متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 26 مارس 2021 , 12:27

انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي عملية جراحية شائعة في كل مناطق العالم ، حيث يتم إجراء ما يقرب من 5 ملايين عملية جراحية سنويًا ، وتمثل ما يقدر بـ 34.9٪ من جميع الولادات في عام ، ولكن غالبًا ما تؤدي إلى “علوص” ما بعد الجراحة ، وهو أمر شائع بعد جراحة البطن ، ويعد انتفاخ البطن أحد الشروط الرئيسية المرتبطة بالعلوص بعد الجراحة ، والذي يرتبط بنسبة تصل إلى 20٪ من الولادات القيصرية ، ويتميز بالغثيان والقيء وفقدان الشهية وآلام البطن وانتفاخ البطن.

سبب انتفاخ البطن بعد الولادة الطبيعية

العلوص هو المصطلح الطبي للنقص في الحركة في مكان ما في الأمعاء والذي يؤدي إلى تراكم المواد الغذائية وانسدادها المحتمل ، ويمكن أن يؤدي العلوص إلى انسداد معوي ، هذا يعني أنه لا يمكن للمواد الغذائية أو الغاز أو السوائل أن تمر ، كما يمكن أن تحدث كأثر جانبي بعد الجراحة.

ومن هنا فمشاكل ما بعد الولادة القيصرية لا تتوقف على مكان الجرح فقط ، بل تمتد الى ما هو اكثر من ذلك ، مثل ترهلات البطن وامتدادها وهذا ما يضايق السيدات كثيرا ، ومن هنا يتسائلون متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية[1]

متى يعود البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية

لدى العديد من النساء أيضًا خط داكن أسفل البطن (يسمى الخط الأسود وشبكة من علامات التمدد ، وهي في الواقع ندوب صغيرة ناتجة عن التمدد الواسع للجلد ، حيث يستغرق جسمك – وخاصة بطنك – وقتًا للتعافي تمامًا من الحمل ، تخيل أن بطنك بالون ، ينتفخ ببطء مع نمو طفلك ، الولادة لا تفرقع كالبالون ، ولكن يبدأ فقط في حدوث تسرب بطيء ، لكن لا تقلقي – إنها حالة ثابتة ، وفيما يأتي الجدول الزمني المتوقع لخسارة وزن البطن وعودته لطبيعته بعد الولادة؛

لقد سمعنا جميعًا قصصًا عن أمهات جدد بطونهن مشدودة ومسطحة بعد الولادة مباشرة ، على الرغم من أن هذا يحدث ، إلا أنه نادر الحدوث ، بالنسبة لمعظم النساء ، يستغرق التخلص من “كيس الحمل ” شهورًا  وأحيانًا لا يزول تمامًا.

الصبر هو المفتاح ، استغرق الأمر تسعة أشهر حتى يتمدد بطنك لاستيعاب طفل كامل المدة ، لذلك فمن المنطقي أن الأمر سيستغرق هذه الفترة الطويلة على الأقل لشد عضلات البطن.

تعتمد سرعة ودرجة هذا التحول إلى حد كبير على حجم جسمك الطبيعي ، ومقدار الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل ، ومدى نشاطك ، وجيناتك ، النساء اللائي اكتسبن وزنًا أقل من 15 كيلو ويمارسن الرياضة بانتظام أثناء الحمل ، واللواتي يرضعن ، ولديهن طفل واحد فقط ، من المرجح أن ينحفن بسرعة.

إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فستحتاجين إلى مراقبة الكمية التي تتناولينها من أجل إنقاص وزن الحمل ، أنت الآن بحاجة إلى سعرات حرارية أقل لأنك لست حاملاً.

متى يختفي خط البطن بعد الولادة

منذ اللحظة التي يولد فيها طفلك ، تتسبب التغيرات الهرمونية في تقلص الرحم ، مما يعيده إلى حالته السابقة للحمل ، حيث يستغرق الرحم من ستة إلى ثمانية أسابيع للعودة إلى حجمه الطبيعي.

تبدأ جميع خلايا جسمك التي انتفخت أثناء الحمل في إطلاق السوائل الزائدة ، والتي يتم التخلص منها من جسمك عن طريق البول والإفرازات المهبلية والعرق ، وتبدأ ايضا الدهون الزائدة التي تضعينها لتغذية الطفل في الاحتراق (خاصة إذا كنت ترضعين وتمارسين الرياضة) ، لكن الأمر يستغرق بضعة أسابيع على الأقل لملاحظة النتائج.

ومع ذلك ، فإن علامات التمدد والخط الأسود تدوم لفترة أطول ، والخبر السار هو أن علامات التمدد عادة ما تصبح أقل وضوحًا بشكل ملحوظ بعد ستة إلى 12 شهرًا من ولادة طفلك ، حيث يتلاشى لونها وتصبح عادة أفتح من الجلد المحيط (سيختلف اللون حسب لون بشرتك) ، لكن نسيجها سيبقى كما هو ، كما سيتلاشى اللون الداكن للخط الأسود تدريجيًا على مدار عام ، ولكن هذا أيضًا قد لا يختفي تمامًا.

تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

  • تعتبر رياضة شد البطن بعد الولادة القيصرية هي اليوغا ، لذا ابدأي بممارسة اليوغا ، وخاصة البراناياما ، وبدلاً من التدريبات المكثفة ، ستجعل هذه عضلات بطنك أكثر تماسكًا وتساعدها على شدها في معدتك بطريقة أكثر طبيعية.
  • إذا وجدت صعوبة في ممارسة اليوجا بعد العملية القيصرية ، فاذهبي لتدليك الدهون ، هذه هي في الأساس علاجات أيورفيدا تساعد في تقوية العضلات ، وبالتالي تسريع عملية فقدان الدهون.
  • أخيرًا وليس آخرًا ، احصلي على حزام بطن لنفسك ، ستحتاجي إلى ارتدائه في جميع الأوقات إلا عند تناول وجباتك أو تنام أو الذهاب إلى الحمام ، قد يبدو الأمر مزعجًا بعض الشيء ، لكنك بالتأكيد ستحصلين على نتيجة.
  • مع وجود المولود الجديد في مكانه ، سيكون من الصعب عليك الحصول على 8 ساعات من النوم السليم دون انقطاع ، ومع ذلك ، اجعلي ذلك أولوية لأن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • استهلك المعادن الغنية بالألياف (الفواكه والخضروات) لتنظيم الجهاز الهضمي، وشرب مشروبات التخلص من السموم للتخلص من السموم الضارة من جسمك.

حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية

ينتج عن الحمل تغيرات تشريحية (فيزيائية وظيفية) تغير مركز ثقل الجسم ، وبالتالي تؤثر على التوازن ، أثناء الحمل ، يتم وضع إجهاد على المفاصل مع زيادة الوزن ، وتجعل الهرمونات المفاصل أكثر مرونة ، يتأثر العمود الفقري بزيادة تقوس أسفل الظهر بسبب جاحظ البطن الذي يؤدي عادة إلى آلام أسفل الظهر ، بعد الولادة ، يمكن أن تستمر الأعراض نفسها حتى يعود الجسم إلى وزنه الطبيعي ، لكن هذا قد يستغرق عدة أشهر ، ومن هنا فإن فوائد استخدام حزام البطن للتقليل من ترهلات البطن و شد البطن بعد الولادة القيصرية مع تقليل بعض الام ما بعد عملية الولادة القيصرية هي كالاتي:

  • يساعد على التعافي بشكل أسرع وفعال بعد الحمل
  • إنه أمر رائع للتعافي بعد جراحة البطن (رعاية ما بعد الجراحة)
  • يمنع ترهل عضلات البطن
  • يقوي عضلات البطن ويضعف جدران البطن
  • يخفف الألم أثناء الضحك
  • يساعد على تجنب الانزعاج أثناء السعال
  • يوفر الدعم الأمثل للعضلات في المنطقة المذكورة
  • يجنب الضغط أو التشنج في العضلات
  • كما أنه يساعد في شد عضلات البطن

بالنهاية ، حزام البطن هو في الأساس غلاف يُراد ارتداؤه حول منطقة البطن ، مجهز بمشابك وخطافات ، فهو قابل للتعديل ويأتي عادة بحجم عالمي يناسب الجميع ، فأحزمة البطن هي أدوات مساعدة مفيدة (مصنوعة بشكل عام من قماش مطاطي) تساعد في التعامل مع الألم في منطقة البطن.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق