انواع ” فيتامين B ” وفوائدها ودورها في الجسم

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 20 مارس 2021 , 22:11

ما هو دور فيتامين B في الجسم

اغلب الفيتامينات موجودة في الأطعمة الطبيعية و التي سهل الحصول عليها ، هذه الفيتامينات ضرورية جدا للجسم فهي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة ، و إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و تقوية مناعة الجسم ، يوجد ثلاثة عشر فيتامين ، من ضمن هذه الثلاثة عشر يوجد ثمانية منهم تشكل المجموعه الكاملة لفيتامين B .من الجدير بالذكر أن فيتامين B لا ينتج الطاقة ، و لكن يساعد الجسم على توفير الطاقة من خلال استخدام العنصاصر الغذائية التي تكون مصدر للطاقة على سبيل المثال الكربوهيدرات ، و البروتينات ، و الدهون ، لكي تستطيع ان تزود الجسم بالطاقة ، كما أن فيتامين B يساعد على التكاثر من خلال صنع حمض نووي DNA جديد للخلايا الجسم .

تواجد فيتامين B في الطعام

من المعروف أن فيتامينات B أكثرها موجود في الطعام الذي نأكله كل يوم ، لكن بسبب قابلية السريعة على الذوبان في الماء ، فأن معظم فيتامينات B قد يختفي مفعوله عند طبخها أو أضافت الكحول لها مثل الخل ، أو عند أضافة معالجة الغذاء ، تعمل معالجة الغذاء على تدمير اجزاء فيتامينات B ، لذا ينصح الأطباء على عدم تناول الخبز الأبيض ، و الأرز الأبيض ، و استبداله بالحبوب الكاملة ، جسم الأنسان له القدرة على تخزين جميع أنواع فيتامين B ، و لكن بأستثناء هذين الأثنين هما B12 ، و حمض الفوليك الموجودان في الكبد ، بعض الأشخاص الذي يتبعون حمية صارمة يفقدون الكثير من طاقة جسمهم لأنهم يبتعدون عن تناول فيتامين B ، لذا يجب اتباع حمية غذائية حاوية على الفيتامينات معظمها لكي يبقى الأنسان بكل نشاطه و لا يفقد طاقته .

ما هي أنواع فيتامين B

يوجد ثمان أنواع من فيتامين B ، لكل نوع فوائد خاصة :

  1. الثيامين (B 1)
  2. الريبوفلافين (B 2)
  3. النياسين( B 3)
  4. حمض البانتوثنيك( B 5)
  5. البيريدوكسين (B6)
  6. البيوتين (B7)
  7. حمض الفوليك (B9)
  8. سيانوكوبالامين (B 12).

فوائد كل نوع من انواع فيتامين B

  • فيتامين B1 

فيتامين B1 أو ما يطلق عليه أسم الثيامين . يقوم هذا النوع من الفيتامين تحويل سكر الجلوكوز إلى طاقة يستفاد منها جسم الأنسان ، كما يساعد على تهدئة الأعصاب ، يوجد فيتامين1 B بكثره في اللحوم ، و المكسرات ، و الحبوب الكاملة مثل القمح و الحنطة ، البذور مثل السمسم ، البقوليات مثل الفاصوليا و الحمص ، يتعرض جسم الأنسان الى ارتعاش ، و تعب ، و ضعف العضلات ، و خمول ، و تهيج ، بسبب نقص فيتامين B 1 في الجسم . يجب ترك شرب الكحول ، و عدم أكل الخبز الأبيض ، لأنهما يقومان بتحطيم فيتامين B1 في جسم الأنسان .

  • فيتامين B2 

فيتامين B2 او ما يسمى ايضا ب الريبوفلافين ، لدى هذا الفيتامين دور أساسي في أنتاج الطاقة ، و الحفاظ على صحة الجلد ، و زيادة قوة النظر ، تحتوي الخمير ، و اللحوم ، و الزبادي ، و الأجبان ، و الخضار الورقية مثل السلق و السبانخ ، و الخبز ، و الحبوب الكاملة ، و بياض البيض ، و الحليب ، على كميات وفيرة من فيتامين B2 ، و نادار ما يحدث لدى الأنسان في B2 لان موجود في أغلب الأطمعة ، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة جدا من الكحول ، و لايتناولون الحليب و الزبادي بكثرة ، يحدث لهم نقص في فيتامين B2.

  • فيتامين B3 

فيتامين B3 أو مايسمى أيضا ب النياسين هذا الفيتامين له دور مهم في جسم الأنسان ، لأنه يقوم بتحويل الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات الى طاقة ، و يتميز هذا النوع من فيتامين B ، بأنه لا يفقد فعاليته اثناء الطبخ ، تستطيع أخذ فيتامين B3 من البيض ، و الفطر ، و الدجاج ، و اللحوم ، و الأسماك ، الحليب ، و المكسرتت ، و باقي الأطعمة التي تحتوي على بروتينات .الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لا تتضمن هذه الأطعمة ، و يتناولون الكثير من الكحول ، قد يصابون بمرض يسمى البلاجرا ، هذا المرض يسبب الخرف ، و الأسهال ، و التهابات الجلد ، و في بعض الأحيان يؤدي الى موت .

  • فيتامين B5 

فيتامين B5 او ما يسمى ايضا ب حمض البانتوثينيك ، هذا الفيتامين يساعد على إنتاج هرمونات الستيرويد ، و إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و استهلاك الكربوهيدرات ، و البروتينات ، و الدهون ، يكثر وجود هذا النوع من الفيتامين B في الحليب ، و الكبدة ، و البيض ، و الخميرة ، و البقوليات ، و الفول السوداني ، اللحوم ، لا يوجد الى الآن أصابة أي شخص بنقص فيتامين B5 لان موجود في أكثر الأطعمة التي نتناولها يوميا .

  • فيتامين B6 

فيتامين B6 او ما يسمى أيضا بالبيريدوكسين ، هذا الفيتامين ضروري جدا في تنشيط هرمون الستيرويد ، و الحفاظ على البروتنيات و الكربوهيدرات اللازمة الجسم ، و تشكيل خلايا الدم الحمراء ، و تساعد في عمل بعض المواد الكيمائية الموجودة في الدماغ ، و يؤثر ايضا على استمرار عمل الدماغ و تطويره ، و له دور في عمل جهاز المناعة أيضا ، يوجد هذا النوع من الفيتامين في الفواكه ،و البقوليات ، و الحبوب الكاملة ، و اللحوم ، و الخضروات الورقية الخضراء ، المكسرات ، و الكبدة .يصاب الأشخاص الذين يتناولون الكحول أو النساء الذين يتناولن حبوب منع الحمل ، أو كبار السن ، أو الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية بنقص فيتامين B6.

  • فيتامين B7 

فيتامين B7 او ما يسمى ب البيوتين ، هذا الفيتامين ضروري لتوفير الطاقة و إنتاج الجليكوجين ، و لكن يمكن أن يؤدي الى رفع مستوى الكوليسترول في الدم ، أذا تناول الشخص كميات كبيرة من الفيتامين ، يوجد هذا الفيتامين في الفطر ، و القرنبيط ، الكبدة ، صفار بيض ، خميرة ، دجاج ، فول سوداني .

  • فيتامين B9

فيتامين B9 أو حمض الفوليك ، هذا الفيتامين ضروري في أنتاج خلايا الدم الحمراء التي تقوم بتوزيع الأكسجين على كل اجزاء الجسم ، و يساعد على صنع الحمض النووي و نمو الخلايا ، تطوير الجهاز العصبي للجنين ، لذلك ينصح الأطباء الأم الحامل على اتباع نظام غذائي غني بفيتامين B9 .

يوجد هذا الفيتامين في الخضروات الورقية ، الحمضيات ، الحبوب ، البقوليات ، البيض ، البذور ، الكبدة ، الدجاج . يوجد ايضا فيتامين B10 هو ايضا من انواع فيتامين B لكنه لا يعد فيتامينا ، مثل فيتامين b8 .

  • فيتامين B12 

فيتامين b12 او ما يسمى ب السيانوكوبالامين ،لدى هذه الفيتامين فوائدة عده منها ، تفكيك الأحماض الأمنية للحصول على الطاقة ، إنتاج الخلايا العصبية المحيطة بالمايلين و تحافظ عليها ، تقوية القدرك العقلية ، إنتاج خلايا الدم الحمراء ، يرتبط عمل فيتامين B12 حمض الفوليك ،لان أحدهما يكمل الأخر ، و موجود هذا الفيتامين في كل المصادر الحيوانية .[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى