شرح أجزاء المجهر الضوئي المركب

كتابة: علا علي آخر تحديث: 25 مارس 2021 , 10:48

المجهر الضوئي هو أحد أدوات معامل الأحياء الرئيسية، وقد تم اختراع المجهر منذ زمن طويل حيث كان مفهوم التكبير من المفاهيم التي سعى العلماء لاستخدامها في الأبحاث منذ زمن طويل، وفي البداية توصل العلماء لاختراع الميكروسكوب البسيط وعملوا على تطويره، لكن مع ذلك ظلت قدراته التكبيرية محدودة، لذلك ظهر الميكرسكوب الضوئي المركب والذي يعتمد على درجتين من التكبير باستخدام مجموعتين من العدسات.

يستخدم المجهر الضوئي المركب العدسة الشيئية لجمع الضوء، وهي تكون قريبة من الجسم المراد فحصه، وتركز على الصور الحقيقية للكائن الموضوع أسفل المجهر، بعد ذلك يتم تكبير صورة هذا الكائن بواسطة عدسة ثانية تسمى العدسة العينية(يمكن استخدام عدة عدسات عينية في نفس المجهر مثل العدسة العينية)، ويسمح تركيب العدسات في المجهر الضوئي المركب بتكبير أعلى بكثير من المجهر الضوئي البسيط، وغالبًا ما يتم صنع المجهر الضوئي المركب بعدسات قابلة للاستبدال، كما يمكن ضبط الإضاءة في المجهر الضوئي المركب بطريقة أفضل بكثير من المجهر البسيط.[1]

تركيب المجهر الضوئي المركب

تركيب المجهر الضوئي المركب

يتكون المجهر الضوئي المركب من الأجزاء التالية:

  • القاعدة
  • الذراع
  • المنضدة أو المنصة أو المسرح
  • الماسكان
  • العدسة العينية
  • العدسات الشيئية
  • الضابط الكبير
  • الضابط الصغير
  • الحجاب الحدقي
  • مصدر الضوء

شرح تركيب المجهر الضوئي المركب

العدسة العينية مع أو بدون مؤشر: الجزء الذي يتم النظر إليه من خلال الجزء العلوي من المجهر المركب، عادةً ما يكون للعدسات العينية قوة تكبير بين 5x و 30x ، وتكون درجة التكبير مكتوبة دائمًا على العدسة.

الذراع: يدعم رأس المجهر ويربطه بالقاعدة، ويستعمل لحمل المجهر.

المنضدة: هي منصة توضع عليها الشريحة المراد فحصها.

القاعدة: القاعدة السفلية للميكروسكوب هي التي تحتوي على الإضاءة وتدعم المجهر المركب.

العدسات الشيئية : يوجد عادة 3-5 عدسات بصرية على المجهر المركب لكل منها مستويات تكبير مختلفة، مثل 4x ، 10x ، 40x ، و 100 x ، يتم حساب التكبير الكلي لمجهر مركب بضرب تكبير العدسة الشيئية بمستوى تكبير العدسة العينية، لذلك ، فإن المجهر المركب مع تكبير العدسة 10x الذي ينظر من خلال العدسة الشيئية 40x لديه تكبير إجمالي = 10 * 40 =400 مرة.

الشريحة أو غلاف الشريحة: الكائن المستخدم لتثبيت العينة التي يراد فحصها باستخدام الميكرسكوب (على سبيل المثال: حبة لقاح) في مكانها مع أغلفة الشرائح للعرض، معظم الشرائح وأغلفة الشرائح عبارة عن مستطيلات زجاجية رفيعة، وكثير من الشرائح التي تحضرها لمشاهدتها من خلال المجهر  تكون شرائح مبللة، وسميت مبللة لأن العينات التي يراد فحصها يجب أن تحضر بالماء أولًا.

المسرح أو المنصة: المنصة التي توضع عليها العينة أو الشريحة، ويمكن ضبط ارتفاع المرحلة الميكانيكية في معظم المجاهر المركبة.

مقاطع المسرح أو المرحلة الميكانيكية: هي مقاطع موجودة على المسرح تثبت الشريحة في مكانها على المسرح الميكانيكي.

الفتحة – القرص أو غشاء القزحية: فتحة دائرية في المسرح، حيث تصل الإضاءة من قاعدة المجهر المركب إلى منصة المرحلة.

المكثف أو الحجاب الحدقي: يستخدم لضبط الضوء الذي يمر خلال العينة، حيث تكثف هذه العدسة الضوء من إضاءة القاعدة وتركزه على المسرح، وتقع هذه القطعة من المجهر المركب أسفل المسرح وعادة ما تعمل كدعم هيكلي يربط المرحلة بذراع أو إطار المجهر.

الضابط الكبير: يضبط تركيز المجهر،مع العدسة الشيئية فقط.

الضابط الصغير: يعمل على ضبط وتوضيح الرؤية في المجهر، وتعمل هذه الضوابط معًا من خلال لفها على زيادة أو تقليل مستوى التفاصيل المرئية عند النظر إلى الشريحة أو العينة من خلال عدسة المجهر المركب.

مصدر الضوء : يستخدم الضوء لإضاءة الشريحة أو العينة من قاعدة المجهر. تعتبر مصابيح الهالوجين ذات الجهد المنخفض المصدر الأكثر استخدامًا لإضاءة المجاهر المركبة حاليًا.

حساب قوة تكبير المجهر المركب

يتم عادة حساب قوة تكبير المجهر المركب من خلال حساب قوة تكبير العدسة العينية * قوة تكبير العدسة العينية، وعادة ما نجد قوة تكبير العدسة مكتوبة عليها بجوار حرف x.

على سبيل المثال:

إذا كانت قوة تكبير العدسة العينية 4x ، وقوة تكبير العدسة الشيئية في المجهر تساوي 10x فتكون قوة تكبير المجهر = 10* 40= 400x.

حساب حقل الرؤية في المجهر الضوئي المركب

حقل الرؤية هو المساحة التي يمكن رؤيتها عند النظر في العدسة العينية، ويتم قياس حقل الرؤية بوحدة قياس تسمى الميكرومتر، والميكرومتر = 1/1000 من الملمتر، وهذا يعني أن المليمتر الواحد يتكون من 1000 ميكرومتر.

يمكن حساب قطر حقل الرؤية باستخدام قوة التكبير الصغرى في المجهر(باستعمال العدسة العينية ذات أصغر تكبير مع العدسة الشيئية ذات أصغر قوة تكبير) ، أو باستخدام قوة التكبير الكبرى للمجهر الضوئي المركب(باستعمال العدسة العينية ذات أكبر قوة تكبير مع العدسة الشيئية ذات أكبر قوة تكبير أيضًا).

قياس حقل الرؤية باستخدام قوة التكبير الصغرى

ولحساب حقل الرؤية يجب أن نحدد طول قطر العينة المجهرية التي نشاهدها.

يجب أن تستعمل قوة التكبير الصغرى في العدسات الشيئية لاختيار المقطع الذي نريد فحصه من الشريحة.

استخدم مسطرة شفافة وضع جزء المليمتر الموجود في المسطرة فوق الفتحة المركزية لمنضدة المجهر.

استعمل العدسة الشيئية ذات قوة التكبير الصغرى لتحديد الخطوط الموجودة على المسطرة، واجعل المسطرة في مركز حقل الرؤية.

ضع أحد خطوط الملمتر في المسطرة على الطرف المحاذي لحقل الرؤية.

قدر قطر حقل الرؤية بالمليمترات باستعمال قوة التكبير الصغرى، وحولها إلى الميكرومتر من خلال ضرب الرقم الذي حصلت عليه في 1000.

على سبيل المثال:

إذا قمت بقياس حقل الرؤية باستخدام المسطرة ووجدت أنه يساوي 1مليمتر فحقل رؤية المجهر الضوئي المركب الذي تستخدمه= 1500 ميكرومتر.

قياس حقل الرؤية باستخدام قوة التكبير الكبرى

بعد أن تختار جزء من المقطع الذي تريد تكبيره باستعمال قوة التكبير الصغرى، قم بتبديل العدسات لتحصل على قوة التكبير الكبرى.

لحساب قطر الحقل باستخدام قوة التكبير الكبرى اقسم مقدار قوة التكبير للعدسة الشيئية الكبرى على مقدار قوة التكبير للعدسة الشيئية الصغرى.

على سبيل المثال:

قوة تكبير العدسة الصغرى = 10x، وقوة تكبير العدسة الشيئية الكبرى = 40x :

40x / 10x  = 4.

ثم نقسم حقل الرؤية باستعمال قوة التكبير الصغرى الذي حسبناه سابقًا بوحدة الميكرومترات الذي يساوي 1500 ميكرومتر.

قطر حقل الرؤية باستعمال قوة التكبير الكبرى= 1500/ 4 = 375ميكرومتر.

أما قطر العينات فيتم حسابه بقسمة قطر حقل الرؤية على عدد العينات.

على سبيل المثال: إذا كنا نضع 5 عينات على الشريحة، فإن:

قطر العينة= 375/5= 75ملليمتر.

خطوات استعمال المجهر الضوئي المركب

  • يجب حمل المجهر دائمًا عن طريق الإمساك بذراعه بيد واحدة مع وضع اليد الأخرى تحت قاعدته.
  • يتم وضع المجهر على سطح مستوي تمامًا، ويجب أن يكون ذراعه باتجاهك.
  • قم بالنظر من خلال العدسة العينية.
  • عدل فتحة الحجاب الحدقي لتسمح بدخول الضوء من خلاله.
  • ضع الشريحة الزجاجية على المسرح، بحيث تكون العينة داخل حقل الرؤية، وثبتها باستخدام الماسكين.
  • ابدأ بتحريك عجلة الضبط واستعمل العدسة الشيئية الصغرى في البداية، ثم يمكنك بعد ذلك استخدام عدسة شيئية أكبر، واستعمل فقط عجلة الضبط الصغيرة لتوضيح الرؤية عند استعمال العدسات ذات قوى التكبير المرتفعة.
  • بعد الانتهاء احفظ المجهر مغطى دائمًا.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق