اسباب وعلاج ثدي الرجل

التثدي هو تورم في نسيج الثدي في الأولاد أو الرجال ، والناجمة عن وجود خلل في الهرمونات لهرمون الاستروجين والتستوستيرون . التثدي يمكن أن يؤثر على واحد أو كلا الثديين ، وأحيانا بشكل غير متساو . الأطفال حديثي الولادة ، والأولاد يمروا بالبلوغ وكبار السن من الرجال قد يتطور التثدي نتيجة التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونات ، وعلى الرغم من وجود أسباب أخرى أيضا .
عموما ، التثدي ليس مشكلة خطيرة ، ولكنها يمكن أن تكون صعبة للتعامل مع هذه الحالة . يصاب الرجال والفتيان مع التثدي في بعض الأحيان مع ألم في الثديين وربما يشعر بالحرج .
التثدي قد يزول من تلقاء نفسها . اذا ما استمر ، ويمكن المعالجة إما بالأدوية أو الجراحة .

التثدي ، والتضخم الحميد لنسيج الثدي عند الذكور ، هو أمر شائع بين المراهقين وكذلك لدى الرجال في منتصف العمر وكبار السن . في حين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرجال يتطوير بها أنسجة الثدي ، وعادة لا يكون مصدر قلق على الصحة ، وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه ويمكن علاجها بشكل عام ، وفقا لمقال نشر مؤخرا .تكبير الثدي هو شائع ولكنه من المستغرب لدى الرجال ، مما يؤثر على 40 إلى 50 في المئة في مرحلة ما من حياتهم .

التثدي ، والتضخم الحميد لنسيج الثدي عند الذكور ، هو أمر شائع بين المراهقين وكذلك لدى الرجال في منتصف العمر ، في حين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرجال يتم بها تطوير أنسجة الثدي ، وعادة لا يكون مصدر قلق صحي ، وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه ، ويمكن علاجها بشكل عام ، وفقا لمقالة الممارسة السريرية التي تظهر في قضية 20 سبتمبر من مجلة نيو انغلاند للطب ( نجم) .

تورم الأنسجة في منطقة الثدي يؤدي إلى التثدي . يمكن أن تحدث في كل من الرجال والفتيان . هناك ظروف من شأنها أن تؤدي إلى التثدي مع التغيرات في الهرمونات . هناك عوامل أخرى أيضا والتي سوف تؤدي إلى التثدي وينبغي أن يعامل الشرط حسب التشخيص .

الأسباب
عند مستويات أقل من هرمون تستوستيرون و هرمون الاستروجين ، التثدي قد يظهر في الجسم . وقد يكون هناك إنتاج فائض من هرمون الاستروجين . انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون بسبب الانسداد أو أنه قد يكون راجعا إلى زيادة إنتاج هرمون الاستروجين . كما في واقع الأمر ، فإن هرمون الاستروجين والتستوستيرون الموجود في الجسم مع السيطرة والحفاظ على الخصائص الجنسية للشخص . في حين يتم التحكم بشخصية أنثوية بواسطة هرمون الاستروجين ، ويتم التحكم بشخصية الذكور التستوستيرون . سيتم الحفاظ على الخصائص كتلة العضلات والشعر والجسم عن طريق هرمون تستوستيرون .

حدوث التثدي
يمكن أن يحدث التثدي في مراحل مختلفة من النمو . قد تظهر أثناء مرحلة الرضع ، والبلوغ والشيخوخة . سيتم التعامل مع هذا الاضطراب تلقائيا عند ظهوره في مرحلة الطفولة والبلوغ . في حالة وقوعه في سن الشيخوخة ، يمكن أن تعامل مع أنواع مختلفة من الأدوية . الدواء الأكثر شيوعا التي تعمل بنجاح كبير هو عندما يكون الشخص يعاني مع القضايا المتعلقة التستوستيرون .

التشخيص والعلاج
هناك أنواع مختلفة من علاجات التثدي . إذا تستمر هذه الحالة لمدة تقل عن 6 أشهر ، سوف يشفى تلقائيا . من ناحية أخرى ، إذا كان تشكيل الأنسجة يحدث داخل الثدي ، فإنه ليس من الممكن التعامل مع الأدوية . في مثل هذه الحالات ، والجراحة أمر لا مفر منه .
في معظم الحالات ، يمكن علاج التثدي من خلال الأدوية التي سوف تزيد من إنتاج هرمون تستوستيرون . حتى الآن ، حققت نتائج كبيرة . من ناحية أخرى ، إذا هي قضية بسبب الإنتاج الزائد من هرمون الاستروجين ، وسيتم تنظيم إنتاج الهرمونية بحيث لن يكون هناك إنتاج فائض من الهرمونات الأنثوية .

المنع
فمن يجد التثدي فعليه عدم استخدام المخدرات الغير مشروعة . وينبغي تجنب المنشطات والهيروين والماريجوانا والأندروجين كما أنها تشكل خطرا كبيرا على التثدي . إذا من مدمنين الكحول ، فيجب خفض الاستهلاك أو ينبغي تجنبها تماما . ينبغي إعادة النظر في الأدوية التي تتخذها ، إذا كانت هناك أدوية تشكل خطرا على التثدي ، فإنه يجب تجنبها .

يتميز التثدي بسبب عدم وجود كتلة مطاطية أو شكل التمديد بتكثف من الحلمات . حوالي نصف الساعة ، يتم الكشف عن ذلك في كلا الثديين . أما الظروف المختلفة عند ظهور أعراض مشابهة: تثدي الرجل الكاذب ، وهو ترسب الدهون دون انتشار غدي ، ويتزايد مع حدوث السمنة بين الرجال الأمريكيون ، وسرطان الثدي ، الأقل شيوعا بكثير .

سرطان الثدي لدى الرجال هو عادة ليس متناظر إلى الحلمة ، بينما وجدت عموما إلا على جانب واحد ، ويمكن أن تترافق مع التنقير الجلد أو إفرازات الحلمة . قد تؤدي العديد من الشروط الأخرى أيضا لتكبير الثدي لدى الرجال ، بما في ذلك الأورام الليفية العصبية ، القيلة ، والخراجات ، لكنها نادرة .
التثدي يمكن أن يكون من الفسيولوجية (التي تحدث عادة في مرحلة الطفولة ، البلوغ وكبار السن) ، أو مرضية (بسبب المخدرات أو الاضطرابات مثل نقص الاندروجين ، وأورام الخصية ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، وأمراض الكلى المزمنة) . في الرجال البالغين ، حوالي 50 في المئة من الحالات بسبب بلوغ التثدي المستمر أو له آثار جانبية للدواء ، و25 في المئة إضافية ليس لها سبب معروف .

الشرط الأكثر شيوعا خلال تقلبات الهرمونات الطبيعية المراهقة – ما يقرب من 65 في المئة من الأولاد سن 13 و 14 تجربة تكبير الثدي إلى حد ما – لكنه يختفي عادة دون التدخل في أواخر سن البلوغ . في البالغين وكبار السن من الرجال ، ويمكن التثدي يكون نتيجة لانخفاض هرمون تستوستيرون أو هرمون الاختلالات الأخرى ، والأدوية ، والأمراض الأخرى ، أو زيادة في الدهون في الجسم ، والذي يحول الهرمونات الذكرية إلى هرمون الاستروجين . كما أنه يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لعلاجات هرمون صفة لعلاج سرطان البروستاتا . الأدوية مثل عقار تاموكسيفين المخدرات مضاد الإستروجين ، قد تخفف من الألم والرقة التي يمكن أن تصاحب التثدي .
“رأيت مئات من حالات التثدي – وفي كثير من هؤلاء ، كان الرجال لا يدركون حتى أن لديهم في العام ، لا شيء يدعو للقلق من وجهة النظر الطبية .

كيفية علاج “ثدي” الرجل
العلاج يعتمد على السبب .
إذا كانت الحالة الصحية هي التي تسبب تضخم الثديين الخاص بك ، فعليك بعلاج هذا الشرط الأساسي قد تساعدك .
إذا كان السبب في تضخم الثديين وزيادة الوزن ، وفقدان الوزن وغالبا ما يكون الخطوة الأولى ، ويقول جلين برونستين ، MD . هذا امر جيد لصحتك العامة .
إذا كان لديك الكثير من وزنه لتخسره ، فإنه قد لا يتقلص ثدييك مرة أخرى إلى الحجم العادي ، ويرجع ذلك إلى الجلد الممدود . الجراحة التجميلية هو خيار لذلك .
الخيارات الجراحية لتضخم الثديين هي للحصول على شفط لإزالة الدهون وجراحة مشرط لإزالة الأنسجة الغدية . جراح التجميل يفعل الجراحة ، والتي تأخذ 60-90 دقيقة . انها إجراء العيادات الخارجية ، وهذا يعني البقاء بين عشية وضحاها لا ، وغالبا ما يحسن بشكل كبير المظهر .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الهولندية ان تكبير ثدي الذكر يمكن أن يبدأ في سن البلوغ مع تغيير مستويات الهرمون . في تلك الحالات ، فإنه عادة لا تدوم طويلا ، وتنتهي دون علاج بإستقرار مستويات الهرمون .
يمكن أيضا بدء تضخم الثديين في مرحلة البلوغ . كلما كبر سن الرجال ، فإنها تميل الى فقدان هرمون تستوستيرون وزيادة الوزن . كما ان انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدد في الثدي . الوزن الزائد يضيف الأنسجة الدهنية تحت الثديين . يمكن أن يترك الرجل مع أكبر الأنسجة الغدية والمزيد من الدهون في الثدي له . جعل الخلايا الدهنية كميات صغيرة من هرمون الاستروجين ، والتي يمكن أن تزيد من تكبير الثديين للرجال .
على الرغم من أنه يمكن أن تكون محرجة ، تكبير الثدي للذكور عادة ليست تهديدا للصحة . ولكن في بعض الرجال ، يمكن أن يكون علامة على انخفاض التيستوستيرون ، كما ان فرط نشاط الغدة الدرقية ، تليف الكبد ، وهي مشكلة وراثية ، أو بعض أنواع السرطان . بعض الأدوية يمكن أيضا أن يسبب التثدي . وتشمل الجناة المشتركة المنشطات ، فضلا عن السيميتيدين المخدرات حمض المعدة (تاجميت) ، وسبيرونولاكتون المخدرات القلب (Aldactone) ، البروستاتا ، المخدرات السرطان (Casodex) ، والعديد من الأدوية الأخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(48) Readers Comments

  1. Avatar
    Mahmoud
    2017-05-27 at 12:24

    تعليقك بانتظار موافقة ادارة بيت الصحة انا عمري ٣٠سنه بلعب جيم وجسمي كويس مفهوش اي مشكله بس فيه حقنه اختها اسمها سيدوتستون من بعدها حلمه صدري بكبرت شويه ومضيقاني مفيش حل غير الجراحه كريم مثلا

  2. Avatar
    الاهدل
    2018-01-03 at 12:39

    انا عندي مشكله التثدي منذ اربع سنوات ولم تختفي ولكن ليست كبير بل صغيره علمآ ان عمري 22 ارجو الافاده

  3. Avatar
    حسين محمد يحيى محمد الرفاعي
    2018-07-30 at 05:50

    انا عمري 27سنه عندي الثدي اليسار واليمين كانت طبيعي لين في وقت قريب قبل 6اشعر بدأت احس بآلام ورم شوي شوي وش الأسباب في ورم الثدي ابي حل طبيعي من غير جراحه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *