منها مختلف قليلاً، مثل تذكرة بمقعد مخصص، وفي حالة أخرى، قد يرغب المنشئ في إنشاء NFT حيث يتم سك واحد فقط كمجموعة نادرة خاصة.

في هذه الحالات، سيظل لكل NFT معرف فريد (مثل الرمز الشريطي على تذكرة تقليدية)، مع مالك واحد فقط، والندرة المقصودة من NFT مهمة، ويعود الأمر إلى المنشئ، وقد ينوي منشئ المحتوى جعل كل NFT فريدًا تمامًا لإحداث ندرة، أو لديه أسباب لإنتاج عدة آلاف من النسخ المقلدة، وتذكر، هذه المعلومات كلها عامة.

العائدات

ستدفع بعض NFTs تلقائيًا عائدات لمنشئيها عند بيعهم، ولا يزال هذا مفهومًا متطورًا ولكنه أحد أقوى المفاهيم، حيث يكسب المالكون الأصليون لـ EulerBeats Originals عائدات بنسبة 8٪ في كل مرة يتم فيها بيع NFT، وتدعم بعض المنصات، مثل Foundation و Zora ، العائدات لفنانيها.

هذا تلقائي تمامًا بحيث يمكن للمبدعين الجلوس وكسب العائدات حيث يتم بيع أعمالهم من شخص لآخر، وفي الوقت الحالي، يعد اكتشاف العتئدات أمرًا يدويًا للغاية ويفتقر إلى الدقة فالكثير من المبدعين لا يتقاضون رواتبهم عما يستحقونه، إذا كان NFT الخاص بك لديه ملكية مبرمجة فيه فلن تفوتك أبدًا.

ما هي NFTs المستخدمة

هناك العديد من الاستخدام والرؤى المطورة بشكل أفضل لـ NFTs على Ethereum، ومن هذه الاستخدامات ما يلي: [2]

تعظيم أرباح المبدعين

أكبر استخدام لـ NFTs اليوم هو في مجال المحتوى الرقمي، وهذا لأن هذه الصناعة اليوم معطلة، ويرى منشئو المحتوى أرباحهم ومكاسبهم المحتملة تبتلعها المنصات، حيث أن الفنان الذي ينشر عملًا على شبكة اجتماعية يكسب المال للمنصة التي تبيع الإعلانات لمتابعي الفنانين، ويتعرضون لها في المقابل، لكن التعرض لا يدفع الفواتير.

وتدعم NFT اقتصادًا جديدًا للمبدعين حيث لا يسلم المبدعون ملكية المحتوى الخاص بهم إلى الأنظمة الأساسية التي يستخدمونها لنشره، والملكية مخبأة في المحتوى نفسه.

وعندما يبيعون المحتوى الخاص بهم، تذهب الأموال إليهم مباشرة، وإذا قام المالك الجديد ببيع NFT ، فيمكن للمبدع الأصلي تلقي الأرباح تلقائيًا، زيتم ضمان هذا في كل مرة يتم بيعها لأن عنوان المنشئ هو جزء من البيانات الوصفية للرمز، وهذه البيانات الوصفية لا يمكن تعديلها.

وفي نهاية المطاف ، يعد امتلاك الشيء الحقيقي أمرًا ذا قيمة مثل ما يصنعه السوق، وكلما تم التقاط جزء من المحتوى على الشاشة ومشاركته واستخدامه بشكل عام، زادت القيمة التي يكتسبها، كمل أن امتلاك الشيء الحقيقي الذي يمكن التحقق منه سيكون له دائمًا قيمة أكبر من عدمه.

تعزيز إمكانات الألعاب

لقد شهدت NFTs الكثير من الاهتمام من مطوري الألعاب، ويمكن أن توفر NFTs سجلات ملكية للعناصر داخل اللعبة، واقتصاديات الوقود داخل اللعبة، وجلب مجموعة من الفوائد للاعبين.

وفي الكثير من الألعاب العادية، يمكنك شراء عناصر لتستخدمها في لعبتك، ولكن إذا كان هذا العنصر عبارة عن NFT ، فيمكنك استرداد أموالك عن طريق بيعه عند الانتهاء من اللعبة، ويمكنك حتى تحقيق ربح إذا أصبح هذا العنصر مرغوبًا فيه أكثر.

وبالنسبة لمطوري الألعاب، بصفتهم مصدرين لـ NFT، يمكنهم كسب أرباح في كل مرة يتم فيها إعادة بيع عنصر في السوق المفتوحة،وزيؤدي هذا إلى إنشاء نموذج أعمال أكثر فائدة للطرفين حيث يكسب اللاعبون والمطورون من سوق NFT الثانوي.

وهذا يعني أيضًا أنه إذا لم يعد المطورون يحتفظون باللعبة، فستظل العناصر التي جمعتها ملكًا لهم.

وفي النهاية، يمكن للعناصر التي تستخدمها داخل اللعبة أن تدوم أكثر من الألعاب نفسها، زحتى إذا لم تعد اللعبة قيد التشغيل، فستظل عناصرك دائمًا تحت سيطرتك، وهذا يعني أن العناصر داخل اللعبة تصبح تذكارات رقمية ولها قيمة خارج اللعبة.

وتتيح لك لعبة Decentraland، وهي لعبة واقع افتراضي، شراء NFTs التي تمثل قطع أرض افتراضية يمكنك استخدامها على النحو الذي تراه مناسبًا.

العناصر المادية

لم يتم تطوير رموز العناصر المادية بعد مثل نظيراتها الرقمية، ولكن هناك الكثير من المشاريع التي تستكشف ترميز العقارات وعناصر الموضة الفريدة من نوعها.

ونظرًا لأن NFTs هي في الأساس أفعال، في يوم من الأيام يمكنك شراء سيارة أو منزل باستخدام ETH والحصول على سند NFT في المقابل “في نفس المعاملة”، ونظرًا لأن الأشياء أصبحت عالية التقنية بشكل متزايد، فليس من الصعب تخيل عالم تصبح فيه محفظة Ethereum الخاصة بك مفتاح سيارتك أو منزلك، ويتم فتح بابك بإثبات الملكية المشفر.

ومع الأصول القيمة مثل السيارات والممتلكات التي يمكن تمثيلها على Ethereum، يمكنك استخدام NFTs كضمان في القروض اللامركزية، وهذا مفيد بشكل خاص إذا لم تكن غنيًا بالنقود أو بالعملات المشفرة ولكنك تمتلك أشياء مادية ذات قيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق