ما هو الكونسرت ” concert “

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 19 مارس 2021 , 19:03

ما هو الكونسرت ” concert ”

الكونسرت عبارة عن حفلة موسيقية سنوية تقام في جميع دول العالم ، وتتميز الحفلة بالأجواء الشعبية التي تملأ الشوارع العامة ، والميادين ، ولكنها تتم طبقًا لبعض القوانين المنظمة ، وهي كالتالي :

  • يشترط أن تحتوي الحفلة على طوائف الشعب المختلفة من العامة .
  • يجب أن تكون الأغاني المختارة من الفئة الشعبية ، وتخاطب عامة الناس .
  • يتم اختيار موعد الكونسرت ، في أيام الإجازة الأسبوعية المقررة في كل منطقة يقام فيها الحفل .
  • كما يشترط استخدام آلات موسيقية فائقة الجودة ، وتتميز بالصوت الصاخب جدًة ، والتي تناسب الحفلات المقامة في الشارع العام ، وسط مجموعة كبيرة من الجمهور .
  • يجب أن يقود الحفل الموسيقي فرق شبابية مكونة من مجموعة من المغنيين من جميع مناطق العالم المختلفة .
  • يفضل أن يقام الكونسرت في مكان تواجد السكان ، أو بالقرب من المناطق السكنية ، ولا يقام في الأماكن البعيدة التي لا يسكنها الشعب .[1]

ما معنى كلمة الكونسرت

يعود أصل كلمة الكونسرت إلى اللغة الانجليزية ، والذي تعني الحفل الموسيقي باللغة العربية ، والمقصود به الاحتفال الموسيقي الشعبي ذو الصوت الصاخب ، والذي يقام في وسط المدينة ، والشوارع العامة ، ويكون القائمين على الحفل مجموعة كبيرة من الشباب ، وكذلك الجمهور يكون غالبيته من الشباب من عامة الشعب .[1]

أين يقام الكونسرت

يقام عرض الكونسرت في الميادين ، والشوارع العامة ، ويمكن أن يقام في الكنائس ،  أو القاعات ، وكذلك قد يقام في الحدائق ، والمنتزهات سواء العامة ، أو الخاصة ، ومن أهم عوامل نجاح الحفل أن يقام وسط المدن السكانية المليئة بالناس ، بالإضافة إلى استخدام الأجهزة الموسيقية المناسبة ، ويكون الهدف الرئيسي من تلك الحفلات هو إسعاد الجماهير .

تاريخ الحفلات الموسيقية

لم يتم معرفة تاريخ الحفلات الموسيقية بالتحديد ، ولكن بصفة عامة تعتبر القرون الوسطى أواخر القرن السادس عشر هو بداية ظهور العرض الموسيقى ، وبشكل خاص في إيطاليا ، حيث تعتبر هي المنشأ الرئيسي ، لهذا النوع من الاحتفالات ، ثم بعد ذلك في القرن السابع عشر بدأت تنتشر في ألمانيا ، ثم سويسرا ، وانجلترا ، حتى انتشرت في جميع أنحاء أوروبا ، وكانت تعد بمثابة ملتقى للكثير من الموسيقيين ، لكي يتعارفوا بعضهم على بعض ، ويتبادلوا الخبرات الموسيقية ، والغنائية مع بعضهم ، ويعد أفضل وقت تقام فيه هذه الحفلات ، هو المساء وكانت تقام في المحلات الشعبية ، وذلك لأنها تكون مليئة بالناس ، ولكنها بعد فترة أصبحت تقام في المنازل الراقية في فرنسا .

ثم تطورت بشكل ملحوظ في القرن التاسع عشر في دول أوروبا ، وبشكل خاص في فرنسا ، وفي هذه الفترة قام الملك بإنشاء الأكاديمية الملكية للموسيقى ، من أجل إقامة الحفلات بها ، والتوقف عن عرضها في الكنائس ، ولكن هذه الأكاديمية اختفت ، وظهر مسرح فايدو المدعم بواسطة المنظمة الماسونية لكي تقام فيه الحفلات ، وذلك بعد نجاح الثورة الفرنسية .

وتم تأسيس المجموعات الموسيقية التي تعرف ، باسم الاوركسترا خلال القرن التاسع عشر ، مثل الاوركسترا السيمفونية العصرية .[2]

تاريخ الحفلات الموسيقية في الدول العربية

بدأت تنتشر هذا النوع من الحفلات في القرن العشرين في بعض الدول العربية ، وأولها المغرب حيث تأسس إقامة مهرجان موازين في عاصمتها الرباط في بدايات القرن الحادي والعشرين ، والذي يعتبر من أكبر المهرجانات في العالم بعد مهرجان دوناويزلفست المقام في النمسا .

ثم قامت تونس بتنظيم مهرجان قرطاج الدولي ، والمقام على سواحل مدينة قرطاج التونسية كل عام ، والذي يعد من أفضل المهرجانات المقامة في الدول العربية ، والتي تلقى نجاحًا كبيرًا .

تصنيف الحفلات الموسيقية

يتم تصنيف الحفلات الموسيقية على حسب الغرض الذي تقام من أجله ، حيث يوجد الحفلات الخيرية ، والتي تقام لكي تساعد الجمعيات ، والمنظمات الخيرية ، وتدعمها ، وهذه الجمعيات تعمل على دعم العديد من المشاكل ، والأمور الاجتماعية ، مثل الوقوف بجانب الأطفال المتخلي عنهم آبائهم .

وهناك حفلات أخرى تقام من أجل تبادل الثقافات ، وتعارف شعوب العالم بعضها على بعض ، وذلك من خلال إقامة حفلة موسيقية شعبية ، ويقوم الجماهير بترديد الكلمات الغنائية وراء المغنيين .[2]

قواعد حضور الحفلات الموسيقية

يوجد هناك بعض القواعد المتبعة عند حضور حفل موسيقي غنائي، وذلك من أجل الاستمتاع بالموسيقى ، وأهمها ما يلي :

  • ينصح بالاستمتاع بكل لحظة في وقت الحفلة، مع البدء في التجاوب ، مع الموسيقى من خلال بعض الرقصات البسيطة ، أو السريعة ، وكأنه لا يوجد أشخاص أخرى في الاحتفال .
  • يفضل اختيار ملابس مناسبة للحفلة ، لكي تساعد على الحركة بحرية دون قيود ، أو القلق من اتساخ الملابس وظهور البقع عليها إذا كانت بيضاء .
  • لا يفضل التحدث مع الأشخاص الغريبة أثناء وقت الاحتفال ، حتى لا يحدث أشياء تفسد الحفلة عليك .
  • ينصح بالاهتمام بالمظهر الداخلي ، والخارجي للشخص قبل الذهاب إلى مكان الاحتفال ، حتى لا يشعر بالقلق ويستمتع بالموسيقى والغناء ويعتبر الكونسرفتوار من أهم معاهد الموسيقى في كاليفورنيا .

أنواع الحفلات الموسيقية

هناك أنواع متعددة من الحفلات الموسيقية

  • حفلات الأطفال ، والأسرة ، والتي تقام بواسطة مجموعة من الشباب العازفين ، والذي ينتمي إلى أحد المؤسسات ، مثل مدرسة ، أو كنيسة ، ويكون وقت الحفل قصير ، ويقدم فقرات فنية تتناسب مع جميع أفراد الأسرة .
  • حفلات الفرق الموسيقية ، وقد يطلق عليها أحيانا فرق الرياح ، وتتكون من مجموعة كبيرة من العازفين يقومون بالعزف على آلات الإيقاع ، والنقر ، وبعض الآلات الموسيقية الأخرى ، وهناك فرق مختلفة مثل الفرق الموسيقية المدرسية ، أو المجتمعية .
  • الاوركسترا ، أو الحفلات السيمفونية ، والتي تضم عدد ضخم من الموسيقيين ، والعازفين الذين يقومون بالعزف على آلات متنوعة ، مثل آلات النفخ ، والإيقاع ، والسلاسل وغيرها ، ويقودهم قائد .
  • الأوبرا وهذا النوع من الحفلات يجمع بين الموسيقى ، وبعض القواعد الأخرى ، مثل تصميم المسرح ، والرقص والغناء، وكذلك الملابس ، وقد يقوم بالأداء مجموعة صغيرة من الموسيقيين ، أو اوركسترا متكامل .
  • حفلات الكورال الموسيقي ، والذي يقام بواسطة مجموعة من المطربين ، وقد تكون المجموعة صغيرة وتتكون من ثلاثة مغنيين فقط ، أو كبيرة تصل إلى مائة مطرب .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: