تعريف مهارات التفكير الإبداعي بالأمثلة  

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 19 يناير 2022 , 22:52

التفكير الإبداعي

في حقيقة الأمر تتطلب المهن وأماكن العمل والدراسة والجامعات مهارات التفكير الإبداعي، في ذلك المقال سوف نتطرق إلى معنى هذا النمط من التفكير خارج الصندوق، وأمثلة حية من التفكير بصورة إبداعية، وما هي الطرق التى يمكن استخدامها لتعزيز الإبداع.

قد يبدو أن مهارات التفكير الإبداعي تتعلق بالفنانين والمصممين والكتاب والمؤلفين والعاملين بمجال التسوق فحسب، ولكن مسألة الإبداع متاحة للجميع في كافة المجالات، كلنا لدينا تلك المنطقة من الإبداع، هناك من يستغلها في حياته العامة والمهنية، وهناك من لا يعرف عنها شيئًا حتى الآن.

الأشخاص الذين لديهم طاقات من مهارات الإبداع، تكون نظرتهم للأمور والأشياء نظرة غير تقليدية، كما يستطيعون الوصول إلى أفكار لم يصل إليها أي شخص من قبل وهنا تكمن اهمية التفكير الابتكاري، إذ أن الإبداع ومهاراته هو أول الطريق للتقدم والارتقاء في الحياة.

ما هو التفكير الإبداعي

يعتبر التفكير الإبداعي إحدى المهارات التى تجعلك تنظر للأمور من زوايا جديدة ومختلفة، وبالتالي تجعلك تصل لنتائج وطرق جديدة مختلفة تمامًا عن الطرق التقليدية، تستطيع أن تطور من مهارات التفكير الإبداعي لديك باستخدام العصف الذهني أو ما يسمى بالتفكير الجانبي لتوليد الأفكار.

أمثلة على مهارات التفكير الإبداعي

هناك العديد من الأمثلة على مهارات التفكير الإبداعي بالإضافة إلى  التفكير التقاربي والتباعدي في نطاق العمل، لتحقيق الجودة والإتقان والتميز، وهى كالتالي:

حل المشكلات

إن المشكلات الفجائية أو التى تأتي بدون مقدمات تتطلب مهارات إبداعية عالية الجودة، إن المديرين وأصحاب المؤسسات حينما يبحثون عن موظفين فإنهم يختارون في العادة هؤلاء الذين لديهم طاقات إبداعية وليس هذا فحسب، وإنما لديهم القدرة على استخدام تلك الطاقات في حل المشكلات بصورة جديدة ومبتكرة.

الكتابة الإبداعية

تعتبر الكتابة بصورة إبداعية من أبرز المهارات المطلوبة في العمل، فإذا كانت لديك تلك المهارة إذن أنت محظوظ، لأن الكتابة الإبداعية تساعدك بصورة كبيرة في مجال التسويق والمبيعات خاصة على الإنترنت، وأيضًا في الصحابة وكتابة المحتوى والمقالات، كما أن الكتابة المبتكرة المتطورة تجعلك قادرًا على التميز حتى في المجالات الخاصة بإعادة الصياغة مثل رسائل البريد الإلكتروني والعروض التقديمية والتقارير.

الانفتاح والمرونة

المرونة وانفتاح الذهن من أهم مهارات التفكير الإبداعي، إن رفضك للقوالب النموذجية وسعيك للبحث الدائم عن أساليب ونماذج مختلفة وجديدة في مجالات العمل، تجعلك بالفعل من المميزين.

التحليلات

من مهارات التفكير الإبداعي، هو القدرة على جمع المعلومات والبيانات وتحليلها بصورة إبداعية بعيدة تمامًا عن النمطية، فالإبداع يساعدك في التفكير التحليلي، بالإضافة إلى أنه بإمكانك إيجاد المعنى من البيانات الأولية.

التواصل الفعال

لعل من أبرز الأمثلة على مهارات التفكير الإبداعي، القدرة على التواصل بصورة فعالة ومبتكرة وأكثر جاذبية، هنا تستطيع تنفيذ أفكارك الجديدة البعيدة عن القوالب والنموذج التقليدي، وهناك أنماط متعددة من مهارات الاتصال والتواصل، اسعى في تعلمها وإضافتها إلى مسيرتك المهنية للنجاح في أي مؤسسة والتميز فيها.

الاستماع الفعال (الإنصات)

إن الاستماع الحقيقي أي الإنصات يعتبر إحدى أهم أخلاقيات المهن، ومهارات التفكير الإبداعي، وذلك لأنه من خلال الإنصات، تستطيع معالجة الأفكار بصورة أفضل، حيث يمكنك إعادة صياغتها من جديد أثناء جلسات العصف الذهني الإبداعية.

المبيعات والتسويق

يعتبر التسويق والمبيعات رسالة مهنية تحمل في طياتها مهارات التفكير الإبداعي، وتتطلب تلك الرسالة المهنية القدرة على إقناع العميل، وتعلم مهارات الإقناع لتحقيق أعلى نسبة مبيعات.

التصميم الجرافيكي

إن الفن والتصميم أحد أهم أنماط مهارات التفكير الإبداعي، ويطلق عليه الإبداع بالفن، لذلك على الموظف أن يتعلم كيف يكون بارعًا في تصميم الجرافيك، وتكون تلك الصورة الإبداعية التى يصممها بعيدة عن القوالب والنموذج وتحمل أنماطًا جديدة ومبتكرة من المشاريع والتصميمات المرسومة.

القيادة

إن المهارات القيادية خاصةً تلك التى تنطلق من الأفكار والرؤى الإبداعية، هي من أهم عوامل نجاح الموظف وتميزه، ويصبح هو القائد لانطلاق الرؤى الإبداعية الجديدة في نطاق العمل.

الفرق بين التفكير الإبداعي والتفكير النقدي

في كثير من الأحيان لا يستطيع الأشخاص إدراك الفرق بين مهارات التفكير الإبداعي والتفكير النقدي، لكن هناك فرق واضح بين الاثنين:

في حين أن التفكير الإبداعي يجعلك قادرًا على ابتكار أنماط جديدة للتفكير في عالمك من أجل صناعة أشياء مبتكرة، يأتي التفكير النقدي بمعنى مغاير تمامًا إذا يمكن وصفه بأنه “التفكير في التفكير”، أي أنه يمكنك فهم الآلية التى يعمل بها إدراكك وذلك لتحديد العيوب في تفكيرك.

وظائف تعتمد على المهارات الإبداعية في التفكير

يوجد الكثير من الوظائف المميزة التى تعتمد على مهارات الإبداع، ولعل أبرز تلك الوظائف التالي:

  • مهنة أكاديمية
  • التمثيل
  • الضيافة
  • مهنة الطهي (شيف أو طباخ)
  • تحليل البيانات
  • علم البيانات
  • التصميم الجرافيكي
  • تصميم داخلي
  • إدارة
  • إدارة التسويق والتسويق
  • برمجة
  • العلاقات العامة
  • مبيعات
  • هندسة البرمجيات
  • تعليم
  • فن بصري
  • تصميم المواقع
  • تطوير الويب والجوال
  • إنتاج الويب
  • واجهة المستخدم وتصميم التفاعل
  • تطوير إبداعي
  • التصميم المرئي
  • التسويق الرقمي
  • مجالات الفن
  • وسائل التواصل الاجتماعي

مهارات التفكير الإبداعي في كتابة السيرة الذاتية

هناك بعض الأمثلة التي تنطوي على المهارات الإبداعية في كتابة السيرة الذاتية:

  • ( كاتب – أخصائي علاقات عامة)

أن يكون الموظف لديه مهارة إبداعية في كتابة نصوص العلاقات العامة من قبيل: (النشرات الصحفية، مقالات المدونات مثل، بلوجر والووردبرس، النشرات، رسائل البريد الإلكتروني للتواصل أو تلك الخاصة بالمبيعات أو المشاركة)، بالإضافة إلى ذلك يكون لديه القدرة على كتابة 1500 كلمة من محتوى فريد من نوعه يوميًا.

  • مصمم جرافيك

أن يكون الموظف لديه القدرة على التعاون في مشروعات لإنشاء تخطيطات وصور وتصميمات للمحتوى المكتوب على الانترنت، وأن يكون لديه المهارة على توصيل المعنى والمحتوى من خلال الصور والرسومات على برامج وتطبيقات الجرافيكس المختلفة.

  • مدير تسويق

أن يكون قادرًا على مختلف مراحل التسويق الرقمي والإبداعي والتشغيلي، ومهارات البيع والتواصل الجيد مع العميل.

أسئلة مقابلة التفكير الإبداعي

بالتأكيد لن يصدق مسؤولين التوظيف في المؤسسات، خاصة الكبيرة منها، كل ما هو مكتوب في سيرتك الذاتية، خاصة مما يتعلق بمهارات التفكير الإبداعي، لذلك لابد أن تكون على أتم الاستعداد والتأهب لإظهار مهاراتك الإبداعية أثناء الانترفيو، ما يلي نموذج من الأسئلة والأجوبة خاصة بمقابلة مهارات التفكير الإبداعي:

تحدث عن إحدى الأوقات التى كان يجدر بك فيه التفكير “خارج الصندوق” لحل المشكلة، كيف تعاملت مع الموقف؟

قام زميلي في المؤسسة التى أعمل بها بتوصيل طلبية كبيرة من الأجزاء التى فيها أعطال إلى الشحن، كان ذلك أمر في غاية السوء، فاقترحت أن نعمل على تثبيت آلية منع الأخطاء حتى لا يتكرر الأمر ثانية، لقد أعددت بعض القوالب مع وجود دبابيس فيها بحيث لا يمكن وضع الأجزاء في الماكينة إلا في اتجاه واحد، ومنذ ذلك الحين لم يعد لدينا عيب واحد.

تحدث عن العرض التقديمي الإبداعي الذي أنشأته؟

كان يجدر بي إقناع أحد العملاء الكبار للذهاب مع بديل يعد أكثر تكلفة ولكنه قد يحقق له قيمة أعلى من الأرباح في نهاية الأمر، وهنا أعددت عرض توضيحي يعتمد على 10 تطبيقات في العالم الحقيقي، والنتيجة العظيمة أنه لم يوافق على ذلك الاقتراح فحسب، وإنما أصبح من العملاء الدائمين لمؤسستي.

هل لك أن تخبرني عن إحدى الأوقات التى استخدمت فيها مهارات الكتابة والتواصل؟

ذات مرة كتبت بعض التقارير كجزء من عملي المطلوب في أحد الأيام، وقد قمت بإعداد التقارير وفقًا لدراسات الحالة الفردية، وأمثلة توضح المعلومات بصورة أفضل، وقد قال لي رئيس القسم أن تقاريري إبداعية وتتميز بأنها قصيرة وسهلة الفهم مقارنة بالتقارير الأخرى.

كيف يُمكن تعزيز مهارات التفكير الإبداعي

هناك خمسة نصائح، من شأنها تساعدك على زيادة مهارات الإبداع لديك، وبالرغم من أن الإبداع هبة ربانية، إلا أنك تحتاج إلى طرق لتصبح أكثر إبداعًا، وهى كالتالي:

  • الخروج من منطقة الراحة

إن أحد أكبر العقبات التى تقف أمام الإبداع هو العمل أو التفكير داخل الإطار أو القالب والنموذج المألوف المتواجد بالفعل، لذلك فكر خارج الصندوق وابتعد عن منطقة الراحة.

  • تبادل الأفكار

جرب جلسات العصف الذهني، حيث أنه أمر مثالي لمهارات التفكير الإبداعي والعمل الجماعي، فهو يعتمد على التفكير في حل مشكلة أو مهمة إبداعية، وتدوين كل الأفكار التي قد يقترحها أي عضو، بالتأكيد سيكون من بينها أفكار إبداعية مميزة ومبتكرة.

  • اجبر نفسك على العمل عندما تشعر بعدم الإلهام

تغلب على أي عواقب، واكتب في أكثر الأوقات التى لا تشعر فيها بالإلهام، حتى في ذلك الوقت الذى تشعر فيها أنك لن تكتب مقال إبداعي، حتمًا مع الوقت سوف تكتب شيئًا جديدًا لم يدونه شخص آخر من قبل.

  • أحلام اليقظة

إن الانفصال العقلي أو الخيال أو أحلام اليقظة بالإضافة إلى الرقص، وفترة القيلولة، كل تلك الأمور تعزز من مهارات التفكير الإبداعي، وإنتاح أكثر الأعمال والمهمات إبداعًا وابتكارًا.

  • فكر في الحب

يعتبر التفكير في الحب الرومانسي إحدى الأمور التى تعزز مهارات التفكير الإبداعي، لأن لحظات الحب تعزز إداراك التفاصيل الشعورية والحسية الملموسة، مما يساعد بدروه على رؤية الأنماط وتحليلها بدقة وسرعة في نفس الوقت. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى