استخدامات برنامج خداع clickbait

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 21 مارس 2021 , 23:29

ما هو كليك بيت clickbait

إذا كنت قد قضيت أي وقت على الإنترنت ، فمن المحتمل أن تكون قد شاهدت مقالات وصورًا وفيديوهات بعناوين رئيسية مثل المثال المذكور أعلاه ، إنها مجرد عينة صغيرة مما يُعرف باسم clickbait.

Clickbait هو عنوان مثير يشجعك على النقر فوق ارتباط لمقال أو صورة أو مقطع فيديو ، ولكن بدلاً من تقديم حقائق موضوعية ، غالبًا ما تروق عناوين clickbait لعواطفك وفضولك ، وبمجرد النقر ، يحقق موقع الويب الذي يستضيف الارتباط عائدًا من المعلنين ، ولكن المحتوى الفعلي عادةً ما يكون مشكوكًا في جودته ودقته ، ومن هنا تستخدم مواقع الويب clickbait لجذب أكبر عدد ممكن من النقرات ، وبالتالي زيادة أرباح الإعلانات.

بينما تم استخدام العناوين والمحتويات المثيرة منذ القرن التاسع عشر ، فقد انتشرت على نطاق واسع في العالم الرقمي ، على الرغم من أنه يستند إلى فكرة قديمة ، لا يزال موقع clickbait يخدم نفس الغرض مثل سلفه ، لجذب انتباهك بأي وسيلة ضرورية.[1]

لماذا يعتبر clickbait مشكلة

عندما تستخدم مواقع الويب خدمة clickbait ، فإنها عادةً ما تفضل الحصول على نقرات أكثر من إنتاج معلومات عالية الجودة ، هذا يعني أنهم لا يهتمون إذا كانوا يضيعون وقتك بمحتوى متواضع.

دعنا نلقي نظرة على الصورة أدناه ، العنوان الرئيسي غامض إلى حد ما ، ومع ذلك ، بعد إجراء بعض الأبحاث السريعة ، ستجد ان هذا الخبر مزيف ،  في حين أن هذا النوع من الصحافة مزعج ، إلا أنه عادة ما يكون غير ضار.ومع ذلك ، يمكن أن يكون موقع clickbait ضارًا عند استخدامه مع إنشاء أخبار مزيفة ، أثارت العناوين المزيفة السيئة مشاعر القراء ، الذين ينشرون المحتوى بعد ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي ، قد تتساءل ما الذي يسمح باستمرار انتشار الأخبار المزيفة الى هذا الحد ، على الرغم من جودتها الرديئة وعدم دقتها ، مثل هذا الخبر لدرجة ان يتم نفيه في صحيفة رسمية ، لسوء الحظ ، أظهرت الدراسات أن 6 من كل 10 أشخاص يشاركون عناوين الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي دون قراءة المقال الفعلي.

استخدامات clickbait

باختصار ، في بعض الحالات ، قد يشجع clickbait القارئ على النقر بناءً على عنوان استفزازي أو غير شفاف يقول فقط ما يكفي لتشجيع القارئ على النقر ولكن ليس بما يكفي للكشف عن ما سينقر عليه القارئ ، غالبًا ما لا علاقة لهذه العناوين بالمحتوى الفعلي للصفحة التي يتم توجيه القارئ إليها ، حيث تتكون عناوين Clickbait من كلمات ورموز لإثارة الفضول ، مهما كانت الطريقة التي تتطلبها هذه العناوين لتبرز في أي موجز ، حتى ينقر القراء عليها ، مقابل عناوين المنافسة الأخرى.ويستخدم clickbait علامات التعجب للإثارة ، بالاضافة الى كلمات قوية للتحريض ، او أي شيء عندما يتعلق الأمر بإغراء القارئ للنقر عليه ، وإليكم القليل من هذه العناوين :
  • كيف تترك وظيفتك ، وتنتقل إلى الجنة وتحصل على أموال لتغيير العالم
  • اختر أن تكون متميزًا (أو اختر الاستمرار في الفشل)
  • كيف تنفق 162،000 دولارًا على الملابس.

أين تجد clickbait

يمكنك العثور عليها في أي مكان تقريبًا على الإنترنت ، مما يجعل من الصعب تجنبه ، عناوين Clickbait شائعة في أماكن مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ، بينما توفر العديد من المواقع ذات السمعة الطيبة مثل تقارير الطقس ووكالات الأنباء مساحة إعلانية لمحتوى clickbait ، هذا يعني أنه سيتعين عليك توخي الحذر قبل النقر على رابط ، حتى عندما تكون على موقع ويب عالي الجودة.

كيف يمكن التعرف على clickbait

يمكنك عادةً اكتشاف جذب النقر من خلال عنوان أو صورة شائنة ، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة دائمًا ، في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد الفرق بين clickbait والعنوان الشرعي ، في النهاية ، كل قصة إخبارية تريد لفت انتباهك.

هناك عدد قليل من العناصر الشائعة المستخدمة في محتوى clickbait ، مثل العناوين والصور الغامضة التي تجعل خيالك ينطلق ، يستخدم Clickbait أيضًا الصدمة والغضب لجذب انتباهك ، بالإضافة إلى القوائم المرقمة ، مثل 17 حقائق لن تصدقها صحيحة ، حيث تستخدم العديد من الروابط مزيجًا من هذه العناصر لجذبك إلى النقر.

وتعتبر اسهل وابسط طريقة لمعرفة ما إذا كنت تبحث في مقالة clickbait ؛ هو إذا كان العنوان يخبرك كيف تشعر ، بدلاً من السماح لك بالتوصل إلى رد فعلك الخاص ، فهنا من المحتمل أن يكون طعم النقرات clickbait.

لماذا يجب على الناشرين تجنب عناوين clickbait

فيما يلي الأسباب الثلاثة الرئيسية الرئيسية التي يجب تجنب استخدام عناوين clickbait بسببها؛

  • ستزيد معدلات الارتداد الخاصة بك : “ببساطة لا تصدق” ، “ستندهش” ، “القصة الأكثر روعة على الإطلاق.”  ،نادرًا ما تفي مثل هذه العبارات المثيرة بهذه الوعود.

كما انه عندما تكتب من أجل الصدمة ، فإنك لا تفي بتوقعات القارئ ، ثم يغادرون صفحتك ويعودون إلى نتائج بحث Google ، مما يؤدي إلى زيادة معدل الارتداد.

  • ستنخفض تصنيفاتك : عندما يعود الأشخاص إلى نتائج البحث الخاصة بهم ، تحسب محركات البحث تلك النقرة الأولى على أنها عدم تطابق بين البحث والعثور ، بمعنى آخر ، عندما يزداد معدل الارتداد ، تنخفض تصنيفات البحث الخاصة بك.

ومن ثم سيزور عدد أقل من الأشخاص المحتوى الخاص بك بشكل عام ، وإذا كنت تستخدم هذه عبارات Clickbait ، فستحتل مرتبة أقل في موجز الأخبار أيضًا.

  • ستفقد الثقة : أنت تعمل بجد لبناء مصداقية لعلامتك التجارية ، لا تفجرها الآن بمحاولة جذب القراء بالخيال والإثارة.

قد يعمل Clickbait على المدى القصير ، ولكن بالتأكيد ليس لفترة طويلة ، لذا استخرج عنوانًا جذابًا – طالما أن المحتوى الخاص بك يقدم ما يشير إليه العنوان.

بالنهاية ، يقول رؤساء تحسين محركات البحث في المواقع عن مستخدمي Clickbait ، إن مشكلة اصطياد النقرات عبارة عن أنها صفقة أحادية الجانب مع جمهورك ، Clickbait تخدع الناس لاستهلاك المحتوى الخاص بك عن طريق جعلهم يعتقدون أنه سيكون أفضل مما هو عليه بالفعل ، وبالتالي أنت تأخذ شيئًا من جمهورك دون الوفاء بدورك من الصفقة ، لذا بدلا من ذلك قم إنشاء محتوى مفيد وذي جودة .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق