أنواع المشاكل الاجتماعية المعاصرة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 مارس 2021 , 04:06

ابرز انواع المشكلات الاجتماعية المعاصرة

أي مجتمع يعاني من مشكلة اجتماعية أسبابها وحلولها حيث السعي علة الحلول مهم جدا ومن الكشاكل المعاصرة .

الفقر والتشرد 

هما من اهم المشاكل حيث يعد ربع سكان العالم تقريبا لديهم ظروف تسبب لهم مشاكل في صحتهم وفي سلامتهم العديد من هؤلاء السكان ، ولا يوجد لديهم مسكن هو من احتياجات البشرية لكي تبقى على قيد الحياة .

وقضية الفقر والتشرد هي قضية اجتماعية لدي 25 ٪ من السكان الذين يتأثرون بها مباشرة ، وذلك بسبب عدم وجود مسكن لهم لهذه الفئة الصغيرة من السكان .

ويكون الضغط الأكبر على هذه القضايا على البرامج الاجتماعية والبرامج الحكومية ومنها المدارس وأنظمة الرعاية الصحية .

تغير المناخ

المناخ البارد جدا والمتغير يسبب مشاكل كثيرة ويهدد كل العالم وتغير المتأخر يتأثر به جميع سكان العالم ، وقام اتحاد العلماء المعنيين بوصف تغير المناخ بأن هذه القضية الاجتماعية من أكثر المشاكل التي تقوم بالتدمير و تواجه البشرية .

حيث يوجد 800 مليون شخص في جميع دول العالم يعيشون في الفقر ، ولهذا سيتأثرون مشكلة تغير المناخ خصوصا في فصل الشتاء الأكثر برودة والذي يكون به عواصف شديدة وأمطار والتكرار المستمر لحرق الغابات بدون سبب .

وهذه القضية تقوم بالضغط على الحكومة و الأنظمة في الكثير من البلاد .

التضخم السكاني

تعتبر من اكثر المشكلات الاجتماعية انتشارا نظرا للنمو المتزايد للسكان العالم فإن الموارد أصبحت قليلة وتشير بعض التقارير أن من المتوقع أن يحدث نمو للسكان ويصل عدد السكان إلى 7.7 مليار شخص في السنوات المقبلة ومتوقع في عام 2030 يصبح عدد السكان 8.5 مليار شخص .

وتواجه بعض المناطق التي تكون اسرع نموا في العالم كأفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى ندرة في الموارد كالأراضي الصالحة للزراعة ، عندما يكون عدد السكان اكثر من التي تتحمله الدولة فلهذا يكون السكان لهذه الدول بحاجه للانتقال لإمكان أخرى لكي يبتعدوا عن التشرد والمجاعة .

 ضغوط الهجرة

اغلب الأشخاص يقومون بالنقل من بلد إلى بلد أخرى لكي يقوم بتحسين وضعهم المادي أو لتجنب المجاعة وهذه لا تعتبر قضية اجتماعية ، ولكن تعمل الهجرة على الضغط على الأنظمة الاجتماعية والبرامج الحكومية في بلد معينة .

وهذا يتسبب في انقسام المجتمع والضغوط التي تسببها الهجرة تقوم بالتأثير على العديد من الناس ، مثال على ذلك هناك تقارير توضح أ ن الولايات المتحدة من الدول التي يهاجر إليها الكثير من الأشخاص مقارنة بأي دوله أخرى .

حيث يصل نسبة المهاجرين إلى 13.6٪ من سكان الولايات المتحدة هذه قضية تكون بين سكان الولايات المتحدة ، وبعد الجماعات قامت بالدعوة إلى وجود قوانين للهجرة تكون أكثر صرامة .

برغم من أن اغلب مواطنين أمريكا يقومون بالترحيب بالمهاجرين وفي 2019 قام جالوب باستطلاع رأي وأشار إلى أن 23% من الأشخاص قالوا أن الهجرة هي قضية اجتماعية تواجه البلد .

الحقوق المدنية والتمييز العنصري

الحقوق المدنية هي حقوق المواطنين في البلد معينة تكون حصول المواطنين غلي معاملة متساوية سواء سياسية واجتماعية ، وتعد من أبرز القضايا الاجتماعية حول العالم وخصوصا في أمريكا بعد أن مر على صدور قانون الحقوق المدنية حوالي 40 عام فأكثر .

ويعش 60٪ من الأمريكيين الأفارقة في إحياء منفصلة وقد قام 90٪ من الأمريكيين الأفارقة بذكر أن التمييز العنصري هو مشكلة رئيسية .

 عدم المساواة بين الجنسين

قام مركز بيو الأبحاث بذكر تقرير من تانك تشير إلى أن 50٪ من الأمريكيين أن البلاد تحتاج للكثير من الجهد لكي يتم معالجة الفجوة التي بين الرجل والمرأة ، من حيث الدخل والمرأة حتى الآن متخلفة عن الرجل في المناسب القيادية العليا والأجور .

برغم من انهم هم الأكثر حصول على شهادة جامعية الآن والوضع متطرف كثير في جميع دول العالم تشير تقارير اليونيسف أن 12 مليون الفتاة يتم زواجهم قبل بلوغ هذه الفتيات سن الرشد وحوالي 98 مليون من الفتيات لا يذهبن إلى المدارس وهم في سن الدراسة الثانوية .

توافر الرعاية الصحية

يحتاج سكان العالم إلى الرعاية الطبية عندما يمرض احد منهم أو يصاب بأذى لكي يتحسن وتعمل لمراكز التي تقوم بالسيطرة على الأمراض والوقاية من الأمراض CDC أن حوالي واحد من 20 مواطن أمريكي لا يحصل على الرعاية الطبية التي يحتاجها .

بسبب التكلفة ويوجد 97 مليون فقير في جميع دول العالم يبحث عن الرعاية الطبية التي يحتاجها .

سمنة الطفولة

هي من المشاكل الاجتماعية التي تبني علي الصحة ولكن يوجد لها تأثير على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ، ومثال على ذلك مركز السيطرة على الأمراض قد أشارت التقارير فيه إلى أن 18.5٪ من الأطفال الأمريكيين لديهم السمنة المفرطة و مؤشر كتلة الجسم عندهم أعلى من 95٪ .

ومع هذا فإن مرض السمكة للأطفال لا يصاب به كل الأطفال بمقدار متساوي فإن الأطفال لعائلات لديهم والدان مستوى التعليم لهم عالي ومستوى الدخل عالي أيضا .

وهم اقل عرضة لخطر الإصابة بمرض السمنة على عكس الأطفال لعائلات مستوى التعليم لهم قليل والدخل قليل .

التنمر

تقوم السمنة بالتأثير على قضايا اجتماعية أخرى منها التنمر حيث أشار المركز PACER الوطني للوقاية من التنمر إلى أن السمنة وزيادة الوزن المبالغ فيها والمشاكل التي تكون في المظهر هي أساسية التي تجعل الأطفال يتعرضون للتنمر .

وبرغم من المبادرات الخاصة بمكافحة البلطجية الأخرى إلا أن 20 % من الطلاب في أمريكا يكونوا عرضه للتنمر وثلث من يتعرض للتنمر أفادوا أن التنمر يحدث لهم مره أو اثنين على الأقل شهريا وأفاد أيضا أن 24 ٪. من طلاب أمريكا في المدارس الإعدادية كانوا ضحايا للتنمر من خلال الإنترنت .

القيادة السيئة

هناك الكثير من المشاكل الاجتماعية تكون مرتبطة بطرق سرية ولكن كل المشكلات الاجتماعية ترتبط بقيادة الدولة وأيضا الشركات و المجموعات الأخرى قام جالوب الجاري بطلب من الأمريكيين عمل استطلاع رأي لتقيم أبرز القضايا الاجتماعية .

التي تواجها البلاد والي حد كبير فإن القضية التي لها أهمية كبيرة هي ١عف القيادة وقام 28% منهم سجلوا الإجابة على الاستطلاع أن القيادة السيئة هي المشكلة الأولى .

اهم المشاكل السياسية المعاصرة

أمثلة على مشاكل اجتماعية السياسة :

  1. الرقابة : الديمقراطية تحتاج إلى الضمير وحرية المعتقدات ولكن الرقابة تقوم بتهديد التبادل الحر لدي الأفكار إلى  تقوم الديمقراطية بالعمل على ازدهارها .
  2.  الحزب الديمقراطي : هو حزب سياسي أمريكي وهو من أقدم الأحزاب السياسية التي تستمر حتى الآن في الولايات المتحدة .
  3.  الانتخاب : هو اختيار المواطنين لمرشح لمنصب معين في منطقة بالقيام بالتصويت لمن يكون هو الحق في أن يقوم المواطن بأدلاء بصوته له .
  4.  لجنة العمل السياسي PAC : هي منظمة أمريكية تم تشكيلها بواسطة نقابة أو شركة عمالية أو جمعية تقوم بجمع الأموال للنشاط السياسي ويمكن تجميع الأموال بواسطة المساهمات الطوعية من قبل الموظفين والأعضاء والمساهمين .
  5. الحزب السياسي: هم مجموعة من الأشخاص لديهم تفكير مماثل وتم تنظيمها بهدف الوصول إلى السلطة السياسية وممارسة السياسة .
  6. الحزب الجمهوري: هو حزب سياسي تم تأسيس في أمريكا .
  7. الثورة: يتم استخدام هذه الكلمة بكثرة لكي نشير إلى الإطاحة التي تكون مفاجئة في الوضع الحالي والقيام باستبداله بحالة أخرى مختلفة جدا .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق